اذاعة مدرسية عن الوطن : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

إذاعة مدرسية عن الوطن عبر موقع رؤية، يعد الوطن هو أغلى الأماكن لكل شخص منا، ويعد الوطن من النعم التي أنعم الله علينا بها نعيش على أرضه وتحت سمائه وننعم بخيراته، كما أن الوطن يحمل جميع ذكريات طفولتنا وشبابنا، وينشئ حب الوطن في قلوبنا منذ الصغر.

اذاعة مدرسية عن الوطن

تعد المقدمة هي عبارة عن عدة سطور بسيطة، ولابد أن تكون جذابة ورائعة، ومكون من عدد بسيط من السطور دون اطالة، حتى لا يشعر الطلبة بالملل منها.

المقدمة الأولى

حب الوطن ليس فقط بالكلام، ولكنه عبارة عن شعور داخلي ينبع من داخلنا، فالوطن هو الروح التي تعيش داخل شخص منا، ويجب علينا أن نحاول جاهدين من أجل إعلاء قيمة الوطن، ونظل نعمل من أجل حمايته والمحافظة عليه.

المقدمة الثانية

الوطن هو الخيار التي نحيا بداخلها، ويجب علينا أن نعلي من قيمة الوطن ومكانته، والرسول عليه الصلاة والسلام هو المثال الذي يضرب به المثل في حب الوطن حيث قال صلى الله عليه وسلم “ما أطيبَك من بلدٍ وما أحبَّك إليَّ ولولا أنّ قومي أخرجوني منك ما سكنْتُ غيرك”.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن الوطن

حثنا القرآن الكريم على حب الوطن، والعمل على حمايته، والمحافظة عليه، والعمل بإتقان من أجل تقدمه فقد قال الله سبحانه وتعالى:

وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (61 البقرة).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن الوطن

اذاعة مدرسية عن الوطن

حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على حث الناس على حب الوطن والعمل على تقدمه والمحافظة عليه ومن الأحاديث الشريفة عن الوطن ما يلي:

  • في رواية مسلم قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: اللهم بارك لنا في تمرنا، وبارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في صاعِنا، وبارك لنا في مُدِّنا، اللّهم إنّ إبراهيم عبدك وخليلك ونبيك، وأنّي عبدك ونبيُّك، وإنّه دعاك لمكة، وأنا أدعوك للمدينة بمثل ما دعا لمكة، ومثله معه.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: السّفرُ قطعةٌ من العذاب، يمنعُ أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى نهمته فلُّعجِّل إلى أهلهِ.

كلمة صباحية في إذاعة مدرسية عن الوطن

  • الوطن هو الشجرة الطيبة والجودة التي تنمو داخل تربة صالحة مليئة بالتضحيات، وتلك التربة يتم سقيها بالجهد والعمل والاجتهاد والعرق.
  • يعتبر الوطن هو المأوى الذي نلجأ إليه في المحن، والسكن الذي نشعر بداخله بالأمان والطمأنينة، وهو المكان الذي نتعلم فيه، وكذلك هو الشمس التي تشرق علينا كل يوم وتمنحنا الدفء والحب.
  • لا يستطيع أي شخص أن يعيش بدون وطن، حيث أن الوطن هو الهوية التي تعبر عنا، وحثنا الله تعالى ورسوله الكريم بحب الوطن.
  • يجب علينا جميعًا أن نرفع راية الوطن عالية، وذلك لما قدمه لنا هذا الوطن من حياة وسلم وأمن وأمان، ولذلك من الضروري أن نرد للوطن ما قدمه لنا.
  • كذلك فالوطن هو منبع الروح، ويتم التعبير عن الوطن بالأفعال والعمل والاجتهاد وليس بالأفعال، وذلك حتى تعلو مكانته وتصبح رايته مرفوعة.
  • لم يقتصر مكانة الوطن على أنه الأرض التي نعيش بها فحسب، بل هو التاريخ الذي نفتخر به، والكيان والقيمة التي تحمل كرامتنا، كما أنه السكن الذي نسكن فيه ويشعرنا بالحب والأمان، ونستمتع بجميع خيراته نتخذه وسيلة للفخر والعزة.
  • الوطن مثل الأب الذي يحكي أبنائه ويحاولون عليه، كما أنه مثل الأم التي تغمر أبناءها بالحب والحنان والدفء حتى يصبحوا أقوياء يتمكنوا من مواجهة الحياة وعقباتها، الوطن هو العون والسند الحقيقي، وهو الحبيب الذي يقدم الحب دون خيانة.
  • الوطن هو مهد الإنسان، ويظل يعمل بداخله، ويقضي الشخص عمره فيه بالعمل والجهد.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن الوطن

تلك الفقرة تعمل على زيادة معلومات الطلاب عن الوطن والمياه في حياتنا.

  • هل تعلم أن الوطن يمثل مكانة كبيرة في حياة كل شخص منا.
  • هل تعلم أن الوطن هو أغلى وأعز شيء على الإنسان.
  • هل تعلم أن حب الوطن هو فريضة على كل شخص يعيش به.
  • هل تعلم أن حب الوطن من الإيمان.

فقرة الشعر عن إذاعة مدرسية عن الوطن

تغنى الكثير من الشعراء في الوطن، وكان للوطن حضور واضح وصريح في قصائد العديد من الشعراء، ومن أبيات الشعر عن الوطن ما يلي:

كم ذا يكابد عاشق ويلاقي في حب مصر كثيرة العشاق

أني لأحمل في هواك صبابة يا مصر قد خرجت عن الأطواق

لهفي عليك منى أراك طليقة يحمي كريم حماك شعب راقي

كلف بمحمود الخلال متيم بالبذل بين يديك والإنفاق

إني لتطربني الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاقي

وتهزني ذكرى المروءة والندى بين الشمائل هزة المشتاق

الحكم لإذاعة مدرسية عن الوطن

جاءت بعض الحكم التي تعبر عن الوطن، وتتمثل تلك الحكم في التالي:

إسلوم كريموف لا يوجد سعادة بالنسبة لي أكثر من حرية موطني
بليكو أنا مغرم جدا ببلادي، ولكنني لا أبغض أي أمة أخرى
فولتير خبز الوطن خيرٌ من كعك الغُربَة
شيشرون لست آسفاً إلا لأنني لا أملك إلا حياة واحدة أضحى بها فى سبيل الوطن

خاتمة إذاعة مدرسية عن الوطن

الوطن هو الخيمة الكبيرة والواسعة التي تظلل على أبنائها، كما تحنو الأم على أطفالها، كما أنه الدرع المنيع الذي يحمي أبناءه من الأعداء، الوطن هو الذي يعطينا حق العيش بكرامة وحرية.

الوطن هو الذي يمنحنا هويتنا، وهو رمز الحضارة والتاريخ وكذلك الفخر، فهو الوسيلة التي تعبر عن كرامة كل فرد من أفراده، لذلك فإن أقل الحقوق التي يجب أن نقدمها تجاه أوطاننا هو أن نحميه ونحافظ عليه، ومعرفة واجباتنا نحوه.

أسئلة شائعة

  • هل تعلم عن حب الوطن اذاعة مدرسية؟

    هل تعلم أن حب الوطن فطرة يولد بها الإنسان.

  • هل حب الوطن من الدين؟

    نعم وذلك لأن حب الوطن عبادة.