ما هي السورة التي نزلت في جوف الكعبة المشرفة

مايا شريف

ما هي السورة التي نزلت في جوف الكعبة المشرفة؟ ولماذا نزلت في ذلك المكان؟ يعد القرآن الكريم أحد المعجزات السماوية التي نزل بها جبريل عليه السلام، حتى يكون هدى ورحمة من الله على عباده، وبما وعد الله به عباده المؤمنين، ووعده للمشركين بعذابٍ أليم، فكان لكل آية وسورة موضع مُعين نزلت فيه، وذلك ما يتبين من خلال موقع رؤية.

ما هي السورة التي نزلت في جوف الكعبة المشرفة

ما هي السورة التي نزلت في جوف الكعبة المشرفة

ليس هناك سورة كاملة نزلت في جوف الكعبة، ولكن هناك آية من سورة النساء هي التي نزلت في جوف الكعبة الشريفة، وهي الآية رقم (58) فقد قال سبحانه وتعالى (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرً).

سبب نزل الآية على الرسول

نزلت الآية في حق عثمان بن طلحة رضي الله عنه عندما أخذ الرسول- صلى الله عليه وسلم- مفاتيح الكعبة، فعندها دخل النبي الكريم إلى بيت الله الحرام وهو يتلو هذه الآية، وبعدها قام الرسول بإعطاء عثمان مفتاح الكعبة.

لا يقتصر معنى الآية على قصة عثمان بن طلحة، ولكن الهدف منها هي إعطاء جميع الأمانات إلى أصحابها.

الأمانة في القرآن

هناك بعض الأمور التي يجب أن نراعيها في إعطاء الأمانة إلى أهلها، التي أمرنا الله ورسوله بها، وأصبحت من الأمور الواجبة على كل المسلمين.

  • يجب أن تراعي وتحفظ الأمانة بصورة كاملة، كما أمرنا الله تعالى في قوله (وَالَّذِينَ هُمْ لأمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ).
  • خيانة المرء للأمانة كأنه خان الله ورسوله فقد نهى الله عن ذلك في قوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ).
  • تعد الأمانة مثل الولاء لله، ولذلك يجب على المرء أن يرجع الشيء الذي أخذه من غيره، فقد قال تعالى في كتابه العزيز (إِنَّا عَرَضْنَا الأمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا).
  • من الأمور التي تؤكد على الأمانة هو تحقيق العدل بين الناس وهو ما أكدت على السورة التي نزلت في جوف الكعبة المشرفة.

ثمرات انتشار الأمانة

هناك العديد من الفوائد التي تحتوي عليها صفة الأمانة، فهي تُعد محور للدين واختبار من الله عز وجل للإنسان.

  • نشر الأمانة في المجتمع تجعله ملئ بالخير والبركة والرزق من الله.
  • المسلم الآمين من المقربين لله وللناس أيضًا.
  • تعد الأمانة من أعظم الصفات التي وصف بها الله سبحانه وتعالى عباده المخلصين في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ).
  • تستطيع أن تحفظ الأموال، والأرواح، والدين، والعلوم، والأجسام، والأعراض وغيرها، فكل هذه الأمور أمانة وضعها الله على عنق الإنسان.

الخيانة من الكبائر

ما هي السورة التي نزلت في جوف الكعبة المشرفة

من كبائر الذنوب التي يمكن أن يقع فيها العبد هو خيانة الأمانة، والخيانة في أي من الأمور في الدنيا هي من أقبح الأشياء التي يُمكن ارتكابها، وهي شر يحدث للإنسان أيضًا، لا يمكن أن نسرق الأمانة التي نحتفظ بها، أو أن نمتنع على ردها لصاحبها.

  • فقد روى أنس بن مالك- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم قال (لا إيمانَ لمن لا أمانةَ له، ولا دينَ لمن لا عهدَ له).
  • كما وصف الرسول أن خائن الأمان مثله كمثل من لا دين له، وهو خائن العهد الذي لا يمكن أن يؤتمن من الناس.

من الأمور التي لا يجب أن يغفل عنها المسلم، هي رد الأمانة إلى أصحابها، فهي بمثابة عهد بين المرء وربه، فإذا خان الأمانة كأنه خان العهد مع الله عز وجل.

أسئلة شائعة

  • أين نزلت باقي سورة النساء؟

    نزلت كلها بالمدينة إلا الآية التي نزلت في جوف الكعبة.

  • هل يوجد مكيف داخل الكعبة؟

    يوجد ثاني أكبر محطة تبريد في العالم.

  • من هو النبي الذي دفن في الكعبة؟

    هو سيدنا إسماعيل عليه السلام، ومعه أمه عليها السلام في الحجر.