التخطي إلى المحتوى
دعاء عن الرسول مكتوب

دعاء عن الرسول مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية ، الدعاء هو عقل العبادة هو الصلة التي تقوي العلاقة بين العبد وربه لنه حديث مباشر من الإنسان إلى رب العالمين دون وسيط، ينادي فيه العبد الله تعالى ويطلب منه ما يريد من أجل تحقيق الأمانى وتفريج الكرب والهموم.

أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام

ويحتاج الإنسان دوما العديد من الأدعية المذكورة فى السنة النبوية والقرآن والمراجع الاسلامية من أجل تقوية عبادته وتغذية دعواته بدعوات أخرى كريمة يكون لها تأثير قوى وتكون مستجابة باذن الله تعالى، وليس هناك أفضل من الأدعية المنقولة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم واليكم أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام مكتوبة.

  1. اللهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” متفق عليه .
  2. “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم” متفق عليه.
  3. “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات” متفق عليه .
  4. “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء” متفق عليه.
  5. “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر” رواه مسلم.
  6. “اللهم إني أسألك الهدى، والتقى،والعفاف، والغنى” رواه مسلم.
  7. “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل،والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها” .رواه مسلم.
  8. “اللهم اهدني وسددني،اللهم إني أسألك الهدى والسداد” رواه مسلم.
  9. “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك” رواه مسلم.
  10. “اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل” رواه مسلم.
  11. “اللهم أكثر مالي،وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني” يدل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأنس “اللهم أكثر ماله، وولده وبارك له فيما أعطيته” متفق عليه . “وأصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي” البخاري في الأدب المفرد.
  12. “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض،ورب العرش الكريم” متفق عليه.
  13. “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت” رواه أبو داود ، وأحمد وحسنه الألباني وغيره.
  14. “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” رواه الترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ولفظه “دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له” .
  15. “اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك،ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي” رواه أحمد والحاكم وحسنه الحافظ في تخريج الأذكار، وصححه الألباني .
  16. “اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك” رواه مسلم.
  17. “يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك” رواه الترمذي وأحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.وقد قالت أم سلمة رضي الله عنها “كان أكثر دعائه صلى الله عليه وسلم”.
  18.  “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة” رواه الترمذي ولفظه “سلو الله العافية في الدنيا والآخرة” وفي لفظ: “سلوا الله العفو والعافية فإن أحداً لم يعط بعد اليقين خيراً من العافية”
  19. “اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة” رواه أحمد والطبراني في الكبير، قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد رجال أحمد وأحد أسانيد الطبراني ثقات.
  20.  “رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي،رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

أدعية الرسول

  • اشتهر الرسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من الأدعية المميزة التى تناقلت عبر الأجيال واستفاد منها المسلمون فى حياتهم.
  • فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يلزم الدعاء دائما، وكان يدعو ربَّه دوما ويُناجيه فى كل حركة يقوم بها عند الخروج والدخول والسير والطعام والشراب، وكان يحرص دوما على ذكر الله والدعاء إليه والتضرع بشدة والاستعاذة من الشيطان الرجيم.
  • فكل أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم هي أدعية مفضلة لدينا جميعا لأنها من أشرف الخلق، وهي مستجابة باذن الله تعالى إذا دعا بها الإنسان بنية صافية وقلب سليم.
  • وقد جاءت النصوص الاسلامية والكتب الناقلة عن السُنة النبوية بالعديد من الأدعية التى كانت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.

صفات أدعية الرسول

  • اتصفت أدعية الرسول بأنها ليس طلب أو أمنية شخصية من الرسول صلى الله عليه وسلم لنفسه، بل كانت ادعية خاصة للأمة الاسلامية يستفيد بها المسلمون عبر الأزمنة.
  • كما أنها أدعية عامة تناسب كل الأشخاص وتصلح لكافة المواقف، ومن الممكن ان يدعو بها الإنسان المسلم في مواقفه الصعبة وفى طلب تحقيق أمنياته كلها.
  • كما أنها أدعية تشمل كل عبارات التقرب الى الله تعالى من توحيد لله واستغفار وتسبيح وثناء وحمد لله تعالى فى كل الموقف.
  • وهى أدعية كان يدعوها الرسول لكي يتخذها المسلمون عادة نبوية واقتداء شريف بسنته الكريمة ينالون منها الحسنات وخير الجزاء.
  • وهى أدعية هدى واستعاذة بالله من كل شر، وعون على حُسن العبادة والتقرب الى الله تعالى وتفادي الذنوب والمعاصي والآثام، ودعوات بصلاح الدين.

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

  • يعتبر محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والرسل والنبي الذي أكمل رسالة الله على الأرض وعبر الزمان، جاء برسالة الإسلام الجامعة لكل الرسالات هدى ورحمة للعالمين، أرسله الله تعالى فى الجزيرة العربية لنشر راية الإسلام والقضاء على الجاهلية واصطحاب الأمة الى خير الطريق.
  • فهو خير البشر وخير الرسل الذي كل كلامه مبارك وأدعيته مستجابة، وكلامه حق ومصدق، هو من تحمل الصعاب وكان يدعو دائما لله تعالى أن يعبر تلك الصعاب حتى يصل برسالة الاسلام كاملة الى المسلمين كافة والى كل بقاع الأرض عبر كل الأزمنة.

فضل الدعاء لله

  • الدعاء عبادة عظيمة يجب الحرص عليها وهى تقرب إلى الله تعالى، وبيان ضعف وعجز الإنسان أمام قدرات الله سبحانه وتعالى الذى خلق الكون والبشر أجمعين.
  • والعبد عندما يدعو الله تعالى فهو على يقين وايمان بالله الذى يقف بجواره ويمنحه الطاقة التي يتمكن من خلالها الاستمرار في السعي هو مقصد الدعاء ثم يجد الاجابه باذن الله تعالى.
  •  والدعاء يؤدي الى حصول العبد على الأجر والثواب من خلال اتباعه تلك العبادة، وهى الطريقة الوحيدة لتحقيق كل المطالب والنجاة من الهم والكرب وهو السبيل الوحيد لتفريج الهموم.
  •  فبالدعاء يكون رفع البلاء ورد سوء القضاء والقضاء على المحن والمصائب والشدائد والأزمات، فالتوكل على الله وحيد هو الطريق الذي يجب على العبد اتباعه فهو وحده بيده مقاليد الأمور. 
  • كما أن الدعاء يؤدى الى الراحة والسكينة والطمأنينة، وأيضا انشراح الصدر ونور الوجه وجلب الرزق والخير والبركة للعبد المسلم.
  • وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله دائما لنا ولكم بالخير والاحسان والحصول على الرزق والخير وتجنب الصعاب والأزمات وأن يجعلنا دائما من الملتزميم بالدعاء والتقرب الى الله ويشرفنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *