التخطي إلى المحتوى

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 1442 مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية Roy2a.com حيث يعتبر شهر نحتاج لرؤية هلال شهر رمضان من اجل استطلاع موعد رمضان حيث يستحب الدعاء وقت رؤية الهلال واستقبال الشهر الكريم واليكم مجموعة ادعية رؤية هلال رمضان مستجابة.

عن ابن عمر رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال : الله أكبر ، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ، ربنا وربك الله ).

دعاء رؤية الهلال من السنة النبوية مستجاب

وهو ليس كأى حفل، فهو حفل استطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك والذى نعلم فيه متى الموعد الرسمى لبداية الشهر الكريم شهر الخير والبركات.

  • عن طلحة بين عبيد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا رأى الهلال قال:(اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله).
  • وقد روي في سنن أبي داود في كتاب الأدب عن قتادة أنه قد بلغه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلالاً قال : ( هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، آمنت بالله الذي خلقك ، يقولها ثلاث مرات ثم يكمل ويقول : الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا ).
  • وأما عن رؤية القمر فقد روي في كتاب ابن السني عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنها وعن والدها أنها قالت : ( أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ، فإذا القمر حين طلع قال : تعوذي بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب ).
  • وقد روي أيضاً عن أنس رضي الله تعالى عنه أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ).

دعاء رؤية الهلال قصير

نستطلع دوما هلال الأشهر الهجرية يوم التاسع والعشرون من يوم الشهر الذي قبله، ولكن الأمر لا يكون بارز مثلما يكون فى استطلاع هلال شهر دعاء رمضان.

الله أكبر، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ ».

ادعية هلال رمضان الصحيحة

لأنه ليس كأى شهر فهو شهر الخير والبركات والنفحات الطيبة، وهو الخير الذي نصوم فيه تقربا الى الله تعالى ونقوم الليل ونحصل على الخير الوفير.

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: (اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ) رواه الترمذي وحسنه، وعند الدارمي بلفظ: (اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ).

وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ

ذكر الله عز وجل في كتابه الكريم أن كل المخلوقات تعبده، وتُسَبِّح بحمده؛ قال تعالى: {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لاَ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} (الإسراء: 44)؛ ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستشعر ذلك جيدًا؛ ومن ثَمَّ نجده في بعض الأحاديث يُخاطب هذه المخلوقات غير العاقلة، ويخبرها أنه – صلى الله عليه وسلم – والمؤمنون يعبدون الله عز وجل معها، وكان من هذه المخاطبة ما يفعله مع الهلال في أول كل شهر هجري (قمري)، كما في الحديث الذي معنا.

قوله: (أهلَّه) أي: أطلعه علينا، وأرنا إياه؛ والمعنى: اجعل رؤيتنا له مقترناً بالأمن والإيمان.

قوله: (بالأمن) أي: مقترناً بالأمن من الآفات والمصائب.

قوله: (والإيمان) أي: بثبات الإيمان فيه.

قوله: (والسلامة) أي: السلامة عن آفات الدنيا والدين.

قوله: (ربي وربك الله) خطاب للهلال الذي استهل، وهذه إشارة إلى تنزيه الخالق أن يشاركه شيء فيما خلق.

فكان صلى الله عليه وسلم يُردِّد هذا الدعاء اثنتي عشرة مرَّة في السنة، وكأنه يستفتح كل شهر بطلب البركة فيه، والثبات على الدين، وهو في الوقت نفسه يحثُّ المسلم على رصد الهلال وملاحظته؛ لأن هناك عبادات مرتبطة بمعرفة أول الشهر؛ كصيام الأيام البيض أو صيام عاشوراء أو غير ذلك.

ادعية شهر رمضان

حيث تكون رؤية استطلاع هلال شهر رمضان من جانب اللجان الشرعية لكل دولة أو منطقة، وتكون فى ليلة التاسع والعشرون من شهر شعبان.

  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع، ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا، وتسلّمه منا وسلمنا فيه.
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين.
  • اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم.

دعاء مستجاب في رمضان

حيث تستطلع اللجان الشرعية عقب غروب مغرب هذا اليوم رؤية هلال رمضان، فإذا وضح لهم يصبح أول أيام شهر رمضان فى اليوم التالى ويصبح شعبان 29 يوم فقط.

  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين.
  • اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه ويرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآله الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • يارب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.
  • اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.

ادعية رمضانية عند رؤية الهلال

أما اذا غُم عليهم ولم يظهر الهلال، يكون أول أيام شهر رمضان هو اليوم الذي يكون بعد اليوم التالى، ويكتمل شهر شعبان 30 يوما.

  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم قوني فيه على اقامة امرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر الناظرين.
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقربين، برافتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك و اياديك يا منتهى رغبة الراغبين.

دعاء الرسول في رمضان

ويجب رؤية الهلال من مكان عالى مرتفع من أعلى الجبال او التلال مثلا من أجل التأكد من الرؤية واثباتها، خاصة وأن الهلال فى تلك المرحلة يكون صغير جدا وليس من السهل رؤيته.

(اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى.وأسألك نعيماً لا ينفد.

وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين).

دعاء شهر رمضان مستجاب

وبالتالى يجب أن يكون المكان يسمح برؤية السماء كاملة دون أى عائق مع الأخذ فى الاعتبار العوامل المناخية التى قد تُعيق أحيانا الرؤية.

  1. اللهم اجعل لي فيه نصيبا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا امل المشتاقين.
  2. اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين اليك باحسانك يا غاية الطالبين.
  3. اللهم حبب الي فيه الإحسان، وكره فيه الفسوق والعصيان وحرم علي فيه السخط والنيران بعونك ياغياث المستغيثين.
  4. اللهم زيني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني فيه على العدل والانصاف، وآمني فيه من كل ما اخاف بعصمتك ياعصمة الخائفين.

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

الهلال هو الاثبات الشرعى الوحيد لحلول شهر رمضان وكافة الأشهر الهجرية، حيث أن تلك الأشهر ارتبطت بالدورة القمرية منذ قديم الزمان لدى العرب، حتى اتخذها الخليفة عمر بن الخطاب تقويم سنوي للدولة الاسلامية.

اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.

دعاء اليوم السابع عشر من رمضان

وتختلف رؤية الهلال من بلد ومنطقة الى أخرى، حيث قد يتم اثباته فى دولة ولا يتم اثباته فى دولة أخرى، وبالتالى قد يختلف بداية شهر رمضان من دولة الى أخرى.

اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، واقْضِ لي فيهِ الحوائِجَ والآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآله الطّاهرينَ.

دعاء اليوم الثامن عشر

وايضا قد يختلف هلال عيد الفطر من دولة الى أخرى، الا ان الرؤية يتم توحيدها فى شهر ذى الحجة وعيد الأضحى المبارك من أجل اتحاد المسلمين واتفاقهم على يوم عرفة ووقفة عرفة ضمن أركان الحج.

اللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، ونوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.

دعاء اليوم التاسع عشر

وحاليا يوجد الحسابات الفلكية التي تعتمد على متابعة منازل القمر بالاعتماد على قواعد علميّة دقيقة، وذلك من أجل حساب أيام الشهور الهجرية وبداية رمضان والعيد، الا ان ذلك لا يمنع التأكد من رؤية الهلال.

اَللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، ولا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.

دعاء اليوم العشرين من رمضان

اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، ووَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ الْقُرآنِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين.

ادعية العشر الاواخر من رمضان

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولاتجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا .

ادعية ليلة القدر قصيرة

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.

اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

الدعاء عند رؤية هلال رمضان

  • هو دعاء مأثور مأخوذ عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وهو دعاء الخير والاستبشار بكل خير وأمن مع قدوم رمضان.
  • بجانب التكبير عند رؤية الهلال ومشاهدته والتأكد من تواجده فى السماء ايذانا بدخول شهر رمضان، ويجب على كل من يرى الهلال أن يدعو بهذا الدعاء اقتداء بسُنة بالرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • وهو دعاء مبارك نستبشر به الخير عند قدوم رمضان وهو مقدمة للمزيد من الأدعية التي سندعو بها فى شهر رمضان لأنه شهر الدعاء والعبادات وشهر استجابة الدعاء باذن الله تعالى.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى الخير والبركة واستجابة الدعاء مع قدوم رمضان، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *