300+ دعاء صلاة الفجر مكتوب ادعية تقال قبل وبعد الفجر 2024

محمد مزيد

دعاء صلاة الفجر مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية ،فرض الله تعالى الصلاة على كل عبد مسلم، وهي عماد الدين وأساس عبادة الإنسان، فلا توجد عبادة بدون صلاة، وهي مفروض على كل إنسان قادر وغير قادر، لأن الصلاة يمكن تأدية فى موضوع حتى لو كانت بالعين وكل الله تعالى لكل صلاة فضل محدد يستطيع بها الإنسان أن يعيش يومه ببركة الصلاة.

  • دعاء الفجر للفرج بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطاني ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئا :عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك.
    دعاء الفجر للمريض اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً . اللهم خذ بيده اللهم أحرسه بعينيك التي لا تنام . اللهم إكفه بركنك الذى لا يرام . و احفظه بعزك الذى لا يُضام و اكلأه في الليل وفى النهار
    دعاء الفجر للمتوفي اللهم زده سرورا على سروره وبيض وجهه عند لقائك يا راحم الحي ورازقه ارحم الميت واغفر له وثبته يارحيم .

    اللهم إنا نحسبه عندك شهيدا فاجعله كذلك برحمتك ومنّك يا كريم يا الله اغفر له بعدد قطرات دمه وأكثر منها يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال

    دعاء صلاة الفجر في رمضان اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا

     

ادعية الفجر مكتوبة

منذ الصباح الباكر وحتى الليل ومن تلك الصلوات المباركة صلاة الفجر، وما فيها من اهمية شديدة جدا لدى الانسان، وضرورة الحرص على صلاتها واليكم مجموعة من ادعية الفجر المستجابة :

  • اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي
  • أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِا اليوم وَخَيْرَ ما بَعْدَهَ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَهَ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئًا: عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها إنّ ربي على صراط مستقيم.
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود، يامن عطاؤه غير ممنون ولا مكنون، يا من هو لمن دعاه غير بعيد، وهو نعم المقصود، يا من رجاء عباده بحبله مشدود، يا من ليس له شبيه ولا مثله موجود، يا من ليس بوالد ولا مولود، يا من ليس يوصف بقيام ولا قعود ولا بحركة ولا بجمود، يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، ياغافر ذنب داود، يا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود، يا من برّه ورزقه للعاصين ممدود، يا من هو برٌّ حليم ونعم المقصود، يا من هو ملجأ كل ملهوف ومطرود، يا من أذعن له جميع خلقه بالسجود، يا من ليس عن باب جوده أحد مطرود، يا من ليس عن بابه أحد مغمود، يا من لا يحيف في حكمه ويحكم على الظالم الجحود، ارحم عبداً ظالماً مخطئا لم يوف بالعهود، إنّك فعّال لما تريد وأنت المقصود، يا الله، يا رب، يا رحمن، يا رحيم، يا ودود ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب يا معبود.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم غفار الذنوب، ذا الجلال والإكرام وأتوب إليه من جميع المعاصي كلها والذنوب والآثام، ومن كل ذنب أذنبته عمداً أو خطأ ظاهراً وباطناً، قولاً وفعلاً، في جميع حركاتي وسكناتي وخطراتي وأنفاسي كلها، من الذنب الذي أعلم ومن الذنب الذي لا أعلم، عدد ما أحاط به العلم وأحصاه الكتاب وخطه القلم، وعدد ما أوجدته القدرة وخصصته الإرادة، ومداد كلمات الله كما ينبغي لجلال وجه ربنا وجماله وكماله وكما يحب ربنا ويرضى.
  • اللهمّ إنّي أسألك عيش السّعداء، ونزل الشّهداء، ومرافقة الأنبياء، والنّصر على الأعداء، يا سميع الدّعاء، يا ذا قولٍ وعطاء، وجّهت وجهي للّذي فطر السموات والأرض حنيفاً، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.
  • ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ.

دعاء صلاة الفجر للميت

اللهم زده سرورا على سروره وبيض وجهه  عند لقائك يا راحم الحي ورازقه ارحم الميت واغفر له وثبته يارحيم اللهم إنا نحسبه عندك شهيدا فاجعله كذلك برحمتك ومنّك يا كريم يا الله اغفر له بعدد قطرات دمه وأكثر منها يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال اللهم غفرانك وفضلك على ميتنا و حسن عاقبتك وثباتك عليه وتثبيتك إياه في قبره اللهم زده يقينا وحبا في لقائك، ومتع عينيه برؤية ملائكتك مستبشرين به ومستبشرا بهم

دعاء الفجر للمريض

ربى انها ساعة الفجر اللهم انا ننتظر منك فرجا قريبا يريح قلوبنا ويبكي عيوننا فرحا فبشرنا يا الله

دعاء الفجر للاحبه

  • اللهم افتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلوب أحبتي  اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب يا الله، ارزق أحبتي رزقاً كالأمطار يا الله، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل أيامهم عيداً، ويومهم سعيداً، وعمرهم مديداً يا الله، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.

دعاء صلاة الفجر يوم الجمعة

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله  وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق  أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة.

دعاء صلاة الفجر في رمضان مكتوب

دعاء الفجر اللهم إني أسالك في هذه الساعة المباركة  أن تقربني في هذه الأيام إلى مرضاتك، وجنبني فيها من سخطك ونقماتك، ووفقني فيها لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين. يارب إني أسألك بأسمائك التي تنزل بها الشفاء، وتكشف بها الداء أن تنزل منك عافية وشفاء وتدفع عني باسمك كل سقم وبلاء، وتقبل مني صومي، وتجعلني ممن صام وقام ورضيت عمله، وتجعلني ممن صامت جوارحه وحفظ لسانه وترزقني عملاً ترضاه وتمنّ علي إنك رؤوف رحيم.

اللهم أهل باقي أيام رمضان علينا بالأمن والإيمان  ، والإسلام، والإقدام على ما تحب وترضى، والعافية والرزق الواسع ودفع الأسقام. اللهم إني أعوذ بك في هذا الشهر الفضيل العظيم من كل ذنب يحبس رزقي، أو يحجب مسألتي، أو يبطل صومي واغفر لي وارحمني وأعطني من فضلك في هذه الليلة فأني فقير إلى رحمتك. اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي،

اللهم   سلم لنا شهر رمضان وسلمنا له وتسلم منا يا أرحم الرحمين صيامنا وصلاتنا وأعمالنا، وتقبل منا دعوتنا وأغفر لنا ذنوبنا يارب يا كريم اللهم إني انزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي وقصر عملي وافتقرت إلى رحمتك.

يا رب  اهدني فيه لصالح الأعمال واقض لي فيه الحوائج والآمال يا من لا يحتاجُ إلى التّفسير والسُّؤال يا عالما بما في صُدُور العالمين صلّ على مُحمّد وآلة الطّاهرين اللّهُمّ قوّني فيه على إقامة امرك واذقني فيه حلاوة ذكرك واوزعني فيه لأداء شُكرك بكرمك واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر النّاظرين.

اللهم  وما ضَعُفَ عنهُ رأْيِي وقصر عنه عملي ولم تبلغه نيَّتي وأمنيتي من خيرٍ وعدتهُ أحداً من عبادِك أوخيرٍ أنت معطيهِ أحداً من خلقِك فإني راغبُُ إليك فيه وأسألك يا رب العالمين.

اللّهُمّ زيّنّي فيه بالسّتر  والعفاف واستُرني فيه بلباس القُنُوع والكفاف واحملني فيه على العدل والإنصاف وآمنّي فيه من كُلّ ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين. اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا.

اللهم في هذا الفجر  ارزقني فرحة قريبة تجبر بها خاطري و تغير بها مجرى حياتي للأفضل. اللهم إنا نسألُك دعوة لا تُرد ، ورزقاً لا يُعد ، وباباً إلى الجنة لا يُسد. اللهم ما قسمت في هذا الفجر من خير وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وما قسمت فيها من شر وبلاء وفتنه فأبعده عنا وعن المسلمين يارب العالمين .

دعاء قبل صلاة الفجر في رمضان اللهم إني أسألك يامن أقر   له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، يا غافر ذنب داود، يا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود.

دعاء الفجر للأبناء مكتوب

  1. ربي أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان  ، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان .
  2. ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي، وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين .
  3. إلهي استودعتك أبنائي قطعةً من قلبي  ، في مكانٍ غابت عنهُم عيني، ولكن عينُك لم تغِب، فأحفظهم حفظاً يليقٌ بعظمتك”.
  4. اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم .

ادعية صلاة الفجر اليوم : اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك  نحيا وبك نموت، وإليك النشور، اللهم إني أصبحت على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة أبينا إبراهيم عليه السلام، حنيفًا مسلمًا ومما كان من المشركين اللهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ. كما يمكن قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين لثلاث مرات بعد أن يتم أداء صلاة الفجر على أن تكون النية هي قضاء الحوائج.

دعاء الفجر لقضاء الحوائج

ادعية الفجر أصبحنا وأصبح الملك لله  ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر .

دعاء مع اذان الفجر مستجاب

اللهم أنت المعطي لمن دعاك يامن ترانا ولا نراك وترزقنا ولا نبلغ ثناك اجعل لنا بكل دعوة إجابه وبلغنا رضاك والجنة ربًيِ اجّعٌلَ هّذِا الَيِوٌمً يِوٌمً خِيِر لَا يِضيِقُ لَنِا فُيِهّ صّدٍر، وٌلَا يِخِيِبً لَنِا فُيِهّ أمًر، وٌاجّعٌلَ لَنِا بًکْلَ خِطِوٌة تٌوٌفُيِقُ وٌ تٌيِسِيِر وٌ أجّر*

دعاء الفجر للحبيب

  • اللهم إني أحب هذا الشخص حبًا لا يعلمه إلاك وإني استأمنتك عليه؛ دينه وصحته وعمله وماله فبارك اللهم في رزقه، وأخلص عمله، وفرح قلبه، وأتمم عليه صحته وبدنه بالسرور والعافية إنك الشافي المعافي”.
  • اللهم إني أسألك أن تُهنئه بالقبول ويسكنه الجنة مع الرسول وتجعل أيامه هناءً وفرحًا وسرورًا، اللهم تقبل صيامه وقيامه وعبادته، واغفر ذنوبه وآثامه، وتقبل توبته وجنبه الوقوع في المعاصي واحفظه من رفاق السوء وشياطين الجن والإنس”.
  • دعاء صلاة الفجر اللهم إني أسألك أن تكرمه يوم القيامة  وترزقه لذة النظر إلى وجهك الكريم، والشرب من حوض النبي المصطفى شربة ماء لا يظمأ بعدها أبدا، اللهم احفظه عن المعاصي وارزقه الرضا واشغله بذكرك في الدنيا .

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

ادعية بعد صلاة الفجر : اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي  ، وَ إِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي ، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ ، لَا أَدْرِي أَ فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ ، وَ عَلَى يَدَيْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ ، وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وَ أَسْبَابَهُ بِيَدِكَ ، وَ أَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وَ تُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ .

وقت صلاة الفجر

  • صلاة الفجر تكون بعد الثلث الأخير من الليلة ومع بداية يوم جديد، وتكون قبل شروق الشمس بفترة، ويستمر وقتها حتى قبل شروق الشمس.
  • وتعتبر صلاة الفجر هي الصلاة الأولى من الصلوات الخمس، التي فرضها الله على المسلمين، وتتكون من ركعتين فرض.
  •  ويتم تسميتها أيضا صلاة الصبح، ولها سنة عددها ركعتين أيضًا قبل ركعتى الفرض، والدعاء فيها له فضل عظيم و مستجاب إن شاء الله.
  • ولا يستحب على الإنسان الصلاة عند الشروق، فينتظر بعد شروق الشمس ومن الممكن أن يصليها بعد شروق الشمس ، الا أنها مستحبة قبل الشروق.
  • ومن الممكن ان تمتد الى صلاة الظهر ولكن يصليها الإنسان كصلاة الضحى، ولكن فى كل الأوقات يستحب صلاة الفجر فى وقتها لما فى ذلك من خير كبير وبركة.

أهمية صلاة الفجر

  • صلاة الفجر أهمية خاصة ومكانة عظيمة عند المولى عز وجل إذا قام بها العبد فى وقتها، ولا شك أن من يؤدى صلاة الفجر سيكون له ثواب عظيم ومن يتركها سيخسر كثيرا.
  • وقت صلاة الفجر وقت مبارك، فهو الوقت الذى ينام فيه الجميع، ومن اجتهد ونهض من نومه من أجل العبادة والتقرب الى الله فلذلك فضل عظيم.
  • الملائكة تكون حاضرة فى وقت صلاة الفجر، وتجتمع مع الأذان لتكتب من اجتهد وقاوم النوم ونهض للصلاة المباركة.
  • نال الإنسان المسلم أجر قيام آخر الليل، حيث أن صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة،وان الانسان المسلم اذا صلى الفجر فى وقتها أنه قام ليلة كاملة بأجرها.
  • يؤثر صلاة الفجر على الإنسان وعلى وجهه الذى ينور بنور الصلاة طوال اليوم ويكون باله هادئ ومطمئن.
  • صلاة الفجر تمنح العبد الرزق والبركة طوال اليوم وتجعله مستعد لأى عمل حيث تجلب النشاط والحماس، اذا اذا تم تدعيمها بالصلوات الأخر.
  • تحفظ العبد وتجعله فى رعاية الله طوال اليوم، كما أنه الصلاة تمنح العبد ثواب عظيم برؤية وجهه الله تعالى.
  • كما أن صلاة الفجر تضع فارق بين العبد المنافق والعبد الصادق في العبادات، فالعبد الصادق هو من يحرص على تلك الصلاة التى تأتى فى وقت صعب على الانسان، وبالتالى يظهر مدى قوة عبادة الإنسان وتقربه إلى الله تعالى.
  • وصلاة الفجر تنفرد بأذان مختلف عن باقي الصلوات، حيث ينادي المؤذن “الصلاة خير من النوم”، والدعاء فيها مستجاب إن شاء الله.

دعاء صلاة الفجر

  • الدعاء وقت صلاة الفجر له فضل عظيم فهو مستجاب بإذن الله تعالى نظرا لقيمة الوقت فى العبادات، وهو دعاء رحمة ونور يهدى به الله عباده ويمنحهم الطمأنينة والسكينة، ويستمع به الله تعالى لعباده فى شكواهم.
  • ويجب أن يحرص الإنسان المسلم على دعاء صلاة الفجر، فهو مفيد جدا فى قضاء الحوائج لدى الإنسان وتحقيق ما يتمنى العبد وإبعاد كل شر عنه، ويجنبه من الشيطان.
  • حيث أن الدعاء والتقرب إلى الله في كل وقت، هو وسيلة الإنسان لقضاء الحوائج فى الدنيا، فمبال لو كان هذا الدعاء فى أعظم أوقات اليوم.

دعاء صلاة الفجر قصير

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت  ، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا).

لا إله إلا الله وحده لا شريك  ، له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد).

دعاء الفجر يوم الجمعة

اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم. اللهم إني أعوذ بك من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.

دعاء الفجر لفك الكرب

اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ  وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك .

  • اللهم اكشف عني كل بلوى  ، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء منز اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر.
  • دعاء الفجر اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي  ، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم  ، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

دعاء الفجر في ليلة القدر

“استودعك يا الله زوجي وأولادي فلا تريني فيهم بأسا يبكيني، اللهم جنبهم الفواحش وسوء المنقلب ومس الضر، اللهم أطل أعمارهم وأصلح بالهم واجعلهم من المتقين”.

“اللهم اجمعنى وزوجي وأولادي وكل من له فضل علي في الدنيا على طاعتك وفي الآخرة تحت ظل رحمتك، اللهم ثبتنا على دينك واجعلنا من المقبولين في جنتك”.

“اللهُم أعني على تربية أولادي وطاعة زوجي، اللهم أصلح لنا حياتنا واجعلنا من التالين لكتَابك المخلصين لك في القول والعمل”.

“اللهم علم أبنائي وزوجي الحكمة واهدهم إلى صراطك المستقيم، اللهم سخر لهم من يلبى لهم الحاجات ومن يذكرهم بالخير”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي

اللهم يا قاضي الحاجات، و يا مجيب الدعوات… اقض حوائجنا وحوائج السائلين… يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. والطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة. اللهم فرج هم المهمومين المسلمين ، ونفس كرب المكروبين ، وفك أسرى المأسورين ، واقض الدين عن المدينين ، واشف مرضانا ومرضى المسلمين ، برحمتك وكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين

اللهم ما أنزلت فيها من خير وصحة وعافية ، وسلامة وسعة رزق ، فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وما أنزل فيها من شر وبلاء وفتنة ، فاصرفه عنا وعن المسلمين ، اللهم إنا نسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام ، وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تعتق رقابنا من النار .

دعاء صلاة الفجر في رمضان مكتوب

  • بسم الله الرحمن الرحيم  ، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.
  • ادعية الفجر اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد  ، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إنّ ربي على صراط مستقيم اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفّرك.

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى دائما بالخير الوفير والرزق الحلال، وأن يمنحنا وإياكم دوما صلاة الفجر من أجل كسب فضلها وخيرها وبركتها طوال اليوم و يسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

 

أسئلة شائعة

  • ما هو افضل دعاء بعد صلاه الفجر؟

    يقال بعد صلاة الفجر: « اللهمَّ إني أسألكَ علمًا نافِعًا، وعملًا متقبلًا ورزقًا طيبًا(بَعْد السّلامِ من صَلاةِ الفَجْر)، فضلًا عن أنه يقال : « اللهم بكَ أحاول، وبكَ أصاول، وبك أقاتل (بعد صلاة الفجر)».

  • ما الدعاء الذي يقال بين صلاة الفجر والصبح؟

    اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي