اذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

Walaa

اذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية مع مقدمة وخاتمة  عبر موقع رؤية، أننا أصبحنا في عصر التكنولوجيا كما أن الاعتماد الأكبر أصبح على الهواتف الذكية التي لا تفارقنا أبدًا، تؤثر الهواتف الذكية على الصحة رغم أن الهاتف من أهم وأبرز الاختراعات التي لاقت رواجًا واسعًا، ولذلك سوف يكون حديثنا اليوم عن أضرار الهواتف الذكية.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

اذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

سوف تكون المقدمة التي نقوم بعرضها عن أضرار الهواتف الذكية هامة للغاية لأنها تتضمن معلومات خطيرة:

المقدمة الأولى

لقد أصبح الهاتف الذكي يلازم الإنسان طوال الوقت وقد لا يستطيع الاستغناء عنه مهما كانت الظروف، ولكن تأثير ذلك خطير على الصحة وذلك نتيجة استخدام هذا الجهاز بشكل مستمر، قد يشعر البعض بآلام الرقبة والظهر نتيجة الجلوس أمام الهاتف باستمرار كما أن الأمر قد يصل إلى حد الإدمان، ولكن مستوى الإشعاع الذي يصدره الهاتف يمكن أن يعرض الشخص إلى أورام سرطانية، كل هذه الأضرار سوف تكون حديثنا من خلال برنامج الإذاعة المدرسية اليوم.

المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”، هذه الآية الكريمة هي خير دليل على البعد كل البعد عن الأشياء التي تؤذينا وتسبب لنا الكثير من الأضرار ولعل من أهم هذه الأشياء هو الهاتف الذكي، والذي أصبح في يد كل شخص منا حتى الأطفال الصغار وقد أصبحت الكثير من الدراسات تشير إلى ضرورة استخدام الهواتف بأقل قدر ممكن من الوقت حتى لا تتأثر صحة الإنسان وتفكيره وتركيزه وكذلك صحته النفسية، تابعوا معنا أهم فقرات الإذاعة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

اذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

لقد جاءت الكثير من آيات الله تعالى التي تنهي عن تضييع الوقت في أمور ليس منها منفعة وذلك مثل استخدام الهواتف الذكية ومن أهم هذه الآيات يتلو علينا الطالب:

بسم الله الرحمن الرحيم ( ” وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلًا مَّيْسُورًا (28) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30) وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا). صدق الله العظيم

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

نأتي إلى فقرتنا التالية وهي فقرة الحديث الشريف التي تحمل وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقدمها الطالب:

روى أحمد والبزار -وقال الألباني: صحيح- عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: قُلْنَا يَوْمَ الْخَنْدَقِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ هَلْ مِنْ شَيْءٍ نَقُولُهُ، فَقَدْ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ؟ قَالَ: «نَعَمْ، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِنَا، وَآمِنْ رَوْعَاتِنَا». قَالَ: {فَضَرَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وُجُوهَ أَعْدَائِهِ بِالرِّيحِ، فَهَزَمَهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِالرِّيحِ}.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

  • قد يؤدي الاستماع إلى الأغاني بصوت مرتفع على جهازك الذكي إلى كثير من الأضرار على الخلايا السمعية والتي تكون مسؤولة عن تحويل الأصوات المحيطة إلى إشارات والتي تنتقل إلى الدماغ.
  • رغم أن الهواتف الذكية اختراع عظيم جعل حياتنا أسهل بكثير بالإضافة إلى استخدام شبكة الإنترنت فائقة السرعة في أي وقت وفي أي مكان، إلا أن ذلك لا يمنع وجود الكثير من الأضرار عند استخدام الهواتف ومن أبرزها الأضرار التي تصيب العين والشعور بالتوتر والقلق.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

الآن إليكم أهم المعلومات عن أضرار الهواتف الذكية من خلال فقرة هل تعلم:

  • هَلْ تعلم أنّه من الممكن أن تتعرض الهواتف إلى حدوث انفجار أو اشتعال في أحد بطاريات الهاتف بسبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف الزائدة أو وجود ثقب في الهاتف.
  • هَلْ تعلم أن الاستخدام السلبي بالتأكيد سيكون له أثر كبير على الصحة النفسية والجسدية والعقلية للأطفال.
  • هَلْ تعلم أنّ إصابة الأطفال بإدمان للأجهزة الذكية والبعد عن جو العائلة وبالتالي يفقد الشخص المهارات الاجتماعية والعاطفية
  •  هَلْ تعلم أن استخدام الأجهزة الذكية في فترة المساء تسبب حالة من الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • هَلْ تعلم أنّ واحدة من أكبر الأضرار التي تسببها الأجهزة الذكية هي البدانة وزيادة الوزن.

دعاء لإذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

الآن وصلنا إلى فقرة الدعاء ونقدم خلالها أجمل الأدعية:

“اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ومن عذاب النار، وأعوذ بك من فتنة القبر، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”

حكم لإذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

لم تخل فقرات الإذاعة المدرسية من بعض الحكم التي نذكركم بها دائمًا:

  • يمكن أن يؤدي انشغالك بالهاتف الذكي إلى الإضرار بعلاقاتك الشخصية وإنتاجيتك اليومية، مما يتطلب منك التقليل أو التحكم في استخدام الهاتف الذكي على مدار اليوم.
  • تُعد الإشعارات الواردة من التطبيقات في الهاتف الذكي من أهم الأسباب التي تجعلك تنظر إلى شاشة هاتفك بصورة مستمرة ومتكررة على مدار اليوم؛ مما قد يُصنف بأنه حالة من إدمان استعمال الهاتف، لذا للتخلص من هذا الأمر، يجب عليك ضبط أو تعطيل جميع إشعارات التطبيقات في هاتفك.
  • وجود الهاتف الذكي بعيدًا عنك وليس في متناول يدك سيساعدك بشكل كبير على التخلص من حالة إدمان استخدامه، لذا عندما تصل إلى مكان العمل فالأفضل تركه في الحقيبة أو دُرج المكتب، وكذلك في المنزل يمكنك وضعه في مكان بعيدًا نسبيًا عنك لكيلا تنشغل به طوال الوقت.

خاتمة اذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية

ها قد وصلنا إلى نهاية فقرات الإذاعة المدرسية ونختتم معكم برنامج الإذاعة بأن ننصحكم نصيحة، وهي ألا تمنحوا الهواتف الذكية الكثير من الوقت وأن تحاولوا تقليل استخدام الهاتف حتى لا تتعرضون إلى أي ضرر جسدي أو نفسي.

في الختام فإن استخدام الهواتف الذكية أصبح لغة العصر، ولذلك كان من الضروري أن نقدم اذاعة مدرسية عن اضرار الهواتف الذكية.

أسئلة شائعة

  • ما هي أبرز الأضرار التي تسببها الهواتف الذكية؟

    التأثير على السمع، آلام الرقبة والظهر، ألم وتشنج في رسغ اليد والأصابع، ارتفاع معدل الإشعاع، قلة النوم وغيرها.

  • ما تأثير الموبايل على الدماغ؟

    الإضرار بصحة الغشاء الحيوي الذي يحمي الدماغ.