التخطي إلى المحتوى

أفضل دعاء الهم والكرب مكتوب ادعية الهم والفرج قصيرة مكتوبة مستجابة من خلال موقع رؤية roy2a.com حينما يشتد الكرب يلجأ الشخص للأدعية لكي يخرج من همومه فالحياة بها متاعب كثيرة وهذا دليل على كون الشخص لديه يقين بأن الله سبحانه وتعالى هو من يقدر فقط على إخراجه من همه وتفريج كربه، والدعاء عند الهم معناه الاستعانة بالله، والتوكل عليه، وهناك صيغ كثيرة لم يذكرها الحبيب عليه الصلاة والسلام ولكن يمكن استعمالها في مثل هذه الحالات.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء الهم والكرب

حينما يعاني الشخص من ألم وضيق، لا بد أن يتحدث مع الله دون انتظار فيجب أن يسرع في التوسل لله وطلب العون منه، فالدعاء سبيل قوي للاسترخاء والراحة النفسية وحل المشاكل، ويكتسب الشخص هدوءا ورضا وارتياحا حينما يقترب من الله، لذا لا بد من الحرص على تحريك اللسان دائما بالدعاء وفي التالي صيغ للأدعية وهي كما يلي:

  • اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

دعاء الكرب والهم والحاجه

دعاء الهم والكرب

 

ربما تصيب الإنسان ابتلاءات ما، والابتلاء يكون امتحان له من الله لكي يختبر صبره، فربما يفقد الإنسان مالا محددا أو يفقد شخصا عزيزا عليه، وربما يكون مبتليا في صحته فتأتيه أمراضا معينة، وربما يكون الابتلاء في الابناء، فيعقونه، وغير ذلك، فهناك ابتلاءات عديدة ولا بد أن يكون الإنسان ذكيا ويصبر لكي ينجح في الامتحان ويكسب رضا الله، ولا بد أن يسأل الله تفريج همه وكربه ومن صيغ الأدعية ما يلي:

  • اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر “. إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .

دعاء الهم والكرب والغم والحزن

الدنيا دار شقاء كما أخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام، فمن الطبيعي أن يتعرض الشخص من وقت لآخر لابتلاءات متباينة تجعله يحس بهم وضيق وحزن، ومن صيغ الأدعية التي يمكن استعمالها عند مثل هذه الحالات العصيبة ما يلي:  

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجزِ وَالكَسَلِ، وَالبُخلِ وَالجُبنِ، وَضَلَعِ الدَّينِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ. اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي. اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقر. اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

الحزن حينما يأتي للشخص قد يوقف حياته ويجعله غير قادر على الاستمرار فيها، وإكمال الأعمال، وهذا تصرف خاطئ، فلا بد أن يدرك الشخص أن الحياة هي دار شقاء وابتلاءات ولا بد أن يكون جاهزا في أي وقت لتخطي المصاعب والمتاعب دون أي حزن، فكلها أقدار الله، فيجب التحلي بالصبر والسلوان والاستعانة بالله على ذلك، ومن صيغ الأدعية لهذا الغرض ما يلي:

  • دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ : لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ. 
  • يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب. 
  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير. 
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

دعاء الكرب والفرج

في العادة يكون الإحساس بالحاجة السبيل نحو الحزن والشعور بالهم، ففي مثل هذه الحالات يشعر الإنسان بالعجز وانعدام الاستطاعة في إيجاد سبل الحلول بسبب المشاعر السيئة المسيطرة عليه ولا يمكنه حلها، وذلك يكون بسبب الشيطان الموسوس له بأمور سيئة ما يجعله فاقدا للأمل وعاجزا عن الاستمرار في الحياة، ولكي يتغلب الإنسان المسلم على تلك المشاعر السلبية لا بد أن يستعين بالله ومن صيغ الاستعانة به ما يلي:

شاهد ادعية اخرى :

دعاء تفريج الهموم والمصائب

بالأوقات الصعبة والوخيمة التي تمر بالإنسان يميل للعزلة والانطواء فهو يكون غير قادر على التحدث مع أي شخص كائن من كان، ومن هنا يأتي الدعاء كسلاح لتخليص الشخص من هذه المحنة، فالدعاء لا يحتاج للحديث مع الآخرين بل يكون الحديث مع الله، ولا يتطلب رفع الصوت بل يمكن للشخص أن يدعوا الله بصوت منخفض، فالله يعلم ما يجول في خاطر العبد بمجرد التفكير دون الحديث، ومن صيغ الأدعية ما يلي:

  • اللهُمّ يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همّي ويسر أمري و أرحم ضعفي و قلة حيلتي وأرزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين أسأل الله أن لا يجعل للضيق مكان في قلب أحدكم. 
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. 
  • اللهم أشرح صدري و أزل همي و طمني و أرح قلبي ربي أستودعتك قلبي من الحزن و الهم ف أبعد عني الضيق يآرب. 
  • ربي هُناك ضيقه أتعبتني و أبكتني ارح قلبي وفرج همي و ابعد عني ما يؤلمني، اللهم قد بلغت من الهم و الحزن حد السماء، يسر لي امري يارب. 
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي ويسر امري وارحم ضعفي وقلة حيلتي يا الله.

دعاء تفريج الهموم والمشاكل

هناك صيغ كثيرة للأدعية يمكن الدعاء بها حينما يصيب الشخص أي نوع من الحزن وحينما يرغب في أن يفك الله كربه ويخلصه من همه، ولكن تلك الصيغ لم يرد ذكرها بالكتاب أو السنة ومنها ما يلي:

  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك. 
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم. 
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها. 
  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة التي تفي بالغرض وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن اي معلومة حول دعاء الهم والكرب من خلال موقع رؤية.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *