اذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

Walaa

اذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية عبر موقع رؤية، حيث أن التغير في درجات حرارة الجو والعوامل المناخية قد يؤدي إلى مخاطر جسيمة تدمر العالم أجمع، ولذلك فإننا قد وجدنا مادة هامة للغاية في حديثنا اليوم من خلال الإذاعة المدرسية لإلقاء الضوء على كثير من الأمور التي تتعلق بتغيرات المناخ، وأهم التأثيرات التي تعود على البشر وعلى البيئة بأكملها من تغير حالة الطقس.

مقدمة لإذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

اذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

المقدمة هي خير ما نستهل به الإذاعة المدرسية ولذلك ينبغي أن تكون ملمة كل الإلمام بطبيعة الموضوع المطروح، وكذلك لابد أن تكون منسقة ومرتبة حتى تجذب انتباه الحاضرين.

المقدمة الأولى

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا نظرنا إلى السماء سوف نجد أن الشمس مشرقة والجو منعش، ولكن إذا اشتدت البرودة وهطل الشتاء سوف يبدو علينا الانزعاج، وبالتالي فإن التغيرات المناخية هي من أهم الأحداث التي تغير العالم بأكمله وهذا هو حديثنا اليوم نقدمه لكم من خلال الإذاعة المدرسية.

المقدمة الثانية

يبدو أننا جميعًا نلاحظ أن التغير في المناخ قد يسبب أزمات كبيرة في أغلب دول العالم، إذا نظرنا بأعيننا تجاه القارة القطبية الجنوبية سوف نجد أن التغير المناخي هناك يسبب خطورة كبيرة على كوكب الأرض بالكامل، وإذا توجهنا بالنظر نحو الحرائق التي تحدث في الغابات كل عام نتيجة ارتفاع درجة حرارة الطقس سوف نشهد نفس الخطورة، ولهذا فإن الحديث سيطول عن التغيرات المناخية في إذاعتنا المدرسية اليوم.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

اذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

القرآن الكريم هو دستورنا ولذلك فهو خير ما نستهل به إذاعتنا المدرسية اليوم، وفي حديثنا عن التغيرات المناخية نجد أن هناك بعض الآيات الكريمة التي تناولت هذا الموضوع ومنها ما نتلوه عليكم الآن:

بسم الله الرحمن الرحيم “إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون” صدق الله العظيم.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على ذكر الله عز وجل في السراء والضراء، ومن خلال الحديث الشريف لإذاعتنا المدرسية نجد:

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رأى الريح أو إذا هاجت ريح شديدة، قال: “اللهم نسألك خيرها وخير ما فيها ونعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به” صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

كلمة صباحية في إذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

  • تعتبر التغيرات المناخية هي اضطرابات تحدث في الجو تؤثر على الإنسان والحيوان والبيئة بوجه عام.
  • يبدو أن تأثير التغيرات المناخية يكون واضح أكثر على البيئة مثل حدوث الجفاف أو هطول الأمطار بغزارة أو انهيار الجليد أو ارتفاع منسوب المياه، كل هذه العوامل الجوية تمثل خطورة كبيرة على الأرض.
  • أثر التغير المناخي الذي تسبب في ارتفاع درجة الحرارة على المنطقة القطبية فأدى إلى ذوبان الجليد وزيادة كمية الأمطار، ولن يقتصر الأمر عند هذا الحد بل إنه أصبح يهدد الأمن العالمي.
  • أصبح العالم يسعى لتطبيق العديد من وسائل المكافحة وذلك للحد من آثار التغير المناخي، وذلك عن طريق حماية السواحل وبناء المرافق لضمان الحماية من الفيضانات.
  • تتطلب عملية التغيرات المناخية الكثير من الإجراءات الحاسمة التي ينبغي تنسيقها مع الجهات الحكومية المسؤولة لأنها تعتبر من أهم التحديات التي تواجه العالم في الوقت الحالي.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

لقد ذكر العلماء والخبراء الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة عن التغيرات المناخية التي تطرأ على دول العالم، ولذلك فقد توفرت لدينا بعض المعلومات نقدمها من خلال فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن التغير المناخي ما هو إلا اختلال في الأحوال المناخية المعتادة على سطح الأرض، سواء لأسباب طبيعية أو بشرية.
  • هل تعلم أن حركة الكواكب، والكوارث الطبيعية إحدى أسباب حدوث هذا التغير المناخي.
  • وهل تعلم أن التأثير السلبي الذي أحدثه الإنسان على البيئة، هو إحدى الأسباب الأساسية لحدوث التغير المناخي الواضح في السنوات الأخيرة.
  • هل تعلم أضرار التغير المناخي على البيئة والإنسان والكوارث البيئية الخطيرة الناجمة عنه، أهمها: زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري، التصحر، التلوث، الجفاف.
  • هل تعلم أن هناك العديد من المدن الساحلية معرضة للاختفاء والغرق، نتيجة انصهار الجليد بسبب الارتفاع الكبير في درجة حرارة.
  • هل تعلم أن السبيل الوحيد لتفادي خطر التغيرات المناخية، يكمن في تبني العالم كله سياسات مناخية جديدة.
  • هل تعلم كم الجهود التي تبذلها الحكومات والمؤسسات الدولية والمحلية، في سبيل التصدي للتغيرات المناخية نتمنى أن تظفر هذه المجهودات بالنجاح.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

من أجمل الأبيات الشعرية التي قيلت في موضوع التغيرات المناخية نذكر لكم:

الثلج في سفوح جبال ال

أرض والورد في سفوح التلال

أصيخوا لصوت قمرّية الحق

ل تغني في داجيات الليالي

اجلسوا في ظلال صفصافة الوا

دي واصغوا إلى خرير الماء

واستمدّوا من نغمة المطر السا

قط أحلى الإلهام والإيحاء

وتغّنوا مع الرعاة إذا مرّ

وعلى الكوخ بالقطيع الجميل

الحكم لإذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

علينا أن نسعى دومًا لتحقيق الأمن المناخي حتى لا يتعرض كوكب الأرض الذي نعيش عليه إلى كارثة مناخية كبيرة، ولذلك فإن هناك حكم نتناولها في هذا الأمر ومنها:

  • الإنسان ابن البيئة، فلا تبدأ بمعاداة البيئة حتى لا تعاديك، ولا تقتل البيئة حتى لا تقتلك.
  • الوصول إلى البيئة المثالية، الخالية من التلوث لن يأتي إلا بتعاون جميع الأفراد والهيئات والمؤسسات، فالبيئة النظيفة هي حياة نزيهة للإنسان.
  • يهدد التغير المناخي كل جوانب الوجود البشري، ويدق ناقوس الخطر لاستمرار الحياة على سطح الأرض.
  • التغير المناخي هو أعظم وأكبر إخفاق للبشرية على الإطلاق، حيث تظهر آثاره السلبية تدريجيًا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية

  • في النهاية، إذا كنا نخشى تعرض كوكب الأرض إلى مزيد من المخاطر فعلينا أن نتكاتف جميعًا يدًا واحدة حتى نتخطى هذا الخطر الذي يحدث نتيجة التغيرات المناخية، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية لابد أن ننتبه لما قيل من معلومات هامة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن عرضنا من خلاله اذاعة مدرسية عن التغيرات المناخية ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

أسئلة شائعة

  • هل تعلم عن التغيرات المناخية اذاعه مدرسيه؟

    هل تعلم أن إزالة الغابات سبب رئيسي في حدوث مشكلة تغير المناخ.

  • ايه قرآنية عن التغيرات المناخية؟

    " والله الذي أرسل الرياح فتثير سحابا فسقناه الى بلد ميت فاحيينا به الارض بعد موتها كذلك النشور".