التخطي إلى المحتوى

افضل دعاء نية الصيام مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع رؤية roy2a.com ، الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة التي دعا إليها الرسول صلى الله عليه وسلم و أمر بها الله عز وجل في كتابه العزيز القرآن الكريم،  ولابد أن ينوي الإنسان لهذا الصيام وتكون النية بالقلب أو باللسان أما وقتها فيكون قبل الفجر وهناك العديد من الأدعية التي تقال عند نية الصيام قبل الفجر.

دعاء نية الصيام في رمضان 

دعاء نية الصيام

رمضان هو من أفضل شهور السنة الهجرية وهو الشهر الذي ينتظره المسلمون في كافة أنحاء العالم ليقيموا فيه ركن من أعظم أركان الدين وهو الصوم،  وشهر رمضان هو شهر الخير واليمن والبركات فيه رحمة ومغفرة وعتق من النار أنزل الله سبحانه وتعالى فيه القرآن في ليلة هي خير الليالي وهي ليلة القدر،  فوجب على المسلم عند الصيام أن يكثر من الدعاء تضرعا لله عز وجل.

  • اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.

دعاء نية الصيام في غير رمضان 

هناك الكثير من الناس الذين يصومون في غير أيام رمضان وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم،  حيث كان يكثر من الصيام طوال أيام السنة غير شهر رمضان وفيها هذا  الصيام لابد ان ينوي المسلم إذا كان ما يصومه تطوعا لله عز وجل أو قضاء عن أيام فاتته في رمضان وما إلى ذلك.

  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.

دعاء نية صيام شهر شعبان 

شهر شعبان  هو شهر الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر فيه من الصيام،  لذلك فإن المسلمون يصومون في هذا الشهر أياما عديدة اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وبما كان يفعله ، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان فهو من أعظم شهور الله وللصيام في  شهر شعبان نية محددة لابد أن  يقولها الإنسان وأدعية تقال أيضا عند صيام في هذا الشهر.

  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

دعاء نية الصيام في الإثنين والخميس

كثير من الناس يواظبون على صيام يومي الاثنين والخميس اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان يحرص على الصيام في هذه الأيام ، والصيام كله خير فهو يجعل الإنسان يسعى بآلام الجوع الذي يحس بها الفقير ، مما يجعله دائم العطاء له .

  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ.
  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.

شاهد ادعية اخرى :

دعاء نية صيام التطوع 

الصوم عبادة روحية تقرب العبد من خالقه عز وجل، وتجعله دائم التواصل معه سواء كان هذا الصوم فرضا أو تطوعا ، وفي كل الأحوال فإن المسام يأخذ حسنات كثيرة مقابل هذا الصوم .

  • اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء. اللهم قد أنزلت بك حاجتي، فإن قصر رأيي وضعف علمي وعملي افتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الحاجات، ويا شافي الصدور أن تجيرني من عذاب السعير ومن فتنة القبر ومن دعوة الثبور. 
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك ،  أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

وقت نية الصيام 

اتفق الفقهاء على ضرورة النية قبل الصيام سواء في صيام الفرض أو التطوع وتكون النية قبل الفجر ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يلتزم بالنية في

صيام الفرض أو صيام التطوع فوجب على المسلمين أن يقتدوا بالنبي في كل صغيرة وكبيرة .

  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا،  وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك، مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

فائدة الصوم 

إن للصوم فوائد كثيرة تتنوع إلى فوائد صحية وفوائد اجتماعية،  أما الفوائد الصحية فإن الصوم له دور كبير في وقاية الجسم من الأمراض وأما الفوائد الاجتماعية فهو يجعل المسلمين يشعرون  ببعضهم البعض حيث يجعل الغني يشعر بآلام الجوع التي يحس بها الفقير،  وبالتالي يغدق عليه ويعطيه مما عنده من الخير.

  • سبب لاستجابة المولى تعالى لدعاء المسلم. يعمل على تعزيز الصلة بين العبد وربه الكريم، فهذه العبادة تبعث على الخشوع والامتثال لأوامر الله.
  •  يعمل على تقوية عزيمة المسلم في جهاد نفسه ومنعها عن الشهوات والملذات الدنيوية، وهذا ما يكون سببا في إقباله الدائم على فعل الطاعات وبالتالي الحصول على رضا الله. 
  • الصيام يأتي شفيع لأصحابه يوم القيامة، حيث ورد حديثا نبوياً يؤكد أن الصيام وقراءة القرآن الكريم تشفع لأصحابها يوم القيامة.

 وفي الختام نتمنى أن يكون تم تقديم دعاء نية الصيام قبل الفجر،  ونتمنى أن نكون استطعنا إفادتكم من خلال موقع رؤية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *