التخطي إلى المحتوى
دعاء جعل الصعب سهل مكتوب

يواجه الانسان الكثير من الصعاب فى حياته، وأحيانا يشعر بأن تلك الصعاب تقف حائل أمام العديد من الأمور التى يسعى من خلالها لاستمرار حياته وإدارتها بالشكل المطلوب ولكن مع ازدياد الصعاب يقف الإنسان حائر أمامها، ويفكر جيدا فى ازالة تلك الصعاب من أمامه، فيبدأ فى التفكير والتحرك لحل أى مشكلة أو عائق أمامه، أحيانا ينجح وأحيانا لا ينجح واحيانا ينجح بشكل جزئي.

اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.

دعاء جعل الصعب سهل مكتوب

ومن هنا يأتى لجوء الانسان الى الله دوما بالأدعية والأذكار لتكون عونا له فى ازالة تلك الصعاب، وتسهيل الأمور، ومساعدته فى ادارة حياته دون معوقات والتغلب على الأزمات المختلفة واليكم مجموعة ادعية لجعل الصعب سهل :

  1. اللهم إنى توكلت عليك وسلمت امرى إليك ،لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا، سهل الا ما قد جعلته سهلا ، اللهم اجعل الصعب لي سهلا ، اللهم ذكرني منه مانسيت ولا حول ولا قوة الا بالله.
  2. اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل .
  3. ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.
  4. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله..
  5. اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك.انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل
  6. إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم .

دعاء صعوبة الإجابة :

لا اله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين يا حى يا قيوم برحمتك استغيث إن يمسنى الضر وأنت ارحم الراحمين.

دعاء نسيان الإجابة  :

اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالّتي … والإكثار من الاستغفار.

دعاء الحفظ للإمتحان :

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا. اللهم إنى اسئلك فهم النبيين و حفظ المرسلين والملائكه المقربين .اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين.

دعاء بدء الاجابه :

ربى اشرح لي صدرى ويسر لي امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى ..بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا ارحم الراحمين.

 

دعاء اللهم ما سهل الا ما جعلته سهلا كامل

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.

  • هو دعاء مميز ويعتبر من أدعية قضاء الحاجة، ويقوله الاننسان دائما عندما يواجه الصعاب المختلفة فى حياته، ويعتبر منتشر أكثر عند الامتحانات الدراسية.
  • حيث يقوله الطالب وقت الامتحان عندما يقابل بعض الأمور الصعبة أثناء حله للامتحان، فيقول الدعاء من اجل تسهيل الصعب والمساعدة فى تذكر المعلومات وحل الأسئلة المعقدة.
  • ولكنه ليس دعاء مرتبط بالامتحانات فقط، بل يمكن قوله عند العمل الشاق مثلا، أو الرغبة فى تصليح أمر شئ معقد  مثل ماكينة أو آلة كهربائية أو أى شئ أخر.
  • وأيضا يقوله الإنسان أيضا فى بعض المشاكل المعقدة للوصول الى حلها، وفى العديد والعديد من الأشياء التي يشعر الإنسان بصعوبتها فى الدنيا فيلجأ إلى الله داعيا تسهيلها.

فضل دعاء اللهم ما سهل الا ما جعلته سهلا

  • الدعاء راحة نفسية للإنسان وهو توكل على الله فى الأمور الصعبة، ولكن يجب على الإنسان أن يسعى ويجتهد فى الأمر الصعب، حتى ينال اجابة الدعاء وتسهيل الصعب.
  • كما أن الدعاء يمنح الانسان التركيز الكامل والابتعاد عن تشتيت الذهن بأشياء أخرى، ويجعله موجه فقط الى الشئ الصعب الذى يسعى لتسهيله.
  • والدعاء فى حد ذاته عبادة كبيرة من الانسان الى ربه يحصل عليها العديد من الحسنات فى الدنيا، وهو تأكيد إيمان العبد بربه ويقين بأنه سيسهل عليه الأمور الصعبة.
  • كما أن الدعاء له فضل كبير فى تسهيل التذكر، فحالات النسيان تملأ عقول البشر، بعضها يكون من الشيطان، واللجوء الى الله يساعد كثيرا فى تفادى النسيان وتذكر الأمور، من خلال أدعية تسهيل الصعب.
  • فهو دعاء الحفظ والفهم بإذن الله تعالى والتركيز والنجاح فى الحياة وفى الامتحانات، وهو دعاء التوفيق باذن الله تعالى للوصول للغرض والهدف، والأمل المرجو تحقيقه

شرط الدعاء لتسهيل الصعب

  • الله خلق الإنسان قدرات وطلب من كل انسان ان يعمل وفقا لقدراته، ويجب على الانسان أن يسعى وينتظر العون من الله تعالى فى الأمور الصعبة.
  • وليس من المنطقى أن يحاول الإنسان فى الأمور المعقدة والصعبة جدا بالنسبة له، وطالما الأمر يفوق قدرات العبد فلا يجب السعى فيه.
  • فالله تعالى عندما يدعم العبد يدعمه وفقا لقدراته واحتياجاته فى الدنيا، فمثلا طالما أن الإنسان لا يفقه شئ نهائيا فى الآلآت، فليس من المنطقي أن يحاول العبث فيها.
  • وليس من المنطقى أن يكون الطالب لا يفقه شئ فى المادة التى سيدخل للامتحان فيها، وبالتالى يقول الدعاء، فيجد الاجابات التى لا يعرفها تنزل عليه من السماء.
  • ومن هنا كان شرط الدعاء، وهو أن يجتهد الانسان فى مجاله وفى أموره بكل قوة ثم ينتظر العون من الله وتسهيل الصعب، وأن لا يحاول أن يلجأ للعبث فى الأمور التى تفوق قدراته والتى لا يفقه فيها ثم يطلب عون الله، لأن الله تعالى خلق الانسان قدرات وطالما أن الأمر يفوق قدراته فلا يجب أن يحاول أن يتداخل فيه.
  • وفى نهاية موضوعنا هذا نأمل من الله لنا ولكم التوفيق والفلاح فى كل أمور الدنيا وأن يبعد عنا الفشل وسوء إدارة الأمور، وأن يجعل الصعب علينا سهل وأن يفك علينا كافة الأمور المعقدة، ويسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *