ما هي السورة التي تجلب الذرية الصالحة

مايا شريف

ما هي السورة التي تجلب الذرية الصالحة؟ وما هو أسرع دعاء يعجل من الاستجابة بالذرية الصالحة؟ لا يقتصر تأخر الحمل علي وجود مشكلة صحية لأحد الزوجين، ولكن يتعلق الأمر احيانًا بالتوقيت الصحيح لله، لذلك سنتعرف من خلال المقال التالي على السور والأدعية التي تعجل بالذرية الصالحة من خلال موقع رؤية.

ما هي السورة التي تجلب الذرية الصالحة

ما هي السورة التي تجلب الذرية الصالحة

يتساءل كثير من الناس عن فضل بعض السور لجلب الذرية الصالحة، فالذرية الصالحة تعتبر من أسمي وأعظم النعم التي يكافئ بها الله عباده الصالحين.

  • لا شك أن القرآن كله خير وبركة ومنافع للناس ولكن تناقل عن بعض الشيوخ والأئمة والصحابة فضل بعض السور عن غيرها في قضاء حوائج المؤمنين واستجابة دعائهم.
  • من السور التي تساعد على التعجيل بالرزق بالذرية الصالحة هم (سورة يس”، “سورة البقرة“، “سورة الواقعة“، “سورة مريم“، “سورة طه“)
    كما قال الله تعالى: الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا.

ما الحكمة في تأخر الحمل؟

يرزق الله من يشاء ويمنع عمن يشاء، ولا يمنع الله نعمة عن عبدًا من عباده إلا لحكمة يعلمها هو سبحانه وتعالى.

  • لذا يجب أن تثق في حكمة الله وتعلم أن رب الخير لا يأتي إلا بالخير، وعلى الرغم من ذلك يجب أن تتخذ بالأسباب وتتضرع لله بالصلاة والقرآن والدعاء.
  • قال الله تعالى: “ادعوني استجب لكم“، يستجيب الله بكل الأشكال المُمكنة، إما بالقبول الفوري، أو بالتأخير، او بالتبديل لما هو خيرًا لك، فالله يعلم الغيب، ولو علمتم الغيب لاخترتم الواقع.

دعاء الأنبياء بالذرية الصالحة

ذكر في القرآن الكريم في عدة مواضع عن الأنبياء والرسل أنهم كانوا يدعون الله سبحانه وتعالى ليرزقهم الله الذرية الصالحة.

  • قال الله تعالى: هنَالِكَ دَعَا زَكَرِيّا رَبّه قَالَ رَبّ هَبْ لِي مِن لّدنْكَ ذرّيّةً طَيّبَةً إِنّكَ سَمِيع الدعاء فَنَادَتْه الْمَلآئِكَة
  • كما قال الله تعالى: وزكريا إِذْ نَادَىَ رَبّه رَبّ لاَ تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْر الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَه وَوَهَبْنَا لَه يَحْيَىَ. وَأَصْلَحْنَا لَه زَوْجَه”
  • قال الله تعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن سلاَلَةٍ مّن طِينٍ ثمّ جَعَلْنَاه نطْفَةً فِي قَرَارٍ مّكِينٍ * ثمّ خَلَقْنَا النّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا”.
  • أيضًا قال الله تعالى: أَلَمْ نَخْلقكّم مّن ماء مّهِينٍ فَجَعَلْنَاه فِي قَرَارٍ مّكِينٍ إِلَىَ قَدَرٍ مّعْلومٍ”.

شدة تعلق الأنبياء بالدعاء

ذكر في بعض مواضيع القرآن أن الرسل كانوا يدعون الله سبحانه وتعالى ليلًا ونهارًا دون كلل أو تعب أو ملل، كانوا يلحون على الله سبحانه وتعالى ليستجيب لهم.

  • قال الله تعالى: وَإِن يَكَاد الّذِينَ كَفَرواْ لَيزْلِقونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعواْ الذّكْرَ وَيَقولونَ إِنّه لَمَجْنونٌ

أيضًا قوله تعالى: تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْملْك وَهوَ عَلَىَ كلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلوَكمْ أَيّكمْ أَحْسَن عَمَلًا”

اليقين بالله للرزق بالذرية الصالحة

ما هي السورة التي تجلب الذرية الصالحة

على العبد أن يعي جيدًا أن الأقدار والأرزاق بمختلف أنواعها بيد الله وحده، وعليه أن يحسن الظن به ويدعوه بيقين ليقبل الله دعائه ويستجب له.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن الله سبحانه وتعالى قال: “أنا عند ظنِّ عبدِي بي إنْ ظنَّ خيرًا فلهُ، وإنْ ظنَّ شرًّا فلهُ
  • قال الله تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ
  • فيجب أن تؤمن بقدر الله ويكون عندك يقين كبير بإن جميع عطايا الله خير، وتوقن أن الله في الوقت المناسب والمكان المناسب سيجمعك بأمنيتك.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل من دعائكم وصالح أعمالكم ويرزقكم بالذرية الصالحة عاجلًا وليس أجلًا، ثق بالله وتوكل عليه.

أسئلة شائعة

  • هل الذنوب تمنع الحمل؟

    كثرة الذنوب تأخر كل أرزاق الله.

  • هل يغفر الله لمن يكرر الذنب؟

    يغفر الله لكل المؤمنون إذا تابوا.

  • ما أفضل دعاء لتعجيل الحمل؟

    "رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ"

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *