التخطي إلى المحتوى

دعاء على العدو مكتوب مستجاب قصير عبر موقع رؤية، تتصارع أمواج الحياة بالعديد من المشاعر، وتخرج المشاعر فى العديد من الصورة المختلفة منها السلبية ومنها الايجابية، فبالتالى تتواجد الصراعات والخصومات بين الناس ولأن الشيطان توعد الانسان منذ بدأ الخليقة بنشر العدوات بين البشر، فقد حذر الله تعالى من اتباع خطواته وتوعد من يسير على نهجه بنشر الكره والحقد، بأن يكون مصيرهم النار.

ادعية على العدو مكتوبة

ولكن وفقا لطبيعة الحياة فإن الشيطان تغلب على العديد من البشر وزرع فيهم الحقد والكراهية تجاه البشر الأخرين ومن هنا نشأت العداوات منذ بداية الخلق وستستمر حتى يوم القيامة وأليكم مجموعة أدعية على العدو مكتوبة :

  1. اللّهمّ إنّي أسألك النصر الذي نصرت به رسولك وفرّقت به بين الحقّ والباطل، حتّى أقمت به دينك وأفلجت به حجتك، يا من هو لي في كلّ مقام.
  2. اللهم اجعلني أخشاك حتى كأني أراك أبداً حتى ألقاك، وأسعدني بتقواك ولا تشقني بمعصيتك وبارك لي في قدرك حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت، واجعل غنائي في نفسي ومتّعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوراث مني، وانصرني على من ظلمني وأرني فيه ثأري وأقر بذلك عيني‏.
  3. اللهم بسطوة جبروت قهرك، وبسرعة إغاثة نصرك، وبغيرتك لانتهاك حرماتك، وبحمايتك لمن احتمى بآياتك نسألك يا الله يا سميع يا قريب يا مجيب يا سريع يا منتقم يا جبار يا قهار يا شديد البطش يا عظيم القهر يا من لا يعجزه قهر الجبابرة ولا يعظم عليه هلاك المتمردين من الملوك والأكاسرة أن تجعل كيد اليهود والكفار في نحرهم ومكرهم عائدا اليهم.
  4. اللهم اكفنا شر العدا ولقهم الردى واجعلهم لكل حبيب فدا وسلط عليهم عاجل النقمة في اليوم والغدا اللهم بدد شملهم اللهم فرق جمعهم، اللهم قلّل عددهم اللهم فلّ حدّهم، اللهم قلل نجدهم اللهم اجعل الدائرة عليهم اللهم أرسل العذاب الأليم اليهم اللهم اخرجهم عن دائرة الحلم واسلبهم مدد الأمهال وغل أيديهم إلى أعناقهم واربط على قلوبهم ولا تبلغهم الآمال اللهم مزقهم كل ممزق مزقته اعدائك انتصاراً لأنبيائك ورسلك وأوليائك اللهم لا تمكن الأعداء فينا ولا تسلطهم علينا بذنوبنا.
  5. اللهم لا تمكن الأعداء فينا ولا تسلطهم علينا بذنوبنا، اللهم بحق طه وقاف وسورة الأحقاف بلطفك يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف اللهم قنا شر الأسوى ولا تجعلنا محلاً للبلوى. اللهم أعطنا أمل الرجاء وفوق الأمل يا من هو بفضله لفضله نسألك اللهم العجل الهي الأجابة يا من أجاب نوحاً في قومه ويا من نصر إبراهيم على أعدائه ويا من رد يوسف على يعقوب ويا من كشف الضر عن أيوب بأن تجيب لنا هذه الدعوات وأن تتقبل منا ما به دعوناك وأن تعطنا ما به سألناك، انجز لنا وعدك الذي وعدته لعبادك المؤمنين النصر والظفر والفتح المبين لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين.
  6. اللّهمّ لا تحبّب إليّ ما أبغضت، ولا تبغّض إليّ ما أحببت، اللّهمّ إني أعوذ بك أن أرضى سخطك أو أسخط رضاك، أو أردّ قضاءك، أو أعدو قولك، أو أناصح أعدائك، أو أعدو أمرك فيهم، اللّهمّ ما كان من عمل أو قول يقرّبني من رضوانك ويباعدني من سخطك، فصبّرني له واحملني عليه يا أرحم الراحمين.
  7. وأخر دعاء على الدعو: اللّهمّ ألبسني خشوع الإيمان بالعزّ قبل خشوع الذلّ في النار، أثني عليك ربّ أحسن الثناء لأنّ بلائك عندي أحسن البلاء، اللّهمّ فأذقني من عونك وتأييدك وتوفيقك ورفدك، وارزقني شوقاً إلى لقائك ونصراً في نصرك حتى أجد حلاوة ذلك في قلبي، وأعزم لي على أرشد اُموري، فقد ترى موقفي وموقف أصحابي ولا يخفى عليك شيءٌ من أمري.

ادعية لمن خاف احد مكتوبة

  • اللهم إني اعوذ بنور قدسك ، وببركة طهارتك ، وبعظمة جلالك من كل عاهة وافة و طارق من طوارق الإنس والجن إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن . اللهم بك ملاذي فبك الوذ و بك غياثي ، فبك اغوث , يا من ذلت له رقاب الفراعنة ، وخضعت له مقاليد الجبابرة , اللهم ذكرك شعاري ودثاري ونومي وقراري لا اله الا انت, اضرب علي سرادقات حفظك وقني رعبي بخير منك يا رحمن.
  •  ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرّشد، ونجّني من كل ضيقٍ ونكد.
  • اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ بر، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، اللهم لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضىً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي مشقته، وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.

العدو ما هو

  • العدو هو مصطلح نسبى ومتفاوت ويطلق على العديد من الشخصيات أو الأحداث وفقا لطبيعة الموقف الذى نشأت منه العداوة، فالعدو هو كل من يختلف معك اختلاف كبير يؤدي الى نشأة الصراع بين فردين او جماعتين أو حتى دولتين.
  • فالعدو مصطلح أيضا يتم إطلاقه على مجموعة تشكل خطر على أخرى وتهدد تواجده وتهدد امنها وسلامتها بشكل مستمر، ودائما ما تسعى للقضاء على الأخرى.
  • فكل مكان يتواجد العدو والصديق، ولكن ليس كل خلاف أو اختلاف هى عداوة، فالخلافات التي يتم حلها بالمناقشة هي أمور حياتية طبيعية، ولكن التصاعد الناتج عن تواجد الكره والحقد بين البشر هو من يخلق العداوات.

كيف تنشأ العداوات

  • العداوة تنشأ بفكرة ختلف عليها الأفراد ومع إصرار كل طرف على موقفه دون مناقشة تتحول الأمور بينهما وتنشأ الصراعات التى قد تتحول الى قتال أو نزاع كبير، ومن ثم تنشأ العداوة بين البشر.
  • والعداوة أيضا من الممكن أن تكون متوارثة، حيث يورثها أبناء الجبهات المتصارعة دون أن يكونوا طرفا فيها من البداية أو ربما لا يعلمون من الأساس سبب العداوة، إلا أنها نشأة فى تلك الأحداث، وقرروا استمرار العداوة والصراع بينهما.
  • ومصطلح العدو هو مصطلح دولي ينشأ بين الدول نتيجة الصراعات السياسية والتى أغلبها يكون على الأرض لو كانت البلاد متجاورة أو على مصالح سياسية واقتصادية أخرى، وتؤدى تلك العدوات فى الكثير من الأحيان إلى إشعال الحروب الدولية، والأمثلة في ذلك كثيرة جدا.

العداوة فى الاسلام

  • حرم الدين الإسلامي أن نعادي بعضنا البعض، الا أنه أقر بتواجد العداوة بين البشر نتيجة توغل الشيطان، كما أن الدين الاسلامى نفسه له أعداء يسعون للقضاء عليه بسبب رسالته النبيلة نحو البشرية.
  • كما شرع الدين الإسلامي في قتال الأعداء المعتدين والمنتهكين للحرمات، وطالب بالتصدي لكل ظالم وجبار يحاول الفساد فى الأرض.
  • ولكنه حذر من جعل قتال الأعداء مبرر لسفك الدماء، ولذلك وضع قوانين لتشريع قتال الأعداء من خلال جيوش نظامية وقائد وقواعد محددة لاتخاذ قرار القتال، وحذر من الخروج عن تلك القواعد وإلا ستكون جريمة قتل وليس قتال مشروع للأعداء.

الدعاء على العدو

  • لا يمتلك الكثير منا القدرة على مواجهه الأعداء أو تكون امكانياتهم قليلة، أو يواجهون عدو قوي وجبار، وفى كل الأحوال يلجأ الانسان المسلم الى الله من أجل الوقوف معه ومساندته ضد العدو الظالم.
  • وهناك العديد من الدعوات التى جاءت على لسان المسلمين خلال غزواتهم ضد المشركين طلبا للنصر على أعداء الدين.
  • والدعاء على العدو هو لجوء الى الله لحمايته من العدو، وتقرب من القوى العزيز ضد القوى الظالم فى الدنيا، وهو وحده القادر على رد كيده وحماية البشر منه.
  • والدعاء عند العدو مباح طالما ان الخطر شديد، اما اذا كان من الممكن اللجوء الى السلم وحل الأمر بالشكل السلمي، فان جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله كما اخبرنا المولى فى كتابه العزيز

صيغ الدعاء على العدو

  • هناك عدة صيغ الدعاء على العدو، منها الانتصار عليه أو الانتقام منه، كما يدعو بأن ينجى منه او يبتعد عنه.
  • كما يدعو المسلم على عدوه برد كيده وإفشال مخططاته، وتجنب شره، أو الرحيل بعيدا عنه وعدم التعرض اليه.
  • كما يدعو المسلم بحفظ نفسه وأهله وممتلكاته من العدو سواء أكان معروفا أو شخص مجهول بالنسبة اليه.
  • وفى نهاية موضعونا هذا ندعو الله تعالى ان يرزقنا واياكم الفضل والخير وأن يبعد عنا شر الأعداء وأن يبعد عنا مكر الماكرين وحقد الحاقدين وشر الظالمين، و يسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *