التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة التراويح مكتوب ومستجاب عبر موقع رؤية، لا شك أن صلاة التراويح او صلاة القيام من اهم الأشياء والعبادات التي تميز شهر رمضان المبارك، وهى من الأمور التى تتعلق بها قبل المسلم فى شهر رمضان.

دعاء صلاة التراويح اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام و بنات المسلمين طهارة مريم عليها السلام و احفظ نساء المسلمين من شر خلقك أجمعين اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات انك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين

دعاء صلاة التراويح في رمضان

وتعتبر صلاة التراويح من الأشياء المميزة التى تُحيى ليل رمضان بالعديد من الروحانيات الجميلة التى ننتظرها من العام للعام وارتبطنا بها خلال أيام شهر رمضان.

  • اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك و نثني عليك الخير كله
  • اللهم استرنا فوق اللأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الاكرام.
  • اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الايمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم انا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا واذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء القنوت في صلاة التراويح

هي من الصلوات النافلة والتى ليست فرض ولكنها سُنة مؤكدة، يقوم بها المسلم من خلال عدة ركعات يصليها الى المولى عز وجل خلال كافة أيام شهر رمضان.

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم أجعل رزقنا رغداً و لا تشمت بنا أحداً ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ .

اللهم أولات أمورنا و وفق بالحق إمامنا وولي أمرنا اللهم اكف المسلمين كيد الكفار ومكر الفجار وشر الأشرار وشر طوارق الليل والنهار يا عزيز يا غفار.

اللهم أغثنا اللهم أرزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ومنك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين.

دعاء السديس صلاة التراويح

حيث تبدأ مع أول ليلة من ليالى شهر رمضان ويجب أن تكون ليلة ليوم صيام من أيام رمضان، أى أنها لا توجد فى أخر أيام شهر  رمضان والتى تعتبر ليلة عيد الفطر المبارك.

دعاء صلاة التراويح للسديسي اللهم أحفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا. اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى .

اللهم وفقه بهداه و أجعل أعماله الصالحة وهيأ له البطانة الصالحة الناصحة التي على الخير وتعينه عليه. اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة و العافية وولي عهده يا أرحم الراحمين.

دعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

ويقوم بها الإنسان تقربا الى الله تعالى وطمعا فى مسب رضاه وفضله وأملا فى مزيد من الثواب استغلالا لكونها فى ليالى الشهر الكريم من فضله وبركاته.

اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان . اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، و تولنا في من توليت ، و اصرف عنا شر ما قظيت ،إنك تقظي بالحق ولا يقظى عليك، إنه لا يذل من واليت ،ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت .

اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاج من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية . اللهم أنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب الصالحات ورحمة المساكين والفوز بالجنة والنجاة من النار يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام .

اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين . اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام .

دعاء القنوت مكتوب

وقد دعا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إلى ضرورة قيام الليل فى شهر رمضان بصلاة التراويح التي تختص بشهر رمضان وتكون عقب صلاة العشاء مباشرة.

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغفرك  اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

دعاء القنوت الصحيح

لا يوجد عدد محدد لركعات صلاة التراويح ولكن أغلب الدولة تقوم بصلاتها ثمانية ركعات بالإضافة الى ركعتي الشفع وركعة الوتر.

  • اللهم كن لمصر والإسلام والمسلمين حافظا من مكر كل ماكر، وفجر كل فاجر، وشماتة كل شامت، وحسد كل حاسد، وعداوة كل عدو، ومن جميع المهالك والمضار، والحرام والضلال، بقوتك يا شديد المحال
  • يا من إليه المشتكى، نشكو إليك ضعف قوتنا، إن كانت رحمتك وقفا على المحسنين، فمن يكون للمسيئين؟
  • وإن كنت لا تتقبل إلا من عبادك المتقين، فمن يكون للمذنبين والمسيئين؟
  • يا أرحم الراحمين،  تقبل اللهم رجاءنا، ودعائنا، وتلاوتها، وصيامنا، وقيامنا، وركوعنا، وسجودنا، اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.
  • وارزقنا شفاعة القرآن، و وارزقنا شفاعة الصيام، وشفاعة خير الأنام
  • وكن لنا صاحباً في سفرنا، وخليفة في أهلنا، واطمس على وجوه أعدائنا.
  • وصل اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً

دعاء القنوت مكتوب في صلاة التراويح

حيث أن كل ركعة يؤديها المسلم بنية صلاة القيام تعتبر من صلاة التراويح، بشرط أن يكون عدد الركعات مزدوج وليس فردى، حيث تؤدى التراويح ركعتين ركعتين وفقا للعدد الذى يقوم به الإنسان فى الليلة.

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغفرك  اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم يا سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا واجعل الجنة هي دارنا واجعل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمنا.

معلومات أخرى عن صلاة التراويح

  • وقت صلاة التراويح يمتد إلى قبل الفجر بقليل، ومن الممكن أن يصليها الإنسان فى أى وقت عقب صلاة العشاء، ومن الأفضل ان يختم صلاته بركعة الوتر سواء كانت الصلاة فى أول الليل أو أخره.
  • أما بشأن صلاة النساء للتراويح يجوز لهن تأديتها جماعة في المساجد حيث لا مشكلة في خروج النساء لصلاة التراويح فى المسجد ولكن بالعديد من الشروط أهمها الستر الكامل للمرأة عند الخروج من المنزل.
  • والابتعاد عن كل أشكال الفتنة من خلال التزين أو التعطر والخروج والمشى بخضوع وخشوع الى الله تعالى.

الدعاء عند صلاة التراويح

  • لاشك ان الدعاء عند صلاة التروايح من الأدعية المستجابة والتي لها فضل كبير اذا كانت بخشوع وتضرع الى الله تعالى وتذلل لقدرته فى ليل رمضان.
  • بجانب أن كثرة ركعاته تكثر من حالات السجود وبالتأكيد فان الدعاء عند السجود مستجاب بإذن الله تعالى حيث أن الإنسان يكون أقرب لربه وهو ساجد فى الصلاة.
  • وهناك العديد من الأدعية التى تتواجد فى المراجع الاسلامية والسُنة النبوية الشريفة التى يمكن أن ندعو الله بها فى صلاة التروايح او ندعو بما نشاء وبأى صيغة ندعو بها فهى مستجابة باذن الله تعالى.

فضل صلاة التراويح

  • تعتبر صلاة التراويح من أهم أسباب غفران الذنوب والمعاصى للإنسان خاصة وارتباطها بالشهر الكريم ويتم أداؤها بخشوع وتضرع وإقبال وهمة كبيرة من المسلمين.
  • ومن يؤدى صلاة التراويح فى جماعة يكون له أجر قيام الليل، وإذا توفي العبد وهو من المداومين على هذه صلاة التراويح فى رمضان كتب عند رب العالمين من الصديقين والشهداء.

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى أن يوفقنا ويستجيب دعائنا فى كل وقت، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *