اذاعة مدرسية عن المدرسة : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن المدرسة عبر موقع رؤية، المدرسة هي المنزل الثاني للطالب والطفل فهو المكان الذي يتلقى فيه الطفل كل ما هو جديد ومفيد، المدرسة هي دار تلقي العلم والمعرفة الدار الذي نجد به أصدقاء مقربين، المدرسة هي الحضن الثاني الذي يتسع للأطفال وتعليمهم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن المدرسة

اذاعة مدرسية عن المدرسة

  المقدمة الأولى 

رزقنا الله سبحانه وتعالى بالكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى، رزقنا بالعقل الذي ميزنا عن غيرنا من باقي المخلوقات، وفي دار العلم نبدأ في استخدام كل هذه النعم ونبدأ في تلقي المعارف المختلفة، في المدرسة نتعلم القرآن الكريم الذي يهدينا إلى صراط مستقيم، في المدرسة ننمي مهاراتنا ومواهبنا، المدرسة هي البيت الثاني الذي يوجهنا إلى طريق النجاح في حياتنا العلمية والعملية.

المقدمة الثانية 

أعضاء هيئة التدريس الكرام زملائي وأصدقائي الأعزاء، أقبلت شمس يوم جديد بحياة جديدة وأفضل نريد خلقها لمستقبل أفضل وأطفال أسوياء، طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلم، وقد حثنا الله في أول سورة قرآنية على العلم وطلب العلم، فأنزل الله سبحانه وتعالى على رسولنا وقدوتنا وحبيبنا أول آية وكانت “أقرأ”، وهذا دليل عظيم على مدى قيمة العلم، ومما لا شك فيه بأن المدرسة هي المكان الذي نلتقي فيه العلم لهذا اسمحولي لي اليوم أن أقدم لكم برنامج إذاعي عن المدرسة وقيمة العلم.

 القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن المدرسة

اذاعة مدرسية عن المدرسة

قال الله سبحانه وتعالى: “وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”

والآن نترككم مع تلاوة خاشعة لسورة العلق:

ٱقۡرَأۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ ٱلۡإِنسَٰنَ مِنۡ عَلَقٍ *ٱقۡرَأۡ وَرَبُّكَ ٱلۡأَكۡرَمُ *ٱلَّذِي عَلَّمَ بِٱلۡقَلَمِ * عَلَّمَ ٱلۡإِنسَٰنَ مَا لَمۡ يَعۡلَمۡ * كَلَّآ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَيَطۡغَىٰٓ * أَن رَّءَاهُ ٱسۡتَغۡنَىٰٓ * إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجۡعَىٰٓ * أَرَءَيۡتَ ٱلَّذِي يَنۡهَىٰ *عَبۡدًا إِذَا صَلَّىٰٓ * أَرَءَيۡتَ إِن كَانَ عَلَى ٱلۡهُدَىٰٓ * أَوۡ أَمَرَ بِٱلتَّقۡوَىٰٓ * أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ * أَلَمۡ يَعۡلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ * كَلَّا لَئِن لَّمۡ يَنتَهِ لَنَسۡفَعَۢا بِٱلنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٖ كَٰذِبَةٍ خَاطِئَةٖ * فَلۡيَدۡعُ نَادِيَهُۥ * سَنَدۡعُ ٱلزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعۡهُ وَٱسۡجُدۡۤ وَٱقۡتَرِب۩ [سورة العلق من 1:19]

وقد أمرنا الله وأوصانا بطلب العلم حيث قال في كتابه العزيز:

(يَرْفَعِ اللَّهُ الَذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) «سورة المجادلة: الآية 11».

ومع انتهاء هذه الفقرة نجد أن الله سبحانه وتعالى وضح لنا قيمة وأهمية طلب العلم في كتابه العزيز والآن ننتقل لتوضيح أهمية العلم ولكن في السنة النبوية.

 الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن المدرسة

قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالتحدث كثيرًا عن أهمية طلب العلم، وأن العلم منزلة عالية وبالأخص في الدين الإسلامي وكان أكبر دليل على ذلك هو أن الله سبحانه الله وتعالى أنزل على رسولنا الكريم سورة العلق التي تحث أول خمس آيات بها على العلم وقيمته.

والآن مع مجموعة من الأحاديث النبوية التي توضح قيمة المدرسة وأهمية طلب العلم:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن تعَلَّمَ علمًا ممَّا يُبتَغَى به وجهُ اللهِ، لا يتعلَّمُه إلَّا لِيُصِيبَ به عَرَضًا من الدُّنيا، لم يَجِدْ عَرْفَ الجنَّة يَومَ القيامَةِ).
  • عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (لا تَعلَّموا العِلمَ لِتُباهوا به العُلماءَ، ولا تُماروا به السُّفهاءَ، ولا تَخيَّروا به المجالِسَ فمَن فعَل ذلك فالنَّارَ النَّارَ).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (طلَبُ العِلمِ فَريضةٌ علَى كلِّ مُسلِمٍ).
  •  عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن يُرِدِ اللهُ بِه خَيرًا يُفقِّهْهُ في الدِّينِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (الناسُ معادِنٌ كمعادِنِ الذهبِ والفضةِ، خيارُهم في الجاهلِيَّةِ، خيارُهم في الإسلامِ إذا فَقُهوا، والأرواحُ جنودٌ مُجَنَّدَةٌ، فما تعارَفَ منها ائتلَفَ، وما تناكَرَ منها اختلَفَ).
  • عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فضلُ العالمِ علَى العابدِ كفضلي علَى أدناكُم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-: إنَّ اللَّهَ وملائكتَهُ وأهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها، وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ علَى مُعلِّمِ النَّاسِ الخيرَ).

 كلمة صباحية في إذاعة مدرسية عن المدرسة

  • المدرسة المنزل الثاني للطالب حيث يتواجد بداخلها لمدة طويلة مما يجعل تأثيرها كبير على الطلاب والطالبات، المدرسة جزء مؤثر بشكل كبير في المجتمع، حيث تحمل المدرسة وظيفة هامة ألا وهي نشر العلم والمعرفة بين الطلاب وأيضًا لا تقف فقط على نشر العلم والمعرفة ولكن تبدأ بدورها العظيم في تأسيس وتربية الأجيال.
  • في بداية الكلام أحب أن أشكر الله سبحانه وتعالى على كل نعمه وعن هذا اليوم المليء بالحب والترابط بيننا وبين زملائنا، وسوف نقوم بتناول بعض الكلمات الرائعة التي يكمن بها أهمية العلم وأهمية المدرسة.
  • امنحوني القليل من الوقت لكي أجذب انتباهكم بأفضل المقولات وأحسنها لكي نعرضها في كلمتنا الصباحية، وبما أننا نتحدث عن دور المدرسة وأهمية العلم أحب أن أشيد بالشكر والمعروف لهيئة التدريس على كل القيم الحميدة التي يقوموا بتعليمنا إياها.
  • المدرسة موطننا الآخر الذي يكمل دور الأب والأم في تربية أولادهم وتعليمهم كل القيم السامية والرفيعة، كما أنها كيان مميز يربط بين العديد من الفتيات والأولاد بمسمى الإخوة مهما كان شكل الطالب أو لونه أو محل إقامته.
  • المدرسة مكان طلب العلم الذي يمكن من خلاله أن نكمل دور المنزل والتربية والذي يمكن من خلاله تحقيق النجاح والوصول إلى أعلى المنازل والمراتب.

 هل تعلم لإذاعة مدرسية عن المدرسة

تعد هذه الفقرة من أهم فقرات البرنامج الإذاعي نظرًا لأنها تمد الطلاب بالكثير من المعلومات الجديدة التي لم يسبق لهم معرفتها من قبل وهنا نستطيع القول إنه هل تعلم أن:

  • تم اختراع جهاز الميكرويف بشكل غير منظم له وأنه تم صنعه بالصدفة وكان ذلك في عام 1946م.
  • نتيجة للعديد من التجارب التي خاضها الصينيين تم اختراع البارود وكان ذلك خلال القرن الـ 9 م حتى يتم استخراج إكسير يدعى إكسير الحياة، ولكنهم لم يقوموا بإضافة الملح والكبريت الصخري مما جعله مادة يتم استخدامها في الانفجارات.
  • سوف يتم استخدام مادة ألياف الهيدروجيل هلامية في صنع مفاصل للبشر.
  • كوكب أورانوس ذو رائحة غير جيدة تشبه رائحة البيض الغير جيد والفاسد، وذلك نتيجة لوجود مركب كبريتيد الهيدروجين الذي يعد مكون أساسي للجو به وأنه هو السبب الرئيسي في شم ووجود هذه الرائحة.

 فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن المدرسة

مما لا شك فيه بأن شعرائنا الأجلاء لم ينسوا أهمية العلم ولا كيفية عرضه للأجيال الجديدة ولذلك سوف نستمع جميعًا لبعض أبيات الشعر الرائعة.:

أَنا المَدرَسَةُ اِجعَلني

كَأُمٍّ لا تَمِل عَنّي

وَلا تَفزَع كَمَأخوذٍ

مِنَ البَيتِ إِلى السِجنِ

كَأَنّي وَجهُ صَيّادٍ

وَأَنتَ الطَيرُ في الغُصنِ

وَلا بُدَّ لَكَ اليَومَ

وَإِلّا فَغَدًا مِنّي

أَوِ اِستَغنِ عَنِ العَقلِ

إِذَن عَنِّيَ تَستَغني

أَنا المِصباحُ لِلفِكرِ

أَنا المِفتاحُ لِلذِهنِ

أَنا البابُ إِلى المَجدِ

تَعالَ اِدخُل عَلى اليُمنِ

غَدًا تَرتَعُ في حَوشي

وَلا تَشبَعُ مِن صَحني

وَأَلقاكَ بِإِخوانٍ

يُدانونَكَ في السِنِّ

تُناديهم بِيافِكري

وَيا شَوقي وَيا حُسني

وَآباءٍ أَحَبّوكَ

وَما أَنتَ لَهُم بِاِبنِ

 الحكم لإذاعة مدرسية عن المدرسة

وفي هذه الفقرة سوف نعرض أهم الحكم والمقولات لأجدادنا القدماء عن المدرسة وأهمية طلب العلم:

  • أحبّك يا مدرستي يا منبع العطاء.
  • ما نتعلّـــمه في المهد يبقى حتّى اللّحد.
  • أول العلم الصمت، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس نشره
  • المدرسة هي البيت الثاني لنا الذي يعلمنا كيف نتسلح بالعلم ويجعل تفكيرنا ينضج.
  • المدرسة هي منارة للعلم وفيض من المعارف
  • المدرسة هي الشّعاع الّذي يكسب الإنسان حياة تتلألأ بأنوار المعرفة
  • المدرسة هي التي توسّع المدارك، تشحذ المواهب وتصقلها
  • ترتقي بالأفراد وتسمو بهم إلى الأفضل
  • تخرج المدرسة المرء من الظّلمات إلى النّور
  • تستقبل المدرسة الأبناء صغارا وتخرجهم كبارا قادرين على العمل والبذل والعطاء ومواجهة الحياة
  • المدرسة هي التي تعدّ أجيالا تنفع البلاد والعباد، تحارب الأخلاق السّقيمة وتزرع القيم النّبيلة.
  • المدرسة هي الأمّ التي تعدّ شعبا طيّب الأعراق.
  • المدرسة صدر رحب يحتضن الأبناء ويرعاهم رعاية الأمّ لصغاره.

 خاتمة اذاعة مدرسية عن المدرسة

  وبذلك نكون قد أفضنا عليكم بالكثير من المعلومات والأقوال التي تؤكد مما أهمية هذا البناء الحصين الذي يضمنا جميعًا، المدرسة جزء مؤثر في حياة كل فرد، وهناك العديد من الأشخاص الذين يعملون للوصول لأعلى مرتبة من مراتب النجاح، فلذا نحيهم ونقول لهم استمروا حتى نتمكن من إخراج أجيال مؤثرة بشكل إيجابي في المجتمع.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن عرضنا من خلاله خاتمة اذاعة مدرسية عن المدرسة يمكن للطلبة والطالبات الاستعانة بها.