+25 مقدمة بحث جاهزة للطباعة

مايا شريف

مقدمة بحث جاهزة تُسهِل على الباحث كتابتها، حيث إنَّ البحث يحتوي على أركان عدة بعضها أساسية وأخرى يُمكن الاستغناء عنها، ومن أولى أركانه الأساسية المُقدمة، فبها يُستهل البحث؛ لذا من الضروري صياغتها وفقًا للأطر والحدود الموضوعة لها، والتي تختلف وفقًا لنوع البحث.. ويُقدم لكم موقع رؤية مجموعة متنوعة من مُقدمات البحث الجاهزة.

مقدمة بحث جاهزة

مقدمة بحث جاهزة

إن مُقدمة البحث من أولويات عمل البحث بالكامل، والتي يكون من الأفضل صياغتها بعد الإلمام بموضوع البحث؛ حتى تكون وافية وشاملة لعناصر البحث والمُقدمة بشكل مُناسب.

  • بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين، الذي علمنا وأرشدنا وهدانا إلى السلوك القويم.. فحبانا نعمة العقل وميزنا عن خلقه أجمعين، وبعد؛
  • إن بحثي يتناول أحد القضايا التي شاعت مؤخرًا ألا وهي “….”؛ فهي من القضايا المُجتمعية العالقة التي يصعب حلّها.
  • قررت البحث عن دوافع الظاهرة، والعوامل التي تُسببها وعلاجها؛ بحيث أُقدم إفادة للمُجتمع.
  • شمل بحثي عدة عناصر مُقسمة على فصول، فكانت عناوين الفصول على النحو التالي: ….، ……، …….
  • استقيت المعلومات من المراجع والكُتب العلمية الموثوقة، واضعًا إياه بين أيديكم.. راجيًا أن يكون وافيًا وموفقًا.

مقدمة بحث طويلة

يُمكن اللجوء إلى مُقدمة بحث جاهزة طويلة؛ إذا كان موضوع البحث يستحق؛ بحيث تكون المُقدمة مُناسبة لعدد الفصول والعناصر التي يشتمل عليها البحث.

  • بسم الله وصلاة الله وسلامه على خير الأنام، وبعد؛ فبالرجوع إلى موضوع “….”، كان لا بُد من تناوله بالتدقيق والتعمق.. فهي إحدى الظواهر الدفينة في المُجتمع والتي لا يُدرك الأفراد المخاطر الناتجة عنها.
  • قررت أن أسلط الضوء على: … مستوفيًا كافة ما يتعلق بظهورها مُنذ بدايتها إلى يومنا هذا؛ أملًا في إيجاد حلولًا لها.
  • انتهجت في بحثي الأساليب والوسائل الحديثة؛ لحل تلك المُشكلة بفعالية.. سائلًا الله أن يُقربني إلى الصواب، وأن يكون رأيي في هذا البحث سديدًا.

مقدمة بحث ماجستير

يُعد البحث في مرحلة الدراسات العُليا من أسمى أنواع الأبحاث، واليت يجب أن تتسم بالدقة والموضوعية؛ لذا لا بُد من مُراعاة صياغة مُقدمتها بحيث تكون وافية ومُشتملة على جميع الأركان.

  • عنوان البحث: …………..
  • بسم الله الرحمن الرحيم، قال تعالى: “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا” (سورة الكهف: 1).
  • فقد جاء القرآن الكريم ليُبيّن لنا الحق، ويقطع عنّا الشكوك..
  • إن موضوع بحثي عن “مُعجزة القُرآن” كانت من أكثر التجارب والأبحاث القيّمة التي قُمت بدراستها.
  • حرصت على أن يكون مرجعي في البحث: سنة الرسول الكريم، والكُتب الدينية على أيدي العُلماء الأقدمين.
  • جامعًا بين مناهج عدة فلجأت إلى المنهج “الوصفي، التاريخي”.. سائلًا الله أن يمنحني البصيرة والتوفيق.

مقدمة بحث قصيرة

إن أفضل مُقدمة بحث يُمكن تقديمها، هي المُقدمة القصيرة؛ فهي من الأركان التي يُفضل فيها الإيجاز، مع مُراعاة ألا تكون مُخلة وغير وافية لموضوع البحث.

  • الحمد لله علمنا بالقلم وأرشدنا إلى الصواب، فشملت رحمته جميع المخلوقات، أما بعد؛
  • أتقدم إليكم ببحثي حول “….”، والذي استغرق مني الجُهد والوقت الكثير.. مُتحري فيه الدقة والمعلومات القيّمة والصحيحة.
  • أتمنى أن يكون موضوع بحثي وافيًا وينال استحسانكم.

مقدمة بحث مدرسي

مقدمة بحث جاهزة

يختلف البحث المدرسي كثيرًا عن غيره؛ حيث يكون الطالب غير مُطالب بالكثير من الشروط التي يتم إلزامها على المراحل المُتقدمة، لذا من الضروري تعلم كيفية صياغة مقدمة بحث مدرسية.

  • بسم الله الفرد الصمد الذي لا شريك له، نشهد أن لا إله إلا هو وأن مُحمدًا عبده ورسوله.
  • إن موضوع البحث “….” أحد الموضوعات الهامة التي كان يجب التطرق لها.
  • هو من الظواهر الشائعة بين طُلاب المدارس، لذا كان لا بُد من تناولها بالوصف والتحليل.

مقدمة بحث علمي

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

نظرًا لما تلعبه الظاهرة “موضوع البحث” من دورٍ هام في حياة البشر، قررنا أنه من المهم أن يتم التعمق فيها بحثيًا، وبتسليط الضوء على هذه القضية التي تهم أفراد المجتمع بكافة أطيافهم، فإن هذا البحث جمع الدوافع التي توصل الإنسان لهذه المرحلة والظاهرة، فصنّف أسبابها وذكر تأثيرها، وذكر الحلول المناسبة لكل المشاكل والآثار السلبية التي تخلفها هذه الظاهرة، مبتعدين في ذلك عن كل الطرق التقليدية المعروفة، ومنتهجين طرق حديثة وأساليب متطورة في البحث وإيجاد الحلول، وحتى حل المشاكل ذاتها، نسأل الله أن يقربنا من كل صواب في بحثنا، وأن يبعدنا عن كل خطأ.

مقدمة بحث ادبي

الحمد لله ربّ العالمين الرّحمن الرّحيم، الحمد لله الّذي أنزل الكتاب لسانًا عربيًا ينطق بالحق، وجعله رحمةً لعباده، والصلاة والسّلام على رسول الله محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:

جعل الله تعالى اللغة العربيّة من أعظم اللغات، وكرّمها بأن أنزل القرآن الكريم على نبيه -صلّى الله عليه وسلّم- عربيًّا، فحريٌّ بنا تعلم العربيّة الصحيحة كما جاءت في القرآن الكريم، وفي هذا البحث نجد معلوماتٍ شيقةٍ وجميلة ونادرة عن اللغة العربيّة، إلى جانب الحديث عن أهميتها وأهمية تعلمها، كذلك سنتحدّث في هذا البحث عن أنّ لغة القرآن لا بدّ أن يتمّ حمايتها والدفاع عنها، وأسأل الله تعالى أن يجعلنا ممّن يتعلمون قرآنه العربيّ بالطريقة السليمة الصحيحة، وعسى أن ينتفع المسلمون والطلبة والباحثون من بحثي هذا إن شاء الله تعالى.

مقدمة بحث ديني

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين، أما بعد: نقدم لكم في هذا البحث الديني المهم تحت عنوان: “عقيدة التوحيد”، فالتوحيد هو أساس الدّين الإسلامي، مفاده ينفي وجود أي آلهة أخرى مع الله عز وجل، ومن خلال هذا البحث سيتّم بيان معنى التوحيد وفضله، وبيان ما ورد عنه عند أهل السنة والجماعة في المدرسة السلفية والأشعرية والماتريدية، وكذلك سيتم تقديم نبذة عن عقيدة التوحيد عن أهل الشيعة، وكيف أن الشرك يكون منافيًا لأول أركان الإسلام ومفتاح الدخول إليه واعتناقه، وقد اعتمدنا في بحثنا هذا على أبرز كتب الشريعة الإسلامية من كتب العقيدة والفقه، راجين من الله التوفيق والقبول.

مقدمة بحث فقهي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: إنّ الصلاة هي من أهم أركان الدين الإسلامي وأعمدته التي يقوم بها، لذا كان لزامًا على كلّ مسلمٍ أن يتفقه بأحكام الصلاة، وبناءً على ذلك نضع بين أيديكم بحث “فقه الصلاة في الإسلام”، والذي يبيّن عبر طياته مفهوم الفقه، وكيف أنّ لأركان الإسلام فقهاً خاصاً لكلٍّ منها، ويقدم بحرًا من المعلومات عن فقه الصلاة في الشريعة الإسلامية وعن أحكامها ومشروعيتها وما جعل الله لها من الشروط والسنن والرواتب، ليفيد كذلك ببيان حكم تارك الصلاة وعقوبته، استنادًا إلى ما ورد في الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة، وما نقل عن أهل العلم والفقهاء في المذاهب الإسلامية الأربعة، والله ولي الأمر والتوفيق.

مقدمة بحث تفسير

بسم الله الرحمن الرحيم، إن الحمد لله نحمده على أن منّ علينا بكتابة هذا البحث الكريم تحت عنوان “تفسير سورة الرحمن”، والشكر له في كل وقت وحين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

إنّ تفسير آيات وسور القرآن الكريم وتعلمها من الضرورات الإيمانية امتثالًا لقول الله تعالى: {لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ}،[1] فعلى المسلم أن يفقه معنى ما يقرأ، ونضع بين أيديكم بحثنا عن سورة الرحمن، والذي يقدم نبذةً عن هذه السورة ويبين السبب في نزول آياتها، كما يقدم تفسيرًا شاملًا لها ولاياتها كلًّا على حد، والله وليّ الأمر والتوفيق.

مقدمة بحث تخرج

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، الحمد لله الذي أعاننا على طاعته وعبادته، وجعل لنا السمع والبصر والفؤاد والعقل لنتفكر به علّنا نكون من الفائزين في الآخرة، وبعد:

بعد بذل الجهود الحثيثة والدراسة العميقة والبحث بعون الله تعالى أتممت بحثي هذا الذي أرجو من الله -تبارك وتعالى- أن ينفعني به وينفع جميع المسلمين، فبعد أن اشتغل المسلمون وانشغلوا بمشكلة (اسم المشكلة) قررت إجراء البحوث والدراسات العميقة لهذه القضية، للتعرف على الأسباب والنتائج والحلول، وجمعت في هذا البحث كلّ ما يتعلّق بالمشكلة، وذكرت فيه آراء أهل العلم والفقهاء المتبوعين، كذلك جمعت الآثار الصحيحة الواردة عن السلف الصالح ليكون أدلةً ثابتةً بإذن الله على ما سيرد في البحث، وآمل أن يكون البحث مقبولًا، وأن ينفعني به الله والأمة الإسلامية.

مقدمة بحث رياضيات

بسم الله العلي العظيم والصلاة والسلام على خير الأنام صاحب الخلق العظيم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: حرصًا منا على تناول “اسم البحث” وإثباته علميًا، كان لا بد من تقديم هذا البحث ووضعه بين أيديكم، والذي بيّنا فيه صحة النظريات العلمية بناءً على نظريات سابقة قديمة وحديثة، من أجل إيصال الفكرة بشكل سهل وبسيط، وقد بيّن البحث فوائد هذه النظرية التي تعود بالنفع على علم الرياضيات وتطويره وولادة مفهوم جديد في علم الإحصاء الرياضي، راجين من الله التوفيق والسداد.

مقدمة بحث كيمياء

ندرج لكم مقدمـة بحـث كيمياء فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
نضع بين أيديكم هذا البحث العلمي تحت عنوان “كيمياء المواد”، فالعلوم الكيميائية هي تلك العلوم التي تهتم بدراسة خصائص المواد ومكوناتها، والكيفية التي تركبت منها هذه المكونات لتشكل المادة، وكيف أنّ الطاقة تتحول من شكل لآخر، وهذه التحولات تنتج عنها تفاعلات كيميائية، وقد تناول البحث النظريات العلمية لهذه الأمور مبيّنًا تأثير التفاعلات التي تحصل بين مكونات المواد وكيفية الاستفادة منها في حياتنا اليومية، مستندًا بهذا البحث على مصادر علمية موثوقة، راجيًا من الله عز وجل السداد والتوفيق

مقدمة بحث فيزياء

ندرج لكم مقدمـة بحـث فيزياء فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

أضع بين أيديكم هذا البحث “اسم البحث”، في العلوم الفيزيائية، وذلك لما كان لهذا البحث من الأهمية البالغة وارتباطه ارتباطًا وثيقًا بالظواهر الكونية التي تنتشر في هذه الدنيا، وسيقدم البحث ما عكف عليه أهل العلم في دراساتهم حول هذا الموضوع وما قدموه من النظريات والبراهين، كما سيبين بعض المشكلات المتعلقة به مع طرح حلول بسيطة ومقترحة له، مستندًا على ما ورد في أكبر الكتب العلمية في علوم الفيزياء، والله ولي الأمر والتوفيق

مقدمة بحث احياء

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بسم الله الرّحمن الرّحيم، الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:

علم الأحياء من العلوم التي اكتشفها الإنسان من آلاف السنين وبدأ بحوثه ودراساته عليه، وقد صرف البشر الجهود الكبيرة والأوقات الثمينة لدراسة كلّ كائنٍ حيٍّ على وجه الأرض، واستطاع البشر جمع كمٍّ هائلٍ من المعلومات العظيمة عن الكائنات الحية، وفي بحثنا هذا نهتمّ بالحديث عن (اسم موضوع البحث) حيث سيتضمّن ذكر جميع النظريات والفرضيات التي وضعها العلماء، كذلك وضعنا في هذا البحث الخصائص المميزة والمثبتة بالدلائل العلميّة، إلى جانب ذكر بعض المعلومات الهامّة من المصادر والمراجع والبحوث السابقة المتعلقة بموضوعنا ذاته.

مقدمة بحث ميداني

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهمّ علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا وزدنا علمًا نافعًا وعملًا متقبّلًا وبعد:

بعد التكليف الّذي شرّفني به أساتذتي الكبار في إعداد هذا البحث الميداني المتعلّق بالقضية التي شغلت الكثير من الطلبة والمعلمين والكوادر التعليمية بشكلٍ عام (اسم القضية) أقدم بحثي هذا الذي جمعت فيه المعلومات الكاملة والشاملة عن موضوعنا، وأضفت إلى ذلك الحلول التي تم اقتراحها، وبدافع خبرتي الطويلة قمت بجدولة الحلول والتوصيات ووضع إيجابياتها وسلبياتها، وسنجد في هذا البحث كلّ ما يتعلّق بالمشكلة من أسبابٍ ودوافع وآثار وحلول، وأرجو أن يكون بحثي هذا محل نفعٍ وفائدة.

مقدمة بحث بالانجليزي

In the name of God, the Most Gracious, the Most Merciful, and prayers and peace be upon the Master of Creation and Messengers, and upon all his family and companions, and after: The outstanding issues in societies such as marital problems, ethnic problems, unemployment, poverty and others, prompted us to write this research under the title: “Society Issues”. Through this research, problems and proposed solutions will be presented to remove them and get rid of them once and for all, in order to elevate societies and reach the summit of renaissance and societal civilization. To be a comprehensive and purposeful research that benefits the nation.

نماذج مقدمات بحوث جاهزة مميزة 2023

إن مقدمـة البحـث هي الجزء الأول والعنصر الأول في كل بحث، سواءً كان علميًا أو أدبيًا أو غير ذلك من أنواع البحوث، حيث تتضمن المقدمـة تلخيصًا شاملًا للبحث وفكرته وموضوعه، حيث تقوم بشرح الهدف المترتب من هذا البحث بتلخيص وإيجاز كبير، ولا يمكن الاستغناء عن المقدمـة في البحث لأي سببٍ كان، وفيما يأتي أفضل نماذج مقدمات بحث مميزة وجاهزة:

المقدمة #1

بسم الله رب العالمين، والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه، الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، نشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، نشكر الله أن منّ علينا بفضله وهدانا لنكتب هذا البحث الذي سنضعه بين أيديكم، والذي حمل عنوان “عنوان البحث” حيث تضمن البحث ووضع بين أيدينا فكرًا شاملًا حول “موضوع البحث” حيث تعد هذه المسألة من الأهمية بمكان بحيث لا يمكن لنا أن نتغاضى عنها وأن نتجاهلها، ففصلنا فيها تفصيلًا وذكرنا كل آراء العلماء حولها، وبيّنا أفضل الحلول والنتائج والطرق التي تقود لجعلها إيجابية أكثر من كونها سلبية، نسأل الله التوفيق والهداية لكل خير.

المقدمة #2

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:

نضع بين أيديكم هذا البحث الّذي يتحدّث عن موضوع (اسم الموضوع) حيث قمنا بالدراسة والبحث والتدقيق في هذا الأمر، وقمنا بدمج أفكارنا وأفكار من سبقونا إليه للتطوير من هذه الفكرة العظيمة، وذلك إلى جانب عرض الدلائل التي تثبت صحة الأفكار المطروحة في هذا البحث، ونأمل أن ينال البحث إعجابكم، وأن تنالوا منه كل الفائدة والخير.

المقدمة #3

بسم الله الرّحمن الرّحيم الّذي علّم الإنسان ما لم يعلم، الحمد لله ربّ العالمين الّذي أعنا على إتمام هذا البحث المتواضع الّذي بين أيديكم، اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:

بعد أن شاع البحث والنقاش في  مسألة (اسم موضوع البحث) فلهذا الموضوع أهميّته العظيمة التي شغلت عقول وتفكير الكثير من المسلمين، ومن خلال بحثنا هذا يمكننا بعون الله تقديم الآراء والحلول النافعة في هذه المشكلة، إلى جانب تسليط الضوء على الأسباب والنتائج فيها.

المقدمة #4

الحمد لله ربّ العالمين الرّحمن الرّحيم، مالك يوم الدين الذي نعبده ونستعين به على كلّ حال، وأشهد أنّ لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمّدًا -صلّى الله عليه وسلّم- عبده ورسوله، وبعد:

نقدّم لكم هذا البحث ونضعه بين أيديكم، والذي يتضمن دراسةً كاملةَ وشاملة لـ (موضوع البحث) والتي من خلالها يمكن للباحثين إيجاد القول الفصل فيها، مع العديد من البراهين والأدلة الثابتة الصحيحة، كذلك يجد فيه القراء والباحثون الحلول المقترحة والنصائح لمواجهة مثل هذه المسائل، ونسأل الله تعالى أن ينال هذا البحث إعجابكم، وأن يكون وافيًا لجميع ما قد يحتاجه الطلبة والباحثون والقراء.

المقدمة #5

بسم الله الرّحمن الرّحيم، السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اللهمّ علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا وزدنا علمًا نافعًا وعملًا متقبّلًا، اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:

في بحثنا المتواضع هذا نقدّم معلوماتٍ شاملة عن القضية التي شغلت الأمة الإسلاميّة، وشغلت المسلمين (موضوع البحث) حيث أنّه بعد الدراسة والتدقيق والبحث في آراء أهل العلم وآراء الفقهاء والأئمة الأخيار المتبوعين، قمنا بعون الله تعالى وتوفيقه بكتابة هذا البحث الذي نرجو من الله تعالى أن يجعله موضع نفعٍ وفائدةٍ لنا ولجميع المسلمين.

تتعدد مُقدمات البحث، ويُمكن عدّها أحد أركان البحث التي يسهل صياغتها؛ بعد مُراعاة ضوابطها.

أسئلة شائعة

  • ما الهدف من مقدمة البحث؟

    وسيلة للتواصل بين القارئ والباحث.

  • كيف يُمكن صياغة مقدمة بحث جاهز؟

    اتباع معايير مُقدمات البحث المُتمثلة في: الجُمل الافتتاحية، الهدف من البحث، حدود البحث، المنهج.

  •  ما هي أنواع مقدمات البحث؟

    تختلفًا وفقًا للنوع "دينية، علمية، أدبية..." أو وفقًا للمراحل: "المرحلة الثانوية، الجامعية، الدراسات العُليا".

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *