التخطي إلى المحتوى

دعاء طلب المطر الغيث مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية ، يمتلك الأنسان فى حياته العديد من الضروريات التي لا يمكن أن يستغنى عنه نهائيا، والتى تقوم الحياة على أساسها، بعض  تلك الضروريات يحتاج اليها الانسان فورا مثل الهواء.

دعاء طلب المطر : اللهم ربّ السموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيءٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر

ادعية طلب المطر مكتوبة

وبعض تلك الضروريات من الممكن ان تتأجل لكن الانسان لا يستغنى عنها أيضا مثل الطعام، وهناك من الضروريات التى لا يستغنى عنها الإنسان حتى لو اضطر الى تأجيلها، ولكنها أساس الحياة وهو الماء.

  1. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.
  2. اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.
  3. اللهم طهّر قلبي واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.
  4. اللهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.
  5. اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.
  6. اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي فى ديني ولاتجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفرلي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.
  7. اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي.
  1.  اللهم أغثنا , اللهم أغثنا اللهم أغثنا “.( متفق عليه)”
  2. اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ,عاجلاً غير آجل ” رواه أبو داود .
  3. اللهم اسق عبادك وبهائمك , وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”. رواه أبو داود

دعاء نزول المطر للرزق مكتوب

الماء هو مصدر الحياة على الأرض، فبدون الماء لا توجد حياة، فالله تعالى قال فى كتابه العزيز، “وخلقنا من الماء كل شئ حى”، وبالتالى الماء ضرورى جدا على الأرض لاستمرار الحياة.

  1. دعاء الرسول ﷺ في طلب نزول المطر: “اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين”
  2. (مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ).[١] (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).[٢] (اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).[٣] (سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).
  3. [٤] (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).[٥] (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به).[٦] (اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).[٥]

دعاء يقال عند نزول المطر مكتوب

وللماء مصدر هام جدا وهو المطر، هو المصدر الطبيعي للمياه على وجه الأرض فهيا بنا نعرف كيف تاتي دورة المياه على الأرض.

  • اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين،
  • اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم أكثر مالي وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني، اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد و لم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة

دورة المياه على الأرض

  • تشرق الشمس يوميا بشكل مستمر وتختلف درجات الحرارة الصادرة منها، وتحت أى مقدر لدرجات الحرارة، فإنها تعمل على تبخير المياه من على الأرض، أبرزها تكون المياة الزائدة والمالحة والضارة أحيانا.
  • وتصعد تلك الأبخرة الى السماء لتكون موجات عديدة من السحب المختلفة التى تتناقل حول كل أرجاء الكرة الأرضية، لتسقط الماء من جديد ولكنه ماء عذب، فتملأ البحار والمحيطات والأنهار بالمياه العذبة والنظيفة التي يحتاجها الإنسان بشكل مستمر.

مصادر أخرى للمياه

  • هناك مصادر أخرى للمياه يلجأ إليها الإنسان فى العديد من البلاد التى تقل فيها الأمطار، مثل المياه الجوفية التى تاتى من باطن الأرض ،وتخرج عبر الآبار والعيون المختلفة.
  • وهى مياه عذبة صالحة للشرب، وأغلب المستفيدين منها سكار الصحراء فى المناطق الحارة التى لا تهطل عليهم الأمطار كثيرا.

تأخر نزول المطر وأسبابه

  • تعاني بعض البلدان فى كثير من الأحيان وتأخر نزول المطر، ويكون ذلك بسبب ذنوب الانسان فى الدنيا، ويكون ذلك من وسائل عقاب الله لهم.
  • فالمطر رزق والذنوب والمعاصي والآثام تمنع هذا الرزق والخير والبركة، أيضا منع الزكاة من الذين تضخم المال فى يديهم يمنع المطر ويحبس رزق الله تعالى.
  • وتأخر المطر هو تذكير من الله تعالى الى عباده بضرورة التقرب اليه وعدم نسيانها أو اللهو عنه بأمور الدنيا الوالئفة، حيث انه الاسلام دعا فى حالة تأخر المطر باللجوء إلى الله تعالى بالدعوات والصلوات والأذكار العديدة.

طلب المطر من الله تعالى

  • يلجأ الإنسان فى حالة تأخر نزول المطر إلى الله تعالى بشكل سريع لأن تأخر نزول المطر قد ييب البلدة بالفقر الشديد، لنه يؤثر على صحة الإنسان وعلى النباتات التى تأتي بالطعام وعلى كافة الموارد.
  • لذلك يلجأ الانسان سريعا الى الله تعالى من أجل الاستغاثة وطلب المطر لاستمرار الحياة فى بلدتهم.
  • واللجوء الى الله فى طلب المطر يأتي بالدعاء، وهناك أدعية كثيرة تواجدت فى السنة النبوية والقرآن الكريم من أجل طلب المطر، ولعلنا نتذكر قصة سيدنا ابراهيم عندما تواجد فى الصحراء مع زوجته وابنهما إسماعيل ولم يكن هناك ماء، فاتجه النبى ابراهيم الى مكان بعيد ودعا الله تعالى، حتى انفجرت العيون من حوله بالماء فشرب وشربت زوجته وشرب الطفل اسماعيل نبى الله فيما بعد.
  • اذن اللجوء الى الله بالدعاء هو الملجأ الوحيد فى حالة تأخر نزول المطر، كما أيضا يوجد صلاة الاستسقاء، وهى صلاة يجتمع فيها اهالى البلدة طلبا للمطر، حيث يصلي الامام بالناس ركعتين بنية طلب نزول المطر ، يقرأ في الركعة الأولى جهرا الفاتحة وسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية جهرا الفاتحة وسورة الغاشية.
  • وصلاة الاستسقاء تكون مثل صلاة العيد حيث سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمسة في الركعة الثانية.
  • ثم يتجه المسلمون الى القبلة وهم فى تجمع ويتوجهون الى الله تعالى بالدعاء والتضرع لطلب المطر، ولا يشترط فى الصلاة أذان ويكتفى بالمنادة بأن الصلاة جامعة.

أضرار تأخير المطر

  • تأخر المطر اضرار كبيرة حيث يؤدى الى هلاك النباتات وضعف الحيوانات وربما موتهم اذا تأخر نزول المطر لوقت طويل، أيضا هو دليل فقر شديد.
  • كما يؤدى الى اندلاع الحرائق لأن المطر هو من يعادل درجات الحرارة، فإذا تأخر المطر ارتفعت درجات الحرارة، واشتعلت الحرائق.
  • كما أن تأخير المطر يعني انخفاض حجم الطاقة الكهربائية، لأنها تعمل بالمادة المبردة وهي المياه، وأيضا يؤدى الى انخفاض تدفق المياه عبر السدود، وبالتالي انخفاض الطاقة الكهرومائية.
  • تدهور الغطاء النباتى ونقص المراعى وجفاف التربة وربما حدوث العواصف الترابية الخطيرة على صحة الانسان، لذلك يجب على الإنسان الإسراع فى اللجوء الى الله بالدعوات من أجل سرعة إنزال المطر
  • وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يمنحنا الخير والرزق ويبعد عنا الفقر والجوع، وأن يرزقنا واياكم الفضل ويبعد عنا شر تأخر الأمطار، ويسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *