اذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم 

Walaa

اذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم عبر موقع رؤية، يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض الخطيرة والمنتشرة بشكل كبير وخاصًة بين كبار السن، كما أنه قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك الإصابة بالجلطات وغيرها، ومن هنا اخترنا لكم هذا الموضوع الهام والخطير الذي علينا أن نتناوله معكم الآن.

مقدمة اذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم 

إذا كنا بحاجة إلى برنامج إذاعة مدرسية مميز ومتنوع في نفس الوقت فإننا نحتاج إلى مقدمة شيقة بالإضافة إلى مجموعة فقرات متنوعة:

المقدمة الأولى

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وسيد الخلق أجمعين الذي بعثه الله تعالى رحمة للعالمين فأخرج الناس من الظلمات إلى النور صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، إننا اليوم بصدد موضوع خطير ومرض أخطر انتشر منذ قرون عديدة في كل أنحاء العالم وأصبح يهدد حياة الملايين كما أنه لا يفرق بين شاب صغير أو كبير ومسن، هذا المرض هو ارتفاع ضغط الدم والذي سنقدم برنامج الإذاعة المدرسية اليوم عنه بكل تفاصيله فتابعونا.

المقدمة الثانية

إننا على موعد معكم اليوم نسعد فيه بلقائكم ونتمنى فيه رؤياكم بخير وصحة وعافية، نرحب بكم جميعًا بداية من مديرنا الغالي ومعلمينا الكرام وانتهاءًا بزملائنا وزميلاتنا الطلبة والطالبات، سوف نتحدث معكم اليوم عن ارتفاع ضغط الدم وهو مرض خطير يحذر منه جميع الأطباء، وقد يصاب به الإنسان نتيجة أسباب متعددة، فما هي طبيعة هذا المرض وأهم النصائح لكي لا نصاب به، سوف نتعرف على ذلك الآن مع برنامج إذاعي مميز.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم 

اذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم 

يسعدنا أن نبدأ يومنا المدرسي اليوم بأجمل آيات القرآن الكريم والتي يتلوها علينا الطالب: 

  • قال تعالى: ﴿ إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * قَالَ يَاقَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ * أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ * يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا * فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا * وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا * ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا * ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا * فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا ﴾ [نوح: 1 – 10].
  • يقول تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} [البقرة: 155- 157].

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم 

اذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم 

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم والذي بلغ الرسالة وأدى الأمانة والآن مع الحديث الشريف والطالب: 

  • يقول صلى الله عليه وسلم: “ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفَّر الله بها من خطاياه” [رواه البخاري]. 
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم 

  • على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم قد لا يظهر بشكل واضح على المريض المصاب إلا أنه يسبب له الكثير من المضاعفات التي تؤثر على الصحة وقد تهدد حياته وتسبب الوفاة أيضًا.
  • إذا لم يقم مريض ضغط الدم المرتفع بالتوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج اللازم فقد يصاب بنوبة قلبية أو جلطة دماغية مفاجئة، كما ينبغي أن يقوم بقياس ضغط الدم بانتظام.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم

والآن موعدنا مع المعلومات القيمة والتي يقدمها لنا الطالب: 

  • هل تعلم أن الطريقة الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم هي زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية؛ مما يجعلها تعمل بأكبر جهد وأقل كفاءة. 
  • هل تعلم أنه عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا جدًا لفترة طويلة، فإنه يضر بالأوعية الدموية؛ حيث يبدأ الكولسترول الضار بالتراكم على جدران الشريان، وهذا يزيد عبء العمل في الدورة الدموية مع تقليل كفاءتها.  
  • هل تعلم أنه لا يمكن الشفاء نهائيًا من ارتفاع ضغط الدم؛ بل يمكن خفض جرعة الدواء بعد الحصول على النتيجة المطلوبة.

شعر لإذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم

إن من أهم فقرات الإذاعة المدرسية الأبيات الشعرية والتي سيقدمها لنا الطلاب: 

مَلكنـا هـذهِ الدنيا قُرونـًا

وأخضَعَها جدودٌ خالـدونـا

وسطَّرنا صحائفَ من ضياءٍ

فما نسيَ الزمانُ ولا نسينـا

حملنـاهـا سيوفًا لامعـاتٍ

غداةَ الروعِ تأبى أنْ تلينا

إذا خرجَتْ من الأغمادِ يومًا

رأيتَ الهولَ والفتحَ المبينـا

وكنُّـا حيـنَ يرمينـا أناسٌ

نُـؤدِّبهمْ أُبـاةً قـادريـنـا

وكنَّـا حيـنَ يأخُذنـا ولي

بطغيانٍ ندوسُ لـهُ الجبينـا

تفيضُ قُلوبُنا بالهديِ بأسـًا

فما نُغضي عن الظلمِ الجُفونا

وما فتئ الزمانُ يدور حتى

مضى بالمجدِ قومٌ آخرونـا

وأصبحَ لا يُرى في الركبِ قومي

وقد عاشوا أئِمَّتَهُ سنينـا

وآلمنـي وآلـمَ كـلِّ حـُرٍّ

سؤالُ الدهرِ: أين المسلمون؟

دعاء لإذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم 

لم نستطع أن نستكمل برنامج الإذاعة المدرسية دون دعاء والتي يقدمها الطالب: 

اللهم إنا نسألك من عظيم لطفك وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفي مرضانا وتمدهم بالصحة والعافية. اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك. 

الحكم لإذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم

ننتقل الآن إلى فقرة الحكم والتي يقدمها لنا الطالبة: 

  • نمضي النصف الأول من حياتنا بحثًا عن المال والنجاح والشهرة، ونمضي النصف الثاني منها بحثًا عن الأطباء.
  • لكل داءٍ دواءٌ يُسْتَطَبُّ بِه إلا الحماقةَ أعْيَتْ مَنْ يُداوِيهَا.
  • عندما يقترحون عليك عدة علاجات لمرض ما فاعلم أنه لا يمكن علاجه.
  • يأتي المرض لكي يذكرنا بنعمة الصحة التي لطالما نسيناها ونسينا نحمد الله تعالى عليها.

خاتمة اذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم

والآن نختتم معكم فقراتنا المميزة والتي كانت عبارة عن معلومات هامة ومفيدة عن مرض ضغط الدم المرتفع والذي يصيب الكثير من الأشخاص ما بين رجال ونساء، كما أننا قدمنا برنامج إذاعي شيق.

في النهاية، فبرنامج اذاعة مدرسية عن ارتفاع ضغط الدم من أهم البرامج الإذاعية التي استفدنا منها الكثير لعمل برنامج إذاعي.

أسئلة شائعة

  • ماذا يعني مرض ارتفاع ضغط الدم؟

    هو مرض شائع عبارة عن حدوث ضغط مستمر على جدران الشرايين وقوة دفع الدم من خلال الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى أمراض خطيرة.

  • ما هو المسمى الآخر لمرض ارتفاع ضغط الدم؟

    القاتل الصامت.