اذاعة مدرسية عن المعلم : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن المعلم عبر موقع رؤية، فالمعلم هو صاحب رسالة مثله مثل الأنبياء والرسل حيث أنه يحمل علم يقوم بتقديمه لطلابه وطالباتها ولذلك سوف يكون موضوع الإذاعة المدرسية اليوم عن المعلم ودوره القوي في تأسيس أجيال المستقبل، كما سنقدم فقرات متنوعة في إذاعة اليوم عن المعلم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن المعلم

اذاعة مدرسية عن المعلم

إن كل مدرسة لا تخلو من برنامج الإذاعة المدرسية كل يوم، والتي تكون متنوعة الفقرات وهنا سوف نعرض لكم مقدمتين عن دور المعلم:

المقدمة الأولى

الحمد لله الذي أشرقت الشمس بأمره وأضاء الكون بقدرته، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إن المعلم هو رسول له فضل كبير على الطلاب والطالبات ولابد أن يحترمه الجميع لأنه يحمل أمانة العلم، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية سوف نتحدث عن فضل المعلم.

المقدمة الثانية

قم للمعلم وقف له تبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا، من أجمل الكلمات التي قيلت عن المعلم الذي يفني عمره يقدم لنا كل ما تعلمه وكل ما يفيدنا في مستقبلنا، ولذلك علينا أن نقتدي بمعلمينا وننهل من بحر علمهم كل ما ينفعنا في سنوات العمر المقبلة، وحديثنا الشيق اليوم عن المعلم فتابعوا فقراتنا المميزة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن المعلم

اذاعة مدرسية عن المعلم

لقد جاءت أكثر من آية في القرآن الكريم تدعو إلى العلم واحترام المعلم ومن أجمل هذه الآيات الكريمة:

بسم الله الرحمن الرحيم

(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(1)خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ(2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ(4)عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ(5)كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى(9)عَبْدًا إِذَا صَلَّى(10)أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى(11) أوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى(13)أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى(14)كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ(15)نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَه (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ(18)كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ(19) )

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن المعلم

لقد كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم هو أعلم خلق الله بأمور الحياة وأمور الدين الإسلامي الحنيف، وهناك بعض الأحاديث الشريفة التي تدعو إلى احترام المعلم وهي:

عن أبي أمامه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم) ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير) رواه الترمذي وقال حديث حسن.

كلمة صباحية في إذاعة مدرسية عن المعلم

  • علينا أن نحترم معلمينا ونقدر كل ما يقومون به من مجهود كبير في تقديم العلم إلينا، فالمعلم صاحب فضل على المجتمع بأكمله.
  • إن مهنة المعلم من أهم المهن لأنه يستطيع أن يقدم جيل من أفضل الأجيال، فهو يضيء الحياة أمام البشر.
  • إن الدور الذي يقوم به المعلم هو أهم دور في المجتمع، فهو يقوم بتعليم الطبيب والمهندس والمحامي والمحاسب وغيرها من المهن حيث أنه يمنح الجميع أسس التربية والتعليم السليم.
  • ينبغي أن يتحلى المعلم بالصبر وطول البال ولا يستسلم للعصبية والاندفاع لأنه بالطبع يتعامل مع فئات مختلفة وعقول قد يكون بعضها ضعيف الاستيعاب وبعضها يتحلى بالذكاء وسرعة البديهة ولذلك لابد أن يكون المعلم حكيم ورشيد في تقديم علمه.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن المعلم

سوف ننتقل إلى فقرة من أهم فقرات الإذاعة المدرسية وهي فقرة هل تعلم التي نقدم معلومات هامة من خلالها عن المعلم:

  • هل تعلم أن المعلم هو أحد أهم العناصر الأساسية التي تعمل على بناء وتربية الإنسان أن المعلم هو الوسيلة التي تعمل على بناء الأمم وتقدمها.
  • هل تعلم أن المعلم ورد ذكر فضله في الكثير من آيات القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة ذلك لما يتمتع به المعلم من مكانة هامة في المجتمع.
  • هل تعلم أنه في الدول المتقدمة يحظى المعلم بمكانة عالية، وتهتم به الدولة اهتمامًا كبيرًا.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن المعلم

لقد تداول الشعراء الكثير من الأبيات الشعرية الجميلة التي تشير إلى دور المعلم ومن أروع هذه القصائد:

يا شمعة في زوايا “الصف” تتألق.. تنير درب المعالي تحترق.

لا أطفأ الله نورًا أنت مصدره.. يا صادق الفجر أنت الصبح والفلق.

أيا معلّم يا رمز الوفا سلمت.. يمين أهل الوفا يا خير من صدقوا.

لا فضّ فوك فمنه الدر منتثر.. ولا حرمت فمنك الخير متدفق.

كذلك ولا ذللت لمغرور ولا صلف.. ولا مست رأسك الجوزاء والأفق.

الحكم لإذاعة مدرسية عن المعلم

إن أي فرد لديه خبرات وعلم يقدمه للناس هو معلم فلا يقتصر دور المعلم على التدريس فقط، وسوف نستعرض بعض الحكم معكم الآن:

  • المعلم يعمل من أجل رفع مستوى تحصيلك فلا تتردد في سؤاله عما يصعب عليك.
  • علم المنافق في قوله وعلم المؤمن في عمله
  • المُعلم هو من يمنح الفرد أقوى الهدايا في حياته والتي من خلالها يخرج بها الى الحياة فيدير حياته ويفتش عن مستقبله حيث هو أساس كل مهنة على وجه الأرض.
  • عليك أيها المُعلم أن تُعظم من دورك ليصل حتى إسعاد البشرية كلها، في إيصال العلم شيء ممتع يجب الاستفادة منه في طريقه الصحيح وعدم الانحراف الى أساليب أخرى يبعد بها المُعلم عن المنهج الصحيح، وعليك أن تدرك أن العلم رسالة تقوم بتوصيلها وليس أداء للبَحث عن جمع الأموال مثلما يفعل بعض المُعلمين في الوقت الحديث.
  • المعلم يمتلك خيط البداية لتحقيق النجاح في النهاية.
  • حتى نعيش حياة صحيحة، فلنتعلم من المعلم كيف نحيا هذه الحياة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن المعلم

الآن قد وصلنا إلى ختام موضوع إذاعتنا المدرسية اليوم والذي قدمنا فيه كثير من المعلومات الشيقة عن المعلم ودوره في حياتنا، وفي النهاية لابد أن نشكر معلمينا على كل ما يبذلونه من أجلنا من جهد كبير، شكرًا لكم معلمينا الكرام.

في نهاية مقالنا فإننا قد وفرنا لكم اذاعة مدرسية عن المعلم تضم كثير من الفقرات المتنوعة والممتعة يمكن للطبة والطالبات الاستعانة بها.

أسئلة شائعة

  • من هو أول معلم في التاريخ؟

    الغراب الذي علم قابيل كيف يدفن أخيه هابيل.

  • من هي المعلمة الفلسطينية التي حصلت على جائزة أفضل معلمة على مستوى العالم؟

    المعلمة الفلسطينية حنان الحروب.