التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة الفجر مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية ،فرض الله تعالى الصلاة على كل عبد مسلم، وهي عماد الدين وأساس عبادة الإنسان، فلا توجد عبادة بدون صلاة، وهي مفروض على كل إنسان قادر وغير قادر، لأن الصلاة يمكن تأدية فى موضوع حتى لو كانت بالعين وكل الله تعالى لكل صلاة فضل محدد يستطيع بها الإنسان أن يعيش يومه ببركة الصلاة.

  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.

ادعية الفجر مكتوبة

منذ الصباح الباكر وحتى الليل ومن تلك الصلوات المباركة صلاة الفجر، وما فيها من اهمية شديدة جدا لدى الانسان، وضرورة الحرص على صلاتها واليكم مجموعة من ادعية الفجر المستجابة :

  • اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي
  • أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِا اليوم وَخَيْرَ ما بَعْدَهَ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَهَ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئًا: عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها إنّ ربي على صراط مستقيم.
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود، يامن عطاؤه غير ممنون ولا مكنون، يا من هو لمن دعاه غير بعيد، وهو نعم المقصود، يا من رجاء عباده بحبله مشدود، يا من ليس له شبيه ولا مثله موجود، يا من ليس بوالد ولا مولود، يا من ليس يوصف بقيام ولا قعود ولا بحركة ولا بجمود، يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، ياغافر ذنب داود، يا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود، يا من برّه ورزقه للعاصين ممدود، يا من هو برٌّ حليم ونعم المقصود، يا من هو ملجأ كل ملهوف ومطرود، يا من أذعن له جميع خلقه بالسجود، يا من ليس عن باب جوده أحد مطرود، يا من ليس عن بابه أحد مغمود، يا من لا يحيف في حكمه ويحكم على الظالم الجحود، ارحم عبداً ظالماً مخطئا لم يوف بالعهود، إنّك فعّال لما تريد وأنت المقصود، يا الله، يا رب، يا رحمن، يا رحيم، يا ودود ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب يا معبود.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم غفار الذنوب، ذا الجلال والإكرام وأتوب إليه من جميع المعاصي كلها والذنوب والآثام، ومن كل ذنب أذنبته عمداً أو خطأ ظاهراً وباطناً، قولاً وفعلاً، في جميع حركاتي وسكناتي وخطراتي وأنفاسي كلها، من الذنب الذي أعلم ومن الذنب الذي لا أعلم، عدد ما أحاط به العلم وأحصاه الكتاب وخطه القلم، وعدد ما أوجدته القدرة وخصصته الإرادة، ومداد كلمات الله كما ينبغي لجلال وجه ربنا وجماله وكماله وكما يحب ربنا ويرضى.
  • اللهمّ إنّي أسألك عيش السّعداء، ونزل الشّهداء، ومرافقة الأنبياء، والنّصر على الأعداء، يا سميع الدّعاء، يا ذا قولٍ وعطاء، وجّهت وجهي للّذي فطر السموات والأرض حنيفاً، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.
  • ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ.

وقت صلاة الفجر

  • صلاة الفجر تكون بعد الثلث الأخير من الليلة ومع بداية يوم جديد، وتكون قبل شروق الشمس بفترة، ويستمر وقتها حتى قبل شروق الشمس.
  • وتعتبر صلاة الفجر هي الصلاة الأولى من الصلوات الخمس، التي فرضها الله على المسلمين، وتتكون من ركعتين فرض.
  •  ويتم تسميتها أيضا صلاة الصبح، ولها سنة عددها ركعتين أيضًا قبل ركعتى الفرض، والدعاء فيها له فضل عظيم و مستجاب إن شاء الله.
  • ولا يستحب على الإنسان الصلاة عند الشروق، فينتظر بعد شروق الشمس ومن الممكن أن يصليها بعد شروق الشمس ، الا أنها مستحبة قبل الشروق.
  • ومن الممكن ان تمتد الى صلاة الظهر ولكن يصليها الإنسان كصلاة الضحى، ولكن فى كل الأوقات يستحب صلاة الفجر فى وقتها لما فى ذلك من خير كبير وبركة.

أهمية صلاة الفجر

  • صلاة الفجر أهمية خاصة ومكانة عظيمة عند المولى عز وجل إذا قام بها العبد فى وقتها، ولا شك أن من يؤدى صلاة الفجر سيكون له ثواب عظيم ومن يتركها سيخسر كثيرا.
  • وقت صلاة الفجر وقت مبارك، فهو الوقت الذى ينام فيه الجميع، ومن اجتهد ونهض من نومه من أجل العبادة والتقرب الى الله فلذلك فضل عظيم.
  • الملائكة تكون حاضرة فى وقت صلاة الفجر، وتجتمع مع الأذان لتكتب من اجتهد وقاوم النوم ونهض للصلاة المباركة.
  • نال الإنسان المسلم أجر قيام آخر الليل، حيث أن صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة،وان الانسان المسلم اذا صلى الفجر فى وقتها أنه قام ليلة كاملة بأجرها.
  • يؤثر صلاة الفجر على الإنسان وعلى وجهه الذى ينور بنور الصلاة طوال اليوم ويكون باله هادئ ومطمئن.
  • صلاة الفجر تمنح العبد الرزق والبركة طوال اليوم وتجعله مستعد لأى عمل حيث تجلب النشاط والحماس، اذا اذا تم تدعيمها بالصلوات الأخر.
  • تحفظ العبد وتجعله فى رعاية الله طوال اليوم، كما أنه الصلاة تمنح العبد ثواب عظيم برؤية وجهه الله تعالى.
  • كما أن صلاة الفجر تضع فارق بين العبد المنافق والعبد الصادق في العبادات، فالعبد الصادق هو من يحرص على تلك الصلاة التى تأتى فى وقت صعب على الانسان، وبالتالى يظهر مدى قوة عبادة الإنسان وتقربه إلى الله تعالى.
  • وصلاة الفجر تنفرد بأذان مختلف عن باقي الصلوات، حيث ينادي المؤذن “الصلاة خير من النوم”، والدعاء فيها مستجاب إن شاء الله.

دعاء صلاة الفجر

  • الدعاء وقت صلاة الفجر له فضل عظيم فهو مستجاب بإذن الله تعالى نظرا لقيمة الوقت فى العبادات، وهو دعاء رحمة ونور يهدى به الله عباده ويمنحهم الطمأنينة والسكينة، ويستمع به الله تعالى لعباده فى شكواهم.
  • ويجب أن يحرص الإنسان المسلم على دعاء صلاة الفجر، فهو مفيد جدا فى قضاء الحوائج لدى الإنسان وتحقيق ما يتمنى العبد وإبعاد كل شر عنه، ويجنبه من الشيطان.
  • حيث أن الدعاء والتقرب إلى الله في كل وقت، هو وسيلة الإنسان لقضاء الحوائج فى الدنيا، فمبال لو كان هذا الدعاء فى أعظم أوقات اليوم.
  • وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى دائما بالخير الوفير والرزق الحلال، وأن يمنحنا وإياكم دوما صلاة الفجر من أجل كسب فضلها وخيرها وبركتها طوال اليوم و يسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *