التخطي إلى المحتوى
دعاء يوم السبت مكتوب

دعاء يوم السبت مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية ، الدعاء هو لجوء الإنسان إلى ربه سبحانه وتعالى دائما فى كل الأحوال وفي كل الأوقات، في السراء والضراء فى الساعات الحلوة وفى الساعات الصعبة، من أجل تحقيق أمر معين أو قضاء حاجة أو تفريج كرب.

” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”

دعاء يوم السبت مكتوب :-

وقد يكون الأمر الذى يدعو به الانسان شئ خاصة بالدنيا أو خاصة بالأخرى، ويأمل أن يحدث معه، وفى كل الأحوال فإن الدعاء من الأمور المحببة للمولى عز وجل من أجل تحقيقها، ويحصل من خلالها الانسان على الأجر والثواب والفضل الكبير، وهو مصدر خير وباب أمل وتفاءل للإنسان.

  • بسْمِ اللهِ كَلِمَةُ الْمُعْتَصِمينَ وَمَقالَةُ الْمُتَحَرِّزينَ، وَاَعُوذُ بِاللهِ تَعالى مِنْ جَوْرِ الْجائِرينَ، وَكَيْدِ الْحاسِدينَ وَبَغْيِ الظّالِمينَ، وَاَحْمَدُهُ فَوْقَ حَمْدِ الْحامِدينَ.
  • اَللّـهُمَّ اَنْتَ الْواحِدُ بِلا شَريكِ، وَالْمَلِكُ بِلا تَمْليك، لا تُضادُّ فى حُكْمِكَ وَلا تُنازَعُ فى مُلْكِكَ.
  • أَسْأَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، وَاَنْ تُوزِعَنى مِنْ شُكْرِ نُعْماكَ ما تَبْلُغُ بي غايَةَ رِضاكَ، وَاَنْ تُعينَني عَلى طاعَتِكَ وَلُزُومِ عِبادَتِكَ، وَاسْتِحْقاقِ مَثُوبَتِكَ بِلُطْفِ عِنايَتِكَ، وَتَرْحَمَني بِصَدّي عَنْ مَعاصيكَ ما اَحْيَيْتَني، وَتُوَفِّقَني لِما يَنْفَعُني ما اَبْقَيْتَني، وَاَنْ تَشْرَحَ بِكِتابِكَ صَدْري، وَتَحُطَّ بِتِلاوَتِهِ وِزْري، وَتَمْنَحَنِيَ السَّلامَةَ في ديني وَنَفْسي، وَلا تُوحِشَ بي اَهْلَ اُنْسي وَتُتِمَّ اِحْسانَكَ فيما بَقِيَ مِنْ عُمْرى كَما اَحْسَنْتَ فيما مَضى مِنْهُ، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ.

دعاء يوم السبت المستجاب :-

لا ترتبط الأدعية بشكل عام بالأيام، ولكنها ترتبط بطبيعة العبد نفسه فى الدعاء، فالإنسان الداعى المحافظ على الدعاء، يدعو الله فى كل وقت وفى كل يوم، ولكن قد يكون هناك من عباد الله من يجد فى بعض الأيام وسيلة للدعاء، ويشعل بأن الدعاء مثلا يوم الجمعة له فضل كبير.

اللّـهمّ انت الواحد بلا شريك، والملك بلا تمليك، لا تضادّ فى حكمك ولا تنازع فى ملكك، أسألك أن تصلّي على محمّد عبدك ورسولك، وأن توزعنى من شكر نعماك ما تبلغ بي غاية رضاك، وأن تعينني على طاعتك ولزوم عبادتك، واستحقاق مثوبتك بلطف عنايتك، وترحمني بصدّي عن معاصيك ما أحييتني، وتوفّقني لما ينفعني ما أبقيتني، وأن تشرح بكتابك صدري، وتحطّ بتلاوته وزري، وتمنحني السّلامة في ديني ونفسي، ولا توحش بي أهل أنسي وتتمّ إحسانك فيما بقي من عمري كما احسنت فيما مضى منه، يا أرحم الرّاحمين.

اذكار يوم السبت :-

وهناك من يدعو دعاء محدد لكل يوم، وحتى وان لم يثبت ذلك فى السُنة النبوية، إلا أن الأدعية المخصصة للأيام وسيلة لتخصيص الأدعية والحفاظ عليها فى أوقات محددة.

أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّك رسوله، وأنّك محمّد ابن عبد الله، وأشهد أنّك قد بلّغت رسالات ربّك، ونصحت لأمّتك، وجاهدت في سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وأدّيت الّذي عليك من الحقّ، وأنّك قد رأفت بالمؤمنين، وغلظت على الكافرين، وعبدت الله مخلصاً حتى أتاك اليقين ، فبلغ الله بك أشرف محلّ المكرمين، الحمد لله الّذي استنقذنا بك من الشّرك والضلال.

اللهمّ صلّ على محمّد وآله، واجعل صلواتك وصلوات ملائكتك المقرّبين وأنبيائك المرسلين، وعبادك الصّالحين، وأهل السماوات والأرضين، ومن سبّح لك يا ربّ العالمين من الأوّلين والآخرين، على محمّد عبدك ورسولك، ونبيّك وأمينك، ونجيّك وحبيبك، وصفيّك وصفوتك، وخاصّتك وخالصتك، وخيرتك من خلقك ، وأعطه الفضل والفضيلة، والوسيلة والدّرجة الرفيعة، وأبعثه مقاماً محموداً يغبطه به الأوّلون والآخرون .

افضل دعاء يقال يوم السبت :-

حيث انه يجعل دعاء لكل يوم، هو دليل التزام العبد بالدعاء ودليل تقسيم وقته من أجل عبادة الله والتقرب اليه، وتجعله حريص على الالتزام بمناجاة الله بشكل يومى، وهو على يقين بالاجابة ان شاء الله فى كل الظروف.

اللهمّ إنّك قلت: (ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توّاباً رحيماً)، إلهي فقد أتيتك منيباً مستغفراً تائباً من ذنوبي، فصلّ على محمّد وآله، واغفرها لي، يا سيّدنا، أتوجّه بك وبأهل بيت نبيّك إلى الله تعالى ربّك وربّي ليغفر لي، ثمّ قل ثلاثاً: إنّا لله وإنّا إليه راجعون. ثمّ قل: أصبنا بك يا حبيب قلوبنا، فما أعظم المصيبة بك حيث انقطع عنّا الوحي، وحيث فقدناك، فإنّا لله وإنّا إليه راجعون، يا سيّدنا يا رسول الله، صلوات الله عليك وعلى آل بيتك الطيّبين الطّاهرين، هذا يوم السّبت وهو يومك، وأنا فيه ضيفك وجارك، فأضفني وأجرني، فإنّك كريمٌ تحبّ الضيافة، ومأمور بالإجارة، فأضفني وأحسن ضيافتي، وأجرنا وأحسن إجارتنا بمنزلة الله عندك، وعند آل بيتك، وبمنزلتهم عنده، وبما استودعكم الله من علمه، فإنّه أكرم الأكرمين.

يوم السبت :-

  • هو احد الأيام الأسبوعية، وهو يعتبر اليوم الأول فى الأسبوع لدى العرب والمسلمين، وهو اليوم الذي يلي يوم الجمعة، العيد الأسبوعى للمسلمين والعطلة الأسبوعية لهم، وخير الأيام لدى المسلمين.
  • وبالتالى فان يوم السبت يأتى على المسلمين، لحظة خروجهم من جو يوم الجمعة الروحانى وما كان فيه من عبادات وتقرب الى الله وأدعية، بالاضافة الى الراحة الأسبوعية للمسلمين من أعمالهم اليومية.
  • ويوم السبت يعتبر يوم عطلة رسمية في بعض أنحاء العالم والمنظمات الدولية، وهو اليوم الأسبوعى للديانة اليهودية، وأطلق عليه العرب قبل الإسلام اسم “شِيَار”
  • وتم تسميته بهذا الأسم نسبة الى السبات أى الراحة والهدوء، وهو يعتبر بداية الأسبوع لدى العرب والمسلمين، ويستعدون من خلاله للعمل الشاق طوال الأسبوع

قصة يوم السبت في القران :-

  • ليوم السبت قصة شهيرة جاءت فى القرآن الكريم، تم تعريفها بقصة “أصحاب السبت”، وهو قوم من اليهود فى زمن نبى الله داوود، حيث كان هؤلاء القوم يتفرغون لعبادة الله يوم السبت، ثم يخرجون للسعى والرزق والصيد بقية أيام الأسبوع.
  • حيث حرم الله عليهم الصيد يوم السبت، فانشغلوا عن ذكر الله وانصرفوا الى المعاصى والذنوب، بل وكانوا يحتالون على الله فى أمر عدم الصيد يوم السبت.
  • حيث اختبر الله قوة إيمانهم فكان يزيد السمك يوم السبت ليرى، الذى حرم عليهم فيه الصيد، الا أنهم اتبعوا طريق الخداع، وكانوا ينصبون شباك الصيد يوم الجمعة، حتى يدخل السمك فيه يوم السبت، ثوم يقومون بجمعه يوم الأحد.
  • ورغم تحذيرات بعض المؤمنين بالله، الا أنهم تمسكوا بعصيان الله تعالى، حتى جاء عذاب المولى عز وجل، فتم مسخ العصاة منهم الى قردة وخنازير.
  • وكشف العلماء أن الله تعالى مسخهم قردة وخنازير غير متناسلين، وبالتالي لم يتمكنوا من التكاثر، حتى هلكوا جميعا، ولا يوجد حاليا من القردة والخنازير شئ من نسلهم.

أصحاب السبت فى القران :-

ذكر الله تعالى تلك القصة الشهيرة في سورة الأعراف، حيث قال: وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ * فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى منا الفضل والإحسان، وأن يمنحنا الخير وأن يجنبنا الشر، ونرحب بتلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *