التخطي إلى المحتوى
X

أفضل دعاء سجدة التلاوة مكتوب ادعية السجدة قصيرة مستجابة من خلال موقع رؤية roy2a.com سجدة التلاوة أو سجود التلاوة، هو ذلك السجود الذي يؤديه الإنسان في الصلاة وهو لا يعد من السجدات الأساسية التي نعرفها وتؤدى في كل صلاة، ولكن يكون سجود التلاوة حينما يقرأ الشخص آية من القرآن بها سجود والآيات التي تتضمن سجود تلاوة في القران ١٥ آية، وتكون السجدة مرة واحدة فقط ومن ثم يرجع الشخص لحال القيام لكي يكمل قراءة الآيات والصلاة، ويمكن له أن يركع دون أن يرجع للقراءة.

صحة دعاء سجود التلاوة

دعاء سجدة التلاوة

  • سجود التلاوة هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وحكم سجدة التلاوة في الدين الإسلامي سنة مؤكدة، يحب الاهتمام بها، ففي حال مر الشخص بآية سجدة، يسجد وهذا سواء كان في صلاة أو خارجها، أو يقرأ غيبا أو من مصحف، ولكن لا بد من توضيح أن السنة المؤكدة.
  • لا توجب على الشخص فعل الشيء وليس عليه ذنب في حال تركه، وقد ثبت أن عمر بن الخطاب رضوان الله عليه، قام بقراءة آية السجدة بسورة المحل فوق المنبر ثم نزل ليسجد وفي الجمعة الأخرى لم يقم بالسجود، وقال: “إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء”، وهذا كان بحضور الصحابة رضوان الله عليهم.
  • وما هو راجح لدى العلماء كون سجدة التلاوة حكمها مثل حكم صلوات النوافل، ومن هنا تقع نفس الشروط الخاصة بطهارة خبث أو حدث واستقبال القبلة، وستر العورة، ومن أدلة هذا قول الإمام النووي بالمجموع: “وحكم سجود التلاوة حكم صلاة النافلة يفتقر إلى الطهارة والستارة واستقبال القبلة لأنها صلاة في الحقيقة”.

دعاء في الصلاة

في الصلاة توجد أدعية متعددة ويجب على الصغير والكبير حفظها والعمل بها أثناء الصلاة، وهي تأتي كما يلي:

  • دعاء أثناء الركوع: «سبحان ربّي العظيم » ثلاث مرات ، سبّوح قدّوس رب الملائكة والروح اللهم اغفر لي .
  • دعاء بعد القيام من الركوع تقول: «ربنّا ولك الحمد حمدًا كثيراّ طيبًا مباركًا فيه،ملء السماوات وملءُ الأرض وملءُ ما بينهما وملءُ ما شئت من شيء بعد،أهل الثناء والمجّد، أحقّ ما قال العبد وكلنا لك عبد ، اللهم لا مانّع لما اعطيت ولا معطي لما منّعت ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ».
  • دعاء بين السجدتين تقول: «اللهم إغفر لي ولوالديّ، اللهم إرحمني، اللهم إرزقني، اللهم إهدنّي، اللهم أجرنّي، اللهم عافنّي واعفو عنّي».
  • دعاء خلال السجود تقول: «سبحان ربّي الأعلى ثلاث مرات ، اللهم اغفر لي» ثم تدعي ما تشاء.
  • دعاء ما قبل القيام التسليم تقول: «اللهم إني أعوذ بكَ من عذاب النّار وعذاب القبر، وفتنّة المحيّا والممات وفتنّة المسيح الدجّال».

دعاء الاستفتاح في الصلاة

 

الدعاء الخاص بالاستفتاح بالصلاة يتم قوله عقب تكبيرة الإحرام وقبيل قراءة الفاتحة، وليس يجوز أن يجمع الشخص بين دعاءين، فينبغي عليه اختيار واحد من الأدعية ليدعوا به وتأتي الأدعية كما يلي:

  • « اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد».
  • «وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونُسُكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت , أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وأهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير بين يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك ».
  • « اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيُمُ السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد لك مُلك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت مِلك السماوات والأرض ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق وقولك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيين حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت».
  • «سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك».

ادعية بعد الصلاة

هناك أدعية تقال بعد الانتهاء من الصلاة ويجب أن يكثر منها المسلمين لما لها من تأثير كبير على حياة الإنسان وهي:

  • «استغفر الله العظيم» ثلاث مرات .
  • اللهم أنت السلام ومنّك السلام تبارّكت وتعالّيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • «سبحان الله» تقال ثلاثة وثلاثين مرة .
  • «الله أكبر» ثلاث وثلاثين مرة.
  • «لا اله الا الله وحدّه لا شريك له، و له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».
  • قراءة آية الكرسي ، وسورة الاخلاص وسورتا الفلق والناس.
  • يفضل أن تقرأ المعوذتين وسورة الاخلاص بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب 3 مرات لكل سورة.
  • تقول ما قبل التسبيح والدعاء: «لاحولَ ولا قوةَ إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمّة وله الفضّل وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له الدّين ولو كرّه الكافرون».
  • « اللهم لا مانع لِما أعطيت ولا معطي لِما منّعت ولا ينفّع ذا الجدّ منك الجدّ».

التشهّد في الصلاة

جلوس الشخص للتشهد الأول حكمه واجبا اعتمادا على مذهب الحنفية والحنابلة والإمام مالك وداود وابن باز وابن عثيمين وجمهور أهل الحديث وقد قال عليه الصلاة والسلام لصحابته -رضوان الله عليهم-: (فَلْيَكُنْ مِن أوَّلِ قَوْلِ أحَدِكُمْ: التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ).

 

مجموعة ادعية قد تفيدك :

الصلاة الإبراهيمية بعد التشهّد 

هناك اختلاف بحكم صلاة الشخص على النبي عليه الصلاة والسلام من العلماء، وقد ذهبوا لثلاثة أقوال، قولا يقول أن حكمها ركن وهذا هو المشهور لدى أهل العلم، والثاني يقول أن حكمها واجبة ويتم حبرها من خلال سجود السهو إذا نسيها الشخص والثالث يقول أن حكمها سنة، ومن صيغ الصلاة الإبراهيمية الواردة ما يلي:

  • (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).
  • (اللهم صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ). 

حكم الدعاء باللهجة العامية بالصلاة

  • الدعاء باللهجة العامية بالصلاة لا يبطلها ونقول أن الدعاء المأثور أفضل وفي حال لا يعرفه الشخص فاستخدام الفصحى لا شك أفضل حال الاستطاعة، ويكره عدد من أهل العلم أن يكون الدعاء باستخدام الأعجمية، وأيضا يكره عدد منهم الدعاء بدعاء غير مأثور، لكن لا يبطل عد اللحن بالدعاء الصلاة وصرح النووي بأن من لحن بالتأمين لا تبطل صلاته، ويقول ابن الصلاح بفتواه: “إن الدعاء الملحون ممن لا يستطيع غير الملحون لا يقدح في الدعاء ويعذر فيه”.

دعاء صلاة التهجد

كان الرسول عليه الصلاة والسلام حينما يقوم من نومه ليصلي التهجد يقول هذا الدعاء:

  • ذكر عن عبد الله بن عباس أنه قال: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ – أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ – قالَ سُفْيَانُ: وزَادَ عبدُ الكَرِيمِ أبو أُمَيَّةَ: ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، قالَ سُفْيَانُ: قالَ سُلَيْمَانُ بنُ أبِي مُسْلِمٍ: سَمِعَهُ مِن طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ” [صحيح البخاري].

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة التي تفي بالغرض وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن اي معلومة حول دعاء سجدة التلاوةال موقع رؤية.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *