التخطي إلى المحتوى

دعاء صلة الرحم مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع رؤية roy2a.com الدين الإسلامي اكد على ضرورة حسن معاملة الاهل والاقارب بحسن القيام بصلة الرحم والسؤال عن الاهل والاقارب فهذا الامر يزيد من الود والتراحم بين الأشخاص والاهتمام بمثل هذه الامور تجعل الإنسان يتمتع بحياة كريمة مليئة بالخير والبركه نظرا لرضا الله سبحانه وتعالى عنه، هناك الكثير من الادعية الخاصة بصلة الرحم ويبحث عنها الجميع.

دعاء صلة الرحم جميل جدا

دعاء فض الخصومة

العلاقة الأسرية هي واحدة من الأشياء المميزة جدا والترابط والتراحم بين العائله بشكل كامل يساعد الإنسان على أن يعيش حياة سوية مليئة بالخير والبركه ان تهتم بعائله وتحرص على زيارتهم والاهتمام بهم هذا شيء مميز جدا تطبيقا لقواعد الله سبحانه وتعالى ورسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • اللهم ازرع في قلبي حبهم، وارزقني رضاك بوصلهم، اللهم لا تترك لي بابًا من أبواب رحمتك إلا وفتحته لي في سبيل وصلهم، ربي أعِنّي على إعانة المحتاج منهم وعيادة مريضهم والسؤال عن غائبهم.
  • رَبي لا تجعل مشاغل الحياة تأخذني من وَاجبي تجاه أرحامي، واجعلني سندًا لهم واجعلهم سندًا لي، ربِ اجعل لي في كل خَطوة أخطوها نَحوهم ولأجلهم صَدقة، واجعل لوالدي نَصيبًا من هذا الأجر.
  • اللهم اِجعلني واصلًا غير قَاطع، بارًّا غير عَاصي، الله قربهم إلى قَلبي وقَربني إلى قَلوبهم، اللهم اجعلني خَفيف الظل والروح عَليهم ولا تُنفرهم مِني يا رب.
  • اللهم اشفِ مريضهم، ورُد غائبهم، وارحم ميتهم، واغنِ فقيرهم، وفرِّج عن مكروب، اللهم قدِّرني على عونهم ولا ترني فيهم بأسًا يؤذيهم.
  • “اللهم يا عالم الغيب، وغافر الذنب، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، وواصل كل مقطوع، أسألك اللهم الخير لأهلي وأقاربي وأحبائي، وأن تدفع عنهم الضرّ، وترفع عنهم الشرّ، وتهيأ لهم الخير، وتبدل حزنهم سرورًا، وكربهم فرجًا، اللهم احفظهم من بين أيديهم وأرجلهم من همزات الشيطان، وردّ كيد كل من أراد بهم سوءًا إلى نحره، اللهم أدم ودّهم واطرح البركة في جمعهم، ووفق اللهم أمرهم وسدده لما فيه خيرهم في الدنيا والآخرة، فأنت القادر على كل شيء”.

آيات قرآنية عن صلة الرحم

دعاء فض الخصومة

صلة الرحم أمر مهم جدا اهتم الدين الإسلامي بتوضيح ضرورة هذا الأمر فالاهتمام بمعاونة شخص معين قريب منك أمر واجب عليك كما أن الله أكد على أن الأقربون أولى بالمعروف بشكل عام في أي شيء سواء في الصدقة أو في تقديم المساعدة أو تقديم أي شيء آخر أولى من الأشخاص الأغراب، الدين الإسلامي والقرآن الكريم هو المرشد لجميع المسلمين لابد أن يقتدوا برسول الله صلى الله عليه وسلم .

  • قال الله تعالى : ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ) [محمد].
  • قال الله تعالى : (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً ) [الإسراء].
  • وقال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّار ِ) [الرعد].
  • قال تعالي: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء].
  • قال  تعالى : ﴿ وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ ﴾ [الإسراء].
  • قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ* الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ).

دعاء لم الشمل للأقارب

كثير من العائلات والاقارب نجد أن هناك الكثير من الخلافات والمقاطعات وهذه الامور تعتبر من أصعب الأمور في الدين الإسلامي الذي حذر منها الله و الرسول الله صلى الله عليه وسلم فى الكثير من المواقف ،ومن اصعب الاشياء مقاطعة الأهل والأقارب، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن ان يحرص عليها الكثير من الأشخاص المهتمين بلم الشمل لكي ينجح الامر بيد الله عز وجل ويتم تلطيف القلوب بين كل المتخاصمين ومثل هذه الأدوية لها تأثير رائع جدا.

  • اللهم ألِّف بين قلوبنا كما ألّفتَ بين المهاجرين والأنصار، وألّف اللهمّ بيننا وبين عبادك الصالحين.
  •  اللهم ارزقنا الإنصاف في القول والفعل، وجنّبنا أن نؤذي فيك أحدًا. 
  • اللهم اجعل شرعك وسنّة نبيّك الحاكم لأخلاقنا، واجمع شملنا تحت لواء لا إله إلّا الله محمّد رسول الله. 
  • اللهم نقِّ ألسنتنا من أمراض الغيبة والنميمة تلك التي تعكر صفو محبتنا. اللهم اجمع على الحق نفوسنا وجنّد في رضاك أرواحنا. 
  • اللهم نسألك عونًا على إصلاح نفوسنا وقلوبنا، وامنحنا يا ربّ الشجاعة في رد المظالم إلى أهلها. 
  • اللهم احفظنا بحفظك واحفظ لنا أحبتنا ولا تُرِنا فيهم بأسًا ولا ضُرًّا يا رب العالمين. اللهم أغِث أحبتنا بغيثٍ من السعادة يَسقي فؤادهم فيُزهر بالمحبة. اللهم سخر لي ولأحبتي من حظوظ الدنيا أجملها، واصرف عنّا كل ما هو شر.
  •  اللهم يا جواد جدّ علينا بلم شلمنا فإنّ قلوبنا من البعد اكتَوَت. اللهم طهّر لنا قلوبنا واحفظ أحبتنا واكفِنا اللهمّ شرّ ما يخفيه عنّا الغيب. 
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك ولمن أحبنا فيك.

 

شاهد ادعية اخرى :

آيات قرانية للإصلاح والألفة

اديني الاسلامي والقران الكريم الذى يوضع قاعدة للمسلمين ل يسيرون عليها و يقومون بتنفيذ كل ما فيها من كلمات وقواعد اكد على ان العلاقه الاسريه واحدة من أهم العلاقات التي تساعد على تكوين شخصية رائعة للانسان وايضا هناك الكثير من الادعية والايات القرانية للزواج في القرآن الكريم يساعد على تجميع العقارب و لم الشمل وتوحيد القلوب.

  • قال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا}.
  •  قال تعالى: {فَاتَّقُوا اللهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ۖ وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.
  • قال تعالى: {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
  •  قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.
  • قال تعالى: {لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا}.
  •  قال تعالى: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ}.
  •  قال تعالى: {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ}.
  •  قال تعالى: {فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}. قال تعالى: {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا ۚ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ}.

دعاء لتهدئة النفوس بين المتخاصمين

نظرا للكثير من المشاكل الحياتية يتواجد الخلاف بين بعض الأشخاص في العائلة و بين الأقارب بالتحديد هي سبب هذا الأمر التخاصم والابتعاد والانقطاع وهذه الأشياء واحدة من الاشياء المكروهة جدا في الدين الإسلامي ولذلك يدعونا الدين الإسلامي لمحاولة تصحيح هذه الأمور والصلح بين المتخاصمين والدفاع عن هذه العقيدة و الترابط الاسرى حتى ينشئ الإنسان وسط عائله تحمية.

  • اللهم يامالك الملك ملكني قلب من أحوجتني إليه فأنت تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب وأسلل سخيمة قلبه وأصلحه لي وأجعله لا يري أحد غيري اللهم أصلح بيننا ولا تجعل بأسنا فيما بيننا وأجعل بأسك على عدوك وعدونا) ( اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون رب اجعلني مفتاحا للخير وأجر الخير على يدي واجعلني مباركة اينما كنت).

دعاء الصلح بين الزوجين

كما ذكرنا أن الخلافات العائليه والمشاكل تسبب الكثير من الأضرار التي تقع على العائلة والخلافات التي تحتاج إلى بعض الأشخاص يعملون كوسيط لحل النزاع والخلاف بين الأشخاص وكل من يتدخل لحل مشكلة بين الأقارب يحصل على أجر وثواب عظيم الله عز وجل ،  هذا الأمر ويظهر ذلك فى الكثير من الايات القرانية والاحاديث النبوية.

  • اللهم جملني في عين زوجي الذي اخترته ” لي” وقربني الى قلبه واجعلني الزوجة الوحيدة له وارزقني ذرية صالحة منه) (اللهم أصلح بيني وبين زوجي واجمعنا في خير وعلي خير في كل أحوالنا يارب العالمين).

دعاء فض الخصومة

وفي بعض العائلات قد يحدث خلاف بين الأشخاص هذا الخلاف قد يسبب اضطرابات في عائله بشكل كامل ولذلك يقوم بعض الأشخاص بالتدخل لإصلاح هذا الخلاف عن طريق الأدعية والتقرب من الله وبعد ذلك يتم حل سوء الفهم و يعتبر هذا أمر عظيم جدا عند الله أن يتم السعي لإصلاح الأمور بين مجموعة من المتخاصمين للتخلص من الغل والحقد.

  • اللهم يا مالك الملك ملكني قلب من أحوجتني إليه فأنت تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، وأسلل سخيمة قلبه وأصلحه لي وأجعله لا يرى أحدا غيري ، اللهم أصلح بيننا ولا تجعل بأسنا فيما بيننا وأجعل بأسك على عدوك وعدونا .

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة التي تفي بالغرض وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن اي معلومة حول دعاء صلة الرحم من خلال موقع رؤية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *