التخطي إلى المحتوى

دعاء شرف ماء زمزم مكتوب قصير مستجاب ، الماء هو وقود الحياة بالنسبة للإنسان، وهو روح الحياة الذي خلقه الله بالنسبة للإنسان، وبدونه لا توجد حياة على الأرض، واختص الله تعالى الماء بالعديد من الخصائص التى تمنحه الفضل الذى تميز به لصالح الإنسان.

ادعية شرب ماء زمزم مكتوبة

وينتشر الماء فى العالم كله من خلال البحار والمحيطات، والأنهار والترع والأمطار التي تتساقط من أجل ملء السدود، وأيضا هناك الأبار والعيون المختلفة المنتشرة حول الأرض ادعية شرب ماء زمزم.

  • “هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ”.
  • “رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ”. 
  • “رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ”.

دعاء ماء زمزم للرزق مكتوب

ويبقى بئر ماء زمزم بمكة، واحد من أشهر العيون المائية فى العالم، وله مكانة خاصة عند المسلمين، لما له من فضل خاص ومكانة مميزة لدى كافة المسلمين.

إذ جعله الله تعالى سببًا للرزق في قوله تعالى: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا ﴿١٠﴾ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا ﴿١١﴾ وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا” ، ويمكن للمسلم إذا أراد أن يسأل الله الرزق وتوفّر له ماء زمزم أن يشرب ثمّ يدعو بما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ”

دعاء ماء زمزم للعين والحسد

بئر زمزم هو البئر الذي يقع فى الحرم المكى بالمملكة العربية السعودية ويقع على بعد 20 متر من الكعبة، وبه مياه مقدسة لها مكانتها عند المسلمين، ولها العديد من المزايا الخاصة اليكم دعاء ماء زمزم للعين والحسد.

  • “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.
  • “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ”.

بئر زمزم وماؤه

  • وبئر زمزم يعتبر من أهم الأشياء الموجودة فى مكة ضمن الأماكن المقدسة، ويقصده أى مسلم يقوم بزيارة الأماكن المقدسة لقضاء فرائض الله تعالى. وهو أشهر بئر على سطح الأرض، وكل المسلمين فى العالم لهم ارتباط كبير بهذا المكان، ويعتبر ماءه من الأمور المباركة عند المسلمين، وماء زمزم هو أطهر وأشرف مياه الأرض

نشأة بئر زمزم

  • يرجع بئر زمزم الى سيدنا ابراهيم عليه السلام وزوجته هاجر عندما هاجروا من مصر بصحبة ابنهما الرضيع نبى الله اسماعيل، الى شبه الجزيرة العربية، وكانوا يسيروا فى الصحراء الجرداء التى لا زرع فيها ولا ماء.
  • وقد تركهما نبى الله ابراهيم واتجه الى وادى بعيد للدعاء لله تعالى، حيث نزل سيدنا جبريل وفجر الأرض للسيدة هاجر والنبي إسماعيل حتى انفجرت ينابيع الماء لتعلن نشأة بئر زمزم المبارك.

دعاء شرب ماء زمزم

  • خرج ماء زمزم وانفجر من الأرض من خلال الدعاء، دعاء نبى الله إبراهيم الى المولى عز وجل فى ظل تواجده فى صحراء جرداء وفي حرارة كبيرة جدا، وهو مع زوجته ونجله.
  • ويجب أن تبدأ بالبسملة عند شرب ماء زمزم مثل أى ماء عادى، ولكن يفضل أيضا أن يكون هناك دعاء خاص لماء زمزم يقال قبل شربه.
  • ويمكن الدعاء عند شرب ماء زمزم، وذلك بسبب ما جاء من فضل الدعاء عن شرب هذا الماء المبارك، بالاضافة الى انه يمكن أن يدعوَ الإنسان بأى شئ يريده وكما يشاء بعد تحقيق شروط الدعاء، ويقال أن الدعاء عند ماء زمزم مستجاب ان شاء الله تعالى كما يوجد العديد من الأدعية التي جاءت على ألسنة أنبياء الله تعالى بشأن ماء زمزم
  • هذا بالاضافة الى فضل الدعاء بشكل عام من تقرب الى الله تعالى والعبادة اليه من اجل تحقيق الأمنيات وتجنب الوقوع فى الكرب وبحثا عن فرج الله تعالى فى كل أمور الدنيا.

فضل ماء زمزم عند المسلمين

  • لماء زمزم فضل عظيم عند المسلمين فهو الآيات البينات في حرم الله تعالى فى الأراضى المقدسة، وهو أولى الثمرات من الله تعالى الى الخليل ابراهيم عليه السلام، وله فوائد عظيمة، فهو يعالج العديد من الأمراض ومقوى فعال لجهاز المناعة، ويساعد على عملية الهضم.
  • كما أنه يزيد من قدرة الجسم وينشط الدورة الدموية ويعالج العديد من الأمراض ويمنح الجسم النشاط الكافى، خاصة إذا تم تناوله من البئر مباشرة دون تنقل.
  • وماء زمزم بوجه عام ماء مبارك من شربه نال الفضل والاحسان والحسنات، حيث يكون دليل زيارة المسلم لبيت الله الحرام، وبالتالى يكون شربه عبادة يقترب منها الانسان الى الله تعالى.
  • وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يمنحنا واياكم من فضله ورزقه وأن يبارك لنا فى كل شئ، ويبعد عنا كل الأمور السيئة، ويبارك لنا فى ما رزقنا، وأن يمنحنا شرب ماء زمزم وزيارة بئره، ويسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *