اذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية

Walaa

اذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية مع مقدمة وخاتمة وهل تعلم وحديث شريف و آية قرآنية والتي يتم تسميتها باسم الأمراض المزمنة والتي يمكن أن تصيب فئة قليلة من المجتمع وغالبًا ما تكون أسبابها هي العوامل الوراثية ويمكن التغلب عليها عند إدراكها مبكرًا، ومن خلال مقالنا سوف نوضح إذاعة مدرسية كاملة عن الأمراض غير السارية وأهم المعلومات المختلفة عنها وكيفية التخلص منها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية

اذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية المقدمة هي الجزء الأساسي من الإذاعة المدرسية والذي يقوم بتوضيح أهمية الموضوع وأهم محاذيره في صورة مختصرة يستوعبها عقل الطالب، ومن تلك المقدمات:

المقدمة الأولى 

الأمراض غير السارية هي أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق العوامل الوراثية كما أنها تكون نادرة الحدوث ويجب الوعي بها وبضرورة تجنبها.

المقدمة الثانية 

تعد الأمراض غير السارية هي أكثر الأمراض التي قد تسبب في وفاة البعض بسبب ما تحمله من خطورة بالغة في حالة تطورها ويجب الحرص على تجنب ما يؤدي إليها.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية

اذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية

هناك بعض الآيات القرآنية التي حثت على الأمراض وضرورة الحذر منها وما قد يؤدي إلى الإصابة بها، وتختلف الأمراض وتتنوع حسب مدى خطورتها ولكن يجب على كافة الأشخاص الحذر ومعرفة كيفية التغلب عليها وعدم التغافل أو اليأس مهما بلغت صعوبة الأمر، وإليكم الآيات القرآنية التي تحث على ذلك:

  • «قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ» الآية 14 من سورة التوبة.
  • «وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ» الآية 80 من سورة الشعراء.
  • «يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ» الآية 57 من سورة يونس.
  • «ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ» الآية 69 من سورة النحل.
  • «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا» الآية 82 من سورة الإسراء.
  • «وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ» الآية 44 من سورة فصلت.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية

تعد الأمراض جزء من حياتنا كما أنها تكون لها العديد من الأسباب التي تختلف حسب مدى صعوبة المرض وما يمكن أن يؤدي إليه، وتوجد العديد من الأحاديث الشريفة التي تم ذكر الأمراض بها وما قد يعانيه صاحب المرض من تعب وإرهاق ولكنه يكون في ميزان حسناته دائمًا، وإليكم بعض الأحاديث التي تنص على ذلك:

  • عن أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ عَنِ النَّبِيِّ- صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: قَالَ: إِنَّ اللَّهَ لَمْ يُنْزِلْ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ»، وَفِي لَفْظٍ: «إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً، أَوْ دَوَاءً، إِلَّا دَاءً وَاحِدًا، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هُوَ؟ قَالَ: الْهَرَمُ.
  • عن عائشة أم المؤمنين قالت: سألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن الطاعونِ، فأخبَرَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “أنَّه كان عَذابًا يَبعَثُه اللهُ على مَن يَشاءُ، فجعَلَه رَحمةً للمُؤمِنينَ، فليس مِن رَجُلٍ يَقَعَ الطاعونُ فيَمكُثُ في بَيتِه صابِرًا مُحتَسِبًا يَعلَمُ أنَّه لا يُصيبُه إلَّا ما كَتَبَ اللهُ له إلَّا كان له مِثلُ أجْرِ الشَّهيدِ”

كلمة صباحية لإذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية

الكلمة الصباحية هي أكثر الكلمات الهامة التي يتم إلقائها في الإذاعة المدرسية والتي يمكن خلالها البدء في توضيح بعض الأفكار الهامة عن الموضوع وكذلك إظهار وجهات النظر الخاصة به من قبل بعض الطلاب، وإليكم أهم الكلمة الصباحية عن الأمراض غير السارية:

  • الأمراض المُعدية هي عبارة عن أمراض تسبب ضعف الجهاز المناعي في الجسم بشكل كبير، حيث تؤثر على الجسم وتهدم طاقاته، وسبب تسميتها بالأمراض المُعدية لأنها تنتقل من جسم إلى آخر عبر التنفس والعديد من وسائل الانتقال وهذا يُسهل استقرارها في جسم المصاب حيث تقوم تلك الأمراض بتطوير نفسها في داخل جسم المصاب مهما كان قوي البنية، وتقوم بتغيير أشكالها وتنتشر في الجسم على شكل خلايا صغيرة لا تراه بالعين المُجردة، ويتخطاها الجهاز المناعي ويقاومها بشكل سريع وفعال.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية

والآن مع أكثر الفقرات إثارة وهي فقرة هل تعلم التي يفضلها الطلاب ويمكن من خلالها اكتساب المزيد من الخبرات وتعلم بعض المعلومات الجديدة التي قد يجهلها بعض الطلاب كما أنها تتسم بكونها جمل تعجبية متميزة يمكن للطلاب تعلمها بسهولة، وإليكم أهم هذه المعلومات:

  • هَلْ تعلم أن النساء الذين يستخدمون مستحضرات التجميل بكثرة يسبب ضرر كبير في بشرتهم.
  • هَلْ تعلم أن استخدام ما يسمى بـ الروج يسبب جفاف الشفاه.
  • هَلْ تعلم أن جميع مواد المكياج يدخل في تكوينها مادة الرصاص والتي تسبب إلحاق الضرر بالذاكرة وقوتها.
  • هَلْ تعلم أن صمامات القلب أربعة وانسداد أي منها يسبب إلحاق الضرر بالإنسان.
  • هَلْ تعلم أن التنفس يتكرر في الدقيقة آلي 18 مرة.
  • هَلْ تعلم أن البنكرياس هو المسئول عن فرز الأنسولين لتنظيم السكر في الدم.
  • هَلْ تعلم أن عملية هضم الطعام والتمثيل الغذائي هو مسئولية الغدة الدرقية.

شعر لإذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية

توجد العديد من الفقرات الشعرية المختلفة التي تستهدف الأمراض وكذلك التجارب السابقة عن المرض وما سببه لبعض القبائل أو القرى فيما سبق كما أنها توضح ضرورة توخي الحذر وإدراك مدى صعوبة الأمر، وإليكم أهم هذه الفقرات:

ياعين وين النوم وانتي حزينة

وين السعادة بس وين السعادة

هلي دموعك في هدوء وسكينه

وان زاد دمعك لجله اخذيه عاده

يوم الرسائل جاتني بالغبينه

قالوا مريض وبالعنايه رقاده

حبيبك اللي بالوفا خابرينه

أصبح على فراش المرض والوسادة

ضاقت بي أيامي وعفت المدينة

والجوف ناره تشتعل في زيادة

وأحزان قلبي زودت في ونينه

وانا همومي في خفوقي دفينه

اقضي دقائق ليلتي في نكاده

ضاع الفكر والصبر ويني ووينه

أظلم نهاري بعد خيم سواده

واجر صوتي والعرب سامعينه

جمر الفرح طفى وباقي رماده

عمري بدونه ناقص سنينه

الله وأكبر شوف حظ القرادة

قبل أمس أنا وياه عيني بعينه

ويقول عمري معك حقق مراده

حبك يالغلا في يدين أمينه

حافظه في قلبي ولا له اباده

واليوم خلي وسط غرفه وشينه

يرثى لحاله والدوا ما أفاده

حكم لإذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية

والآن مع فقرة الحكم عن الأمراض غير السارية والتي سوف يتم تناول العديد من المعلومات الجديدة والأكثر تشويقًا عن هذه الأمراض وكيفية تجنبها وأسبابها وكذلك الأعراض التي قد تظهر على المريض وإليكم أهم هذه الحكم:

  • كل مرض معروف السبب يمكن الشفاء منه.
  • عندما يقترحون عليك عدة علاجات لمرض، فهذا يعني أنه لا يمكن علاجه.
  •  كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب، فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.
  • الاهتمام بالمرض والموت ما هو إلا صور من الاهتمام بالحياة.
  •  من كثر همّه سقم جسمه.
  •  كل مريض يحمل طبيبه بداخله.
  • درهم وقاية خير من قنطار علاج.
  • ثلاثة لا تلومهم عند الغضب: المريض، والصائم، والمسافر. إن المريض لن يستطيع أن يلبس ثوب العافية بمجرد رغبته بذلك.
  • الصحة مندفعة دائماً، وكذلك المرض.
  • من أخفى داءه صعب شفاؤه.
  •  لا تقدّر الصحة قبل المرض. الاعتدال خير دواء.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية

وعند الوصول إلى نهاية إذاعتنا المدرسية نرجو ألا نكون قد أطلنا عليكم وأن نكون قد أوضحنا المعلومات في صورة مختصرة وأن تكونوا قد استفدتم من كافة المعلومات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفي خاتمة مقالنا نكون قد أوضحنا اذاعة مدرسية عن الأمراض غير السارية مؤيدة بكافة الأحاديث الشريفة والآيات القرآنية والحكم وأهم المعلومات عن الأمراض غير السارية وكيفية تجنبها.

أسئلة شائعة

  • ما هي الأمراض السارية؟

    الحصبة- حمي الضنكج- مرض الإيدز - داء الدرن (السُّل).

  • ما هو المرض المزمن الذي لا علاج له؟

    مرض السكر