اذاعة مدرسية عن احترام المعلم

Walaa

اذاعة مدرسية عن احترام المعلم مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، أن المعلم هو العمود الفقري الذي على أساسه تسير العملية التعليمية وتنجح، كما ينبغي على الطلاب والطالبات أن يحترموا المعلمين والمعلمات ولذلك فإننا من خلال هذا المقال سوف نقوم بتقديم برنامج الإذاعة المدرسية الذي يتناول الحديث عن احترام المعلم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن احترام المعلم

اذاعة مدرسية عن احترام المعلم اذاعة مدرسية عن احترام المعلم

تعتبر الإذاعة المدرسية من الأنشطة الهامة التي تحدث كل يوم ولذلك ينبغي أن تكون المقدمة من أهم الفقرات التي تحمل معلومات عامة عن موضوع الإذاعة:

المقدمة الأولى 

المعلم هو صاحب فضل في تعليم الطلاب والطالبات وهو أهم شخص في المنظومة التعليمية والتربوية حيث أنه يقدم كل ما لديه من معلومات ولا يبخل بأي معلومة على طلابه، ولذلك على الطلاب والطالبات احترام المعلم وتوقيره وتقديم كل الثناء له ولما يقوم به من مهام صعبة، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية اليوم سوف يكون لدينا توضيح لدور المعلم.

المقدمة الثانية 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد فإنه يسرنا ويسعدنا أن يكون موضوع إذاعتنا المدرسية اليوم عن احترام المعلم الذي يعتبر محور أساسي في العملية التعليمية، وعظمة دور المعلم لا يقتصر على الجانب التربوي والتعليمي فقط وإنما يتعدى ذلك إلى أنه يقدم أجيال جديدة تبني مستقبل المجتمعات، سوف نقدم لكم الآن أولى فقرات إذاعتنا.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن احترام المعلم

سوف نبدأ معكم إذاعتنا المدرسية اليوم بالقرآن الكريم والآيات القرآنية التي يتلوها علينا الطالب:

قال الله تعالى في سورة النمل: {قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ}.

وقال الله تعالى في سورة العنكبوت عن الذين أوتوا العِلم: {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ}.

وقال عنهم رب العزة والجلالة في سورة سبأ من الذكر الحكيم: {وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}.

قال الله تعالى في كتابه العزيز عن خير المُعلمين وأطهرهم، نبينا محمد -عليه الصلاة والسلام- في سورة الجمعة: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}.

وقد أمرنا الله تعالى أن نسعى دائماً إلى المزيد من العِلم، وهو الذي قال في كتابه العزيز: {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا}.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن احترام المعلم

وصلنا معكم إلى فقرتنا التالية وهي فقرة الحديث الشريف كلام خير الأنام:

  • روى عبادة ابن الصّامت -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “ليسَ منَّا منْ لمْ يُجِلَّ كبيرَنا، ويرحمْ صغيرَنا! ويعرفْ لعالِمِنَا حقَّهُ”.
  • فلقد حرص الإسلام كلّ الحرص على البرّ ومراعاة حقوق النّاس على اختلاف أعمارهم وأحوالهم، وأعطى الاحترام والحقّ والتّقدير للمعلّم.
  • ورد في التّرغيب والترهيب، في الحديث الضّعيف الذي رواه الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- قال: “تعلَّموا العِلمَ، وتعلَّموا للعِلمِ السَّكينةَ والوقارَ وتَواضعوا لمَن تعلَّمونَ منهُ”.
  • فالتّواضع والتّوقير من أعظم سمات الاحترام للمعلّم، والتي ينغي لكلّ طالب أن يعمل بها فلا يتكبّر على معلّمه، ويجلّه ويعطيه حقّه من التّوقير.
  • وقد روى الشعبي عامر بن شراحبيل قال: “ذهبَ زيدُ بن ثابتٍ ليركَبَ فأمسكَ ابنُ عبَّاسٍ بالرِّكابِ، فقال: تنحَّ يا ابنَ عمِّ رسولِ اللهِ، قال: لا، هكَذا نفعَلُ بالعُلَماءِ والكبَراءِ”.
  • عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ؛ صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له”.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:” اللَّهمَّ انفَعْني ما عَلَّمْتَني، وعَلِّمْني ما يَنفَعُني، وارزُقْني عِلْمًا يَنفَعني، وزِدْني عِلْمًا، الحَمدُ للهِ على كلِّ حالٍ، وأعوذُ باللهِ مِن حالِ أهلِ النارِ”.
  • روى عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: “خَرَجَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَنَحْنُ في الصُّفَّةِ، فَقالَ: أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ كُلَّ يَومٍ إلى بُطْحَانَ، أَوْ إلى العَقِيقِ، فَيَأْتِيَ منه بنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ في غيرِ إثْمٍ، وَلَا قَطْعِ رَحِمٍ؟ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، نُحِبُّ ذلكَ، قالَ: أَفلا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إلى المَسْجِدِ فَيَعْلَمُ، أَوْ يَقْرَأُ آيَتَيْنِ مِن كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، خَيْرٌ له مِن نَاقَتَيْنِ، وَثَلَاثٌ خَيْرٌ له مِن ثَلَاثٍ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ له مِن أَرْبَعٍ، وَمِنْ أَعْدَادِهِنَّ مِنَ الإبِلِ”.
  • وروى الصحابيّان أبو هريرة وأبو ذرّ -رضي الله عنهما- قالا: “لبابٌ يتعلمُه الرجلُ أحبُّ إلى اللهِ من ألفِ ركعةٍ تطوعًا، وقالا: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إذا جاء الموتُ لطالبِ العلمِ وهو على هذه الحالةِ – مات وهو شهيدٌ”.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن احترام المعلم

  • إن إعداد أجيال جديدة مسلحة بالأخلاق والقيم الحميدة أمر هام للغاية ولذلك فإن المعلم هو الذي يقوم بدور فعال في تربية هؤلاء الأجيال وتقديم شيء عظيم للعالم.
  • يقول تعالى في كتابه العزيز “يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات”، فكل إنسان تعلم العلم وعلمه هو شخص صاحب فضل لابد أن نقوم باحترامه وتقديره، ولا يمكن أن نغفل دور المعلم العظيم فهو القدوة الحسنة لطلابه وطالباته.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن احترام المعلم

ننتقل الآن إلى فقرة هل تعلم التي نقدم فيها أهم المعلومات عن احترام المعلم

  • هل تعلم أن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم كانت كلمة اقرأ.
  • هل تعلم أن نجاح وتفوق الطالب يعد جزء من نجاح المعلم ونشر رسالته.
  • هل تعلم أن الفضل في نجاح العظماء الذين تركوا بصمات مضيئة في تاريخ البشرية يرجع إلى معلميهم.
  • هل تعلم أنه تم اكتشاف أول فيروس عن النباتات والحيوانات قبل 100 سنة.
  • هل تعلم أن الأفعى لديها القدرة على الإبصار والرؤية ولو أغلقت جفونها.
  • هل تعلم أن قشور السمك يدخل بنسبة كبيرة في تركيب جميع أحمر الشفاه.
  • هل تعلم أن أول صوت يسمعه الطفل وهو في بطن أمه يكون صوتها.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن احترام المعلم

لقد ذكر لنا كبار الشعراء العرب كثير من الأبيات التي تحث على احترام المعلم وتبجيله ومن أجمل هذه الأبيات

قم لِلمعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا

كادَ المعَلِّم أَن يَكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي

يَبني وَينشِئ أَنفسًا وَعقولا

سبحانَكَ اللَهمَّ خَيرَ معَلِّمٍ

عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القرونَ الأولى

أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظلماتِهِ

وَهَدَيتَه النورَ المبينَ سَبيلا

وَطَبَعتَه بِيَدِ المعَلِّمِ تارَةً

صَدِئَ الحَديد وَتارَةً مَصقولا

أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مرشِدًا

وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا

فقرة الدعاء لإذاعة مدرسية عن احترام المعلم

لقد اهتمينا بتقديم فقرة الدعاء التي نتقدم من خلالها بطلب التوفيق والفلاح من الله تعالى

  • يا رب إن معلمتي كانت لي نعم المُرَبِّية والمرشدة، قوَّمَت سلوكي واحتوت طيشي وكمَّلتْ عقلي، فجازها يا رب عني خير الجزاء وأسبغ عليها من النعم ما يجعلها أغنى خَلقِكَ خَلقًا وخُلُقًا.
  • يا رب بارك لي في معلمتي، وهَبْها صحة وعافية، وفرِّج همَّها واشرح صدرها وبارك لها في أولادها، وازرع في طريقها أناسًا طيِّبين مثلها، يعينوها على أمر دينها ودنياها.
  • اللهم اسق معلمي من أنهار الجنة كما سقاني من علمه ما يرويني، ونوِّر قبره كما أنار ظلمة قلبي وعقلي وهداني من جهالتي، واجعله مباركًا أينما كان.
  • اللهم قد آتيت معلمي من العلم وعلمته من فيض علمك ما جعله منارة لطلابه ومقصدًا لكل طالب علم، كن له وليًّا في الدنيا والآخرة وتوفه مسلمًا وألحقه بالصالحين.
  • اللهم يا من حفظت العلم من الاندثار، ووضعته بين أيدي الأخيار، فاخترت من عبادك من هو أهل له لإيصاله بحق وتبليغه على أكمل وجه، فيا رب لا تحرم من كان أهلًا لهذا أجرَ المجاهدين في سبيلك، فهم يقومون على ثغور العقول كما يقوم الجنود على ثغور البلاد.
  • يا رب يا من أورثتَ معلمتي علمًا وفهمًا، وآتيتها قلبًا حاضرًا وضميرًا حيًّا، فسعت بذلك بين خلقك تعليمًا وتهذيبًا وحبًّا وعطفًا، فكانت من ورثة الأنبياء لقوله صلى الله عليه وسلم: “وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ فلا تحرمها هذا الأجر.

الحكم لإذاعة مدرسية عن احترام المعلم

إن الحكمة هي القول السديد الذي قدمه لنا كبار العلماء والفقهاء ومن أهم هذه الحكم التي تدعو إلى احترام المعلم:

  • لا نهضة لأي أمة إلا بالعلم والتطور.
  • بالعلم نتخطى الصعاب والعراقيل واليأس مرورا إلى مستقبل مزهر ومشرق.
  • العلم هو رأس المال الحقيقي للإنسان والجهل هو العدو الدائم الذي يلازم المرء
  • قال ويليام آرثر وارد: المعلم المتواضع يخبرنا، والجيد يشرح لنا، والمتميز يبرهن لنا، والمعلم العظيم هو الذي يلهمنا.
  • الإسكندر المقدوني (أنا مدين لوالدي لأنه آمن لي الحياة، ومدين لمعلمي لأنه آمن لي الحياة الجديدة).
  • كامل درويش (ما أشرقت في الكون أي حضارة إلا وكانت من ضياء معلم).
  • بالعلم والمعلم نخرج من نفق الجهل المظلم إلى النور والمعرفة والتقدم.
  • المعلم هو اللبنة الأساسية لبناء أجيال قادرة على قيادة وطنها وخدمة مجتمعها، متمسكين بسلاح العلم والأخلاق الكريمة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن احترام المعلم

لقد وصلنا الآن إلى آخر فقرات إذاعتنا المدرسية وهي فقرة الخاتمة التي نودعكم فيها بأجمل الكلمات، سوف نقول لكم إلى اللقاء وليس وداعًا لأننا سوف نقوم بتحضير موضوع جديد ليوم إذاعي جديد نشكركم على حسن استماعكم وانتباهكم لنا.

نختتم معكم موضوع اذاعة مدرسية عن احترام المعلم بأنه لابد من تبجيل المعلم والاعتراف بفضله ودوره الفعال.

أسئلة شائعة

  • متى يكون اليوم العالمي للمعلم؟

    الخامس عشر من شهر أكتوبر من كل عام.

  • متى كانت أول مرة تم فيها الاحتفال بيوم المعلم العالمي؟

    في عام 1994