أسماء وقفات التايكوندو بالصور

Mariam

أسماء وقفات التايكوندو عديدة، حيث إنها من الرياضات القتالية ذات الشهرة الواسعة في حاضرنا وتُساعد الطفل على اكتساب مهارات القِتال والدفاع عن النفس وهذا يزيد من ثقة الطفل في نفسه، وتحتوي على عدد كبير من الوقفات المُختلفة.

أسماء وقفات التايكوندو

 

أسماء وقفات التايكوندو

تُعد واحدة من الفنون القتالية الكورية واشتهرت بكونها أكثر من مُجرد مهارة قتالية، فقد ظهرت في كوريا مُنذ أكثر من 2000 سنة أثناء الحروب الأهلية كطريقة للدفاع عن النفس، وتعتمد رياضة التايكوندو على الركلات بشكل أساسي مع استخدام اللكمات، ومع مرور السنوات أصبحت من الرياضات المُشتركة في الألعاب الأولمبية لسنة 2000 في مدينة سيدني الأسترالية.

تعتمد التايكوندو على السرعة في التحرُك لذلك فإن خطوات اللاعب يجب أن تكون خفيفة على الأرض وغير ثابتة، ويتم استخدام الأقدام أكثر من اليدين وهذا ما يُميز التايكوندو عن باقي الرياضات لأن القدم أقوي بكثير من اليدين، وتعددت وقفات التايكوندو التي يستخدمها اللاعب أثناء اللعب، لذا نوضح فيما يلي أسماء وقفات التايكوندو:

1- وقفة الاستعداد الاعتيادي

تلك الوقفة إحدى أهم الوقفات القِتالية في التايكوندو وذلك لتميُزها بالاتزان، والاستقرار، والتحُكم في سُرعة الانتقال بين الحركات، وتأخذ أيدي اللاعب شكل قبضتين مُطبقتين، حيث تكون إحدى اليدين أمام الوجه لحمايته والأخرى أمام الصدر مع مُراعاة عدم التصاق اليدين بالجسم حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على اللاعب ولا تبعُد كثيرًا عنه أيضا.

2- وقفة الانتباه سيوجي

أسماء وقفات التايكوندو

وقفة الانتباه إحدى الوقفات الأساسية في رياضة التايكوندو، ويؤديها اللاعب أثناء أداء التحية وتتميز بكونها من الوقفات المغلقة بمعنى يجب أن تلتصق القدمان ويتم توزيع وزن الجسم عليهما مع استقامة الركبتين، وامتداد الذراعين بجانب الجسم حتى يلتصقن بالفخذين مع قبضة اليدين، وتبقى الرأس مرفوعة عاليًا، وتوجيه النظر إلى الأمام.

3- وقفة الراحة بيوني سيوجي

بعد وقفة الانتباه يبدأ اللاعب في الاسترخاء والانتقال إلى وقفة الراحة، وتتغير وقفة اللاعب بدلًا من تلاصق القدمين يُباعد بينهما قليلًا حتى تنظُر أصابع القدمين إلى الخارج بزاوية 45 درجة وتوزيع وزن الجسم على القدمين بالتساوي، مع استمرار توجيه النظر إلى الأمام والذراعين جانب الجسم في وضع مُريح.

4- وقفة الاستعداد للقتال

أسماء وقفات التايكوندو

عند الاستعداد للقتال يبدأ اللاعب في الوقوف على القدمين، وتثبيت القدم الخلفية على الأرض بينما القدم الأمامية تظل مُتحركة حتى يستطيع استخدامها في الركلات السريعة، والكثير من لاعبي التايكوندو ذو الخبرة الكبيرة يعتمدون تلك الوقفة القتالية حيث أنها تُعطيهم الحرية في الحركة بالإضافة إلى كونها من الوقفات التي تُربك دفاعات الخِصم.

5- وقفة المشي اب سيوجي

تُعد من أهم الوقفات التي يأتي بعدها تحركات هجومية، فإن وضعية تلك الوقفة تتمثل في اتخاذ اللاعب خطوة إلى الأمام مع ضرورة استقامة القدم الأمامية بينما القدم الخلفية تُصبح مائلة بزاوية 30 درجة، والرُكبة مثنية، ويبلغ بُعد القدمان عن بعضهما البعض مثل بُعد الكتفين.

6- وقفة ركوب الخيل

تلك الوقفة تتمثل في بُعد القدمان عن بعضهما البعض، والرُكبتان مثنيتان مع استقامة الظهر، ويبدأ اللاعب في الانخفاض نحو الأرض حتى يأخذ وضع القرفصاء.

7- وقفة النمر

تتميز وقفة النمر بالسماح للاعب بالتحرك السريع في عدة اتجاهات من خلال تقارب القدمين وتغيير اتجاه القدم الخلقة حوالي 30 درجة حتى تواجه القدم الأمامية، وتوزيع وزن الجسم على القدم الخلفية بنسبة 90% مع ارتكاز القدم الأمامية على الأرض، وهذا من الوقفات الدفاعية المميزة.

أسماء وقفات التايكوندو عديدة وكُل وقفة لها هدف مُعين يُساعد اللاعب في القضاء على الخِصم بكل سهولة، والتايكوندو من الألعاب القتالية الشائعة.

أسئلة شائعة

  • ما متطلبات النجاح في رياضة التايكوندو؟

    المرونة، والسرعة، والتركيز.

  • هل التايكوندو مفيد للأطفال؟

    نعم، يُعلم ضبط النفس، والتقليل من العدوانية.