ما هي السورة التي تقرأ بعد صلاة المغرب

مايا شريف

ما هي السورة التي تقرأ بعد صلاة المغرب؟ وما هو فضل قراءة القرآن بعد الصلاة؟ فمع غياب القيم والمبادئ من المجتمع أصبح الكثير مِنا يجهل فضل قراءة القرآن، ولا يعلم كيف يُمكن مُناجاة الله تعالى بعد الانتهاء من الصلاة، وهو ما نوافيكم إيّاه من خلال موقع رؤية.

ما هي السورة التي تقرأ بعد صلاة المغرب

ما هي السورة التي تقرأ بعد صلاة المغرب

إن قراءة سور مُعينة من القرآن بعد الصلاة جائز شرعًا، ولا يوجد شيء فيه والدليل على ذلك هو قول الله عز وجل: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (الحج: 77)، تكمُن الإجابة على سؤال ما هي السورة التي تقرأ بعد صلاة المغرب، في أنها سورة الواقعة.

فهي السورة السادسة والعشرين من القرآن ولها فضل عظيم، لذا على العبد أن يُداوم على قراءتها لاسيما بعد صلاة المغرب، الجدير بالذكر أن سورة الواقعة لها فضل كبير في تحصيل الرزق.

أدعية مستحبة بعد صلاة المغرب

الدعاء من أكثر العبادات السهلة على العبد، فلا يحتاج إلى المجهود البدني العظيم، بل يقتصر على تحريك اللسان في خشوع القلب، مُضاف إلى ذلك أنه يُمكن بعد قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب أن يتم التضرع إلى الله بالدعاء.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ)
  • اللهمَّ أنت الذي خلقتني وأنت أعلم بي من نفسي، أسألك يا إلهي أن تهدني سواء السَّبيل، وأن تُلهمني رشدي .
  • للهمَّ إنِّي أسألك أن ترزقني الهُدى والسَّداد، وأن تُبعدني عن الضَّلال والتيه.
  • اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطّلعًا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يخفى عليك شيء، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك.

فضل سورة الواقعة

تعد سورة الواقعة من السور التي كان يداوم عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أوصى بها السيدة عائشة رضي الله عنها.

  • من السور التي تبعد الفقر وتجلب الرزق في حال المداومة عليها.
  • التذكير بيوم القيامة حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “شيَّبتْني هودٌ وأخواتُها الواقعةُ والحاقةُ وإذا الشمسُ كُوِّرت

ما تناولته سورة الواقعة

ما هي السورة التي تقرأ بعد صلاة المغرب

تُعد سورة الواقعية من السور التي تُبرز أهوال يوم القيامة، وذلك كما أشرنا أنفًا في الحديث الصحيح، حيث تناول العديد من الموضوعات.

  • ذكرت سورة الواقعة لحظة الموت والاحتضار وعجز كل من هم حول الموت عن فعل شيء، فإما أن يكون المرء من أصحاب اليمين أو يكون مصيره إلى جهنم.
  • تذكر أهوال يوم القيامة وتتحدث آياتها بشكل رئيسي عن يوم القيامة، حيث تبتدئ باسم الواقعة هو واحد من أسماء يوم القيامة.
  • تتناول بعض التفاصيل عن أصحاب اليمين وهم أصحاب الجنة وما ينتظرهم من نعيم.
  • أيضًا تتحدث عن أصحاب الشمال وهم أصحاب النار وما ينتظرهم من عذاب ووعيد من الله.

سبب تسمية سورة الواقعة

نُسب إليها ذلك الاسم الذي يُشير إلى أهوال يوم القيامة، حيث أنزل الله عز وجل في مطلعها ما هو مُتعلق بذلك اليوم، حيث نزلت في مكة المُكرمة قبل الهجرة، وتشتمل على 96 آية.

القرآن الكريم كله شفاء للروح وغذاء للعقل وسكينة ولطف على القلب، لذا على العبد أن يُداوم على قرائته في كل وقت وحين؛ حتى يكون شفيع له يوم القيامة.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن الصلاة بقصار السور؟

    أجاز أمين الفتوى أداء الصلاة بقصار السور.

  • ما هي السور التي لا يجوز الصلاة دونها؟

    سورة الفاتحة هي السورة التي يجب أن تقرأ في كل صلاة.

  • هل يجوز عدم قراءة غير الفاتحة في الركعة الثالثة والرابعة؟

    رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل هذا ولكنه ظل يقرأ على الفاتحة في الركعة الثالثة والرابعة وحين سُئل قال ذلك أفضل.