التخطي إلى المحتوى
X

أفضل دعاء الوباء والبلاء مكتوب قصير مستجاب ادعية لإزالة الوباء من خلال موقع رؤية roy2a.com الوباء يعني انتشار بصورة مفاجئة وسريعة لمرض معين بمكان محدد بمعدل مرتفع جدا مقارنة بمعدله الطبيعي في ذلك المكان، وأحد الأمثلة في العصور الوسطى، الوباء المسمى بالموت الأسود، وبالعصر الحديث انتشر مرض كورونا وإنفلونزا الطيور وسارس، وخلال مقالنا سنضع لكم أدعية للحماية من الأوبئة هي مجرد صيغ يمكن تغييرها وليست مذكورة بالكتاب والسنة عدا ما يذكر أنه من الكتاب والسنة، حمانا الله وإياكم.

دعاء الوباء للتحصين من فيروس كورونا

دعاء الوباء

فيروس كورونا من الأمراض التي فاجأت العالم، وكانت بمثابة صدمة للكل، فكورونا مرض مميت ومن الصعب التحكم فيه، ويجب على الجميع الحذر منه وأخذ الاحتياطات اللازمة للحماية منه، والاستعانة بالله وسؤاله ألا يصيبنا المرض وإليكم بعض الأدعية للحماية من مرض كورونا:

  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول إذا نزل به بلاء: “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطتك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • وكان من دعاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك”. رواه مسلم
  • وعن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علمها هذا الدعاء: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”. رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرًَا. وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغًَا”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • «اللهُ اللهُ رَبِّي، لا شَرِيكَ لَهُ».

دعاء رفع الوباء .. أدعية وأذكار رددها في هذه الأوقات

دعاء الوباء

يحتاج الكل في الوقت الحالي لصيغ أدعية لرفع الوباء ففي الوقت الحالي لا يخفى على الكل وجود فيروس كورونا والذي يهدد الحياة البشرية ولاسيما مع زيادة أعداد الوفيات، وينبغي سؤال الله في كل وقت وحين دون تحديد وقت محدد، والإلحاح في طلب الفرج، مع ملء الصدر باليقين وهناك أوقات يكون فيها الدعاء أفضل مثل السجود في قيام الليل وفي الجمعان وغير ذلك، ومن هنا لا بد من اغتنام تلك الفرص ومن صيغ الأدعية ما يلي:

  • أمًن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء في الأرض، أإله مع الله، قليل ما تشكرون.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة، من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى.
  • اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث، وعليك التوكل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

دعاء رفع الوباء

دعاء الوباء

الوباء قد يكون اختبار من الله، ولذا لا بد من الاستعانة به لتخطي هذا الاختبار وسؤال الله الصبر والرضا بالمكتوب ومن صيغ الأدعية التي يمكن استخدامها لرفع الوباء ما يلي:

  • تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت.. اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف.. إنك على كل شيء قدير»، وذكر الموقع أن المسلم دائمًا في أوقات المحن والبلاء يكون دائم الذكر والدعاء.
  • أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ» 3 مرات صباحًا ومساءً، وأن من قالها لا يصيبه شيء من البلاء ان شاء الله.
  • وأوصانا بقول الدعاء من الآية 129 من سورة التوبة: «حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ».
  • وأوصانا النبى أيضًا بقول: «بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» ومن قالها 3 مرات صباحًا لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسى ومن قالها 3 مرات مساءًا لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح.

دعاء رفع البلاء والمرض مكتوب

دعاء الوباء

البلاء حينما يصيب الإنسان في أي صورة كان، قد ينسيه أنه قدر ومكتوب من الله، وقد ينتابه شعور اليأس والإحباط، وبهذا لا يستطيع أن يستمر في حياته ويكمل عمله، وقد ينسى أيضا أن الله قد يغضب عليه لعدم رضاه بالمكتوب، وفي هذه الحالة لا بد أن يدرك الشخص أن الأمور كلها بيد الله وهو الذي بيده الحلول والقادر على تفريج الكربات، ولذا لا بد أن يستعين بالله وأن يسأله الصبر ورفع البلاء ومن صيغ الأدعية ما يلي:

  • ”اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا، اللهم إنا نستغيث بك فأغثنا، نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا”.
  • «سلوا الله العفو والعافية؛ فإن أحدًا لم يُعطَ بعد اليقين خيرًا من العافية»، فلما مر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بقوم مبتلين، فقال: «أما كان هؤلاء يسألون الله العافية»، واستفهامه عليهم إنكار؛ وكأنه عليه الصلاة والسلام يقول لهم: تستسلمون لهذا الابتلاء وعندكم الدواء والعلاج الناجح لما ألمّ بكم وهو الدعاء بالعافية!.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ .
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم.
  • اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث .
  • «اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين».

دعاء رفع الوباء عن البلاد

كثرت الأوبئة والأسقام في زماننا، لذا لا بد من الحذر وحماية الجسد بكل الطرق وتناول ما يكسبه مناعة وقوة، ويجب أولا وأخيرا الاستعانة بالله لكي يحمينا من هذه الأمراض ومن جمل الأدعية ما يلي:

  • اللهم اكشف عنا هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، ندعوك بما اشتدت به فاقتنا، وضعُفت قوتنا،  وقلت حيلتنا.
  • اللهم ارحمنا وأغثنا، والطف بنا، و تداركنا بإغاثتك، اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد، الفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عنا ما أمسينا فيه، و ما أصبحنا فيه، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يار ربنا نسألك رحمة بأطفالنا و شيوخنا ة بلدنا بأن ترفع عنا البلاء طال بيوتك و عبادك بلاء عحز عنه أهل الأرضو لن يقوى عليه سوى رب السماء فرح عنا الغم و الهم برحمتك يا واسع الحود الكرم.

أروع الدعاء لرفع البلاء والوباء في ليلة القدر

ليلة القدر تكون بدايتها عند أذان المغرب في الليلة التاسعة والعشرين في رمضان وهي آخر تلك الليالي الوترية وهذه الليلة من عطايا الله ولا بد من استغلالها وسؤال الله أن يرفع الاقسام والأوبئة عن المسلمين وإليكم بعض الأدعية:

  • اللهم اكشف عنا في هذه الليلة المباركة هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة.. ربنا اننا ندعوك بما اشتدت به فاقتنا، وضعُفت قوتنا، وقلت حيلتنا، فاللهم ربنا ارحمنا وأغثنا، والطف بنا، وتداركنا بإغاثتك.
  • اللهم إنا تتوسل إليك، في هذه الليلة العظيمة، باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم أن تفرّج عنا وعافنا واعف عنا، وأجرنا يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك في هذه الليلة المباركة أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.
  • اشملنا يا ربنا في ليلة التاسع والعشرين من شهر هو أحب الشهور إليك بعفوك وإحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، اللهم ادفع عنا الوباء والغلاء والمِحَن، والفتن ما ظهر منها وما بَطَن، وعن سائر البلاد يا رب العالمين .اللهم إنَّا نسألك في هذه الليلة العظيمة يا الله يا مَن وَسِعَتْ رحمتُه كلَّ شيءٍ أنْ تكشف عنَّا وعَن العالمين الضُّر، وأنْ تقيَنا كلَّ مكروهٍ وشرّ، وأن تحفظ علينا أمنَنَا وسَلَامتنا، وأن ترزقنا طمأنينةَ الصِّلة بك، وأن ترُدَّنا إليك ردًّا جميلًا؛ إنَّك يا ربنا علىٰ ما تشاء قدير.
  • اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام واكنفنا بكنفك الذي لا يرام واحفظنا بعزك لا يضام.. اللهم إنا نسألك العافية من كل بلية، والشكر على العافية.
  • تحصنا بذي العزة والجبروت، واعتصمنا بذي الملك والملكوت، وتوكلنا على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا هذا الوباء، اللهم اصرف عنا هذا الوباء، اللهم اصرف عنا هذا الوباء.
  • اللهم قنا شر الداء، ونجنا من البلاء بلطفك وقدرتك أنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إنا نسألك دوام العافية من جميع الأمراض والبلايا.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الطعن والطاعون، والوباء ومن عموم البلاء، ومن موت الفجاءة ومن ساعات الحمى.

دعاء التحصين من فيروس كورونا

شهدنا في الفترة الماضية إعلانات حول وفيات وإصابات أعداد كبيرة جراء تفشي مرض كورونا وفي كل فترة تتزايد الأعداد فيجب على كل الأشخاص أن يتحصنوا من المرض وأن يسألوا الله أن يذهب الوباء ومن جمل الأدعية ما يأتي:

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ لأَصْحَابِهِ : اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا، وَأَبْصَارِنَا، وَقُوَّاتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلَا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا”. رواه الترمذي (رقم/3502) وقال: حسن غريب. وصححه الألباني في ” صحيح الترمذي “

 

مجموعة ادعية اخرى :

دعاء فيروس كورونا

هذه الصيغة يمكن استخدامها للحماية من الفيروس ومن اي مرض:

  • تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت.. اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف.. إنك على كل شيء قدير».

دعاء فيروس كورونا للأهل

الجميع يخشى على أهله والدعاء خير حصن المسلم ومن صيغ الأدعية لهم ما يلي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً. وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.
  • اللهم لا تفجعنا بأنفسنا ولا أهلنا ونعوذ بك من مصائب الدنيا وتقلب حوادثها..
  • اللهم إنا نخاف الفقد فلا تحملنا ما لا طاقة لنا به.