التخطي إلى المحتوى

دعاء غفلة الموت مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية ، لاشك أن حقيقة الموت هي أقوى الحقائق فى عالمنا هذا، وهو القدر المنتظر كل كائن حى على وجه الأرض، والمون سيصيب كل مخلوقات الله تعالى، ولن ينجو أى أحد منه.

عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ مَوْتِ الْفَجْأَةِ فَقَالَ: «رَاحَةٌ لِلْمُؤْمِنِ، وَأَخْذَةُ أَسَفٍ لِلْفَاجِرِ».

دعاء غفلة الموت مكتوب

ودائما يأمل الإنسان فى أن يلقى الله تعالى وهو مستعد لهذا اللقاء ويخشى من الموت المفاجئ الذى قد يصيبه وهو غير مستعد.

واليكم مجموعة من ادعية غفلة الموت مكتوبة :

  • الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات
  • يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك،
  • اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنّا، وتقبّل منّا وأدخانا الجنّة ونجّنا من النّار، وأصلح لنا شأننا كلّه
  • اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة
  • اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو وحسن التجاوز. يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرّحمة، يا صاحب كلّ نجوى، يا منتهى كلّ شكوى، يا كريم الصّفح يا عظيم المنّ يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها، يا ربّنا ويا سيّدنا، ويا مولانا ويا غاية رغبتنا
  • أسألك يا الله ألاّ تشوي خلقتي بالنّار
  • اللهمّ إنّي أسألك الثّبات في الأمر، و أسألك عزيمة الرّشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك لسانًا صادقًا، وقلبًاسليمًا
  • الحمد لله ربّ العالمين، الّذي جعل لكلّ شيء قدراً، وجعل لكلّ قدرِ أجلاً، وجعل لكلّ أجلِ كتاباً.
  • الحمد لله ربّ العالمين، حمدًا لشُكرهِ أداءًولحقّهِ قضاءً، ولِحُبهِ رجاءًولفضلهِ نماءًولثوابهِ عطاءً.

لا إله إّلا الله الجليل الجبّار، لا إله إلّا الله الواحد القهّار، لا إله إلا الله الكريم الستّار، لا إله إلّا الله الكبير المتعال، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهاً واحداً ربّاً وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له مسلمون، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له إلهاً واحداً ربّاً وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له عابدون، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له إلهاً واحداً ربّاً وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له قانتون، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له إلهاً واحداً ربّاً وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له صابرون، لا إله إلّا الله محمّد رسول الله، اللهمّ إليك فوّضت أمري وعليك توكّلت يا أرحم الرّاحمين.

ادعية موت الفجأة مكتوبة

حيث ينتشر فى هذا الزمان موت الشباب الصغير، وهى علامة وتحذير لكل البشر بالاستعداد الدائم للموت وملاقاة الله، وعدم انتظار السن الكبير، لنه ليس له علاقة بالموت واليكم مجموعة من أدعية موت الفجاة مكتوبة :

  1. اللهم إنّا نعوذ بك من موت الفجأة في ساعة الغفلة ..
  2. اللهم لا تقبضنا إليك إلا وقد غفرت ذنوبنا
  3. اللهم ارحمنا فأنت بنا راحم. ولا تعـذبنا فأنت عـلينا قادر
  4. اللهم ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين وكثر الأنين والحنين.
  5. اللهم ارحمنا إذا يئس منا الطبيب وبكى علينا الحبيب وتخلى عنا القريب والغريب وارتفع النشيج والنحيب.
  6. اللهم ارحمنا إذا اشتدت السكرات وتوالت الحسرات و أطبقت الروعات وفاضت العبرات و تكشفت العورات و تعطلت القوة و القدرات.
  7. اللهم ارحمنا اذا بردت القدمان وارتخت اليدان وضعف الجنان وعرق الجبين وزاغ البصر.
  8. اللهم ارحمنا إذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والرفاق وقد حام القضاء فليس من واق
  9. للهم ارحمنا اذا غسلونا وارحمنا اذا كفنونا وعلى الأعناق حملونا.
  10. اللهم ارحمنا إذا حُملنا على الأعناق وإلى ربك يومئذ المساق وكان وداعًا أبديًا للدور والاسواق والأقلام و الأوراق والرحيل إلي من تذل له الجباه والأعناق .

دعاء اللهم اجرنا من موت الغفلة واحسن خاتمتنا

ويلجأ الإنسان دوما الى الله من أجل أن يحسن خاتمته ويمنح القدرة على الاستعداد للقائه، ولأن يجنبه الموت المفاجئ، والذى قد يأتي له فى وضع غير مناسب للقاء الله تعالى.

  1. اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وفارقنا الآهل والأحباب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشة و الوحدة وهول الحساب.ا
  2. للهم ارحمنا إذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ما غرك بربك الكريم .
  3. اللهم ارحمنا إذا قمنا للسؤال و خاننا المقال ولم ينفع جاه ولا مال ولا عيال ولا سلطان وقد تغير الحال فليس من فضل الا فضل الكبير المتعال.
  4. اللهم ارحمنا إذا نُسي اسمنا و درس رسمنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر
  5. .اللهم ارحمنا إذا أًهملونا فلم يزرنا زائر و لم يذكرنا ذاكر و ما لنا من قوة و لا ناصر فلا أمل إلا في القاهر القادر الغافر.
  6. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين
  7. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
  8. اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة
  9. اللهم ارزقني حسن الخاتمة
  10. اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين.
  11. اللهم أجرني مـن مـوت الغفلـة ولآ تأخذنـي من الدنـيا إلا وأنت راض عني
  12. ربي لا تريني في أهلي ۅأحبتي أي مكروه.
  13. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
  14. اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة.
  15. اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة
  16. اللهم لا تحرمنا النظر الى وجهك الكريم
  17. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

دعاء غفلة الموت

  • دعاء موت الغفلة اختلف عليه الفقهاء، فالبعض يرى أنه لا أساس له فى السنة النبوية، ولا يجوز الدعاء به مخصوص، لن الموت بيد الله تعالى وهو قضائه وقدره فى الوقت الذى يراه مناسب لعباده.
  • كما أكد العديد من جمهور الفقهاء أن هناك العديد من الأدعية المأثورة فى السنة النبوية تناسب تلك الرغبة لدى الإنسان، وبالتالي حث العلماء على اللجوء الى الأدعية الأقوى والأفضل عن الأدعية الأضعف.
  • بينما يرى البعض انه دعاء مثل كل الأدعية حتى وإن لم يرد بشكل صحيح فى السنة فإنه يجوز الدعاء به واللجوء من خلاله الى الله من أجل طلب حسن الخاتمة، وتجنب موت الغفلة والابتعاد عن عدم الاستعداد للموت.

الحديث عن دعاء موت الغفله

  • انتشر فى الفترات الحالية الحديث عن أدعية موت الغفلة مع انتشار ظاهرة موت الشباب وصغار السن، ويرى الكثير انه مطلوب حاليا من أجل التقرب الى الله تعالى والتذكير دوما بحقيقة الموت والاستعداد المستمر للقاء الله فى اى وقت.
  • ولاشك ان فشة الشباب وصغار السن هم أكثر الفئات خوفا من الموت، خاصة وأنهم يكونون فى مراحل سنية يصعب عليهم تقبل هذا الأمر سواء لهم او لغيرهم من أصحاب تلك المراحل السنية الصغيرة.
  • ويحاول الإنسان دوما أن يكون قريب من الله تعالى حتى يطمئن باله ويهدا بالعبادات الصالحة التى تصفى النفوس وتبعد القلق والوساوس عن الأنسان وتجعله يستمر فى ممارسة حياته بشكل طبيعى، وفى نفس الوقت يكون قريب من الله تعالى.
  • وقد انتشرت فى الآونة الأخيرة العديد الادعية لله تعالى من المسلمين للاستعانة بالله تعالى والاستغاثة منه من موت الغفلة.
  • ويشمل الدعاء طلب حُسن الخاتمة ومنح العبد الفرصة الكاملة للاستعداد للقاء الله تعالى، وعدم الموت إلا والمولى راضى عنا، وأن يبعثنا على الخير وعلى الأوضاع الحسنة.

احذر أخى المسلم

  • احذر أخى المسلم وكن مستعد للقاء الله فى اى وقت، فالموت بجانبك دوما وقد يخطفك فى اى لحظة سواء قضاء وقدر أو بسبب طارئ مثل حادثة أو جريمة او شئ أخر.
  • فعليك الاستعداد دوما للقاء الله والاستمرار فى العبادات والصلاة والتقرب الى الله دوما والابتعاد عن العصيان، ومحاولة قلة الذنوب والمعاصي والآثام وتجنب الشهوات، واللجوء الى الله بالأذكار والدعوات والسنن والفرائض.
  • وفي نهاية موضوعنا هذا نأمل من الله تعالى أن يمحو ذنوبنا وان يغفر خطايانا ويرزقنا من فضله في الدنيا ويرحم فى الأخرة ويرزقنا حُين الخاتمة، و يسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *