اذاعة مدرسية عن تلوث الماء

Walaa

اذاعة مدرسية عن تلوث الماء مع مقدمة وخاتمة وهل تعلم وحديث شريف وآية قرآنية عبر موقع رؤية، تواجدت العديد من المشاكل التي انتشرت في الآونة الأخيرة الناتجة عن استخدام الإنسان المسطحات المائية أسوء استخدام حيث بدأ الإنسان بتغيير التركيب الكيميائي للمياه عن طريق إلقاء كل ما هو ضار بداخلها مما جعلها غير صالحة للاستعمال والاستخدام.

مقدمة اذاعة مدرسية عن تلوث الماء

اذاعة مدرسية عن تلوث الماء

المقدمة الأولى 

تعددت أسباب تلوث المياه في البيئة حيث وجدنا الكثير من الأعمال الغير جيدة التي يقوم الإنسان بعملها مما يؤدي إلى تلوث المياه وجعلها غير صالحة للشرب والاستخدام، فوجدنا أن الإنسان يقوم بوضع كل ما هو غير جيد في المياه مثل إلقاء مخلفات الصرف الصحي ومخلفات المصانع، أو إلقاء الحيوانات الميتة داخل مياه البحار أو الأنهار مما يجعلها غير صالحة للاستعمال الآدمي، ويجعلها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد السامة، ولهذا قمنا باختيار موضوع تلوث الماء حتى نقوم بنشر الوعي بين أصدقائنا الطلاب والطالبات، وهذا لأنه يعتبر الدور الأساسي لهم في منع نشر التلوث في أي مكان من المسطحات المائية.

المقدمة الثانية 

من الممكن أن نقوم في توضيح المعنى الخاص بتلوث المياه على أنه تغيير في التركيب الأساسي لها مما يعرضها لتغيير في التركيب الكيميائي الخاص بها، وحمل الكثير من الفيروسات التي يتم نقلها لمن يقوم باستخدام هذه المياه.

ولأن الماء هو العنصر الأساسي في الكوكب الأرضي والتي لا يمكن الاستغناء عنها في أي من الأعمال الخاصة بالزراعة أو بالنسبة للإنسان أو الحيوان أو غيره، فنجد بأن هذا التلوث يؤثر بطريقة غير جيدة على كل ما يحيط به حيث تختلف طريقة تلوث المياه من مكان إلى آخر حيث من الممكن أن يتم تلوث المياه عن طريق إلقاء المخلفات داخلها أو إلقاء بقايا عمليات التصنيع الخاصة بالمصانع التي تحمل الكثير من السموم بداخلها أو إلقاء مخلفات الصرف الصحي في المياه.

فكل هذه من الأمور التي تساعد على تلوثها، وسوف نتناول اليوم هذا الموضوع تفصيليًا حتى نقوم بتوضيح هذا الضرر الشنيع الذي نفعله دون أن نكون على دراية بالنتيجة السيئة الناتجة عنه.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن تلوث الماء

اذاعة مدرسية عن تلوث الماء

خير الكلام والبدايات هو كلام الله سبحانه وتعالى خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي هو القرآن الكريم ولهذا سوف نستمع لتلاوة مرتلة من زميل لنا فنرجو منكم الإنصات لكلام الله عز وجل:

  • قال الله سبحانه وتعالى: «ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون» [سورة الروم الآية: 41].
  • “وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ” [سورة المؤمنون، الآية 180].
  • “وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ” [سورة الحجر، الآية 22.].
  • إن قول الله حق على المؤمنين والآن ننتقل لفقرة الحديث الشريف والسنة النبوية، لنرى ونسمع وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن تلوث الماء

الماء هو أساس كل شيء حي، وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المحافظة على الماء وظهر ذلك في الكثير من الأحاديث النبوية الخاصة به حيث أكد على الآيات القرآنية التي نزلت عليه وأوضح لنا أهمية الحفاظ على المياه حتى وإن كنا على نهر يجري، ويوجد به الكثير من المياه فيجب علينا أيضًا استعمال المياه بالترشيد وعدم إهلاكها بدون وجه حق، وسوف نقوم بعرض مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة عن أهمية المياه وعن مدى ضرر تلوث المياه:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال “أن رسول الله كان يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فيه (فمه) يسمي الله، فإذا أخره حمد الله، يفعل به ثلاث مرات”، فلا يجب شرب الماء دفعة واحدة وإنما بـ 3 دفعات اقتداءً بالنبي الكريم.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه “أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائمًا”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله “لا يشربن أحد منكم قائمًا، فمن نسي فليستقئ”، وهو توجيه إلى طريقة شرب الماء إذ تكون بالجلوس لا بالوقوف والقيام.
  • عن المقداد بن المعدي بن كعب قال النبي صلى الله عليه وسلم “ما ملأ آدمي وعاء شرًا من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه” وفي هذا الحديث يوجه الرسول المسلمين إلى الاقتصاد في المشرب والمأكل دون مبالغة.
  • جاء في النسائي وتصحيح ابن حبان أن الرسول صلى الله عليه وسلم “كان إذا أكل أو شرب قال الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجًا”، فمن واجب المسلم أن يحمد الله على نعمة الماء بعد أن يفرغ منه.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن تلوث الماء

  • نحب أن نلفت انتباهكم أعزائي الطلاب والطالبات بأن تلوث المياه من المشاكل الضخمة التي يتعرض لها كوكبنا والعديد من البلاد المختلفة نظرًا لقيام الإنسان بعدد من الأعمال السيئة التي تؤدي إلى ظهور النتيجة السلبية ويتم ذلك بإلقاء كل ما هو ملوث في المياه، وهذا ينتج عنه تعرض كل الكائنات الحية للخطر وتلوث البيئة بأكملها نظرًا لأن المياه من الأشياء الأساسية التي تستخدم في ري النباتات والإنسان والحيوان، كما أنها تدخل بالنسبة كبيرة في تكوين الكوكب الأرضي.
  • وعند تلوث الماء ينتج عنه تلوث للهواء والبيئة بأجمعها، ولهذا نحثكم أصدقائي الطلاب والطالبات بترشيد استهلاك المياه وأن نقوم بالمحافظة على المياه وعدم إلقاء أي من المخلفات والأشياء الضارة بداخلها، وذلك لحماية الكائنات الحية والإنسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة التي يكون نتيجتها التعرض للأمراض المزمنة أو الوفاة.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن تلوث الماء

لقد اعتدنا في حياتنا اليومية على وجود المياه مما جعلنا نهمل فيها ونبدأ في تلويثها ونتجاهل كل الجهل عن مدى المخاطر والأضرار التي ننشرها بيدنا في عنصر أساسي لبناء الكوكب وبناء أجسامنا حيث نتعرض للكثير من التدهور الصحي نتيجة لهذا التلوث، ولهذا سوف نقوم بعرض فقرة هل تعلم عن تلوث المياه وذلك لإفادة الجميع عن أهمية المحافظة على المياه:

  • هل تعلم بأنه تم ذكر الماء بعدة أسماء مختلفة في كتاب الله العزيز حيث وصل عدد تسمية الماء في القرآن الكريم إلى 23 مسمى مختلف.
  • هل تعلم أن الماء ذو أهمية كبيرة جدًا في حياة الإنسان فلا يمكن للإنسان أن يستمر في الحياة دون ماء ولكنه في العادي من الممكن أن يستمر لمدة تصل إلى أكثر من شهر دون طعام.
  • هل تعلم أن الماء يعمل بمثابة المطهر لكل السموم التي توجد داخل جسم الإنسان والحيوان، حيث يعتبر الماء هو العنصر الأساسي الذي يقوم بطرد كل ما هو ضار داخل الجسم، ويعمل على حماية الجسم من التعرض للأمراض والأوبئة.
  • هل تعلم أن الماء عند سقوطه على هيئة أمطار يكون نقي للغاية، ولكن عندما يبدأ في الدخول إلى الغلاف الجوي يبدأ في التلوث تدريجيًا نظرًا لكل السموم التي توجد في الغلاف الجوي نتيجة لتلوث الهواء.
  • هل تعلم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بشرب الماء على ثلاث مرات ونحن جلوس، وذلك لعدم تعرض جسمنا للأخطار نتيجة هبوط الماء مباشرة إلى أسفل المعدة مما يؤدي إلى إصابة الشخص بالقرحة والمرض.

شعر لإذاعة مدرسية عن تلوث الماء  

مما لا شك فيه بأن المياه هي أساس الحياة وأن المحافظة على المياه شرط أساسي لحماية الكوكب والإنسان من التعرض للأخطار والأمراض والأوبئة، حيث تعتبر عملية تلوث المياه من أخطر العادات الغير جيدة التي يقوم بها الأشخاص ويهملون مدى الأثر الغير جيد الناتج عن هذه العادة، وسوف يتلو علينا زميلنا بعض القصائد الشعرية عن تلوث المياه ونأمل أن تنول إعجابكم:

سلامًا أيّها الماءُ. سلامًا

إذا غزلانُ قافيتي تمرُّ بقربَ نافرة السّقام

لهذي الرّوح أسوار المواجع طائري لغتي

وبعضُ الياسمين نذور راهبة النّديم

وخيلي في تقاليد المشاعر عطرها ورد الشّآم

رغيفي فرحة النّدماء في لقيا بمزمار

تجلّى صورةً بقم التداني..

كهيفاء التراتيل

سلامًا أيها الماءُ.. سلامًا

بيادرك الوساوسُ ترتدي بردَ المنام

ولم تغسلْ ترابكَ من حصاة الغلّ من زبد الشّعور

توافيكَ السّنابلُ رحمها خجلًا

وورقاء السّكينة في شعاع القول أغنية الحمام

رياحي أمْ رياحكَ مثلُ غانية

كعاصفة القصائد ينطق الهاروتُ فيها سحر أزمنة السّقيم

إليكَ عدْ ماءً..

نقيّ الصّوت في قيثارة الأيّامْ

سلامًا أيّها الماءُ.. سلامًا

بلا بوذا يحلّقُ في نوايانا كلامًا للكلام

وصايا نكهتي بردى

يزفُّ إلى غداة الجرح صفصافًا

خريرًا نحو مئذنة

تحنُّ بكلّ دمعات الحنين

يد الأمويُّ أسفاري

تلفُّ الغاية المثلى بأنفاس الحسام

سلامًا أيّها الماءُ.. سلامًا

عفاريتُ المعاني نادبات

دهاليز العجائب ينتهي مائي

ولم أمش بمعجزة الكرى سطحًا إليكَ

أناجي ضفّةَ الإغواء في شغف

لديكَ المشتهى غزلُ الغمام

وشائكةُ الرّؤى تفسيرُ مائي..

بماء العين في وطن القبور

عصاكَ تهشُّ لي الماءَ.. ومالحة الظلّال

حماقةُ صرختي فتنٌ

فهل وطني فراشات الفراغ هنا؟

سلامًا أيّها الماءُ.. سلامًا

دوائركَ المشاغبة الثّمار مرارة الآتي

ومفردتي كأغنية تحوم بحيرةَ الماء

بلا غربان دنيا

زنازين العوالم من صدى الشّعراء أشرعة الخلود

عراةُ القول دون ملامح التبشير ساهونَ

على تلّ الرّماد بلا بياض اللون يستفتونَ أضغاثًا

بوجه الماء قل لي أيـّها الماءُ

نباتُ الرّوح هل ينمو طريقًا أخضر الوجدانْ؟

سلامًا أيّها الماءُ.. سلامًا

لعيني يستريحُ الدّمع المغرّد في بلادي

وماءُ الحبّ مائي.. تلاشى هائج الصّوت

توابيتُ التضاد تُكرّمُ الطّوفان في حجج

وطعمُ الماء يعطي هدهدَ الأخبار فاتحة المرارةْ

قصيدة أخرى عن تلوث الماء 

إذا الماء يوما أفاض عطـاه

وصـارت به أرضنـا زاهية

تدفق شلالـه مـن عـلاه

تليـن بـه أرضنـا القـاسيـة

فحـافظ بني حفظـك الإلـه

ولــو أن أنهــاره جارية

فمن يهدر المـاء كان جزاؤه

عـذابـه علـى نفسه الجـانيـة

تعـلـم بنـي فـإن الميـاه

نعيش بـهـا نعـمـة هـانـيـة

فخصّـه ربـي بسرّ الحياة

به تجـرى أنفـاسنـا الجـاريـة

فصار لزاما شكر الإلـه

ليحـفـظــه نعمــة غـاليــة

الحكم لإذاعة مدرسية عن تلوث الماء

أما الآن سوف ننتقل إلى فقرة الحكم المميزة والرائعة وسوف نتناول اليوم بعض الحكم عن تلوث المياه ونتمنى أن يستوعبها الأشخاص مما قد يساعدهم في الإقلاع عن عادة تلوث الماء والبيئة التي تعود بالسلب علينا جميعًا فاستمعوا لنا:

  • حكيمًا كالماء، ألا ترى أنه إذا اشتد الحر تبخّر وانطلق نحو السماء، وحين يبرد الجو ويلطف يتكاثف ويعود إلى الأرض.
  • إن قطرة من الماء تستطيع أن تبلي الصخر.
  • يعني الماء سر الحياة.
  • الماء عصب الحياة.
  • بالماء تستمر الحياة.
  • لا تسرف ولو كنت على نهر جاري.
  • قطرة الماء أغلى من الذهب.
  • الحروب القادمة ستكون حروب مياه.
  • هل جربت أن تبقى يوما بلا ماء.
  • المياه نعمة فلا تهدرها.
  • الماء في سيئون ولا سمن البقر في شبام.
  • وفسر الماء بعد الجهد بالماء.
  • لا تسرف بالماء فالماء أمانه.
  • الماء أفضل صدقة.
  • الماء أفضل شراب.
  • بلاد لا ماء فيها تهجر.
  • الناس شركاء بالماء.
  • ذكر الماء في القران 63 مرة.
  • ماء زمزم معجزة من معجزات رب العالمين

خاتمة اذاعة مدرسية عن تلوث الماء

وبهذا نكون قد قمنا بختم برنامجنا الإذاعي حول تلوث المياه كما قمنا بتوضيح كل الأضرار والمخاطر التي قد تنتج نتيجة لمثل هذه العادة السيئة التي اعتاد عليها الإنسان فهي من العادات التي تدمر صحته وتعرضه للأمراض، ولهذا يجب علينا الحفاظ على بيئتنا ومجتمعنا ضد التلوث وذلك للحفاظ على صحة سليمة دون التعرض للأمراض والأوبئة بالأخص مع زيادة انتشار الأمراض بين الصغار والكبار.

وفي ختام هذا المقال يكون قد تم التعرف على اذاعة مدرسية عن تلوث الماء كاملة يمكن للطلبة والطالبات الاستفادة منها.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن أن نقوم باستخدام المياه بعد تعرضها للتلوث؟ 

    لا يمكن استخدام المياه بعد تلوثها مرة أخرى منعنًا للإصابة بالأمراض.

  • ما هو أثر تلوث المياه على البيئة والمجتمع؟ 

    انتشار الأمراض والأوبئة.