التخطي إلى المحتوى

دعاء يريح القلب والنفس مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية ، الدعاء عبادة عظيمة يلجأ إليها الانسان من أجل العبادة لله تعالى والتقرب اليه من أجل تحقيق الحاجه ورفع الكرب وازالة البلاء, وتحقيق كل الأمانى فى الدنيا.

دعاء يريح القلب والنفس مكتوب :- اللهم إني أسألك مغفرة تشرح بها صدري، وترفع بها ذكري، وتيسر بها أمري، وتكشف بها ضري، وترفع بها ضري، إنك على كل شيء قدير.

دعاء يريح القلب والنفس مكتوب :-

وهو لجوء الى الله وخطاب بشرى معه مباشرة بدون اى حائل من العبد رافعا يده الى المولى عز وجل، وهو ما يكون له تأثير ايجابى كبير داخل نفس الانسان.

  • اللّهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني قبل الموت توبة، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة.

دعاء يريح القلب ويزيل الهم :-

وفى هذه الدنيا يبحث الكثير من الأشخاص عن الراحة النفسية والهدوء الذهنى واطمئنان القلب، وهو هدف كل انسان، بالاضافة الى أنه الشئ الذى يجعل الانسان يتحرك من أجل السعى فى الدنيا وفقا لطريقة معيشته.

  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللّهم ارزقني الرّضى وراحة البال، اللهم لا تكسر لي ظهراً ولا تصعب لي حاجة ولا تعظّم عليّ أمراً، اللهم لا تحني لي قامة ولا تكشف لي ستراً ولا تفضح لي سرّاً.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

دعاء يريح الاعصاب :-

 تلك الطريفة التى تعد سعى وهدف وغرض كل إنسان فى هذه الحياة والمحرك الأساسى لكافة أفعاله وتصرفاته، فالجميع يسعى فى تلك الدنيا للعمل وجمع رزقها الذى كتبه الله له، ولكن ما يتعرض له الانسان من مشاكل وأزمات تسبب المتاعب النفسية، وبالتالى فالجميع يفقدون الشعور بالراحة والسعادة التى يسعون للبحث عنها.

  • اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلاً أو قلة مبالاة بها، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.
  • اللّهمّ إنّ عصيتك جهراً فاغفر لي، وإن عصيتك سراً فاسترني، اللّهم لا تجعل مصيبتي فى ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي.
  • رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً.

دعاء لراحة القلب والفكر :-

حيث ان تلك الأزمات والمشكلات تخلق جوا من قلة الراحة والشعور بالقلق والتوتر الدائم سواء من الحاضر أو من المستقبل، ويكثر التفكير ويزداد الخوف القلق فينشغل القلب ويكثر العقب بالتفكير فيتأثر الانسان سلبيا فى حياته.

  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللّهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي، أو تأملته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

دعاء لراحة القلب وازالة الهم :-

يرغب الإنسان فى الوصول الى الراحة النفسية، فيسعى الى كسب رضا المولى سبحانه وتعالى والحصول على فضله ونعمه، وبالتالى يسعى الى الاكثار من الطاعات والعبادات والدعاء له براحة القلب، من أجل الاحساس بنعيم الدنيا والابتعاد عن كل المشاعر السلبية.

  • اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي.
  • اللّهم ربّ جبريل وميكائيل و إسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولا تضلني بعد إذ هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً وناصراً.
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير.
  • اللّهم ارزقني حسن الخاتمة، اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين، اللهم ثبتني عند سؤال الملكين.
  • اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء لسعادة القلب :-

والدعاء الى الله يجعل الانسان يشعر بوجود الله بجواره وبالتالى لا يخشى من شئ لأن القوى بجواره، فيشعر بالاطمئنان والهدوء النفسى، كما ان الدعاء يصفى القلب ويجعل العقل يسير فى اتجاه واحد بعيدا عن المشاكل والأزمات، فيحصل على الفرصة لحلها، بالإضافة الى ان الله تعالى يكون عونا له فى تجاوز تلك الأزمات.

  • اللهم لا طاقة لي بالجهد ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك، بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك فإنك إن وكلتني إلى نفسي عجزت عنها، وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي، فبفضلك يا الله أغنني وابسط لي واكفني وخلصني من حسدهم وحقدهم، واجعل رضاي فيما يرد علي منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني في كل حالاتي محفوظ مجار، واقضِ عني كل ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي فأدي ما لهم علي عندي يا عظيم، فإنك واسع كريم.
  • اللهم يا مؤنس كلّ غريب، ويا صاحب كلّ وحيد، ويا ملجأ كل خائف، ويا كاشف كلّ كربة، أسألك بأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك، وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم آت نفسي تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت ومن شر ما لم أعلم، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم.

دعاء من القلب لصديق :-

فعند عند الإحساس بالضيق يكون أفضل شئ يلجأ اليه الانسان المسلم هو دعاء جميل يتوجه به الى الله تعالى من أجل راحة القلب وإزالة الهم، وفك الكرب والعقد، وسيكون بإذن الله تعالى مستجاب.

  • ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين، وبركة في العمر، وصحة في الجسد، وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ارحم موتانا وموتى الموحدين واشفِ مرضانا ومرضى الناس أجمعين.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين، وبركة في العمر، وصحة في الجسد، وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

دعاء راحة القلب وتأثيره :-

يوجد العديد من الأدعية التى تريح القلب فى السُنة النبوية والمراجع الاسلامية، وبلا شك أن الإنسان نفسه من كثرة الهموم يستطيع إخراجها بداخله فى صيغة أدعية يتقرب بها الى الله تعالى.

  • لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا منّ هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللّهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدمت.

اهمية الراحة النفسية في الدعاء :-

  • وتكون تلك الأدعية بتذلل وتضرع وانكسار ورغبة فى الراحة، وبالتالى تلك اللحظات يكون لها تأثير كبير فى الدعاء، حيث ان الله تعالى يستجيب دعوات العبد المنكسر والمظلوم والذى يشعر بالوجع النفسى للقلب، ويمنحه الراحة النفسية.
  • والراحة النفسية الناتجة من الدعاء، تمنح الإنسان الطاقة والنشاط التى تجعله يتحمل صعوبات الحياة، وتجعله يستمر فى العمل وفى السعى وفى التواجد على أرضية حياتية قوية مدعوما من المولى عز وجل
  • كما انه يمنح الانسان الصبر والتحمل والقوة على مواجهة الظروف، ويجعله قريب من الله فيرتاح القلب وتطمئن النفس.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يمنحنا الراحة والهدوء وان يبعد عنا تشتت العقل وضيق الحال، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *