التخطي إلى المحتوى

دعاء غض البصر مكتوب مستجاب قصير ، ادعية غض البصر مكتوبة مستجابة قصير عبر موقع رؤية ، خرج علينا ديننا الاسلامى الحنيف بالعديد من الارشادات والتعليمات الخاصة، وأمرنا باتباعه وعدم ارتكاب ما يخالفها، وكان العديد منها واضح وصريح لكل الأزمنة.

بينما ترك عدة تعليمات وفقا للاجتهادات المتعلقة بحالة كل زمان، ولكن التأكيد على غض البصر كان من التعليمات والإرشادات التى اكد عليها الاسلام عبر كافة الأزمنة ويجب أن تعلى أخى المسلم أن الله تعالى وهبك العديد من النعم والمميزات وطلب منك أن تحافظ عليها وتراعاها وتسعى جاهدا الى الحفاظ عليها، لأنها أمانة ونعمة بين يديك.

قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ . وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ.

دعاء غض البصر مكتوب

الإنسان بداخله غريزة طبيعية خلقها الله تعالى فيه وأمره أن لا يستخدمها الا بالطرق الشرعية، ولكن نظر الإنسان الى المحرمات يلهب تلك الغريزة بداخلها ويشعلها بشكل مبكر، فستصبح انسان مندفع فى تصرفاته.

  • اللهم غض بصري واشغلني بطاعتك عن معصيتك اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم عافني من شر سمعي وبصري ولساني وقلبي وشر منيي.
  • اللهم حصن فروجنا، وطهر قلوبنا، وارزقنا غض الأبصار، والبعد عن الحرام، أغننا بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك، إنك على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير، أقول قولي هذا، واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم، وافسحوا لإخوانكم الواقفين يفسح الله لكم.

نعمة الإبصار

  • نعمة الإبصار من أهم وأقوى النعم التى منحها الله لك، وهى العين التى ترى بها ما حولك، وتقدر الأمور حق تقديرها من خلال العين، فبدون العين يصبح الانسان تائه فى الدنيا لا يدرى ما حوله.
  • ولا يستطيع تقدير نعمة البصر الا من فقدها، وأصبح لا يرى شيئا، أما أنت حيث تتمتع بتلك النعمة فلابد أن تشكر الله تعالى عليها وأن لا تستهلكها فى أشياء ضارة لا تنفع ولا ترى بها ما حرم الله تعالى من أعراض الناس وعوراتهم.

غض البصر فى القرآن الكريم

  • أمرنا الله تعالى فى كتابه الكريم بغض النظر عن المحرمات، حيث قال تعالى “قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ . وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ”
  • حيث ربط المولى تعالى غض البصر فالحفاظ على النفس من الوقوع فى الخطيئة، وأكد أن هذا “أزكى لهم” اى أفضل وأصلح لهم وانه تعالى أعلم بما يصنع العبد ومطلع على النوايا، والأمور الأخرى التى تتواجد بداخل الانسان.
  • ولم يكتفى الدين الحنيف عن الأمر بغض البصر فقط بل أوضح فوائد ذلك، وتحدث عن أضراره التى من الممكن أن تسبب المتاعب للانسان.

خطورة عدم غض البصر 

  • فلو افترضنا أن الإنسان تقى وبعيد عن ارتكاب الفواحش ، فإن عدم غضه للبصر يسبب له المتاعب النفسية ويجعل عواطفه مشتعلة فينشغل عن الأمور المفيدة مثل القراءة ومذاكرة الدروس وكل تفاصيل حيته، ويبدأ فكره بالانشغال.
  • وأيضا عدم غض البصر طريق لارتكاب الفواحش والعياذ بالله، فالانسان يكون فى تلك الحالى غير مدرك لما يفعل وعندما تأتيه الفرصة قد يحدث ما لا يحمد عقباه.
  • كما أن اشتعال الغريزة لدى الانسان تتسبب فى تعب العقل والنفس وتؤثر أيضا على الإبصار وقد تسبب ضعفه، كما تؤدى الى الخمول الجسدى وثقل الحركة وقد تتطور الى ما هو أخطر من ذلك اذا أصبح الأمر عادة لدى الانسان.

عدم غض البصر فى هذا الزمان

  • تطور عدم غض البصر فى هذا الزمان حتى امتد بعيدا عن مجرد النظر عن المحرمات فى الشوارع، حيث انتشرت المواقع الاباحية والأفلام الضارة التى يتجه اليها الشباب.
  • وهذا الأمر أخطر بكثير من مجرد غض البصر فى الشوارع، حيث يختلى الشاب بنفسه ويشاهد ما يضره نفسيا وجسديا ويدفعه الى الطريق الضار، حيث قد يمارس العادة السرية بكافة أخطارها الكارثية.

كيف تساعد نفسك فى غض البصر

  • الله تعالى أرحم بالعبد من نفسه، فطلب منه اللجوء اليه والتقرب بالأدعية المناسبة فى تلك الحالة.
  • فهناك أدعية تحمى الانسان من غض البصر، وهناك وسائل التقرب الأخرى الى الله تعالى مثل قراءة القران والاكثار من الصلاة والعبادات وادعية تهدئة النفس والصبر والإيمان بالله تعالى.
  • كما يجب عليك ان تشغل وقت الفراغ ولا تتركه ليكون وسيلة للمحرمات، ولا تعطى لنفسك الوقت حتى ترى ما لا ينفع بل يضر، فممكن الانشغال بالقراءة أو بالرياضة أو بالتفكير فى المستقبل ووضع خطط لنفسك وتدبير أمور حياتك بتدبر وايمان بالله دون يأس أو ضجر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *