التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة قيام الليل مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية ، لاشك أن الدعاء فى كل الأوقات سيكون مستجاب بإذن الله تعالى طالما أنه بنية صادقة وبقلب خالى من اى صفة سيئة مثل النفاق والرياض، ولكن هناك من الأوقات المفضلة الى الله يستحب فيها الدعاء والتقرب الى الله تعالى، لأنها أوقات عظيمة اختصها الله تعالى لعباده الصالحين.

دعاء صلاة قيام الليل مكتوب

ولاشك أن العبادة فى الليل من اهم تلك الأوقات، لأنها تشمل جهاد النفس ومقاومة الرغبة فى النوم والرغبة فى الراحة من أجل التقرب الى الله تعالى، وهي صفة لا تتواجد الا في عباد الله الصالحين والمقربين دائما من الله تعالى.

  • الدعاء الأول في صلاة قيام الليل : عن عبدالله بن عباس، أن رسول لله صلى لله عليه وسلم كان اذا قام الى الصلاة من جوف الليل يقول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والارض ولك الحمد أنت رب السماوات والارض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لى ماقدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت.
  • الدعاء الثاني في صلاة قيام الليل : اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، و في سمعي نورًا، و عن يميني نورًا، و عن يساري نورًا، و فوقي نورًا، و تحتي نورًا، و أمامي نورًا، و خلفي نورًا، و أعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، و اجعلْ لي نورًا في سمعي، و اجعلْ لي نورًا في بصري، و اجعلْ لي نورًا عن يميني، و نورًا عن شمالي، و اجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، و نورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، و زِدْني نورًا، و زِدْني نورًا.

صلاة قيام الليل

  • تأتي للأذهان دائما عندما يتم ذكر صلاة قيام الليل بأنها صلاة التراويح فى شهر رمضان، وهى بالفعل ذلك، ولكنها لا ترتبط فى رمضان فقط، فمن الممكن ان يُقيم العبد المسلم الليل في أوقات غير رمضان.
  • حيث يستغل الإنسان المسلم قدوم الليل وفى أوقات متأخرة والجميع نائمون فيصلى ويتقرب الى الله تعالى، حيث يكون هناك العديد من الأشخاص الراغبين فى الطاعة والتقرب الى الله وأيضا طمعا فى رحمته وفي تحقيق الكثير من الأمنيات والأشياء.
  • فيلجأ الى الله منفردا بنفسه بعيدا عن الناس ويقوم بالصلاة ليلا صولات بعيدا عن صولات الفرض تسمى قيام الليل ويدعو بكل ما يأتى فى نفسه و بما يريد في خاطره ويدعو كثيرا ويتضرع الى الله فى خشوع.
  • وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على قيام الليل، بالصلاة والدعاء دوما فى كل الأوقات، وكان يدعو لنفسه ولأهله ولقومه ولأمته كل الأدعية التي تشمل خير الدنيا والأخرة، وجاء عنه العديد من الأدعية المستحبة عند قيام الليل

متى يكون قيام الليل

  • يبدأ وقت قيام الليل بمجرد الانتهاء من صلاة العشاء، حيث يمتد الوقت طوال الليل وحتى عند أذان الفجر لليوم التالى، حيث يختار الانسان وقتا لنفسه للعبادة، او يستفيد بعظمة الوقت كلها ان امكن ذلك.
  • وقد جاء فى بعض الأحاديث أن أفضل وقت لقيام الليل هو الثلث الأخير من تلك الفترة التى تسمى بوقت السحر، ولكن الصلاة فى أى وقت متاحة وتسمى أيضا قيام الليل

فضل قيام الليل وآدابه

  • هناك فضل كبير يأتي للمسلم الذي يحرص على قيام الليلى مثل المزيد من الحسنات والثواب والتقرب الى الله تعالى، بالاضافة الى راحة القلب والحصول على الخير، بالاضافة الى أنت الدعاء فى جوف الخير مستجاب باذنه وحده.
  • حيث ان الصلاة والدعاء ياتى فى أوقات سكون وراحة لكل الكائنات على الأرض، فتظهر قيمة هذا الوقت من خلال تقرب الإنسان وقيامه لتلك الأوقات المباركة.
  • كما جاء العديد من الأداب فى قيام الليل مثل النية فى قيام الليل والوضوء قبل النوم والحرص على ذكر الله تعالى عند الاستيقاظ من النوم.
  • وأيضا يفضل استخدام السواك فى تلك اللحظات سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، واستحضار عظمة الله تعالى والبداية بركعتين ثم قراءة القران ثم الدعاء والصلاة.
  • وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى الفضل والخير وأن يجعلنا من المحافظين على قيام الليل والتقرب اليه، ويسرفنا تلقى أرائكم أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *