اذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

Walaa

اذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، الله هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار وغيرها من الأسماء الحسنى التي اختص الله تعالى بها ذاته سبحانه وتعالى، واليوم سوف يكون حديث برنامج الإذاعة المدرسية عن أسماء الله الحسنى حيث أن هناك أكثر من تسع وتسعين اسم سوف نتعرف عليها الآن.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

اذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

إذا كانت المقدمة هي البداية الممتعة لبرنامج الإذاعة المدرسية فلابد أن تحتوي على كلمات معبرة وعبارات جميلة، وإليكم نعرض مقدمتين مختلفتين:

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم الذي لا يعلو على اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد رب كل شيء ومليكه، اليوم حديثنا معكم إخواني وأخواتي سيكون عن أعظم الأسماء وهي أسماء الله الحسنى وصفاته العلى العظيم والتي ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من أحصاها دخل الجنة، وإليكم الآن أول فقرات الإذاعة المدرسية.

المقدمة الثانية

يقول تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم: “هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم”، ولذلك فإن اختيار الحديث اليوم عن الأسماء الحسنى هو من أفضل وأهم الاختيارات، وقد وردت أسماء الله الحسنى في آياته الكريمة بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة، وسوف نتحدث عنها الآن من خلال فقرات الإذاعة المدرسية.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

اذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

إن آيات القرآن الكريم خير دليل على أسماء الله الحسنى ولذلك سوف يتلو علينا الطالب…. آيات من الذكر الحكيم:

  • بسم الله الرحمن الرحيم “وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180) وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (181) وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (182) وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (183) أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا ۗ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (184) أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ” صدق الله العظيم.
  • وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) (البقرة).
  • اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) (البقرة).
  • وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180) (الأعراف).
  • لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (60) (النحل).
  • قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (110) (الإسراء).
  • اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8) (طه).
  • وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (9) (الشعراء).
  • وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (68) (الشعراء).
  • وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (104) (الشعراء).
  • وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (175) (الشعراء).
  • وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) (الشعراء).
  • إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (220) (الشعراء).
  • يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) (النمل).
  • إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ (78) (النمل).
  • ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (30) (لقمان).
  • هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (65) (غافر).
  • إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28) (الطور).
  • سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) (الحشر).
  • هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24) (الحشر).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

لقد ورد على لسان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي نذكر منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن لله تسعة وتسعون اسمًا من أحصاها دخل الجنة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

  • لابد أن نستشعر معنى كل اسم من أسماء الله الحسنى في أقوالنا وأفعالنا، فالله تعالى هو الغفار لمن يتوب، هو الرزاق لمن يحتاج إلى المال والسعة في الرزق، هو الجبار الذي يجبر بالقلوب والخواطر وهو الحق الذي ينصر المظلوم مهما طال الزمن.
  • بقدرة الله وعظمته يسير كل شيء في هذا الكون فهو رب الكون ومليكة ولا يجوز لأي كائن حي أن يكون له التصرف في أي أمر من أمور الدنيا إلا بإذن الله تعالى.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

ننتقل إلى فقرة هل تعلم التي نتعرف فيها على بعض المعلومات المفيدة:

  • هل تعلم أن الملك هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول.
  • هل تعلم أن القدوس هو ناشر السلام بين الأنام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء.
  • هل تعلم أن السلام هو الذي سلّم أوليائه من عذابه، والذي يصدق عباده ما وعدهم.
  • هل تعلم أن المؤمن هو الرقيب الحافظ لكل شيء، القائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجالهم، المسؤول عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة.
  • هل تعلم أن المهيمن هو المنفرد بالعزة، الظاهر الذي لا يقهر، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

هناك الكثير من الأبيات الشعرية التي كتبها الشعراء عن رب العالمين ومن أجمل هذه الأبيات:

نادى المحِبُّ بليلهِ ربَّاه *** أسماءَك الحُسْنى تَلَتْ شَفَتاه

ويذرِّفُ الدمعاتِ يفجرُها الدُجى *** يا طالَما جادَتْ بها عَيْناه

وبَلاؤُه نَحَتَ الردَى بعظامِه *** والهمُّ في لججِ الشقا أشقاه

رحمنَ هذا الكونِ أنتَ رحيمُنا *** أنتَ العزيزُ وذلَّ مَنْ عاداه

ملكٌ وقدُّوسٌ سلامٌ مؤمنٌ *** ومهيمنٌ يا فوزَ مَنْ أرضاه

فاللهُ جبارٌ قويٌ واحدٌ *** متكبـرٌ لَلكبريـاءُ رِدَاه

هوَ خالقٌ هوَ بارئٌ ومصورٌ *** واللهُ غفارٌ لِمَنْ لبَّاه

واللهُ قهَّارٌ لكلِ مكابرٍ *** فإلهُه ياللَغرورِ هواهُ

واللهُ وهابٌ لكلِ عبادِه *** واللهُ رزاق لِمَنْ أَنشاه

واللهُ فتَّاحٌ عليمٌ، علمُهُ *** وَسِعَ الأراضي كلَها وسَمَاه

فقرة الدعاء لإذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

نتوجه الآن بأكف الدعاء إلى رب السماوات والأرض ونسأل الله تعالى من فضله وكرمه علينا من خلال هذه الأدعية:

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي” آمين

الحكم لإذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

سوف نتعرف الآن على بعض الحكم التي قدمها العلماء والفقهاء وأهل الذكر:

أسماء الله الحسنى أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد وتعظيم الله وصفات كمال الله ونعوت جلال الله، وأفعال حكمة ورحمة ومصلحة وعدل من الله، يدعى الله بها، وتقتضي المدح والثناء بنفسها.

ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا

خاتمة اذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى

في نهاية برنامجنا الإذاعي اليوم نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم كثير من المعلومات عن أسماء الله الحسنى التي اختص بها نفسه، فالله تعالى هو العزيز الرحيم الرزاق مالك الملك ذو الجلال والإكرام، غدًا موعدنا مع برنامج إذاعي آخر مميز وممتع.

ننتهي الآن من موضوع اذاعة مدرسية عن اسماء الله الحسنى متمنين من الله تعالى أن يوفقنا إلى ما يحب ويرضى.

أسئلة شائعة

  • ما هو عدد أسماء الله الحسنى؟

    تسعا وتسعين اسم.

  • ما هي السورة التي ذكر فيها كثير من أسماء الله الحسنى؟

    سورة الحشر.