صيغة دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب ومختصر 1445

احمد المدبولي

صيغة دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب ومختصر 1444 مكتوب مستجاب من الكتاب والسنة النبوية٫ حيث من أهم الصلوات في شهر رمضان هي صلاة التراويح والقيام ويتميز شهر رمضان بالعبادات والغفران حيث يتعلق المسلم بصلاة التراويح و نحتاج للدعاء قبل وبعد الصلاة.

الدعاء التراويح أثناء الركوع والسجود سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي
دعاء الاستفتاح اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد”
بين السجدتين اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني
بعد التشهد والسلام اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال

دعاء صلاة التراويح في رمضان

وتعتبر دعاء صلاة التراويح من الأشياء المميزة التى تُحيى ليل رمضان بالعديد من الروحانيات الجميلة التى ننتظرها من العام للعام وارتبطنا بها خلال أيام شهر رمضان.

  • اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك و نثني عليك الخير كله
  • اللهم استرنا فوق اللأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الاكرام.
  • اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الايمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم انا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا واذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء القنوت في صلاة التراويح

هي من الصلوات النافلة والتى ليست فرض ولكنها سُنة مؤكدة، يقوم بها المسلم من خلال عدة ركعات يصليها الى المولى عز وجل خلال كافة أيام شهر رمضان.

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم أجعل رزقنا رغداً و لا تشمت بنا أحداً ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ .

اللهم أولات أمورنا و وفق بالحق إمامنا وولي أمرنا اللهم اكف المسلمين كيد الكفار ومكر الفجار وشر الأشرار وشر طوارق الليل والنهار يا عزيز يا غفار.

اللهم أغثنا اللهم أرزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ومنك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين.

دعاء السديس صلاة التراويح

حيث تبدأ مع أول ليلة من ليالى شهر رمضان ويجب أن تكون ليلة ليوم صيام من أيام رمضان، أى أنها لا توجد فى أخر أيام شهر  رمضان والتى تعتبر ليلة عيد الفطر المبارك.

دعاء صلاة التراويح للسديسي  اللهم أحفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا. اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى .

اللهم وفقه بهداه و أجعل أعماله الصالحة وهيأ له البطانة الصالحة الناصحة التي على الخير وتعينه عليه. اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة و العافية وولي عهده يا أرحم الراحمين.

دعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

ويقوم بها الإنسان تقربا الى الله تعالى وطمعا فى مسب رضاه وفضله وأملا فى مزيد من الثواب استغلالا لكونها فى ليالى الشهر الكريم من فضله وبركاته.

اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان . اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، و تولنا في من توليت ، و اصرف عنا شر ما قظيت ،إنك تقظي بالحق ولا يقظى عليك، إنه لا يذل من واليت ،ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت .

اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاج من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية . اللهم أنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب الصالحات ورحمة المساكين والفوز بالجنة والنجاة من النار يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام .

اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين . اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام .

دعاء القنوت مكتوب

وقد دعا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إلى ضرورة قيام الليل فى شهر رمضان بصلاة التراويح التي تختص بشهر رمضان وتكون عقب صلاة العشاء مباشرة.

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغفرك  اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

دعاء القنوت الصحيح

لا يوجد عدد محدد ركعات صلاة التراويح ولكن أغلب الدولة تقوم بصلاتها ثمانية ركعات بالإضافة الى ركعتي الشفع وركعة الوتر.

  • اللهم كن لمصر والإسلام والمسلمين  حافظا من مكر كل ماكر، وفجر كل فاجر، وشماتة كل شامت، وحسد كل حاسد، وعداوة كل عدو، ومن جميع المهالك والمضار، والحرام والضلال، بقوتك يا شديد المحال
  • يا من إليه المشتكى ، نشكو إليك ضعف قوتنا، إن كانت رحمتك وقفا على المحسنين، فمن يكون للمسيئين؟
  • وإن كنت لا تتقبل إلا من عبادك المتقين،  فمن يكون للمذنبين والمسيئين؟
  • يا أرحم الراحمين ،  تقبل اللهم رجاءنا، ودعائنا، وتلاوتها، وصيامنا، وقيامنا، وركوعنا، وسجودنا، اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.
  • وارزقنا شفاعة القرآن،  و وارزقنا شفاعة الصيام، وشفاعة خير الأنام
  • وكن لنا صاحباً في سفرنا ، وخليفة في أهلنا، واطمس على وجوه أعدائنا.
  • وصل اللهم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً

دعاء القنوت مكتوب في صلاة التراويح

حيث أن كل ركعة يؤديها المسلم بنية صلاة القيام تعتبر من صلاة التراويح، بشرط أن يكون عدد الركعات مزدوج وليس فردى، حيث تؤدى التراويح ركعتين ركعتين وفقا للعدد الذى يقوم به الإنسان فى الليلة.

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ  ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغفرك  اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك  .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم يا سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا واجعل الجنة هي دارنا واجعل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمنا.

دعاء صلاة التراويح للشعراوي

اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى  نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق، اللهم أعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا، اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث

دعاء التراويح الحذيفي والسديس قصير

ينال المسلم من نفحات رمضان إن قام بأداء عموم الطاعات على أكمل وجه، وتخلى عن الخمول والكسل الذي يلحق به بعد الإفطار، ومن الجيد أن يقيم المسلم الليل ويؤدي مختلف الأعمال بالنهار، علاوة على ذلك عليه المحافظة على الفروض في وقتها، وتطبيق السنن ومن الجيد قول دعاء صلاة التراويح للشيخ الحذيفي والسديس حينما يشرع في صلاتها ويكون كالتالي:

  • “اللهم لك الحمد على ما قضيت ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك”.
  • “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنا يا ذا الجلال والإكرام، ياذا الطول والإنعام، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى”.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.

اجمل دعاء في صلاة التراويح مكتوب

دعاء صلاة التراويح كامل  اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين

داونا اللهم بدوائك واشفنا بشفائك وأغنني بفضلك عمن سواك يا كاسي العظام لحما بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين و بكى علينا الحبيب والغريب اللهم ارحمنا إذا وورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب فإذا الوحشة والوحدة وهون الحساب

اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض  والسماوات اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورا و تسير الجبال سيرا اللهم ارحمنا فإنك بنا رحيم و لا تعذبنا فأنت علينا قدير و الطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك.

دعاء صلاة التراويح اللهم آت نفوسنا تقواها  ، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها ، لك مماتها ومحياها اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه –ياإله العالمين، وأعف عني يا عافيا عن المجرمين.

سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته، ورضا نفسه، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد .. اللهم يا فارق الفرقان ، ومنزل القران ، خالق الإنسان ، عالم السر والإعلان .

اللهم ارحمنا اذا عرق منا الجبين  ، وكثر منها الأنين ، اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأحباب و فارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا اذا اندرس رسمنا ، و نسي اسمنا ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين .

دعاء القنوت في صلاة التراويح مستجاب

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم اجعل رزقنا رغداً و لا تشمت بنا أحداً ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ .

اللهم أولات أمورنا و وفق بالحق إمامنا وولي أمرنا اللهم اكف المسلمين كيد الكفار ومكر الفجار وشر الأشرار وشر طوارق الليل والنهار يا عزيز يا غفار.

اللهم أغثنا اللهم أرزقنا الغيث  ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ومنك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين.

اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ  ، نَرجو رَحمتَكَ ، ونَخشَى عذابَكَ ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ ، ونُثني عَليكَ الخيرَ ، ولا نَكْفرُكَ ، ونؤمنُ بِكَ ، ونخضَعُ لَكَ ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ). “اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ).

اللـهُم إنا نعوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل .. أو نَـزِل أو نُــزَل .. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا  .. أو نظـلِم أو نـُـظـلم . اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً .. وميتةً سويةً .. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.

 

عدد ركعات صلاة التراويح 13 أم 20 ركعة

سنَّةٌ مؤكدة للرجال والنساء  ، وقد سنَّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله وفعله؛ فعَنْ أبِـي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه، وَعَنْ عَائِشَةَ أُمِّ المُؤْمِنِـينَ رَضِيَ اللهُ عَنهَا:

“أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم صَلَّى ذَاتَ لَـيْلَةٍ فِي المَسْجِدِ، فَصَلَّى بِصَلاَتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَـمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ:

«قَدْ رَأَيْتُ الَّذِي صَنَعْتُمْ، وَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إِلَيْكُمْ إِلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ»؛ وَذَلِكَ فِي رَمَضَانَ. متفق عليه، وَعَنها أيضًا رَضِيَ اللهُ عَنْـهَا قالتْ: “كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إِذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأحْيَا لَيْلَهُ، وَأيْقَظَ أهْلَهُ” متفق عليه.

