“مستجاب” دعاء ليلة القدر للمريض بالشفاء مكتوب

Mariam

“مستجاب” دعاء ليلة القدر للمريض بالشفاء مكتوب ، حيث إنها أفضل ليلة من ليالِ السنة الهجرية، ينتظرها المُسلم للعبادة حيث إن العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر، وتُنزل الملائكة فيها الخير، والرحمة، والعتق من النار، ومن قام ليلة القدر ودعا فيها فقد غُفر له ما تقدم من ذنبه واستجاب الله-سبحانه وتعالى- أدعيته لذلك يجب اغتنامها للدعاء للمرضى من المسلمين والمسلمات بالشفاء.

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا  إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء للمريض في ليلة القدر اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً  ، وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً  ، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.

دعاء ليلة القدر للمريض

دعاء ليلة القدر للمريض

شهر رمضان الكريم من أقرب الشهر للمُسلم لاحتوائه على العديد من العبادات الجميلة والشعائر الدينية، وتُعد العشر الأواخر أهم أيام هذا الشهر الكريم بسبب مجيء ليلة القدر في تلك الأيام كما ثٌبت في صحيح بُخاري عن أبي سعيد الخدري-رضي الله عنه- أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: “فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ“.، إذ اغتنم المُسلم ليلة القدر بالإكثار من الدعاء للمريض فالدعاء فيها مُستجاب إذا كان عن يقين وإلحاح فإن الله-سبحانه وتعالى يُحب العبد اللحوح، يستطيع المُسلم الدعاء بما يشاء أو الاستعانة بالأدعية التالية للمريض في ليلة القدر:

اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد  ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي  ، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضير إلا ضيرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلائك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما،  وتعويضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً من كل أذى أو ضر.

اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك،  يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

أدعية ليلة القدر للمريض من السنة

السنة النبوية هي الطريقة والمنهج الذي تركه الرسول-صلى الله عليه وسلم-والخلفاء الراشدين المهديين للمُسلمين لمُساعدتهم للحُكم في الأمور التي لم تُذكر في القرآن الكريم، وأفضل ما يدعو به المُسلم في ليلة القدر لأخيه المريض هو ما جاء عن الرسول-صلى الله عليه وسلم- والخلفاء الراشدين، ومن أدعية الشفاء المأثورة من السنة النبوية ما يلي:

قال رسول الله:

((بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ:  أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ)).

أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي،  لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.

بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ،  وَهوَ السَّميعُ العليمُ (ثلاثَ مرَّاتٍ).

بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا،  يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا.

لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ.

اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي  ، اللهمَّ عافِني في بصري.

قراءة سورة الفاتحة على المريض،  قال تعالى: ((بِسْمِ اللَّهِ الرحمن الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرحمن الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)).

قراءة المعوذتين على المريض؛

سورة الإخلاص:  ((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)).

آية الكرسي:

أواخر سورة البقرة:

دعاء ليلة القدر للمريض

آيات قرآنية للمريض في ليلة القدر

يُستحب على المريض قراءة القرآن الكريم في العشر الأواخر من رمضان بنية الشفاء فقد قال الله-سبحانه وتعالى- “قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ” فإن القرآن الكريم فيه الشفاء والخير، ومن الآيات القرآنية الكريمة التي يُمكن للمريض الاستعانة بها بنية الشفاء ما يأتي:

  • اللهم مع هذا اليوم الطيب المشرق بنورك  ، اشف من نزل به المرض، اللهم واقض الدين عن كل مديون اللهم ورد كل غائب إلى أهله وهو في أفضل حال، اللهم استقامة الظهر لمن أحب.
  • اللهم أدم نعمة الستر على أهلي اللهم ارزق مريضهم الشفاء واعف عنهم، اللهم أكرمهم في الدنيا والآخرة وارزقهم الثبات والعفو.
  • يارب كن مع رفيقي الغالي في محنته، اللهم نجه من البلاء واكتب له العافية، اللهم لا تجعل تلك الأيام تمر إلا وقد شفيته، اللهم اكتب له بكل لحظة ألم حسنة.
  • يا رب مع شروق شمس هذا اليوم أسألك أن تشفي أختي الغالية على قلبي وأن تنعم عليها براحة البال، اللهم ارزقها طمأنينة القلب وحسن العاقبة وأغثها من الهم والحزن.

دعاء ليلة القدر للمريض قصير

المرض من الابتلاءات التي تُنزل على المُسلم من الله-سبحانه وتعالى- من أجل تطهير وتهذيب النفس، ومعرفة قيمة النعم التي يملُكها الإنسان ويحمد الله-سبحانه وتعالى عليها مثل نعمة الصحة فمن دونها يشعُر الإنسان بالضعف والعجز الشديد لكن الابتلاء يُعلمه الصبر والرضا بقضاء الله-سبحانه وتعالى-والدعاء له في ليلة القدر بالأدعية القصيرة في كُل الأوقات، ومنها ما يلي:

دعاء ليلة القدر للمريض

دعاء للمريض الغائب في رمضان اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين
ادعية للمريض في العمليات ليلة القدر اللهم أذهب البأس ربّ النّاس، اشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس

بيدك الشّفاء اشفِ مريضنا من جرح العملية، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين

دعاء لمريض يتألم في ليلة القدر اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقماً، وتعوضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم

اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً من كل أذى أو ضرر

رسائل دعاء للمريض ليلة القدر

الإنسان أصبح يهتم اهتمام كبير بمواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر والفيس بوك والتطبيقات التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبيرة وتُساعد الإنسان للتواصل مع الآخرين بكُل سهولة ويُسر لذا يبحث بعض الأشخاص عن رسائل دعاء للمريض ليلة القدر لمُشاركتها مع المريض أو من خلال نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي لكي يحصل المريض على أدعية كثيرة من مُختلف الأشخاص، ومن تلك الرسائل ما يأتي:

  • يارب مع بزوغ فجر هذا اليوم وإطلاق دعوات الداعين وتضرع المتضرعين  ، ارزق مريضنا الشفاء وانزع من حياته البلاء وجنبه سوء الأقدار، اللهم أنزل عليه فيضا من سترك الجميل.
  • أسألك اللهم بصفاتك العليا أن تنزل رحمتك على من نزل على جسده السقم فأثقله، اللهم اشف جراحه وهدئ ألمه واصرف عنه سوء الأقدار يا حنان يا منان.
  • اللهم يا قادر على كل شيء يا محيط بكل شيء يامن بيده ملكوت كل شيء، ألبس مريضنا ثوب الشفاء ومن عليه بالعافية ما دام حيا، اللهم نجه من السوء والبلاء.
  • اللهم لا تجعل هذا اليوم الطيب يمر، إلا وقد شفيت مريضنا اللهم رد له عافيته وارض عنه، اللهم استر لنا العيوب ونجنا من الهم وسوء العواقب يا الله.

دعاء لمرضى المسلمين ليلة القدر

يُستحب على المُسلم المؤمن الدعاء لأخيه المُسلم المريض بظهر الغيب لأن المٌسلم يُحب لأخيه ما يُحب لنفسه ويكرهُ له ما يكرهُ لنفسه، وجاء حديث عن الرسول-صلى الله عليه وسلم-قال: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى” وعند دُعاء المُسلم لأخيه المسلم يُردد الملك بعده “ولك بمثله“.

لذا يجب الإكثار من الدعاء للمُسلمين والمُسلمات المرضى بالشفاء ليلة القدر، ومن الأدعية التي تُردد بنية الشفاء:

  • اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي  ، اللهم رد إلى صحتي وعافيتي، وبارك لي في عمري، اللهم الشفاء لي وأحبابي، اللهم أنزل علينا غيثا من لطفك وكرمك يا رحيم بالعباد.
  • يارب قد ضاقت بي الدنيا ولم أجد إلا سواك أرجوه، اللهم ارفع المرض عني ونجني من كل سوء أحاط بي، اللهم النجاة من الهم والمرض والسوء يا الله.
  • اللهم داوي جراحي وخفف ألمي واهدني إلى الطريق الصحيح، اللهم ارفع عن حياتي البلائي وطهر صحيفتي من الذنوب واهدني إلى سواء الصراط.
  • يارب قد نحر الداء جسدي وأصبحت حياتي صعبة، اللهم كن معي في شدتي، وأصلح لي الحال، اللهم اكتب لي السعادة واجعل مستقبلي أفضل من حاضري.

دعاء ليلة القدر للمريض من الأدعية التي يُستحب للمُسلم أن يدعوها في العشر الأواخر بظهر الغيب للأهل وللمُسلمين والمُسلمات أجمعين فإن الدعاء في ليلة القدر مُستجاب والله أعلى وأعلم.