دعاء وعبارات قبل دخول رمضان غفر الله لمن ظلمني

Mariam

دعاء وعبارات قبل دخول رمضان غفر الله لمن ظلمني مكتوبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث إنه يعد دعاء جميل من الأدعية التي تشير إلى التسامح، فإن شهر رمضان هو شهر العفو، والمغفرة، وعلى المُسلمين أن يعفوا عن بعضهم البعض؛ حتى تصفو قلوبهم، وتُصبح نقية مُستعدة لاستقبال الشهر الكريم دون مشاعر سيئة.

قبل دخول رمضان غفر الله لمن ظلمني

شهر رمضان من أقرب شهور السنة وأفضلها بالنسبة إلى المُسلم لِما له من العبادات العظيمة التي اختصها الله تعالى في هذا الشهر الكريم دون غيره من شهور السنة الأخرى، لذا من المُستحب على المُسلم أن يتصف بالصفات الحميدة في هذا الشهر الكريم ويدعو الله تعالى أن تُلازمه تلك الصفات حتى بعد انتهائه.

كثيرًا ما يتعرض الإنسان إلى الظُلم الذي يُشعره بالضيق، والحُزن الشديد تجاه الشخص الذي ظلمه وخصيصًا إذا كان من أفراد العائلة أو صديق، بينما عند اقتراب شهر رمضان الكريم فإن المُسلم ينوي العفو عن من ظلمه فقد جاء عن قول الله-تعالى-: “وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” فالله تعالى غفورًا رحيمًا لذا على الإنسان أن يقتدي بسلوك الله، وفيما يلي بعض الأدعية التي تُقال قبل دخول رمضان غفر الله لمن ظلمني:

قبل دخول رمضان غفر الله لمن ظلمني

أدعية التسامح قبل دخول رمضان

الخصام من الأعمال التي تُقلل من ثواب العبادات بل وتكون أحيانًا شرط لقبول العبادة، فقد قال الله- تعالى:- “يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ“، فإن الصيام من العبادات التي يقوم بها العبد لله عز وجل ففيه تنقية للنفس من الأحقاد، والخصومات.

  • اللهم إني عفوت عمن ظلمني، اللهم إني عفوت عمن أساء إليّ، اللهم إني سامحت من اغتابني، اللهم إني سامحت جميع المسلميـن.
  • اللهم أُشهدك أنّي قد عفوت عن جميع من ظلمني، فاغفر لهم.
  • اللهم اجعلنا في هذا الشهر من الذين سامحوا وتسامحوا وغفروا كل ذنب ارتكب في حقهم.
  • اللهم يا ربي إني أدعوك في هذا الشهر المبارك الكريم أن تعفو وتغفر وتصفح وتسامح لكل من أخطأ في حقي أو آذاني أو اغتابني أو شتمني أو ظلمني.
  • ربنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم يا من تقابل الإحسان بالإحسان والعفو بالعفو والصفح بالصفح اغفر واعفو واصفح وسامح كل من ظلمني وقصر معي وآذاني، اللهم اغفر لهم ما قدموا وأخروا وأعلنوا وأسروا وما أنت أعلم به منهم.
  • اللهم ما كان لك علي فاغفره لي وما كان لعبدك عليَّ فتحمله عني.

لذا يجب على العبد التخلص من جميع تلك الأفعال قبل قدوم شهر رمضان الكريم حتى يتحقق القبول من الله عز وجل، أما الآن نضع أدعية عن التسامح لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أو ارسالها عبر الرسائل نصية إلى جميع أفراد العائلة والمقربون حتى تُعد الفائدة وتنتهي الخصومات:

قبل دخول رمضان غفر الله لمن ظلمني

رمضان شهر العفو والتسامح

نحن نقترب من استقبال الشهر المُبارك الذي أُنزل فيه القرآن الكريم فهو شهر العفو، والتقوى، والمغفرة، والصدقات، والإفطار والإطعام، واستجابة الدعوات، وحتى تتضاعف حسنات المُسلم فيه عليه أن يتصف بصفة التسامح، فقد قال الرسول-صلى الله عليه وسلم-: “تُعرض الأعمال في كل يوم خميس واثنين، فيَغفر الله عز وجل في ذلك اليوم لكلِّ امرئ لا يشرك بالله شيئًا؛ إلا امرأً كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: ارْكُوا هذين حتى يَصطلحا” لذا من المُستحب للمُسلم أن يُسامح ويعفو قبل الشهر الكريم عن من ظلموه وترديد دعاء قبل دخول رمضان غفر الله لمن ظلمني:

دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب

من أحب الشهور إلى العبد المؤمن هو شهر رمضان لِما فيه من شعائر دينية، وعِبادات، ومشاعر جميلة لذا فإن المُسلم المؤمن يدعو كثيرًا حتى يأتي شهر رمضان إليه وهو في أفضل حال لكي يستطيع الاستفادة من كم الحسنات والفضائل التي تأتي معه، ومن أفضل أدعية قدوم رمضان دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب حيث إنه يتواجد بالعديد من الصيغ المتنوعة كما يلي:

  1. اللهم بلغنا رمضان «اللهم اجعلنا فيه من المستغفرين واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلنا فيه من أوليائك المقربين برأفتك يا أرحم الراحمين».
  2. «اللهم بلغني وأحبابي رمضان واجعل ليلة القدر من نصيبنا يا منان».
  3. «اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن».
  4. «اللهم أهل علينا شهر الرحمة بالرحمة والقبول والرضوان وأختم لنا ولكم شعبان بالتوبة والغفران كل عام وأنتم إلى الله أقرب».
  5. «اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع».
  6. «اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير حالنا إلى أحسنه، ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار».
  7. رمضان دعاء اللهم بلغنا  «اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في أتم الصحة وراحة البال واجعله خاتمة لخطايانا وأعنا على ذكرك وحسن عبادتك».

أجمل أدعية شهر رمضان

أدعية شهر رمضان الكريم من أكثر الأدعية التي يبحث عنها الجميع في هذا الوقت من العام، حيث إن شهر رمضان قد فضله الله تعالى عن باقي شهور السنة وميزه الله باستجابة الدعاء، والنفحات الربانية، والشعائر الدينية الجميلة مثل الصلاة، والصوم، وصلاة التراويح، والتهجد، وقراءة القرآن الكريم، لذلك يجب اغتنام تلك الفرصة والدعاء بأجمل أدعية هذا الشهر الكريم مثل:

قبل دخول رمضان غفر الله لمن ظلمني

اللهم بلغنا رمضان ونحن في صحة وعافية وخير ونعمة، اللهم بلغنا رمضان وأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن.

اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ وَأَعِنَّا عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ عَلَى الوَجْهِ الّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا

اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ

التسامح والعفو في شهر رمضان من أحب الأعمال إلى الله تعالى؛ حتى تُصبح القلوب نقية لا يشوبها المشاعر السيئة التي تُضعف من حسنات الشهر الكريم.

قد يفيدك ايضًا