التخطي إلى المحتوى
دعاء صلاة العشاء

دعاء صلاة العشاء مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة عبر موقع رؤية فرض الله تعالى الصلوات على الإنسان من أجل عبادته والتقرب إليه، وهي أهم وسيلة تصل العبد بربه، وأقوى العبادات من الإنسان المسلم نحو المولى عز وجل، ولا انسان مسلم حقيقى مؤمن بالله دون صلاة.

دعاء صلاة العشاء مكتوب

وفرض الله تعالى خمس صلوات على الإنسان المسلم، فرضها عليه فى ليلة الاسراء والمعراج، عندما أُعرج بالرسول صلى الله عليه وسلم، وفرض الله تعالى على المسلمين خمسون صلاة، ثم قام بتخفيف العدد الى خمس صلوات فى العبادة وخمسون في الأجر.

عَنْ عُبَيْدِ بْنِ زُرَارَةَ ، قَالَ : حَضَرْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ  ( عليه السَّلام ) وَ شَكَا إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ شِيعَتِهِ الْفَقْرَ وَ ضِيقَ الْمَعِيشَةِ ، وَ أَنَّهُ يَجُولُ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ الْبُلْدَانَ فَلَا يَزْدَادُ إِلَّا فَقْراً !
فَقَالَ لَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) : ” إِذَا صَلَّيْتَ الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ ، فَقُلْ وَ أَنْتَ مُتَأَنٍّ :

” اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي ، وَ إِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي ، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ ، لَا أَدْرِي أَ فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ ، وَ عَلَى يَدَيْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ ، وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وَ أَسْبَابَهُ بِيَدِكَ ، وَ أَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وَ تُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ .

اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، وَ اجْعَلْ يَا رَبِّ رِزْقَكَ لِي وَاسِعاً ، وَ مَطْلَبَهُ سَهْلًا ، وَ مَأْخَذَهُ قَرِيباً ، وَ لَا تُعَنِّتْنِي بِطَلَبِ مَا لَمْ تُقَدِّرْ لِي فِيهِ رِزْقاً ، فَإِنَّكَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِي ، وَ أَنَا فَقِيرٌ إِلَى رَحْمَتِكَ ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ جُدْ عَلَى عَبْدِكَ بِفَضْلِكَ ، إِنَّكَ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ”  .

 

قَالَ عُبَيْدُ بْنُ زُرَارَةَ : فَمَا مَضَتْ بِالرَّجُلِ مُدَيْدَةٌ  حَتَّى زَالَ عَنْهُ الْفَقْرُ ، وَ حَسُنَتْ أَحْوَالُه‏ .

واختص الله تعالى للمسلم صلاة كل فترة زمنية من يومه، منذ بزوغ الشمس وحتى انتهاء اليوم، وفى ليلة اليوم الثانى، حيث يختتم الإنسان صلاته بصلاة العشاء وهي محور حديثنا في هذا الموضوع، وخاصة الدعاء الخاص بتلك الصلاة المباركة

الدعاء بعد الصلاة المفروضة

هي الصلاة الخامسة والأخيرة في يوم الانسان المسلم، ويتم صلاته جهرا، وتتكون من أربع ركعات، وتبدأ بعد غروب الشمس بفترة وتمتد صلاتها حتى أذان الفجر.

  • “أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، أستغفرُ الله”
  • “اللّهم أنتَ السّلامُ ومنكَ السّلامُ، تباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرام”
  • “لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير
    اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ”
  • “لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قدير
    لا حول ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا اللهُ، ولا نعبد إلا إياه، له النعمةُ وله الفضلُ، وله الثناءُ الحسنُ
    لا إله إلا اللهُ مُخلصين له الدينَ ولو كره الكافرون”
  • “سُـبْحانَ اللهِ، والحَمْـدُ لله ، واللهُ أكْـبَر” (33 مرة)
  • “اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”
  • “لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَـدير”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا
    وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ”.
  • “اللهم إنّي أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك أن أُرَدَّ إلى أرذل العُمر
    وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر” (مرة واحدة)
  • “اللهم إنّي أعوذ بك من الكُفر، والفقر، وعذاب القبر” (مرة واحدة)

الدعاء المستجاب بعد الصلاة

وتبدأ صلاة العشاء بالتحديد عقب غياب ما يسمى بالشفق الأحمر، وهو الضوء الذى يأتى فى السماء عقب غروب الشمس، فيظهر بعدها ضوء الشفق، وهو الوقت الذى يلازم صلاة المغرب، وعقب انتهاء هذا الضوء يبدأ توقيت صلاة العشاء عقب دخول الليل فى الظلام الدامس.

وقد روى الترمذي (3499) عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ ﷺ : أَيُّ الدُّعَاءِ أَسمَعُ ؟ قَالَ:
“جَوفُ الّليلِ الآخِرِ، وَدُبُرُ الصَّلَواتِ المَكتُوبَاتِ”. وحسَّنه الألباني في “صحيح الترمذي”.
وقوله : “وَدُبُرُ الصَّلَواتِ المَكتُوبَاتِ” يحتمل أن المراد به: آخر الصلاة وقبل التسليم، ويحتمل أن المراد به بعد التسليم.

أما عن دعاء بعد الصلاة، فلم يرد به نص صريح وواضح في السنة النبوية المشرفة ولم يأت حديث بذلك نهائيًا،
والدعاء كما نعلم يكون في السجود أو بعد التشهد الأخير في الصلاة أو بعد القيام من الركوع،
و دعاء بعد الصلاة قد يقوم به البعض ظنًا منه أنه مستجاب؛ لأنه أتى بعد عبادة عظيمة وركن من أركان الإسلام وهي الصلاة، والنبي ﷺ لم يردد دعاء بعد الصلاة صراحة ولكنه اعتاد دبر كل صلاة أن يستغفر الله ثلاث مرات ويسبح الله 33 مرة
ويحمد الله 33 ويكبر الله 33 ويكمل المائة بقول لا إله الا الله.

دعاء صلاة العشاء والوتر

ولصلاة العشاء ركعتين سُنة تؤدى بعدها، ولها ركعتي نافلة قبلها، إلا أنها غير لازمة، ويمكن أن يكتفي الإنسان بركعتى السُنة بعدها، الا ان صلاها له الأجر، ومن لم يقوم بصلاتها، فلا ذنب عليه.

  • ما ورد عن الحسن بن عليّ -رضي الله عنه- أنّه قال: (علَّمَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كلِماتٍ أقولُهنَّ في الوِترِ في القنوتِ: اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ).
  • ما ورد عن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ في وترِهِ اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ).
  • ما ورد عن عبدالرحمن بن أبزى -رضي الله عنه- حين قال: ( صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ صلاةَ الصُّبحِ فَسَمِعْتُهُ يقولُ بعدَ القِراءةِ قبلَ الرُّكوعِ : اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ ، نَرجو رَحمتَكَ ، ونَخشَى عذابَكَ ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ ، ونُثني عَليكَ الخيرَ ، ولا نَكْفرُكَ ، ونؤمنُ بِكَ ، ونخضَعُ لَكَ ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ).

فضل صلاة العشاء

  • صلاة العشاء هي صلاة فرض من ضمن الخمس صلوات الفرضية على المسلم، وأداءَها واجبٌ على كلّ مسلمٍ، وتعتبر من أحب الصلوات الى الله تعالى ولها أجر عظيم، حيث أن بها يختم الإنسان صلواته الفرض، وتأدية الإنسان لها دليل بركة حصل عليها فى اليوم.
  • ومن فضل تلك الصلاة، فإن من صلى العشاء فى جماعة ينال ثواب قيام الليل، وثواب قيام الليلة عظيم جدا وله أجر كبير عند الله تعالى نحو المسلم.

 صلاة العشاء

  • دائما ما يكون الدعاء المرتبط بأي صلاة يكون له فضل عظيم، حيث تجتمع عبادتى الصلاة والدعاء بفضلهما العظيم وتقرب العبد من خلالهما الى الله تعالى، وصيغة المخاطبة المباشرة من العبد إلى الله تعالى.
  • دعاء صلاة العشاء من الأدعية المأثورة لطلب الرزق، والتى جاءت على عن بعض الكتب والمراجع الاسلامية، ويقوله العبد بنية طلب سعة الأرزاق.
  • والأدعية بها كلمات طلب الرزق وطلب الرحمة واللطف من الله تعالى، وتسمى بأدعية تعقيب العشاء، حيث يفضل أن يتم قولها عقب صلاة العشاء،كما يستحب أن يصاحبهم عدد من السور القرآنية.
  • وهى ادعية لها فضل كبير فى تدع فضلها يفوتك واحرص على التقرب من خلالها إلى الله تعالى، وتكسب ثوابها وثواب الدعاء والصلاة وقراءة القرآن.

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يمنحنا كل خير ويجعل لنا من دعائنا نصيب، وان يجعلنا من المحافظين على الصلاة بانتظام بشكل دائم، ويسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *