التخطي إلى المحتوى

دعاء عدم الخوف مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية ، لحظات الخوف من أفزع اللحظات التى يمر بها الانسان فى حياته، فتصيبه بالازعاج وتسبب له الأزمات والمشاكل النفسية الدائمة، بل وتبعد عنه الراحة وتؤثر عليه بالسلب فى حياته.

دعاء عدم الخوف والقلق والوسواس مكتوب

ومصطلح الخوف هو مصطلح عام، حيث يندرج تحت كل الأمور الحياتية التي يتعرض لها الإنسان ويشعر أمامه بالفزع والقلق والترقب وكل تلك التأثيرات تسمى الخوف اليكم مجموعة من ادعية عدم الخوف والقلق والوسواس مكتوبة :

  • “اللهم إنّا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك مِنْ شرورهم”.
  • “اللهم أنت عضدي، وأنت نصيري، بك أحُول وبِكَ أَصولُ، وبك أقاتِل”.
  • “حَسْبُنا اللَّه ونعْم الْوَكِيلُ”.
  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت ولا هادي لما أضللت ولا مضلّ لمن هديت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ولا مقرّب لما باعدت ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العَيلَة والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذٌ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعت، اللهم حبّب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين، اللهم توفّنا مسلمين وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة والذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك وأجعل عليهم رجزك وعذابك اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب إله الحق”.
  • عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- علمه أن يقولهنّ عند السلطان وعند كل شيء: “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين”، ويقول بعدهن: “اللهم إني أعوذ بك من شر عبادك”.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة؛ فلقي العدو، فسمعته يقول: “يا مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين”، قال: ولقد رأيت الرجال تصرع تضربها الملائكة من بين أيديها ومن خلفها.
  • عن علي -رضي الله عنه- قال: لما كان يوم بدر قاتلت شيئًا من قتال، ثم جئت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنظر ما صنع، فجئت فإذا هو ساجد يقول: “يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم” ثم رجعت إلى القتال، ثم جئت فإذا هو ساجد يقول ذلك، ففتح الله عليه.
  • وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تتمنوا لقاء العدو، ولكن قولوا: “اللهم اكفناهم، واكفف عنا بأسهم”، فإذا غشوكم فقولوا: “إنما نحن عبادك وهم عبادك، وإنما نواصينا بيدك ونواصيهم بيدك، وإنما تغلبهم أنت”.

علاج الخوف والقلق بالقرآن

هو دعاء يتقرب به العبد إلى الله تعالى بنية ازالة أسباب الخوف سواء كانت مرضية أو لسبب فعلى وتآثير حدث، وهذا الدعاء به حمد وثناء على الله تعالى بجانب أن به توكل على الله وطلب الحماية من سبب الخوف، وأيضا احتساب نفسه عند المولى تعالى، وطلب القوة والمعون لتخطى الموقف الصعب بالاضافة الى طلب تسهيل الصعب وتسخير المور اليه فى هذا الموقف الذى يخاف منه، وطلب العزة من الذل والقوة من الضعف والهوان.

  • قراءة آية الكرسي بعد التسليم من الصلاة، وهي: “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”، إذ إنّ آية الكرسي أعظم آيات القرآن الكريم لما فيها من توحيد وإخلاص لله تعالى، وقراءة هذه السورة بعد كل صلاة فيها أمن وعافية من جميع الشرور، بالإضافة إلى قراءتها وقت النوم، وقد جاء في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن من يقرأ آية الكرسي لا يقربه شيطان ويكون الله حافظًا له.
  • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين بعد كل صلاة، لأنها أيضًا من أسباب الشفاء والعافية والأمن، حيث تُقرأ هذه السور مرة بعد الظهر ومرة بعد العصر ومرة بعد العشاء، وثلاث مرات بعد الفجر وثلاث مرات بعد المغرب.
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة في كل ليلة: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

أهمية دعاء عدم الخوف

  • الدعاء تقرب الى الله وهذا الدعاء يرسخ ايمان العبد بربه، وان كل ما يصيب الانسان سيكون بيد الله تعالى، وأنه طالما مؤمن وقريب من الله تعالى فلن يضره شئ الا ما كتب الله له.
  • كما أن هذا الدعاء يعمل على بث الطمأنينة فى قلب الانسان، خاصة اذا داوم مع الدعاء على ذكر الله تعالى والصلاة والعبادات بشكل مستمر، فذكر الله دائما يُشعر الانسان بالأمان وعدم الخوف.
  • ويردده الانسان دوما حينما يشعر بالفزع أو الخوف من شئ ما، ويحرص على ترديده تفاديا لتلك الحالات التى يشعر بها الانسان بالفزع.

أسباب الخوف

  • يوجد العديد من أسباب الخوف منها ما يكون واقى ومن غير واقعي، فالواقعي هو أمر متواجد بالفعل، وحدث مؤثر فى حياة الانسان يجعله خائف مترقب كالخوف من الامتحانات مثل أو الخوف من اقتراب موعد سداد الدين.
  • وهناك الخوف من الأمور الغير واقعية والتى ليس لها وجود من الأساس ولكن الإنسان يخشى منها ربما لمرض نفسي أو لوسواس داخلى، وهذا النوع من الخوف يحتاج الى علاج نفسى بجانب العلاج الروحانى بالتقرب إلى الله تعالى.
  • وهناك نوع آخر من الخوف ويقع أيضا تحت بن النفسى، وهو الخوف من المستقبل والمجهول، مثل الخوف من المرض أو الخوف من الموت أو الخوف من الجن أو الخوف من أى أمور مستقبلية لا يدركها الإنسان.

قدرة الإنسان على تحمل الخوف

  • كل انسان فى هذه الدنيا يخاف، ولكن تختلف قوة الإنسان وشخصيته فى ظهور تأثير الخوف عليه، فهناك الانسان صاحب الشخصية القوية القادر على التحمل والوقوف أمام أسباب وتأثيرات الخوف.
  • وهناك الانسان الضعيف من النفس والذى ينهار سريعا من اى امور يتعرض اليها، وهذا الانسان يواجه مشاكل كثيرة فى حياته، ودائما يتأثر بالعقبات والصدمات المختلفة، ويكون معرض للانهيارات النفسية السريعة.
  • وهناك الانسان المؤمن القوى بالله تعالى والموحد به، وهذا النوع من البشر هم أقوى قدرة على تحمل الخوف، لأنه يكون متسلحا بالقوى العزيز، ضد كل الوساوس والأمور التى تقلق الإنسان.
  • وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى أن يبعد عنا كل شر وأن يقرب الينا كل خير وأن يمنحنا القوة ويبعد عنا كل شئ يجعلنا نشعر بالخوف، ويسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *