اذاعة مدرسية عن ابو بكر الصديق

Walaa

اذاعة مدرسية عن أبو بكر الصديق مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، نتحدث في هذا المقال عن أفضل الشخصيات بعد الرسول صل الله عليه وسلم وهو عبد الله بن أبي قحافة أو أبو بكر الصديق كما عرفناه وهو أول الخلفاء الراشدين ومن المبشرين بالجنة وصديق الرسول، لذلك نتعرف على هذه الشخصية العظيمة من خلال مجموعة من الفقرات المتنوعة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن ابو بكر الصديق

أبو بكر الصديق من الشخصيات الإسلامية العظيمة التي خدمت الإسلام والمسلمين ويجب أن نقتدي به لذلك نعرض في هذه الإذاعة أبرز ملامح شخصيته ودوره في الإسلام ونبدأ الإذاعة بعرض المقدمة:

المقدمة الأولى

بسم الله والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين نهل عليكم اليوم برحل جديدة من رحلات إذاعتنا المتميزة وفي هذه الرحلة نصحبكم مع سيرة من أطيب السير وهي سيرة أبو بكر الصديق خير أصحاب النبي الذي صدق الرسول عندما كذبوه وساعد في نشر الإسلام ووصوله إلينا لذا ندعوكم لحسن الاستماع.

المقدمة الثانية

الحمد لله حمدًا كثيرًا يعانق اتساع السماء والأرض الحمد لله عدد الذاكرون وصلًاة وسلامًا على المبعوث رحمة للعالمين، وبعد المعلمين الأفاضل وأصدقائي الطلاب اخترنا لكم في إذاعتنا لهذا اليوم المتميز أن نتحدث عن أبو بكر الصديق الصحابي الجليل وأول خلفاء الراشدين بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم ومدى تأثيره في الإسلام.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن ابو بكر الصديق

اذاعة مدرسية عن ابو بكر الصديق

أبو بكر الصديق هو أول من أسلم من الرجال وهاجر مع النبي صلى الله عليه وسلم وخلد الله سبحانه وتعالى هذه الهجرة في كتابه العزيز في قوله تعالى:

  • قوله -تعالى-: (يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ).
  • قوله -تعالى-: (إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا).
  • قوله -تعالى-: (هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ).
  • قوله -تعالى-: (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ).[٥] قوله -تعالى-: (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ).
  • قوله -تعالى-: (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ).
  • قوله -تعالى-: (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى* وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى* فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى).
  • قوله -تعالى-: (وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى* الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى).
  • قوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ* وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ* وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ* إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ* وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن ابو بكر الصديق

اذاعة مدرسية عن ابو بكر الصديق

حدثنا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم في الأحاديث الشريفة عن رفيقه أبو بكر الصديق والتي نعرض منها في فقرة الحديث الشريف:

  • قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: “إنه ليس من النَّاس أحد أمنّ عليَّ بنفسه وماله من أبي بكر” رواه البخاري.
  • كذلك عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا إني أبرأ إلى كل خل من خله، ولو كنت متخذا خليلًا، لاتخذت أبا بكر خليلا. إن صاحبكم خليل الله” -رواه مسلم.
  • قال رسول الله: (إنَّ مِن أمَنِّ النَّاسِ عَلَيَّ في صُحْبَتِهِ ومالِهِ أبا بَكْرٍ، ولو كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا مِن أُمَّتي لاتَّخَذْتُ أبا بَكْرٍ، إلَّا خُلَّةَ الإسْلامِ، لا يَبْقَيَنَّ في المَسْجِدِ خَوْخَةٌ إلَّا خَوْخَةُ أبِي بَكْرٍ).

الكلمة الصباحية لإذاعة مدرسية عن ابو بكر الصديق

  • أبو بكر الصديق من الصحابة الأجلاء والذين لهم فضل عظيم في الإسلام فهو آمن بالرسول وهاجر معه وأبو زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها.
  • سخر أبو بكر الصديق ماله لخدمة الإسلام والنبي صل الله عليه وسلم الذي قال فيه ما نفعني مالٌ قطُّ ما نفعني مال أبي بكر»، فبكى أبو بكر رضي الله عنه وقال: “هل أنا ومالي إلاَّ لك يا رسول الله”.
  • قال النبي عن أبو بكر الصديق أن أول من يدخل الجنة من أمتي هو أبو بكر وأنه يدخل الجنة من أبوابها الثمانية.
  • عندما سمع المسلمون خبر وفاة النبي لم يستطيعوا تصديق هذا الأمر وجاء أبو بكر حتى يثبتهم بقوله المشهور (أيها الناس من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، و قرأ قول الله تعالى “وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ”.
  • بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم لم يجد المسلمين أفضل من أبو بكر لتولي الخلافة وحارب في عهده المرتدين الذين كانوا يحاولون الكذب على الله والرسول أشهرهم مسيلمة الكذاب.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن ابو بكر الصديق

اخترنا لكم باقة من أهم المعلومات التي يجب أن نعرفها جميعًا عن الصحابي الجليل أبو بكر الصديق ونقدمها لكم في فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن أبو بكر الصديق هو أول من أسلم مع النبي من الرجال.
  • هل تعلم أن أبو بكر الصديق كان هو الذي ساند النبي عليه الصلاة والسلام في حادثة الإسراء والمعراج.
  • هل تعلم أن أبو بكر الصديق كان هو صاحب الرسول عليه السلام أثناء هجرته إلى المدينة المنورة.
  • هل تعلم أن أبو بكر الصديق رضي الله عنه قد شارك في تجهيز غزوة تبوك وهي التي تسمى بغزوة العسرة.

الشعر لإذاعة مدرسية عن ابو بكر الصديق

تغنى العديد من الشعراء بسيرة سيدنا أبو بكر الصديق لما له من عظيم الأثر في نشر الإسلام ويجب أن نقتدي به في حياتنا وبغيره من صحابة رسول الله ومع القصيدة الشعرية:

الثاني اثنين تبجيلا لهُ نَقــف***تعْظيمُهُ شَرَفٌ ما بعْدَه شَـَرف

هوَ الذي نَصـَرَ المختـارَ أيّدَهُ***مُصَدقا حَيْثُ ظـنّوا فيه واختلفوا

يزلزل الأرضَ إنْ خَطْبٌ ألمّ به***ويبذلُ الروحَ إنْ ديستْ له طرف

وَيشْهَد الغار والخيْط الذي نَسَجَتْ***ِمنْـه العناكِبُ سِتْرًا ليس يَنْكَشِف

بأنّهُ الصاحب المأمون جانِبه***مهْما وَصَفْتُ سَيَبْدو فوقَ ما أصِف

سلِ الصحابة َعنْ بّدْرٍ وإخوتها***سلِ الذين على أضْلاعِهِمْ زَحَفوا

مَنْ شاهرٌ سيفَه فوْقَ العريشِ وَمَنْ***يَحُفـّه النصرُ بلْ بالنصر يَلتحِف.

هوَ الذي خَصَّهُ الرحمن مَنْـزلَة ً***هيَ المَعية ُإذْ نصَّت بها الصحف

هذا العتيقُ الذي لا النـار تلْمَسه **ولا تلبَّـسَ يوما قلبَــه الوَجَف

كلّ الصحـابةِ آخـوه وأوَّلـهمْ***هذا الذي شرِّفَتْ في قبره النَّجَف

أمْسُ استضافت عيوني طيفَه وأنا***مِنْ هيبةِ الوجهِ حتى الآن أرْتَجِف

ومرَّ بيْ قائلا: لا تَبْتَئِــسْ أبدا***بما يخَرِّف مَعْـتوهٌ وَمنَحـرِف

يا سيّدي قلت: عهد الله يلزمني***منْ كلّ أخرقَ سبَابٍ سأنتصِف

سأكتب الشعرَ في الأرحام ِأزْرَعه***حتى تحَدِّثَ عَنْ أخباركَ النطَف.

خاتمة اذاعة مدرسية عن ابو بكر الصديق

سعدنا كثيرًا عندما اخترنا لكم فقرات عن أبو بكر الصديق وشخصيته وتأثيره الكبير في الإسلام وبذلك تكون انتهت رحلتنا في إذاعة اليوم.

قدمنا من خلال هذا المقال اذاعة مدرسية عن أبو بكر الصديق وهو من أبرز الشخصيات الإسلامية التي نقدمها حتى يكون خير مثال للطلاب في حياتهم.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهم إنجازات ابو بكر الصديق؟

    حروب الردة في بقاع الدولة الإسلامية، القضاء على مسيلمة الكذاب، وجمع القرآن الكريم.

  • من قائل أصلح نفسك يصلح لك الناس؟

    من أجمل العبارات التي قالها أبو بكر الصديق.