التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة الفجر في رمضان مكتوب 1442 ادعية السحور قبل الفجر من خلال موقع رؤية Roy2a.com حيث يعتبر وقت الفجر في رمضان من اجمل الاوقات للدعاء وقراءة القرآن حيث يعتبر شهر رمضان هو شهر الخير والغفران ويكثر فيه قراءة القرآن والدعاء لله من خلال الكتاب والسنة.

دعاء يقال عَشْرَ مَرَّاتٍ عَقيبَ صلاةِ الفجرِ : ” اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، الْأَوْصِيَاءِ الرَّاضِينَ الْمَرْضِيِّينَ بِأَفْضَلِ صَلَوَاتِكَ ، وَ بَارِكْ عَلَيْهِمْ بِأَفْضَلِ بَرَكَاتِكَ ، وَ السَّلَامُ عَلَيْهِمْ وَ عَلَى أَرْوَاحِهِمْ وَ أَجْسَادِهِمْ ، وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكَاتُهُ

دعاء قبل الفجر مستجاب

وسنتحدث فى هذا الموضوع حول وقت واحد من الأوقات المباركة العديدة فى شهر رمضان وهو وقت الفجرتتعدد الأوقات المباركة فى شهر خاصة وأنه أوقات الشهر كله خير، ولكن هناك بعض الأوقات المميزة فى هذا الشهر.

  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم،.
  • بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر.
  • أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئا :عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إنّ ربي على صراط مستقيم.
  • اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفّرك.

دعاء بعد صلاة الفجر في رمضان للرزق

ومن بين تلك الأوقات هو أوقات الإفطار عند أذان المغرب، وأيضا أوقات صلاة التراويح من الأوقات المميزة خلال شهر رمضان والتى تتعلق قلوبنا به دائما.

  • اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي ، وَ إِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي ، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ ، لَا أَدْرِي أَ فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ ، وَ عَلَى يَدَيْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ ، وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وَ أَسْبَابَهُ بِيَدِكَ ، وَ أَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وَ تُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ .
  • اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، وَ اجْعَلْ يَا رَبِّ رِزْقَكَ لِي وَاسِعاً ، وَ مَطْلَبَهُ سَهْلًا ، وَ مَأْخَذَهُ قَرِيباً ، وَ لَا تُعَنِّتْنِي بِطَلَبِ مَا لَمْ تُقَدِّرْ لِي فِيهِ رِزْقاً ، فَإِنَّكَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِي ، وَ أَنَا فَقِيرٌ إِلَى رَحْمَتِكَ ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ جُدْ عَلَى عَبْدِكَ بِفَضْلِكَ ، إِنَّكَ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ. إذا كنت تشتكي الفقر وضيق المعيشة، هذا الدعاء يساعدك في تحسين أحوالك وزوال الفقر .

دعاء الفجر للرزق في رمضان

وأيضا لا ننسى أوقات صلاة الفجر وهو الوقت المبارك دائما فما بال إذا التقى بركة صلاة الفجر مع بركة أيام وأوقات شهر رمضان حيث تتضاعف الفضل وتتعدد البركات.

  • دعاء الفجر للرزق يا الله  يارب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال  والإكرام أسئلك بإسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً  حلالاً طيباً  برحمتك يا أرحم الراحمين( 3 مرات)
  • الحمد لله الذي عرّفني نفسه , ولم يتركني عَميان القلب. الحمد لله الذي جعلني من أمة محمد صلى الله عليه وآله . الحمد لله الذي جعل رزقي في يده , ولم يجعله في أيدي الناس. الحمد لله الذي ستر عيوبي ولم يفضحني بين الناس .

دعاء صلاة الفجر بعد الركعة الثانية

لا شك أن الدعاء فى شهر رمضان المبارك من أميز العبادات التى نلجأ بها إلى الله تعالى فى الشهر الكريم.

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ .
  • اللهم بحق قولك ” لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ ” اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية، أغثني أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، ارحمني و أغثني والطف بي و تداركني بإغاثة،
  • اللهم بك ملاذي وعيا ذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد وباسمك العظيم أن تفرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه، ولا يملأ قلبي الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني .

دعاء قبل الفجر في رمضان

حيث أنه شهر الاقتراب إلي الله تعالي وبالتالي هى فرصة للتقرب إليه في تلك الأوقات المباركة التى تكون فرصة للدعاء إلي الله تعالي ونطلب منه ما نشاء فى الدنيا والآخرة.

  • اللهمّ إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك”.
  • اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود.
  • يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، يا غافر ذنب داود، يا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود.
  • اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم.

دعاء الفجر للاحبه

خاصة وأن أوقات رمضان مليئة باستجابة الدعاء مثل أوقات الإفطار خلال أذان المغرب ووقت صلاة التراويح وأوقات السحر وقبل أذان الفجر،  وليلة القدر وأيام العشر الاواخر من شهر رمضان، والعديد من الأوقات الأخرى المباركة.

  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت.
  • اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا).
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك، له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد).

دعاء الفجر في رمضان مقبول

يعد دعاء الفجر فى رمضان من أعظم الأوقات المناسبة للدعاء والتضرع إلى الله تعالى، والخشوع إليه.

  • اللهم في هذا #الفجر ارزقنى فرحة قريبة تجبر بها خاطرى و تغير بها مجرى حياتي للأفضل.
  • اللهم إنا نسألُك دعوة لا تُرد ، ورزقاً لا يُعد ، وباباً إلى الجنه لا يُسد.
  • اللهم ماقسمت في هذا #الفجر من خير وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه اوفر الحظ والنصيب ، وما قسمت فيها من شر وبلاء وفتنه فأبعده عنا وعن المسلمين يارب العالمين .

أدعية صلاة الفجر في رمضان

حيث أن دعوة صادقة فى وقت الفجر فى شهر رمضان من قلب صادق وبقلب سليم يكون مستجاب باذن الله تعالي، ولا شك أننا نحتاج إلى الدعوات فى هذا الوقت المبارك.

ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم– من قوله: (اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقنا شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ)

ورد عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- من دعائه في القنوت: ( بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفِرُك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ، إنَّ عذابَك بالكافرينَ مُلحَقٌ)

دعاء رمضان بعد السحور والفجر

ويمكن أن ندعو بما يحلو لنا وما يتواجد فى قلوبنا وما تحتاجه من الله تعالي من دعوة أو شكوى أو مظلمة نرفعها إلي الله تعالى.

  • اللهم لا تجعل شهر رمضان يذهب إلا وقد أهلت علينا الأمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية ودفع الأسقام اللهم اعني عن الصلاة والزكاة والصيام وتلاوة القرأن وتدبره.
  • اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ونوراً في قبري ونوراً في سمعي ونوراً في بصري ونوراً في شعري ونوراً في بشري ونوراً في لحمي ونوراً في دمي ونوراً في عظامي ونوراً في عصبي ونوراً من بين يديَّ ونوراً من خلفي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونورا من فوقي، ونوراً من تحتي.
  • اللّهُمّ لا تخذُلني فيه لتعرُّض معصيتك ولاتضربني بسياط نقمتك وزحزحني فيه من موُجبات سخطك بمنّك واياديك يا مُنتهى رغبة الرّاغبين.

ادعية صلاة الفجر في شهر رمضان مستجابة

وأيضا هناك العديد من الدعوات المتواجدة فى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والمراجع الإسلامية التى تصلح أن ندعو بها إلي الله تعالي.

  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.
  • اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة وهذا الجهدُ وعليك التُّكلان وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلاّ باللَّه العلي العظيم ذي الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمنَ يومَ الوعيد والجنّةَ يومَ الخلود مع المقرَّبين الشهود الرُّكَّع السجود والمُوْفِينَ لك بالعُهود إنكَ رحيمٌ ودود وأنت تفعلُ ما تريد.
  • سبحان من تعطَّفَ بالعزِّ وقال به سبحان من لبس المجد وتكرم به، سبحان من لا ينبغي التسبيح إلاّ له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي القدرة والكرم سبحان ذي الجلال والإكرام سبحان الذي أحصى كلَّ شيءٍ بعلمه.

دعاء بعد صلاة الفجر في شهر رمضان

ولابد أن تستغل هذا التوقيت المناسب من الدعاء وقت الفجر سواء خلال أيام شهر رمضان المبارك أو أو أوقات الفجر خارج رمضان.

  • اللّهُمّ قرّبني فيه الى مرضاتك وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك ووفّقني فيه لقرائة اياتك برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللّهُمّ ارزُقني فيه رحمة الأيتام واطعام الطّعام وافشاء وصُحبة الكرام بطولك يا ملجا الأملين.
  • اللّهُمّ اجعلني فيه من المُتوكلين عليك واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المُقرّبين اليك باحسانك يا غاية الطّالبين.
  • اللّهُمّ ارزُقني فيه طاعة الخاشعين واشرح فيه صدري بانابة المُخبتين بأمانك ياأمان الخائفين.

فضل دعاء الفجر

دعاء صلاة الفجر في رمضان

  • لاشك أن دعاء الفجر مبارك جدا وله فائدة كبيرة مثل أنه مفيد فى الرزق وقبل بداية اليوم طمعا فى خير وبركة الله تعالي من أجل السعى خلف رزقه.
  • أيضا دعاء الفجر هو مكسب كبير للإنسان، حيث يبدأ الإنسان يومه بسيل من الحسنات والخير يفيده فى الزيادة من الثواب طوال اليوم.
  • بجانب أن دعاء الفجر يبعد الإنسان عن التكاسل ويمنحه النشاط اللازم والحماس للسعى والعمل طوال اليوم.
  • يجعل وجه الإنسان ينير ويضئ طوال اليوم ويمنح الإنسان السعادة والسرور بجانب الاطمئنان والهدوء النفسي طوال اليوم.
  • بجانب أن توقيت الدعاء فى الفجر هو وقت استجابة الدعاء ووقت الخير الذى يجب أن نستفيد منه.

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يرزقنا الخير وفضل دعاء صلاة الفجر، ونرحب بتلقي تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *