التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة النصف من شعبان من خلال موقع رؤية roy2a.com ، ليله النصف من شعبان من الليالي العظيمة التي أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم فيجب على المسلمين الالتزام في هذه الليلة بكثرة الدعاء لأن الله سبحانه وتعالى يستجيب الدعاء في تلك الليلة.

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب 

شهر شعبان من أكثر الشهور المفضلة عند الله عز وجل فهو شهر الرسول،  ويستحب للمسلم أن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في هذا الشهر بالطاعات المختلفة مثل كثرة الصيام والصلاة،  والمداومة على ذكر الله من خلال  بعض الكلمات والمعاني العميقة التي تدل على قدرة الله عز وجل،  تخرج هذه الكلمات من صدر المسلم في سوره دعاء يتوسل به إلى خالقه بأن يرزقه الله الصحة والعافية،  ويمنحه القدرة على مقاومة هموم الحياة.

  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.
  • – اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾.
  • إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَم،. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

دعاء ليلة النصف من شعبان للزواج 

في ليلة النصف من شعبان ترفع الأعمال إلى الله عز وجل ويفتح باب السماء لتلقي دعوات المسلمين،  ولذلك فإن الله سبحانه وتعالى يكون أقرب في إجابة السؤال في تلك الليلة ، وكثير من المسلمين يتوجهون الله سبحانه وتعالى بالدعاء في ليلة النصف من شعبان بأن يوفقهم في حياتهم المستقبلية ويرزقهم الزوج الصالح أوالزوجة الصالحة والله سبحانه وتعالى يسمع دعائهم ويستجيب بإذن الله.

  • اللهم زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي، فبرحمتك يارب يارب يارب زوجني برجل صالح يستر علي، ويكون قرّة عين لي وأكون قرّة عين له يا رب. يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني. اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي.

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

دعاء ليلة النصف من شعبان 

أفضل ما يقدم للميت بعد وفاته هي الدعوة الصالحة والذكر الطيب كما أشار إلى ذلك الرسول في حديث صحيح ، حيث قال ”  إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ” ،  ويستحب الدعاء للميت في ليلة النصف من شعبان لأن فرص إجابة الدعاء فيها تزداد والله سبحانه وتعالى يكون قريبا من المؤمنين في تلك الليلة وبالتالي يسمع دعاءهم.

  • اللهم يا مطلع علي جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.

أدعية متنوعة في ليلة النصف من شعبان

ليلة  النصف من شعبان من أعظم الليالي عند الله سبحانه وتعالى وقد نصحنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالاهتمام بها أشد الاهتمام ، فيجب على المؤمن فعل أشياء كثيرة في تلك الليلة منها قراءة القرآن وكثرة الصلاة وقيام الليل في تلك الليلة،  إضافة إلى كثرة الدعاء وتتنوع الأدعية التي يمكن أن تقال  في ليلة النصف من شهر شعبان بين الطويلة والقصيرة،  وتتنوع أيضا من حيث الهدف والمغزى من الدعاء ولكنها كلها تشتمل على توسل من العبد الى الله عز وجل أن يجيب الدعاء. 

  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».
  • «اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى» «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ» «رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ».

دعاء مستجاب في ليلة النصف من شعبان

في ليلة النصف من شعبان هناك بعض الأدعية التي تكون مستجابة ومقبولة من الله عز وجل ، ومن هذه الأدعية التي تكون للزواج والتي يعوذ فيها  الفرد   من تأخر الزواج ، ويطلب من الله عز وجل أن يرزقه الله الزوجة الصالحة وكذلك الإناث يطلبن من الله عز وجل  أن يرزقهن الزوج الصالح.

  • اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها).
  •  اللهم إني إستعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا’ حتي يغنيهم الله من فضله» الآية 33 من سورة النور.
  •  اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  •  اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

 

شاهد ادعية اخرى :

أدعية جميلة في ليلة النصف من شعبان

في ليلة النصف من شعبان تكون الأدعية كلها جميلة ذات مغزى طيب،  لأنها تخرج من قلب المسلم تكون خالصة لله عز وجل ويستحب أن تكون تلك الأدعية بعد الفراغ من الصلاة لأن العبد يكون بين يدي الله سبحانه وتعالى يخاطبه،  ويستحب أن يختم هذا الخطاب بالدعاء الجميل الذي يحتوي على عبارات دقيقة في المعنى.

  • اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت .. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير .
  •  يا مجيب المضطر اذا دعاك..احلل عقدتي ..امن روعتي .
  •  اللهم هب لي من لدنك زوجا’ (زوجة) هينا’ لينا’ مرفوعا’ ذكره في السماء والأرض وأرزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا’ غير اّجل إنك سميع الدعاء.
  •  اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
  •  اللهم عجل بقبول دعوتنا.
  •  اللهم يا مطلع علي جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.

دعاء لزواج البنت بسرعة 

البنات مخلوقات ضعيفة خلقهن الله عز وجل ليكن تحت رعاية الرجال،  فقد خلق الله حواء من ضلع آدم و لذلك فان كل شخص يسعى لأن يختار زوجا صالحا لابنته ويدعو كل أب دائما لابنته في الزواج بسرعة وأن يحفظها من كل شر،  ويستحب أن تكون هذه الأدعية لزواج البنت في ليلة النصف من شعبان حتى يكون الله عز وجل سريعا في إجابة الدعاء.

  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولدًا طيّبًا، تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي.
  •  اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  •  اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله.
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجًا يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.

وفي الختام نتمنى أن يكون تم تقديم دعاء ليلة النصف من شعبان الذي  يساعد الكثير من الأشخاص على السعادة في الدنيا ونتمنى أن نكون استطعنا افادتكم من خلال موقع رؤية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *