دعاء شهر رمضان مفاتيح الجنان مكتوب

Mariam

دعاء شهر رمضان مفاتيح الجنان مكتوب ومستجاب، حيث يأتي رمضان علينا مرة في العام، ولأنه شهر الخير واليمن والبركة، فهو فرصة عظيمة للتقرب إلى الله -عز وجل- بالعمل الصالح والكثير من العبادات التي يجزي عنها خير الجزاء في تلك الأيام المبارك، فالجميع يتحضر إليه مشتاقين إلى المزيد من نفحاته الإيمانية التي ما غالبًا تغلف بالكثير من الأدعية.

  • اللهُم أعِنا على القيام وحُسن الصيام  .. يا رب اجعل العِبادة أحب إلى قلوبنا وارزقنا أحسنها.
  • ربِ قد اقترب رمضان  .. نسألك أن ترزُقنا حُسن العمل والعبادة وأن تُجبر قلوبنا وتُفرغ علينا صبرًا فأنت خيرُ الراحمين.
  • اللهُم أصلح لنا دُنيانا وديننا  ، ولا تكِلنا إلى أنفسنا فتشق علينا.. فارحم قلة حيلتنا ولا تجعلنا هوانًا.
  • نسأل الله أن يرزُقنا الفلاح في الآخرة قبل الدُنيا  .. اللهُم قربنا إلى طاعتك وباعد بين قلوبنا وبين معصيتك.
  • اللهُم في هذا الشهر الكريم  نسألك البر والتقوى وحُسن العمل الذي يُرضيك.. وأن تُباعد بيننا وبين ما لا يُرضيك.

دعاء شهر رمضان مفاتيح الجنان مكتوب

إن شهر رمضان من أعظم الفرص التي يجب على الإنسان المسلم استغلالها والفوز بها لإعادة جميع حساباته مع الله، ويبدأ ذلك بالدعاء له والتذلل إليه حتى ينال مرضات الله، ويكتبه من عتقاء الشهر الفضيل بجانب القيام بكل ما في وسعه من عبادات كصلاة وصوم وصدقات ويستعين بالدعاء لإنجاز تلك الفروض والطاعات وسنذكر بعض الأدعية المتعلقة بالشهر الكريم كما يلي:

ربِ قد جاء رمضان وأجساد أحبتنا بين الثرى فارحم من سبق إليك واغفر لهم وتجاوز عنهم برحمتك.. واكتب لنا الخير في الدُنيا فنموت على طاعتك.

اللهُم إن أرواحنا جميعًا بيديك وتُرد إليك.. فاجعلها مُقبلة على العمل البار والعيش القار.

يا ربِ أوزعنا أن نشكُر أنعمك علينا، فلا مُنعِم ولا هادي إلاك.

اللهُم اجعلنا ممن يحسنون العمل في شهرك المُبارك، وكره قلوبنا في الكُفر والمعصية.

ربِ عوض كسر قلبي خيرًا، وارزقني الطُمأنينة التي لا أضل بعدها ولا أشقى.

ربِ لقد شقت علينا الدُنيا فارحم ضعف نفوسنا وسهل عليها ما استثقلته، اللهُم أعنا ووفقنا لما فيه صلاحنا.

ربِ أعوذ بك من القطع بعد الوصل، ومن الكُفر بعد الإيمان، والفقر بعد الغنى.. فيا ربِ وفقنا لما تُحِب وترضى واجعلنا من عِبادك الراشدين.  

اللهُم قِنا عذابك يوم تبعثُ عِبادك، وقِنا شر الدجال وفِتنته واجعلنا ممن يدخلون الجنة بلا سبقِ حسابٍ أو عذاب.

يا رب عافنا في أجسادنا وخفِف حمل صدورنا فقد ثقُلت الحياة علينا.. فقِنا شر الحياة وارزقنا حُسن الممات.

اللهُم إني أعوذ بِك من الضلال بعد الهُدى.. فيا رب ارحمنا وتجاوز عن سيئاتنا.

دعاء شهر رمضان مفاتيح الجنان مكتوب

أدعية شهر رمضان المستجابة

في ذلك الشهر الكريم يتضاعف أجر الإنسان في كل فعل صالح يقوم به، فقد خص الله رمضان عن باقي الأشهر بتلك الميزة التي تجعل له أجواء خاصة يعيشها الإنسان المسلم طاقاته الروحانية، فهو شهر الصوم الذي فرضه الله في القرآن الكريم وشهر الدعاء حيث يستجاب فيه الدعاء خاصة عند الإفطار، فعليك أخي المسلم تحري أوقات إجابة الدعاء وعليكم بعض الأدعية المستجابة فيما يلى:

دعاء شهر رمضان مفاتيح الجنان مكتوب

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان المبارك بالأمن والسلامة  ، اللهم وفقنا فيه لما تحب وترضى، اللهم ارزقنا العافية والرزق الواسع الحلال وادفع عنا الأسقام.
  • اللهم وفقنا لصيام شهر رمضان  واجعلنا نعتاد على القيام وتلاوة القرآن، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا ولا تخرجنا منه إلا بذنب مغفور وعيب مستور، اللهم السلامة من كل إثم.
  • اللهم أبعد عنا الغفلة ويسر لنا الحال  وارزقنا العافية، اللهم قربنا إلى مرضاتك وجنبنا الفتن، اللهم أبعد عنا سخطك ونقماتك ووفقنا لتلاوة القرآن برحمتك يا رحمن.

أدعية العشر الأوائل من رمضان

أسألك يارب السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، اللهم احفظ لي أبنائي وأبعد عني المتكبرين المتجبرين وكل فرد يرغب بأذيتي، اللهم اكتب لي الثبات على دين محمد واجعلني من تالين القرآن.

أسألك يارب الستر والفرج، اللهم في هذه الأيام المباركة ارفع عني المصائب، اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري، اللهم اجعل لي نصيبا من الصحة والرزق.

اللهم في هذا الشهر المبارك رد لي صحتي وارزقني الأمن والسلامة واكتب لي الستر ونجني من الهم والحزن، اللهم بارك لي في رزقي واجعله قريبا مني ويسر لي كل أمر عسير.

1 رمضان اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين.
2 رمضان اللَّهُمَّ قَرِّبْنِى فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ، وَجَنِّبْنِى سَخَطَكَ وَ نَقِمَاتِكَ، وَوَفِّقْنِى فِيهِ لِقِرَاءَةِ آيَاتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ
3 رمضان اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فيه الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَأَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَالتَّمْوِيهِ، وَأجْعَلْ لِيّ نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ
4 رمضان اَللّهُمَّ قوني فيهِ عَلى إقامة اَمْرِكَ، واذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْنى فيهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وأحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَِتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النَّاظِرينَ
5 رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْنِى فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ
6 رمضان اللَّهمَّ لَا تَخْذلْنِي لِتَعَرّضِ مَعَاصِيكَ، وَأَعِذْنِي مِنْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَمَهَاوِيكَ‏. كما أَجِرْنِي مِنْ موجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيَادِيكَ يَا منْتَهَى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ
7 رمضان اللَّهُمَّ أَعِنِّى عَلَى صِيَامِهِ وقِيَامِهِ، وجَنِّبْنِى فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وآثَامِهِ، وارْزُقْنِى ذِكْرَكَ وشُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِى الْمُؤْمِنِينَ
8 رمضان اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ رَحْمَةَ الْأَيْتَامِ، وَإِطْعَامَ الطَّعَامِ، وَإِفْشَاءَ السَّلَامِ، وَارْزُقْنِي فِيهِ صُحْبَةَ الْكِرَامِ وَ مُجَانَبَةَ اللِّئَامِ، بِطَوْلِكَ يَا أَمَلَ الْآمِلِينَ
9 رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ نَصِيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْوَاسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيهِ بِبَرَاهِينِكَ الْقَاطِعَةِ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِنَاصِيَتِى إِلَى مَرْضَاتِكَ الْجَامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يَا أَمَلَ الْمُشْتَاقِينَ
10 رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي‏ مِنَ‏ الْمُتَوَكِّلِينَ‏ عَلَيْكَ‏، الْفَائِزِينَ لَدَيْكَ، الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإِحْسَانِكَ يَا غَايَةَ الطَّالِبِينَ”. ثواب الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ اسْتَغْفَرَ لَهُ كُلُّ شيء

دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان

أهم ما يميز شهر رمضان هوة العتق من النار، خاصة ليلة القدر التي تأتي في أخر الشهر الكريم فإن الله جعل تلك الليلة المباركة مجاب فيها الدعاء لكل من أخلص النية والعبادة لله وحده، وأيقن من أن الله سيجيب دعاءه بلا شك ، وإليك ذلك الدعاء أخي المسلم كي لا يضيع عليك فضل تلك الليالي المباركة.

“اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه”.

“رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

“اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ”.

“اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين”

“رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

“اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنى”.

“اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِإحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ”.

رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي”.

“اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ”.

“اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ”.

“اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، ولا تضربني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ واياديك يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ”.

“رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”.

دعاء شهر رمضان مفاتيح الجنان مكتوب

أفضل الدعاء في شهر رمضان

الدعاء هوة حقًا سلاح عظيم للمؤمن، فكم دفع من بلايا وشرور كادت أن تلحق بنا؟! بكل تأكيد نعم الله لا تعد ولا تحصي والدعاء إلى الله والتضرع والإنابة إليه من أفضل الأعمال في شهر رمضان المعظم، فإذا نجح المسلم بحسن الظن بالله وتوفق في الإخلاص لله أجيب دعائه بلا أدنى شك ومن أفضل الأدعية هو:

دعاء أول أيام رمضان
  • اللهم يا مالك اللك اصرف عنا البلاء وارزقنا رزقا حلالا طيبا من حيث لا نحتسب
  • اللهم قنا واصرف عنا شر القدر وارزقنا الفرج القريب والصبر على البلاء.
ادعية منتصف رمضان
  • اللهم في هذه الأيام الطيبة المباركة ارزقنا خير القدر وحلو الحياة
  • اللهم أبعد عن حياتنا الأمراض وسيء الأسقام
ادعية أواخر شهر رمضان
  • اللهم بارك لي فيما أعطيتني وارزقني طيب العيش
  • اللهم جمل حياتي واحفظ لي أهلي وأحبتي
  • اللهم راحة بال لا تنقطع وسعادة لا تنتهي
  • اللهم طهرني من العيوب واكتب لي الأمن والسلامة.

الدعاء المستجاب في شهر رمضان

كل منا له عدة أمنيات يريدها أن تتحقق ويسعى إليها، فإن الدعاء إلى الله في شهر رمضان له فضل عظيم وأهمية كبيرة فهو وسيلة لسعة الرزق والبركة، وبه تتحقق جميع رغبات العبد المسلم، ولكن يبحث الكثير عن صيغة للدعاء المستجاب وورد فيها الكثير منها ما يلي:

اللهُم ارزقنا حُسن التوكل واجعلنا من الفائزين في نهاية الشهر العظيم..

اللهُم إنا نعوذ بك من شر الأعمال والصُحبة.

اللهُم اجعلنا من المُحسنين في رمضان..

يا رب تقبل منّا صالح العمل وأنزلنا مُنزلًا خيرًا في الآخرة.

اللهُم نجِنا من الظُلم وأهله.. وتُب علينا ولا تجعلنا هوانًا على الناس.

اللهُم حبب قلوبنا في الصلاة.. فنكون أول المُقبلين عليها.

يا رب أعنّا على الطاعة.. فقد ثقلت نفوسنا بالمعصية.

اللهُم ارزقنا حُسن القيام والصيام.. فنكون ممن حسُن لهم الخِتام.

يا رب اقبل توبتنا، وسدد خُطانا.. وأدم علينا نِعمك علينا بألا تزول أبدًا.

يا رب ارزقنا العافية في الدُنيا.. واعفُ عنّا في الآخرة.

اللهُم أنت ربُنا لا نعبد سواك.. فلك الحمدُ في الأولى والآخرة، فبِك آمنّا وعليك توكلنا.

ربِ إنك تعلمُ ما أسررنا وما أخفينا.. فاقضِ حاجتنا فلا ملجأ إلينا سواك.

اللهُم إني تُبت إليك وعليك توكلت.. اللهُم دبر لي أمري وارحم ضعفي فليس لي إلاك.

يا ربِ أحسن عاقبتنا واهدنا سُبل السلام.

اللهُم أصلحني ومن حولي فنُحسن إليك ونسحق جنتك.

ربِ أصلح لي دُنياي التي فيها معاشي، واجعل لي نصيبًا من الخير.

يا رب قرب نفوسنا من الإحسان والبر.. وباعد بينها وبين الهفوات.

اللهُم لا تؤاخذنا بعثراتنا.. وطهرنا من الدَنس والخطايا.

اللهُم اجعل نهاية ليالي رمضان.. عتق من النيران.

يا رب ارزقنا الرحمة بعبادك وارزقنا الراحمون.. فنُحسن إليهم، ويُحسنوا إلينا.

اللهُم اجعل رمضان هالّا علينا بالبركة والخير والإعمار.

يا ربِ لك الحمد كما ينبغي لك.. فأنت الله لا إله إلا أنت.

اللهُم إن وعدك حقٌ والساعة حق.. فارزقنا خير الختام وحُسن اللِقاء.

ربِ اجعلنا ممن يُقابلون وجهك الكريم في الآخرة.. وارزُقنا الدرجات العُلا من الجنة.

أدعية الصائم في رمضان

هذا الشهر الكريم فريد من نوعه ومميز كما ذكرنا في السابق ولذلك خاب وخسر من أدركه ولم يعمل على الاستفادة من أوقاته في طاعة الله عز وجل، وأقل ما يفعل فيه المسلم بعد الصيام هوة الدعاء واللجوء إلى الله كي يفيض عليه برحمته ويعفو عنه وأحب الأدعية التي يقوم بها الصائم عند الإفطار هي:

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، اللهم أهله علينا بالخير واليمن والبركات واجعل دعائنا مستجاب.

اللهم مع اقبال شهر رمضان المبارك أسألك أن توفقنا لكل خير، وأن تصرف عنا السوء وأن تبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إليك.

يا رب مع قدوم شهر رمضان المبارك نسألك البر والتقوى وحسن الحال، اللهم ارزقنا طيب العيش ويسر لنا كل أمر عسير، اللهم اغفر لوالدينا و للمؤمنين والمؤمنات وقنا واصرف عنا عذاب النار.

أوقات الدعاء في شهر رمضان

العبد المسلم عليه أن يغتنم الفرص التي تقربه إلى الله دائما، وفي كل أوقات شهر رمضان يستحب فيها الدعاء إلى الله ولكن توجد بعض الأوقات التي علينا كمسلمين أن نتحرى جميعها كي يستجيب الله لنا ويوفقنا إلى ما يحبه ويرضاه وإليكم هذه الأوقات مفصلة فيما يلي:

  وختاما نكون قمنا بعرض دعاء شهر رمضان مفاتيح الجنان، مع مجموعة أخرى من الأدعية المختلفة متمنين لكم القبول من الله تعالى.

قد يفيدك ايضًا