دعاء صلاة التراويح للشيخ السديس

دعاء صلاة التراويح للسديس  اللهم أحفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا. اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى .

اللهم وفقه بهداه و أجعل أعماله الصالحة وهيأ له البطانة الصالحة الناصحة التي على الخير وتعينه عليه. اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة و العافية وولي عهده يا أرحم الراحمين.

معلومات أخرى عن صلاة التراويح

  • وقت صلاة التراويح يمتد إلى قبل الفجر بقليل، ومن الممكن أن يصليها الإنسان فى أى وقت عقب صلاة العشاء، ومن الأفضل ان يختم صلاته بركعة الوتر سواء كانت الصلاة فى أول الليل أو أخره.
  • أما بشأن صلاة النساء للتراويح يجوز لهن تأديتها جماعة في المساجد حيث لا مشكلة في خروج النساء لصلاة التراويح فى المسجد ولكن بالعديد من الشروط أهمها الستر الكامل للمرأة عند الخروج من المنزل.
  • والابتعاد عن كل أشكال الفتنة من خلال التزين أو التعطر والخروج والمشى بخضوع وخشوع الى الله تعالى.

الدعاء عند صلاة التراويح

  • لاشك ان الدعاء عند صلاة التروايح من الأدعية المستجابة والتي لها فضل كبير اذا كانت بخشوع وتضرع الى الله تعالى وتذلل لقدرته فى ليل رمضان.
  • بجانب أن كثرة ركعاته تكثر من حالات السجود وبالتأكيد فان الدعاء عند السجود مستجاب بإذن الله تعالى حيث أن الإنسان يكون أقرب لربه وهو ساجد فى الصلاة.
  • وهناك العديد من الأدعية التى تتواجد فى المراجع الاسلامية والسُنة النبوية الشريفة التى يمكن أن ندعو الله بها فى صلاة التروايح او ندعو بما نشاء وبأى صيغة ندعو بها فهى مستجابة باذن الله تعالى.

فضل صلاة التراويح

صيغة دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب ومختصر 1445

  • تعتبر صلاة التراويح من أهم أسباب غفران الذنوب والمعاصى للإنسان خاصة وارتباطها بالشهر الكريم ويتم أداؤها بخشوع وتضرع وإقبال وهمة كبيرة من المسلمين.
  • ومن يؤدى صلاة التراويح فى جماعة يكون له أجر قيام الليل، وإذا توفي العبد وهو من المداومين على هذه صلاة التراويح فى رمضان كتب عند رب العالمين من الصديقين والشهداء.

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى أن يوفقنا ويستجيب دعائنا فى كل وقت، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

أسئلة شائعة

  • ما هو دعاء رمضان من السنة النبوية

    اللَّهُمَّ بعلمِك الغيبَ وقدرتِك علَى الخلقِ أحييني ما كانت الحياةُ خيرًا لي وتوفَّني إذا كانت الوفاةُ خيرًا لي اللَّهمَّ أنِّي أسألُك خشيتَك في الغيبِ والشَّهادةِ ، وأسألُك كلمةَ الحقِّ في الغضبِ والرِّضى وأسألُك القصدَ في الغِنى والفَقرِ وأسألُك نَعيمًا لا ينفدُ وقرَّةَ عينٍ لا تنقطعُ وأسألُك الرِّضى بعدَ القضاءِ وأسألك بَردَ العَيشِ بعدَ الموتِ وأسألُك لذَّةَ النَّظرِ إلى وجهِك الكريمِ والشَّوقَ إلى لقائِك في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ ولا فتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ: زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعَلنا هداةً مُهْتدينَ” .

  • ما هو وقت صلاة التراويح وعدد الركعات

    عن عائشة -رضي الله عنها-، أنها قالت : «ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا. فقلت: يا رسول الله! أتنام قبل أن توتر؟! قال: يا عائشة، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي».