اجمل 50+ دعاء عيد الفطر المبارك مكتوبة 2024 ادعية صلاة العيد

شيماء شعبان سبع

اجمل 50+ دعاء عيد الفطر المبارك مكتوبة 2023 ادعية صلاة العيد ، حيث يدخل علينا عيد الفطر بعد انتهاء الشهر الكريم شهر رمضان المبارك ويعظم شعائر الله من خلال الاحتفال بعيد الفطر المبارك حيث في عيد الفطر نردد ادعية اول ايام عيد الفطر مكتوبة ومستجابة.

 

دعاء اول ايام عيد الفطر

دعاء عيد الفطر المبارك 1444

  • إلهي يا معطي من تشاء  ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك  السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • وبكلامك تستقرُّ العقولُ  الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.
  • إلهي واكتبنا مع من مننتَ  عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم

ادعية عيد الفطر مكتوبة

كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين :  ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.

اللهم إنا نسألك العفاف  والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين اليكم دعاء العيد.

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم  ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة.

دعاء عيد الفطر المبارك

  • فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك ، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .
  • الله أكبر الله أكبر، ل لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون.
  • لا إله إلا الله  لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

ادعيه اول يوم عيد الفطر

اللهم  يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم ان ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل أيامنا عيد ويومنا سعيد وعمرنا مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا..

اللهم  زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتنا بالتقوى والإيمان ياكريم يامنان يا واسع الغفران.

إلهي  وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

اللهم  إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يارب فرحة وسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك.

اللهم  أبعد عنا البلاء والعناء وأرفع شأننا عاليا في الأرض والسماء وتولنا برحمتك وارزقنا العافية واحفظنا من كل بلاء وادخلنا الجنة مع الأبرار.

دعاء اول ايام عيد الفطر كامل  

عيد الفطر هو يوم جميل ينتظره جميع المسلمين على اختلاف الأعمار،  حيث يفرح على الكبار بفطرهم وإتمامهم أيام شهر رمضان الكريم ، ويفرح الصغار بقدوم العيد و بالملابس الجديدة وبجو الاحتفالات والبهجة الذي ينتشر في العيد.

  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك.
  •  إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  •  وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.

أدعية مستحبة في العيد 

دعاء اول ايام عيد الفطر

عند قدوم العيد يستحب للمسلمين أن يرددوا بعض الأدعية الخاصة بهذا اليوم ، حيث يتمنون فيها من الله سبحانه وتعالى أن يتقبل صيامهم في شهر رمضان وأن يجعل أيام العيد كلها فرحة وسعادة وبهجة ويبعد عنهم الأحزان وينظف الصدور والقلوب من البغضاء والكراهية.

  • اللهم اكتبنا عندك من عبادك المقبولين والمغفور لهم والمجابة دعواتهم بإذن الله.
  • جعل الله عيدكم فرحة بأعمال قبلت وذنوب محيت ودرجات رفعت ورقاب عتقت . 
  • تقبل الله أعمالكم ورفع قدركم وغفر ذنوبكم وبدلها حسنات وكل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك.
  •  يارب طيب قلوبنا واجبر كسورنا واسعد أيامنا فليس لنا سواك يارب العالمين.

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء عيد الفطر فيسبوك

دعاء اول ايام عيد الفطر

يستغل كثير من الناس مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع الفيسبوك في نشر العديد من الأدعية و التهاني الخاصة بمناسبة عيد الفطر،  ويلعب بالفيسبوك دورا رئيسيا في نشر الأدعية الخاصة بعيد الفطر حيث إنه يشتمل على ملايين المشاركين الذين يمكنهم رؤية هذه الأدعية في شتى أنحاء العالم.

  • الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون. 
  • لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.
  • اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية ، اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

تهنئة بمناسبة عيد الفطر 

تكثر التهاني التي يتبادلها المسلمون في عيد الفطر وكلها تعبر عن الفرحة الغامرة التي تملأ القلوب والصدور،  وفي هذه التهاني يتمنى المسلمون لبعضهم الخير ويتحابون ويتراحمون فيما بينهم وهذا يدل على عظمة الإسلام.

  • اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم ان ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل ايامه عيد ويومه سعيد وعمره مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا.
  •  اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتهم بالتقوى والايمان ياكريم يامنان يا واسع الغفران.
  • اللهم اجعل عيدنا محبتك ورضاك، وطاعتك وموالاتك وذكرك وحسن عبادتك. تهني الناس بالأعياد فينا، وأنت لنا برغم العيد عيد. العيد علينا هلّ، وبأحلى فرحة طلّ، كل عام وأنتم بخير.
  •  مع قطرات الندى وما يحمله الورد من شذى، عيد مبارك لمن غلاها ليس له مدى. كل عيد والخير دربك وممشاك.. والبسمة دوم ما تفارق شفاك.. وجنة ربي هي سكناك.
  •  وعاد العيد.. وأنا عنك بعيد.. تفرقنا بلاد وبحور.. وعاد العيد.. وتمنيته عليك سعيد.. ولو كان علي يجور.
  •  جعلك ربي حبيب الكل.. والعيد بالفرحة يطل.. وتهنئة عيد الفطر خاصة لك قبل الكل. 
  • كل عيد والخير دربك وممشاك .. والبسمة دوم ما تفارق شفاك .. وجنة ربي هي سكناك. وعاد العيد.. وأنا عنك بعيد.. تفرقنا بلاد وبحـور .. وعاد العيد .. وتمنيته عليك سعيد .. ولو كان علي يجــور. 
  • جعلك ربي حبيب الكل .. والعيد بالفرحة يطل .. و تهنئة عيد الفطر خاصة لك قبل الكل

عبارات جميلة عن عيد الفطر 

تنتشر العبارات الجميلة و الكلمات المعبرة التي تعبر عن فرحة الناس بعيد الفطر،  وهذه العبارات نجدها على مواقع التواصل الاجتماعي ونجدها في بعض الكتب وقد نجدها في بعض اللافتات التي تعلق في الأماكن المختلفة.

  • باقة من الورود بقدوم العيد، معطرة بالعود لك يا صاحب الجود. 
  • لأنّك حبي الأول والأخير، ولأنّك غير والناس غير، أقول لك كل عام وأنت بخير. قبل زحمة السير، والإرسال لسه بخير، كل عام وأنت بخير. 
  • ألغيت كلّ المواعيد، حتى أكون معاك بالعيد، وأقولك بهمس الكلام، كل عام وأنت سعيد.
  • عبارات عيد الفطر تهانينا، وفرحتنا تسبق ليالينا، وعيد مبارك علينا وعليكم.
  •  كل عام وأنت إلى الله أقرب، ولفعل الطاعات ارغب، وللجنة اسبق. 
  • أسأل من أهل الهلال، وأرسى الجبال، أن يجعلك كل عيد وأنت في أحسن حال.

حكم صلاة عيد الفطر 

صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي تصلى قبل شروق الشمس ، وهي عبارة عن ركعتين يؤديها المسلمون في خشوع وخضوع وتعقبها خطبة تسمى خطبة العيد،  فيها يقوم الإمام بتلاوة بعض آيات من الذكر الحكيم ويقوم أيضا بإعطاء بعض النصائح التي يفعلها المسلمون في عيد الفطر.

ما يستحب فعله في يوم العيد 

  • هناك أمور كثيرة مستحبة يستحب أن يفعلها المسلمون في عيد الفطر،  منها العطف على الفقراء والمساكين حتى يشعروا بالفرحة في عيد الفطر فيمكن الإغداق عليهم بالأموال،  ويمكن تبادل الهدايا وكذلك يستحب في يوم عيد الفطر أن يتصالح المتخاصمون  ويتبادلوا الزيارات مع بعضهم البعض.
  • وكذلك يستحب التطيب والتعطر ولبس أجمل الملابس قبل الذهاب إلى الصلاة ويستحب تناول الطعام قبل الذهاب ايضا .

كلمات تهنئة عن عيد الفطر

تكثر كلمات التهنئة التي تكون بسبب عيد الفطر وكلها عبارات جميلة وكلمات جذابة .  

  • حاولت أسابق الناس .. وأرسلك مع خيوط الشمس الماس .. وأقولك كل عام وإنت بخير .. يا مشعل الرقة و الإحساس.
  •  تهئنة مليانة ورد وفل أرسلها قبل العيد يهل علشان أكون قبل الكلصباح خاص للغالين معطر بالفل نرسله بس للحلوين ونقولهم من العايدين.
  •  تقبل الله طاعتك.. واتم بالعيد فرحتك..اسأل من أعاد العيد وطوى الشهر الفقيد ان يمدك بعمر مديد ويجعل حياتك عيد × عيد. 
  • باقة من الورود بقدوم العيد معطرة بالعود لك يا صاحب الجود.