التخطي إلى المحتوى
دعاء اليوم الخامس من رمضان 1443 مكتوب

دعاء اليوم الخامس من رمضان مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع رؤية roy2a.com ، شهر رمضان شهر الخير واليمن والبركات شهر النفحات العطرة والنسمات الروحانية،  فيه يقبل المسلمون على فعل الطاعات والأعمال الصالحة تقربا لله عز وجل ويكثرون فيه من قراءة القرآن وترديد الأدعية،  ولكل يوم في رمضان دعاء مخصص له  يجب أن يلتزم به المسلمون.

دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان 

دعاء اليوم الخامس من رمضان

ما أروع شهر رمضان المعظم هو أفضل شهور العام فيه ليلة من خير الليالي وهي ليلة القدر، وفيه نزول القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ، من بدايته إلى منتهاه كله فضائل يسعى المسلمون فيه للتقرب إلى الله عز وجل بصالح الأعمال،  واليوم الخامس من رمضان له دعاء جميل مخصص يجب أن يلتزم به المسلمون ويرددوه بصفة مستمرة في ذلك اليوم.

  • اللَّهُمَّ لَا تُؤاخِذْنِى فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ، وَأَقِلْنِى فِيهِ مِنَ الْخَطَايَا وَالْهَفَوَاتِ، وَلَا تَجْعَلْنِى غَرَضاً لِلْبَلَايَا وَالْآفَاتِ، بِعِزِّكَ يَا عِزَّ الْمُسْلِمِينَ، اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، ولا تضربني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وأياديك يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ».
  • اللهم أعنا على الصيام «اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ، اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ للتقي وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ».
  • «اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ، اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ».

كلمات جميلة عن رمضان 

دعاء اليوم الخامس من رمضان

تكثر الكلمات العطرة عن شهر رمضان والعبارات الجميلة ،وكلها عبارات  تشتمل على معاني رائعة تدل على فضائل هذا الشهر وعظمته ومدى تعظيم الله عز وجل والمسلمون لهذا الشهر الكريم.

  • اللهم سلمني إلى رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه مني متقبلاً.
  •  في رمضان سارع للخيرات وتجنب الحرام واخف أمر يمينك عن يسـارك وامتنع عن الغيبة كي لا تفطر على لحم أخيك ميتاً. 
  • في رمضان جاهد نفسك قدر استطاعتك واغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك وافسد كل محاولاتهم لإفساد صيامك واحذر أن تكون من أولئك الذين لا ينالهم من صيامهم سوى العطش والجوع.
  •  إن صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك. الصيام أعلى تعبير عن الإرادة، أي فعل الحرية. 
  • الصبر نصف الإيمان، والصوم نصف الصبر.
  •  إنّ الله جعل الصوم مضماراً لعباده ليستبقوا إلى طاعته.
  •  من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يضع طعامه وشرابه. بدأ القلب يرف لنسائم رمضان.
  •  يبقى الشوق لرمضان يتكرر كل سنة اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا واجعله شهراً تتبدل فيه ذنوبنا إلى حسنات وهمومنا إلى أفراح.

أفعال عظيمة في شهر رمضان

دعاء اليوم الخامس من رمضان

يستحب للمسلم أن يقوم ببعض الأعمال العظيمة في شهر رمضان ومن هذه الأفعال ما يلي : 

  • قراءة القرآن حيث أن القرآن كتاب الله المنزل فيه  جميع الأحكام الفقهية التي يمكن أن يتعلمها المسلم عن حياته الدنيوية والدينية.
  •  ومن أهم الأعمال التي يجب أن يفعلها المسلم في رمضان  ترديد الأدعية بصفة مستمرة صباحا ومساء،  والالتزام بأذكار الصباح والمساء لأن هذه الأدعية تجعل العبد في مناجاة مع خالقه عز وجل.
  •  وكذلك من أهم الأعمال في رمضان العطف على الفقراء والمساكين ومساعدتهم في تفريج حالهم.
  • اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ. اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين.
  •  اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.
  •  اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.

احداث عظيمة وقعت في رمضان

  • هناك الكثير من الأحداث العظيمة التي وقعت في شهر رمضان وكلها تدل على تكريم الله سبحانه وتعالى لعباده الصائمين،  ومن أهم تلك الأحداث انتصار المسلمين على المشركين في غزوة بدر تلك الغزوة التي كان عدد المسلمين فيها أقل من عدد الكافرين،  ومع ذلك من الله عليهم وأكرمهم بالنصر، و من أهم الأحداث التي حدثت في شهر رمضان أيضا انتصار المصريين على الإسرائيليين في حرب السادس من أكتوبر عام 1973.

أدعية متنوعة في رمضان 

يحرص الصائمون في شهر رمضان على ترديد الكثير من الأدعية تقربا إلى الله عز وجل ورغبة في الحصول على المغفرة والرضوان في هذا الشهر العظيم ، وهناك الكثير من الأدعية المتنوعة التي يستحب للصائم ترديدها في رمضان ويمكن الحصول على هذه الأدعية من كتب السنة النبوية أو من الكتب الدينية.

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ ونقمتك، وَوَفِّقني فيهِ لقراءة آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ، اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ».
  • «اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة أمرك، وأذقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصر النّاظِرينَ، اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوليائك المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ».

فضل شهر رمضان

لا يختلف اثنان على أن شهر رمضان له فضل عظيم،  ففي هذا الشهر يتطلع الله سبحانه وتعالى إلى عباده ويغفر لهم ذنوبهم ويحط عنهم خطاياهم ولو كانت مثل زبد البحر،  وفي هذا الشهر يتصالح المتخاصمون ويتعاون الناس مع بعضهم البعض،  ويساعد الغني الفقير رغبة في الحصول على الثواب العظيم من الله عز وجل في هذا الشهر .

  • شهر ترتفع فيه الدرجات شهر عظيم شهر جميل، شهر يشعر المسلم بالفرحة شهر رمضان الكريم. 
  • غسل الله قلبك بماء اليقين وأثلج صدرك بسكينة المؤمنين وبلغك شهر الصائمين. يا شهر قدومك خير وكلنا دونك غير نسأل الله أن يكتبنا من أهل الخير.
  •  يا دانه في البحور يا زهرة بين الزهور أهنيك بقرب رمضان زينة الشهور. 
  • وتمضي بنا الأيام وتتعاقب الأَسابيع وتتوالى الشهور ويقترب من قدوم شهر الخير والبركة والرحمات ويعلو حداء المؤمنين ودعاؤهم الخالد: اللهم بلغـنا رمضان.
  •  أسأل الله لكم في شهر رمضان حسنات تتكاثر، وذنوب تتناثر، وهموم تتطاير، وأن يجعل بسمتكم سعادة، وصمتكم عبادة، وخاتمتكم شهادة، ورزقكم في زيادة، وبكل زخة مطر وبعدد من حج واعتمر أدعو الله أن يتقبل صالح العمل.

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء جميل في رمضان 

هناك الكثير من الأدعية الجميلة التي تحتوي على كلمات جذابة رائعة و يمكن أن يرددها الصائم في رمضان،  وكل هذه الأدعية تدور حول تضرع الصائم وتوسله إلى الله عز وجل أن يتم عليه الشهر بالخير واليمن والبركات ، وأن يرزقه المغفرة فيه وأن يكرمه بإعطائه القدرة على إتمام صيام الشهر الفضيل.

  • اَللّهُمَّ لاتُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالأفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ. 
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ. 
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ. 
  • اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطّاهرينَ.
  •  اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *