اذاعة مدرسية عن برنامج ريالي

Walaa

اذاعة مدرسية عن برنامج ريالي يعد من أهم البرامج التي يتم الترويج لها في الوقت الحالي والتي تسعى من أجل تعليم جميع الطلاب والشباب أهمية الوعي المالي وكيفية تدبير المال من أجل الوصول إلى بعض الأهداف الحقيقية والنجاح في المستقبل، ومن خلال مقالنا سوف نوضح اذاعة مدرسية كاملة عن برنامج ريالي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن برنامج ريالي

المقدمة هي الجزء الأهم الذي يجب الاهتمام به والسعي من أجل شموله لجميع المعلومات المختلفة والتمهيد لجميع الدلائل التي تساعد على تأكيد صحته:

المقدمة الأولى 

برنامج ريالي هو أكثر البرامج التي يجب الاهتمام بالترويج لها لما تقوم به من دور كبير في التخلص بعض الأفكار السلبية والسعي من أجل النجاح.

المقدمة الثانية 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، أما بعد سوف نتناول اليوم بعض المعلومات الهامة عن برنامج ريالي وأهميته في تقديم شباب ذو فكر واع.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن برنامج ريالي

اذاعة مدرسية عن برنامج ريالي لم يتم ذكر ريالي في أي نص قرآني ولكن من المعروف أن الله عز وجل حثنا في القرآن الكريم على تدبر المال وعدم الإسراف لأنه تكون عقوبته كبيرة، وإليكم بعض الآيات القرآنية التي تحث على ذلك:

  • قال تعالى في سورة الزمر الآية 53 أهمية الوعي المالي فالمسلم لا يسرف ولا يبذر في ماله: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.[1]
  • في سورة الإسراء الآية 27 دليلًا آخر أن التبذير صفة غير محمودة، بل أنها من صفات الشياطين: {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا}.[2]

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن برنامج ريالي

حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على أهمية الحفاظ على المال وعدم إهداره أو استخدامه بشكل خاطئ أو ما هو محرم، وإليكم بعض الأحاديث التي تنص على ذلك:

  • روى المقدام بن معدي كرب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما ملأ ابنُ آدمَ وعاءً شرًّا من بطنِه حسْبُ ابنِ آدمَ أُكلاتٌ يُقمْنَ صلبَه، فإن كان لا محالةَ فثُلثٌ لطعامِه وثلثٌ لشرابِه وثلثٌ لنفسِه”، أخرجه الترمذي، والنسائي في السنن الكبرى، وابن ماجه، وأحمد واللفظ له.[3].

كلمة صباحية لإذاعة مدرسية عن برنامج ريالي

اذاعة مدرسية عن برنامج ريالي

والآن مع الكلمة الصباحية عن برنامج ريالي والتي سوف تتضمن بعض المعلومات الهامة عن والهدف الحقيقي منه وما يقوم به من محاولات من أجل توعية الشباب، وإليكم الكلمة الصباحية:

أسعد الله صباحكم أحبتي، بعد بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة على النبي محمد خير المرسلين، زملائي الكرام إن برنامجَ رياليّ لِلوعي الماليّ والادخار هو برنامج مدعوم من قبل وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع “سدكو القابضة” بمنطقة الحدود الشمالية، والهدف من هذا البرنامج تطبيق ثقافة الوعي المالي والمهارات المالية، وتعزيز ثقافة الادخار والاستثمار وريادة الأعمال لديهم في المدارس على جميع طلاب وطالبات المملكة في عام 2023، تتماشى هذه الأهداف مع رؤية المملكة 2030، والبرنامج يتضمن عدة مراحل وصول إلى النتائج الختامية وتوزيع الجوائز والتقديرات على الفائزين.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن برنامج ريالي

هناك العديد من المعلومات المختلفة عن برنامج ريالي والتي تشمل بعض التفاصيل الخاصة به كما أنها تظهر على شكل معلومات جديدة يمكن تعلمها بسهولة من قبل جميع الطلاب، وإليكم أهم هذه المعلومات:

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن برنامج الوعي المالي مقام من قبل وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع “سدكو القابضة”.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن الهدف الرئيسي من هذا البرنامج تعليم الطلاب والطالبات ثقافة الإدارة المالية والادخار وإدارة الأعمال.
  • هل تعلم أن هذا البرنامج سيتم تطبيقه في عام 2023 للميلاد.
  • هل تعلم أيها الطالب أن البرنامج مؤلف من عدة مراحل يتم في نهاية مرحلة إعلان النتائج وتوزيع الجوائز والتقديرات على الفائزين.
  • هل تعلم أيها الطالب أن التسجيل في البرنامج يتم عن طريق الولوج للصفحة الرسمية على جوجل الخاصة بالبرنامج Riyali.com.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن أهداف هذا البرنامج تتماشى مع رؤية المملكة 2030.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن برنامج ريالي

هناك بعض الأشعار التي ذكر فيها بعض الشعراء أهمية تدبر المال وكذلك بعض القواعد المختلفة التي تساعد على تأسيس وتوعية الشباب بشكل كبير وكيفية تحقيق النجاح المطلوب، وإليكم بعض الفقرات الشعرية التي تدل على ذلك:

تَفتُّ فُؤادكَ الأيَّامُ فَتَّا وتَنحِتُ جِسمَكَ السَّاعاتُ نَحتَا

وتَدعوكَ المَنونُ دُعاءَ صِدقٍ: أَلا يَا صَاح أنتَ… أريدُ أنتَا

ولا تَحفِل بِمالِكَ واِلهُ عَنهُ؛ فَليسَ المالُ إِلَّا ما عَلِمتَا

ولَيسَ لِجاهلٍ في النَّاسِ مَعنىً ولَو مُلكُ العِراقِ لَهُ تَأَتَّى

سَينطِقُ عَنكَ عِلمُكَ في نَدِيٍّ ويُكتَبُ عَنكَ يَومًا إِن كَتَبتا

وما يُغنيكَ تَشيِيدُ المَباني إِذا بِالجَهلِ نَفسكَ قَد هَدَمتا

جَعَلتَ المَالَ فوقَ العِلْمِ جَهلًا؛ لَعَمرُكَ في القَضيَّةِ ما عَدَلتا

وبَينَهُما بِنصِّ الوَحيِ بَونٌ سَتعلمُهُ إِذا طَهَ قَرَأتا

لَئِن رفعَ الغَنيُّ لِواءَ مَالٍ لَأَنتَ لِواءَ عِلمِكَ قَدْ رَفَعتا

الحكم لإذاعة مدرسية عن برنامج ريالي

هناك بعض الحكم المختلفة عن أهمية تدبر المال كما أنها تشمل بعض الأهداف والقواعد التي يمكن للشباب من خلالها الوصول إلى النجاح المرجو، وإليكم أهم هذه الحكم:

  • لا خير في الإسراف، ولا إسراف في الخير.
  • «إن الله يكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال».
  • الإسراف في إدراك الأشياء والشعور بها مرض.
  • نرى بخلاء يصبحون مسرفين، ولكننا لا نرى مسرفين يصبحون بخلاء.
  • من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه.

خاتمة اذاعة مدرسية عن برنامج ريالي

وفي خاتمة إذاعتنا المدرسية نكون قد أوضحنا كافة المعلومات المختلفة عن برنامج ريالي والمؤيدة ببعض الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تؤكد مدى أهمية الاعتدال في الإنفاق، ونرجو ألا نكون قد أطلنا عليكم وأن نكون قد اختصرنا في عرض المعلومات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا وتكون قد عرضنا لكم اذاعة مدرسية عن برنامج ريالي وأهم المعلومات والتفاصيل المختلفة عنه، وكذلك أهميته في توعية الشباب والنجاح الدائم.

 

أسئلة شائعة

  • ما هو برنامج ريالي؟ 

    برنامج ريالي هو برنامج سعودي تم تصميمه من أجل الحرص على توعية كافة الشباب بأهمية المال وكيفية استثماره بشكل صحيح من أجل الوصول إلى نجاح كبير.

  • ما الفائدة من التخطيط المالي؟ 

    الفائدة الحقيقية من التخطيط المالي هي الشعور براحة البال وعدم تراكم الديون واستغلال المال بشكل صحيح من أجل تحقيق النجاح.