مقدمة بحث ديني وخاتمة بالمراجع

مايا شريف

مقدمة بحث ديني متباينة الصياغة، حيث يُمكن صياغتها بأي شكلٍ كان؛ شرط الالتزام بأسس كتابتها، ومُراعاة ضوابط كتابة الأبحاث بشكل عام، فلا تختلف ضوابط المقدمة عنها، ويوفر لك موقع رؤية بعضٍ من مُقدمات البحث الديني التي يُمكنك الاستناد إليها.

مقدمة بحث ديني

مقدمة بحث ديني

تمتاز مقدمة البحوث الدينية بتعدد هيئاتها؛ فيُمكن الإطالة فيها والإيجاز، يُمكن أن تكون عامّة أو مُختصة بموضوع البحث؛ فما عليك سوى تحديد المُراد.

  • إن الحمد لله نستعين به ونستهديه.. إن من يهدي الله فلا مُضل له، وصلاة الله وأتم التسليم على نبينا الكريم، خير خلق الله أجمعين، وبعد؛ ….
  • إن بحثي يتحدث عن أحد الموضوعات الهامّة والعقيدة؛ فجاء بعنوان “…..”، فتجد مؤخرًا الكثير من التدخلات والإفتاء في الدين؛ بما يتعارض مع ما جاء به.
  • كان لا بد من الإحاطة بذاك الموضوع للحد من انتشار تلك الظاهرة التي تفتن الناس في الدين، فاشتمل موضوع بحثي العناصر التالية: ….، ……، …….
  • راجعًا إلى القُرآن الكريم والسنة النبوية المُطهرة وأقوال الصحابة -رضوان عليهم أجمعين- فهي المصادر الأساسية للتشريع الإسلامي.. راجيًا فضل الله وتوفيقه في موضوع بحثي.

مقدمة بحث ديني مميزة

يُمكن الاستعانة بالمقدمات المُبتكرة وغير التقليدية في الأبحاث الدينية.

  • يُسعدني أن وفقت لهذه الفُرضة العظيم بكرمٍ من الله وفضل؛ فلطالما تمنيت دراسة هذا الموضوع في بحثي “….”؛ فهو أحد الموضوعات التي كانت تعني لي الكثير.
  • أتقدم بالشكر لكُل من شجعني ودعمني طوال رحلة كتابة بحثي.
  • لقد حرصت على وضع كافة مجهوداتي طوال فترة الدراسة في هذا البحث؛ لأقدم لكم بحثًا وافيًا متكامل الأركان.
  • بدأت بحثي بأحد الفصول الهامة بعنوان: ثُم تلاه الفصل الثاني: ……، وقد كان كُل فصل شاملًا العديد من العناصر الأخرى.
  • استقيت معلوماتي من مصادر الشريعة الإسلامية ومذاهب الفُقهاء، سائلًا الله الصواب والسداد.

مقدمة بحث ديني طويلة

لا مانع من استهلال البحث بمُقدمة طويلة؛ لاسيما إذا كان البحث يشتمل على العديد من الفصول.

  • الحمد لله الذي علم الإنسان وهداه بالحِكمة إلى التوصل إلى الصواب، والصلاة والسلام على سيدنا مُحمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد؛ …
  • لقد كان من دواعي سروري أن أنال هذه الفرصة للبحث حول “…..”؛ حيث إنه من الموضوعات الهامة التي تعود علينا جميعًا كمُسلمين بخيرٍ كبير؛ بل تعود على المُجتمع ككل.
  • بادئًا موضوع بحثي بعُنصرين رئيسيين “….”.. مُقدمًا الشكر والعرفان لكُل من ساهم في وصولي إلى هذه المنزلة اليوم؛ وأرجو أن ينال البحث استحسانكم.
  • لقد كان المنهج الذي سرت عليه “…..”؛ فلم يكُن من المُناسب اللجوء إلى المناهج الأخرى.

مقدمة بحث ديني جديدة

يُمكن لجميعنا حُسن صياغة المُقدمات، فإذا كانت مُقدمة بحث ديني فما عليك سوى معرفة كيفية كتابتها بشكل صحيح، ثُم البدء في صياغتها.

  • بسم الله الرحمن الرحيم.. إن السيرة النبوية هي البداية للتاريخ الإسلامي؛ فكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو ناقل الرسالة الإلهية ومُعلمنا ديننا وأحكامنا إلى يوم الدين.
  • إن الدين الإسلامي مرّ بالكثير على مدار العصور حتى وصل إلينا؛ فكان لا بُد من تحري ما وصل إلينا من الكتاب وسنة رسولنا الكريم.
  • كان موضوع بحثي حول “…..” يخدم أحد الجوانب الدينية التي يغفل عنها الكثير، أتمنى أن أكون كفيت وأوفيت.. ولكم جزيل الشكر أجمعين.

مقدمة بحث ديني قصيرة

مقدمة بحث ديني

تتعدد مُقدمات البحث الديني؛ إلا أن أفضلها ما يكون موجزًا وافيًا بموضوع البحث وأطر صياغة المُقدمة.

  • بسم الله الرحمن الرحيم.. قال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ” (سورة البقرة: 132)، فقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينقل إلينا الدين كما علمه الله.
  • من سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم استقيت مصادر بحثي بعنوان “……”، شاملًا عناصر وفقرات مُتعددة.
  • قبل أن أبدأ في موضوعي البحثي أسأل الله أن يكون وفقني إلى الرأي الصائب الذي ينفع الأمة.

مقدمة بحث ديني عن التوحيد

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم استعن بالله الواحد الأحد في كتابة هذا البحث الذي يتحدث عن أهم جانب من جوانب الدين هو التوحيد، أما بعد أول جوانب الإسلام هو التوحيد بالله ويجب على المؤمن معرفة الأتي:

  • لا يدخل المرء إلى الجنة إلا بالتوحيد.
  • التوحيد درجات والجنة أيضًا درجات ويدخل المؤمن الجنه حسب قوة أو ضعف توحيده، يقول النبي الكريم ” إنَّ أهْلَ الجَنَّةِ يَتَرَاءَوْنَ أهْلَ الغُرَفِ مِن فَوْقِهِمْ، كما يَتَرَاءَوْنَ الكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الغَابِرَ في الأُفُقِ، مِنَ المَشْرِقِ أوِ المَغْرِبِ؛ لِتَفَاضُلِ ما بيْنَهُمْ. قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، تِلكَ مَنَازِلُ الأنْبِيَاءِ لا يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ؟ قالَ: بَلَى، والذي نَفْسِي بيَدِهِ، رِجَالٌ آمَنُوا باللَّهِ وصَدَّقُوا المُرْسَلِينَ.”.
  • يقبل الله الأعمال من العبد المؤمن ولكن يجب أن نعرف أن الأعمال مرتبطة بقوة التوحيد.

مقدمة بحث ديني مختصر

الحمد لله حمداً كثيراً مباركاً، اللهم لك الحمد في إعانتي على كتابة هذا البحث ولك الفضل يا الله على وجود البحث بهذه الصورة أمامكم، وماتوفيقي إلا بالله لقد أخترت موضوع البحث هذا بعنوان………… وتقديمه إليكم حيث أنه مُلم بأغلب جوانب الموضوع أتمني أن ينال إعجابكم وأن يكون قد حقق أهدافي في موضوعاتي التي أرادت إيصالها لحضراتكم لم أترك جانبًا إلا وأدلى فيه بدلوه.

مقدمة بحث ديني عن الصلاة

بسم الله الرحمن الرحيم يقول الله تعالى في كتابه الكريم ” إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ” فإن الصلاة هي عماد الدين فمن أقام الصلاة قد أقام الدين كما أنها أحد أركان الإسلام الخمسة وفرض واجب على كل مُسلم مؤمن الصلاة ليست في الإسلام فقط بل أنها في جميع الأديان السماوية فهي وسيلة العبد الوحيدة للتقرب من الله والتحدث معه، إن الصلاة تغفر الذنوب وتزيد من الزرق والبركة وتهدي الإنسان وترشد الفكر.

مقدمة بحث علمي عن العقيدة الإسلامية

اللهم يسر علينا كل صعب وأجعلنا من أهل الجنة أختيار الموضوع البحثي اليوم يتحدث عن الأمر الذي لا يتكلم عنه الكثير وهو “العقيدة الإسلامية الصحيحة” أن العقدية الإسلامية هي أساس بناء الدين الإسلامي فإن دين الإسلام هو الدين الذي يحادث القلب والمنطق والعقل والفكر ولكل شيء أدلة سواء كانت من القرأن الكريم أو من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تساعدنا العقيدة الإسلامية على إبقاء الإيمان وإدخال الطمأنينة والسكون إلى القلب كما أنها هي أكثر الأمور تمعن وذلك بسبب كثرة قراءة القرآن وكُتب كبار العلماء ودراسة السنة النبوية.

قال تعالى في كتابه الكريم وَلَقَد بَعَثنا في كُلِّ أُمَّةٍ رَسولًا أَنِ اعبُدُوا اللَّهَ وَاجتَنِبُوا الطّاغوتَ فَمِنهُم مَن هَدَى اللَّهُ وَمِنهُم مَن حَقَّت عَلَيهِ الضَّلالَةُ”

مقدمة بحث ديني عن الفقه

بسم الله الواحد الأحد القهار اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك أما بعد؛ نحمد الله ونشكره على أنه هدانا لفكرة البحث التي تتحدث عن موضوع هام وهو (الفقه) يظهر الكثير الأن في المجتمع يتحدثون عن الفقه ولا يفهمون معناه  لذلك يجب التأكد قبل نشر المعلومات الدينية والتأكد من أنها صحيحة في هذا البحث قمنا بتناول جوانب الموضوع والتدقيق فيه وأخذ كل الأدلة الصحيحة من القرآن الكريم والسنة وكُتب الفقه الصحيحة وتمكنا بفضلً من الله عز وجل أولًا ثم مجهودنا بتقدم الفكرة وإيصال أغلب الآراء الدينية التي قد وردت في موضوع الفقه على مر العصور السابقة، وقمنا بصياغة الموضوع وتقديمه لكم وتم مراجعته من أهم أساتذة الفقه الإسلامي ونأمل أن ينال إعجابكم.

مقدمة بحث جامعي ديني

بسم الله والحمد لله اللهم يامالك المُلك يا ذو الجلال والإكرام وفقني في كتابتي وألهمني للطريق الصحيح وتضع أجر اجتهادي نحمدك يالله ونشكرك من فضلك العظيم.

أما بعد أقدم لكم هذا البحث الديني الشيق بهذا العنوان……………….ويشمل الموضوعات الأتية …………..، ……………، … …….، ونأمل أن يحصل على اعجابكم ونكون قد إستطعنا أبهاركم وأن يلاقي جهدنا في صناعة البحث التقديرًا منكم، تحدثنا في البحث عن أغلب جوانب الموضوع كما أكدنا في الموضوع على الأدلة الهامة والمأخوذ أغلبها من السنة النبوية الشريفة، وإذا كان هناك أي أخطاء فنرجو منكم تقديم الملاحظات والمقترحات حول هذا البحث حتى نتعلم ونستفيد من حضراتكم، نشكركم على بذل هذا الجهد الكبير في قراءة وتقييم هذا البحث.

مقدمة بحث ديني مميزة

لك الحمد يالله على نعمك الكثيرة  لولا فضل الله علينا ما تكلم اللسان ولا كتبت اليد وفكر العقل والصلاة والسلام على خاتم النبين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،“رَب اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يفقهوا قولي” فإنه من دواعي سروري أنني قد أتاحت لي الفرصة  الكبيرة لأكون أنا من يكتب في هذا البحث الذي قد لاقى كثير من الأسئلة والتسألةات وأتمنى من الله أن أكون قد استطعت كتابة الموضوع بشكل يسير وأن أكون مُلم بجميع جوانبه.[1]

خاتمة بحث ديني

قال تعالى في القرآن الكريم “مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ”، خلال إنهاء هذا البحث كُنت على يقين بأن الله لا يُضيع من أحسن عملاً نأمل بأن نكون قد أضفنا لكم المزيد من المعلومات الهامة والشيقة وأن نكون قد أضفنا لمستنا وتميزنا من خلال هذا البحث الديني، نوصيكم وأوصينا بالتقرب من الله أكثر والرجوع إليه والاستعانة به في كل الأوقات وإذا نأل البحث الديني أعجابكم فهذا توفيق من الله عز وجل ومن بعده لكم الفضل فيه واستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم.

عليك التأني وقضاء الوقت الكافي لإنشاء مُقدمة بحث ديني؛ للحصول على أفضل مقدمة يُمكن الاستعانة بها في كافة الموضوعات.

أسئلة شائعة

  • ما هو البحث الديني؟

    هو الذي يشمل الموضوعات الدينية "تفسير، حديث، فقه

  • هل تختلف مقدمة البحث الديني عن غيرها؟

    لا، حيث إنّ بنائها يعتمد على العناصر ذاتها.

  • ماذا يكتب في مقدمة البحث الديني؟

    الحمد والثناء، نبذة عن موضوع البحث، المصادر، المنهج المتبع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *