التخطي إلى المحتوى

أفضل دعاء للوالدين مكتوب ادعية لوالدي جميلة مستجابة قصيرة من خلال موقع رؤية roy2a.com امرنا الدين الاسلامي بحسن معاملة الوالدين والاهتمام والحفاظ عليهم في الحياة وفي الآخرة لابد أن يحرص الأبناء في الدنيا على مراعاة الآباء والحصول على ودهم والحصول على دعائهم بشكل مستمر ورضاهم أيضا واحد من أسس نجاح الإنسان في حياته وفي النهاية كل رجل صالح يترك في الدنيا ولد صالح يدعو له الدين الاسلامي هو الدين الذي أكد على أن رضا الوالدين من رضا الرب.

أجمل دعاء للوالدين

دعاء لحفظ الوالدين

وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم والله عز وجل في الكتاب العزيز على حسن معاملة الوالدين فالوالدين هم اساس الاسرة يقومون بتربية الأبناء على أسس وقواعد تجعل الأسرة تقوم على ترابط وتراحم وحتى وإن كان الأمر بالعكس ولم يكن الوالدين بالقدر الكافي من الود والرحمة لابد أن يهتم الابناء بآبائهم مهما كانت صفاتهم فهذه هي دعوة الدين الإسلامي.

  • رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).
  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
  • (رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ).
  •  اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربّياني صغيرا، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يرضيك، وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها، واغنها من فضلك، وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، واطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها، واجعل اللهم آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.
  •  اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهم اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها، برحمتك يا ارحم الراحمين. 
  • اللهم ارزق أمي عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليه من قول أو عمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل، اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، اللهم أسعدها بتقواك.

دعاء رائع جدا للوالدين

دعاء لحفظ الوالدين

الوالدين هم أكثر الأشخاص حرصا على الأبناء يكونون حريصين دائما على راحتهم والاهتمام بهم والدعاء لهم في جميع الاوقات أكثر الأشخاص تتمنى لك الرقي والازدهار والتطور في حياتك والديك هم اكثر ما يتمنى لك الخير في هذه الدنيا فاحرص على حسن معاملته والتقرب لهم والحصول على رضاهم فبذلك تحصل على رضا الله سبحانه وتعالى والدعاء لهم أيضا إذا كانوا على قيد الحياه أو غير ذلك.

  • اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسألك رضاك ثم رضا والدينا، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم، اللهم اجعلنا من أحب الناس إليهم، ومِن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.
  •  يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همّهم ويسر أمري، وارحم ضعفهم، وقلّة حيلتهم، وارزقهم من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلوبهم، يا مغيث اغثهم، يا مغيث اغثهم، يا مغيث اغثهم.
  •  اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.
  •  اللّهم لا تحرمهم سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أحاديث نبويه عن بر الوالدين

رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع السنة النبوية الشريفة ليقتدي به جميع المسلمين من بعده كان يقوم بالكثير من الأفعال التي تدل على صفات الاسلام الحميدة عكس الرسول الله صلى الله عليه وسلم للعالم كله بأفعاله كل ما هو خير وبركة وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهمية الوالدين وأهمية حسن التعامل معهم في الدنيا وكيفية إكرامهم ومهما كان الوالدين على قدر كبير من السوء لا بد أن يحرص الأبناء على رضاهم.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ).
  • جاء رَجُلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، واستأذَنَه في الجهادِ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحَيٌّ والداكَ؟ قال: نعمْ، قال: ففيهما فجاهِدْ).
  • سأل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (أيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ تعالى؟ قال: الصَّلاةُ لِوَقتِها، فقُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالدينِ، ثم قُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ولوِ استَزَدتُه لزادَني).
  • جاء رجل اسمه جاهمة، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمّ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها).
  • سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ).
  • انطبقت صخرة على ثلاثة نفر في الغار، فدعا رجل بعمله الصالح مخلصا لله تعالى، فقال: (اللَّهُمَّ إنَّه كانَ لي وَالِدَانِ شيخَانِ كَبِيرَانِ، وَامْرَأَتِي، وَلِي صِبْيَةٌ صِغَارٌ أَرْعَى عليهم، فَإِذَا أَرَحْتُ عليهم، حَلَبْتُ، فَبَدَأْتُ بِوَالِدَيَّ، فَسَقَيْتُهُما قَبْلَ بَنِيَّ، وَأنَّهُ نَأَى بِي ذَاتَ يَومٍ الشَّجَرُ، فَلَمْ آتِ حتَّى أَمْسَيْتُ، فَوَجَدْتُهُما قدْ نَامَا، فَحَلَبْتُ كما كُنْتُ أَحْلُبُ، فَجِئْتُ بالحِلَابِ، فَقُمْتُ عِنْدَ رُؤُوسِهِما أَكْرَهُ أَنْ أُوقِظَهُما مِن نَوْمِهِمَا، وَأَكْرَهُ أَنْ أَسْقِيَ الصِّبْيَةَ قَبْلَهُمَا، وَالصِّبْيَةُ يَتَضَاغَوْنَ عِنْدَ قَدَمَيَّ، فَلَمْ يَزَلْ ذلكَ دَأْبِي وَدَأْبَهُمْ حتَّى طَلَعَ الفَجْرُ، فإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي فَعَلْتُ ذلكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ، فَافْرُجْ لَنَا منها فُرْجَةً، نَرَى منها السَّمَاءَ، فَفَرَجَ اللَّهُ منها فُرْجَةً، فَرَأَوْا منها السَّمَاءَ).
  •  فكان برّه لأمه وأبيه سبب لانفراج الصخرة من أمامهم. سأل رجل اسمه جاهمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (يا رسولَ اللَّهِ إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ أبتغي بذلِكَ وجْهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرةَ، قالَ: ويحَكَ أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قُلتُ: نعَم، قالَ: ارجَع فبِرَّها، ثمَّ أتيتُهُ منَ الجانبِ الآخَرِ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ أبتغي بذلِكَ وجهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرَةَ، قالَ: وَيحَكَ أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قلتُ: نعَم يا رسولَ اللَّهِ، قالَ: فارجِع إليْها فبِرَّها، ثمَّ أتيتُهُ من أمامِهِ، فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ أبتغي بذلِكَ وجْهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرةَ، قالَ: ويحَكَ أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قُلتُ: نعَم يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: ويحَكَ الزَم رِجلَها فثمَّ الجنَّةُ).
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ، فإنَّ شئتَ فأضِع ذلك البابَ أو احفَظْه).
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما).
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بأمهاتِكم، ثم يُوصِيكُم بأمهاتِكم، ثم يُوصِيكُم بآبائِكم، ثم يُوصِيكُم بالأقربِ فالأقربِ).

شاهد ادعية اخرى :

دعاء للوالدين المتوفين

ليس كل منا يتمتع بنعمة بقاء الوالدين معه وليس كل منا يمتلك هذه النعمة الكبيرة فالكثير منا يفقد الاحباب وخصوصا الوالدين السند والظهر في هذه الدنيا تم  فقدهم لدى بعض الاشخاص لذلك يكون الوسيلة الوحيدة للشعور بأنهم معنا و يتواجدون بالقرب منا هو الدعاء لهم والإكثار من الدعاء لهم، فله أجر وثواب عظيم عند الله أكد الرسول الله صلى الله على ذلك أن الولد الصالح هو الأجر العظيم الذي يتركه أي شخص في الدنيا.

  • اللهم ارحمها، واغفر لهما، وانظر إليهما بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين. 
  • اللهم ارفع درجاتهم في المهديين، واغفر لنا ولهم يا الله، وأفسح لهم في قبرهم. اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهم، وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنة، واعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  •  اللهم ارحمهم فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك، اللهم قهم عذابك يوم تبعث عبادك. 
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والداي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب، اللهم اكفهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم اغفر لهم، وعافهِما، واعف عنهما، وأكرم نزلهُما، ووسع مدخلهُما، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقّهِم من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيضُ من الدنس. اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهم، وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنة، واعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار. اللهم عاملهُم بما أنت أهله، ولا تعاملهم بما هم أهله، اللهم اجزهم عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءةِ عفواً وغفراناً.

أدعية للوالدين من القرآن

القرآن الكريم هو المرشد والوحي للمسلمين فيه تم ذكر الكثير من الأشياء الخاصة بحياة الإنسان وهناك الكثير من الادعية والايات القرانية التي تحمل معاني مؤثره جدا في حياة الإنسان وذلك لمن يبحث عن دعاء مميز للوالدين يبحث أولا في القرآن الكريم فهو خير دليل والمرشد، تكرار الدعاء للوالدين أمر رائع جدا يساعدهم وخصوصا في الاخره لذلك يجب أن يحرص الأبناء على الإكثار من الدعاء في حاله الرغبة في مساعدة الوالدين بأي شكل من الأشكال أو رد الجميل.

  • رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.
  •  {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} .
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
  •  {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ .
  •  رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

عبارات و جمل رائعه عن بر الوالدين

كل منا يحمل حب كبير جدا في قلبه للوالدين ويتمنى أن يخرج هذا الحب للعالم كله ردا للجميل على كل ما فعله الاحياء من أجل أبنائهم سواء في الكبر أو فى الصغر وهناك الكثير من العبارات والجمل التي تستخدم للتعبير عن هذا الحب المكنون بداخلنا ولكن مهما كانت هذه الكلمات رائعه فهي من توفى حق الوالدين ابدا.

  • عبارات عن بر الوالدين لعبد الله بن عمر: والله لو ألنت لها الكلام، وأطعمتها الطعام، لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر. 
  • عبارات عن بر الوالدين لأبو العلاء المعري: العيشُ ماضٍ فأكرمْ والديكَ به، والأُمُّ أولى بإِكرامٍ وإِحسانِ، وحسبُها الحملُ والإِرضاع تُدمِنه، أمران بالفضلِ نالا كلَّ إِنسانِ. عبارات عن بر الوالدين قال الشافعي: أَطِـعِ الإِله كَlا أَمَرْ وَامْلأْ فُؤَادَكَ بِـالحَذَرْ، وَأَطع أباك فإنه ربَّاكَ مِـنْ عهْـدِ الصغـرْ. 
  • عبارات عن بر الوالدين محمد العريفي: إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حقّ عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيًّا من الأنبياء إلاّ وذكر معه هذا الحقّ الذي من أقامه، يكفر الله به السيئات ويرفع الدرجات، ألاَ وهو الإحسان للوالدين.
  •  عبارات عن بر الوالدين للحسن بن علي بن أبي طالب: برّ الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت، وتعطيها فيما أمراك ما لم يكن معصية.

دعاء لحفظ الوالدين

في حياتنا يعتبر أهم شيء وأكثر أهمية من أي شيء يحيط بنا هم الآباء والأمهات الوالدين هم نعمة كبيرة من الله ما دامت لا زالت على قيد الحياة لابد أن يتم تقدرها والاهتمام بها كل منا يمتلك والدي على قيد الحياة يتمنى ان يحفظهم الله بقدر كبير ويحميهم من أي شر ولذلك فالدعاء وسيله رائعه للتعبير عن هذا الحب.

  • اللهم ارزق أمي وأبي لطف القدر وصحة الجسد وطيب الخاطر وعافية الدهر.
  • اللهم راحة تلامس قلب أمي وأبي في كل حين، اللهم أدم عليهما الصحة والعافية واحفظهما لي.
  • اللهم احفظ لي أمي وأبي ولا تريني فيهم أي مكروه.
  • اللهم ابعد عن والداي ثقل الحياة ومرها، اللهم أمي وأبي وما دون ذلك هين.
  • اللهم ارزق أمي وأبي فوق عمرهم عمرا وفوق صحتهم عافيه ولا تحرمني من وجودهم ورضاهم.
  • اللهم إني أستودعتك قلوبا لا أقوى العيش بدونها، اللهم احفظ لي أمي وأبي أينما وطئت أقدامهم.
  • اللهم احفظ لي ابتسامة أمي وضحكة أبي ولا تريني بهم بأسا يبكيني يارب العالمين.
  • اللهم أعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.
  • اللهم ارزقهم عيشًا قارا ورزقا دارا وعملا بارا‎.
  • اللهم لا تحمل أبي هما ولا تر أمي حزنا.
  • اللهم اني استودعتك قلب أمي وقلب أبي من كل ذرة ألم.
  • اللهم اصرف الهم عن أمي وأبي اللهم ابعد عنهم كل سوء وارزقهم الراحة.
  • اللهم أكرم أمي وأبي في جنة عرضها السماوات والأرض يخيرون بين أبوابها الثمانية يا الله.
  • اللهم اجعل أمي وأبي ممن يدخلون الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب.
  • اللهم عاف بدن أمي وبث الراحة في قلب أبي.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة التي تفي بالغرض وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن اي معلومة حول دعاء للوالدين من خلال موقع رؤية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *