التخطي إلى المحتوى

دعاء وداع شهر شعبان مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع رؤية roy2a com ، شهر شعبان من أفضل الشهور عند الله عز وجل هو شهر الرسول صلى الله عليه وسلم،  كان يكثر فيه من الصيام وأصبح المسلمون يقتدون بالنبي صلى الله عليه وسلم في صيامهم في هذا الشهر ، وهذا الشهر يعقبه شهر رمضان المعظم شهر الخير والنفحات والبركات.

فضل شهر شعبان 

دعاء وداع شهر شعبان

شهر شعبان هو الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية شهر عظمه الله عز وجل وقيل عنه أنه شهر الرسول لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر فيه من الصيام ، و هذا الشهر ترفع فيه الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى ويتقبل أعمال المسلمين جميعا ، و يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله عز وجل عن طريق فعل الطاعات والأعمال الصالحة في هذا الشهر،  فهو له فضل كبير على المسلمين حيث أن الله سبحانه وتعالى في شهر شعبان يغفر ذنوب المسلمين الصائمين والمطيعين لله عز وجل.

  • إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك.اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك عفوك.

دعاء مستجاب في شهر شعبان 

دعاء وداع شهر شعبان

يستحب للمسلمين أن يقوموا بترديد الكثير من الأدعية في شهر شعبان وكلها أدعية مستجابة بإذن الله عز وجل ، و هذه الأدعية تشتمل على كلمات رقيقة وعبارات موحية تدل على أمنية المسلمين بأن يكمل عليهم الشهر بالخير،  وأن يهل عليهم شهر رمضان بالخير واليمن والبركات.

  • اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان..قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية ..يا من أخذ القليل وشكر الكثير إقبل مني اليسير .
  • اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلا..ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم.

ما يستحب قوله في شهر شعبان 

دعاء وداع شهر شعبان

يستحب للمسلم في شهر شعبان أن يردد الكثير من الأدعية التي تتناسب مع عظمة هذا الشهر الكريم، كما يستحب له قراءة القرآن الكريم وبعض من هدي النبي صلى الله عليه وسلم،  ويمكن أن يعلمها للناس حتى تعم الفائده الجميع.

  • الإكثار من ذكر الله تعالى والمداومة على الاستغفار والتسبيح في سائر الأوقات والأحوال، وكذلك قراءة القرآن الكريم. 
  • التقرب الى رب العالمين بالدعاء والتضرع والتودد إليه جل وعلا طمعا فى كسب رضاه والحصول على مغفرته.
  •  الحرص على إصلاح العلاقات الشخصية مع أفراد العائلة والأصدقاء والاقارب وحل أية منازعات قائمة، لاستقبال رمضان بقلوب صافية غير مشحونة بمشاعر الغضب والكره وغيرها من المشاعر السلبية الاخرى.
  •  الإطلاع على الأحكام والتعاليم الخاصة بشهر رمضان المبارك وما فيها من صيام وقيام وطاعات، من خلال قراءة بعض كتب الفقه لضمان عدم حدوث أية نوع من أنواع الخلل فى العبادة فى ذلك الشهر الفضيل.

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء وداع شهر شعبان 

في كل يوم من أيام شهر شعبان يتوسل المسلمون إلى الله عز وجل بالكثير من الأدعية التي تجعلهم على مقربة من الله ، وفي نهاية شهر شعبان يقومون باختيار الأدعية التي تعبر عن حزنهم لانقضاء شهر شعبان من ناحية،  ولكن من ناحية أخرى تعبر عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان الكريم.

  • اللـهـم اجـعـل مـا تـبـقـى مـن أيـام شـعـبـان جـابـرة لـلـقـلـوب، اسـرة لـلـعـيـوب ، مـاحـيـة الـذنـوب ، مُـفـرجّـة لـلـكـروب.
  •  اللـهـم إن شـوقـنـا لـشهـرك قـد زاد ، فــ يـارب لـا تـحـرمـنـا وأحـبـتـنـا مـن صـيـامـه وقـيـامـه .
  • الـلـهـم بـلـغـنـا رمـضـان لـا فـاقـديـن إلـا مـفـقـود ديـن .
  • اللهم بلغنا رمضان وانت راض عنا يا ارحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار امين.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك..ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر .

أجمل العبارات عن شهر شعبان 

تنتشر العبارات الكثيرة والجميلة في شهر شعبان وكلها عبارات موحية تعبر عن فرحة المسلمين بقدوم هذا الشهر الكريم شهر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإذا تأملنا هذه العبارات نجد أنها كلها تفيض بالسعادة والحبور ، وفيها يتمنى المسلمون لبعضهم البعض الصحة والسعادة وإكمال الشهر على خير وأن يرزقهم الله سبحانه وتعالى رزقا وفيرا فيه.

  • شعبان شهر فلاح ورمضان عطره لاح، عسى أيامك أفراح وكل أحزانك تنزاح. 
  • أشرقت شمس شعبان كتب الله لك الغفران وبلغك شهر رمضان وبيض وجهك بالإيمان.
  •  يا ضيفاً أضاءت بالخيرات أنواره فراح يفوح في الأرجاء إنساناً، فما أحلاه من جو وإيمان، أسأل الله جل وعلا بأسمائه الحسنى وصفاته العليا وباسمه الأعظم الذي إذا دعي أجاب وإذا سُئل به أعطى أن يبارك لكم في شعبان وأن يبلغكم رمضان. 
  • الله ينور قلبك بالقرآن، ويجمعني بكم في ظل الرحمن، ويبلغنا سوياً بركة شعبان، وعتق رمضان وغفران الكريم المنّان. 
  • نعيش بفرحة الزهرة بمولد والد العترة وكفيل الطاهرة الحرة احمل يا محب زهرة وقدّمه الشهر شعبان بنفس مسرورة.

خطبة عن وداع شهر شعبان

في شهر شعبان تمتلئ المساجد بالخطباء والوعاظ الذين يتحدثون عن فضل هذا الشهر،  ويقومون بتعليم الناس  فضل شهر شعبان عن طريق خطبة مشتملة على كلمات سلسة رقيقة بحيث يفهمها العامة والخاصة .

  • ما أعظمه من لقاء بعد طول فراق! وما أروعه من تدانٍ بعد هذه الرّحلة الطويلة! فالقلوب متلهِّفة، والأرْواح متعطِّشة، والنفوس متطلِّعة إلى سماء علياك يا شهر الصّيام، والعيون بشوق إلى رؤية أنوار لياليك يا شهرَ رمضان الأجلَّ الأغرَّ، لقد برَّح بنا الشَّوق إلى لقائك، وها نَحن نستحثُّ الرَّكائب، ونحثُّ المطايا للمُضِيِّ والدّخول في ساحاتِك النُّورانيَّة يا شهْرَ القُرآن والبر والإحْسان، نقف في أُفق عالمِنا لنقول لك كما قال أميرُ المؤمنين عمر بن الخطَّاب: “مرْحبًا بمطهِّرنا”، كان خليفة رسولِ الله عمر بن الخطَّاب إذا أقبل شهر رمضان قال: “مرحبًا بمطهِّرنا”، فمرحبًا بمطهِّرنا، مرحبًا بكَ وأهلاً، وكلَّ عام والأمَّة الإسلاميَّة بخير في طاعة الله ورضوانِه.

دعاء آخر ليلة من شهر شعبان

لا ينقطع الدعاء طوال شهر شعبان ولكن في آخر ليلة يزداد دعاء المسلمين ويزداد توسلهم إلى الله عز وجل حيث يتضرعون إلى خالقهم،  ويتمنون في أدعيتهم بأن يهل عليهم شهر رمضان بالخير واليمن والبركات وأن يتقبل منهم صيامهم في هذا الشهر.

  • اللهم أبقني خير البقاء وأفنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك.
  • اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق او كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أوشيئ لا تحب..فأسالك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا.. أسألك ذلك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جودا وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآله صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *