اذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

Walaa

اذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، تعتبر الثقافة هي لغة الشعوب ويتميز كل شعب بثقافته وفكره الخاص وتراثه وتاريخه العريق، ويعد التراث الثقافي هو أكثر ما يربط بين واقع الأمة وماضيها ولذلك وجدنا أن اختيار ثقافات الشعوب كموضوع للحديث من خلال برنامج الإذاعة المدرسية هو أمر هام للغاية وإليكم إذاعتنا اليوم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

اذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

المقدمة التي نقدمها في برنامج الإذاعة المدرسية عن ثقافات الشعوب ينبغي أن تحث الأفراد على الحفاظ على التراث الثقافي للوطن وعدم السماح لأي شخص بإلغاء هذا التراث أو التلاعب به، وإليكم مقدمتين مختلفتين:

المقدمة الأولى

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله، ثم أما بعد السيد مدير المدرسة، السادة أعضاء هيئة التدريس، زملائي وزميلاتي الطلبة والطالبات أسأل الله تعالى أن يكتب لنا في هذا اليوم كل الخير والسعة في العلم والمعرفة، وحديثنا معكم سيكون عن ثقافات الشعوب والتي تختلف من مجتمع لآخر ومن دولة لأخرى، كما أن الثقافة تختلف بين العرب وغير العرب واليوم سنقدم لكم فقرات الإذاعة متنوعة لكي تنال إعجابكم ونبدأ أولى فقراتنا الآن.

المقدمة الثانية

إن الثقافة يا إخواني أهم ما يميز الإنسان على ظهر الأرض، فإذا لم يكن لدينا تراث ثقافي لم نستطع أن نرتقي بين الأمم والمجتمعات، فاليوم على شرفات الأمل الصادق نبعث لكم السلام المعطر برائحة الزهور نلقاكم ونتمنى لكم يوم سعيد، مرحبًا بكم جميعًا، فقط أعيرونا انتباهكم دقائق معدودة نقدم لكم فقرات الإذاعة المدرسية الشيقة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

اذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

بسم الله نبدأ أولى فقراتنا بداية جميلة من أجمل آيات القرآن الكريم نستمع فيها إلى الطالب:

بسم الله الرحمن الرحيم “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأُنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند اللّه أتقاكم إن اللّه عليم خبير”.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

الآن سوف نتقدم خطوة ونقدم لكم فقرة الحديث الشريف عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (النَّاسُ مَعادِنُ كَمَعادِنِ الفِضَّةِ والذَّهَبِ، خِيارُهُمْ في الجاهِلِيَّةِ خِيارُهُمْ في الإسْلامِ إذا فَقُهُوا، والأرْواحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، فَما تَعارَفَ مِنْها ائْتَلَفَ، وما تَناكَرَ مِنْها اخْتَلَفَ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ) الحديث صحيح رواه الإمام مسلم، وفي هذا الحديث يؤكد النبي -صلى الله عليه وسلم- على أهمية إفشاء السلام بين الناس فإن إفشاء السلام يولد المحبة والأخوة بين الشعوب.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (لا يمشينَّ أحدُكُم إلى أخيهِ بالسِّلاحِ فإنَّهُ لا يدري أحدُكُم لعلَّ الشَّيطانَ ينزعُ في يدِهِ، فيقعُ في حُفرةٍ مِن نارٍ)
  • حديث صحيح رواه أبو هريرة من أحاديث عن السلام بين الشعوب، وفيه ينهانا النبي -صلى الله عليه وسلم- عن رفع السلاح حتى لو كان مزاحًا على شخص ليس بعدو.. فلعل الشيطان يدفعه لقتله وهذا الحديث من الأحاديث التي تبين مدى أهمية السلام بين الناس.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (لا يأخُذَنَّ أحدُكُم مَتاعَ أخيهِ لاعبًا ولا جادًّا) الحديث صحيح رواه يزيد بن عبد الله والد السائب، وبه نصيحة من النبي -صلى الله عليه وسلم وجب علينا الالتزام بها وهي عدم سرقة أغراض صديقك أو أخاك بمزاح أو بجدية، فهذا قد يحزنه وقد يصيبه بالفزع.. مما يثير الشر بين الناس بفعلهم لتلك الأمور التي نهانا عنها النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (لا تَحاسَدُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، ولا يَبِعْ بَعْضُكُمْ علَى بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ، ولا يَحْقِرُهُ التَّقْوَى هاهُنا ويُشِيرُ إلى صَدْرِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ. وزاد في رواية «إن الله لا ينظر إلى أجسادكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم» وأشار بأصابعه إلى صدره)
  • الحديث صحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ورواه مسلم، وهذا من أعظم ا أحاديث عن السلام بين الشعوب التي تحدثت عن التسامح فيأمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم بعدم تحقير المسلم لأن الله -جل وعلا- لا ينظر إلى شكل الشخص وصورته ولكن ينظر إلى التقوى والإيمان في قلبه.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (المسلمُ أخو المسلمِ، لا يَظْلِمُه ولا يُسْلِمُه، ومَن كان في حاجةِ أخيه كان اللهُ في حاجتِه، ومَن فرَّجَ عن مسلمٍ كربةً فرَّجَ اللهُ عنه كربةً مِن كُرُبَاتِ يومِ القيامةِ، ومَن ستَرَ مسلمًا ستَرَه اللهُ يومَ القيامةِ) حديث صحيح ورواه البخاري ومسلم، وفيه يوصينا النبي -صلى الله عليه وسلم- بمساعدة المسلم لأخيه المسلم وألا يظلمه وأن يستره ولا يفضحه في حاله.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (إيَّاكُم والظَّنَّ، فإنَّ الظَّنَّ أَكذبُ الحديثِ، ولا تحسَّسوا، ولا تجسَّسوا، ولا تحاسَدوا ولا تدابَروا، ولا تباغَضوا، وَكونوا عبادَ اللَّهِ إخوانًا) الحديث صحيح رواه البخاري ومسلم، وفي هذا الحديث يحذرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- من الظن فهو تهمة تقع في القلب دون وجود دليل عليها وهو من أسباب النزاع بين المسلمين وينهانا النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الحسد والبغض ويحثنا على الإخاء في الله -جل وعلا-.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (مَثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم، مَثلُ الجسدِ. إذا اشتكَى منه عضوٌ، تداعَى له سائرُ الجسدِ بالسَّهرِ والحُمَّى) وهو حديث صحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ورواه الغمام مسلم في مسنده، وفيه حضٌ على الإخاء والمواساة بين المسلمين فهم مثل الجسد الواحد في وحدتهم وفي تقوى الله وإذا تألم أحدهم تألم جميع المسلمين.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

  • ثقافة الشعب هي أهم ما يربط واقعه بماضيه ومستقبله ويبدو ذلك في التطور الذي يحدث لهذا الشعب في كل المجالات سواء المجال الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي وغيرها.
  • الثقافة هي عبارة عن مجموعة من المعلومات والخبرات المتبادلة بين الأفراد ولكن لكي تتحقق الثقافة ينبغي أن تقوم على عدة مقومات ومكونات أساسية من رموز ولغة وقيم وأعراف وغيرها.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

لدينا الآن مجموعة من المعلومات الهامة التي نتناولها من خلال فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن الثقافة هي روح الديموقراطية، وذاكرة الشعب.
  • هل تعلم أن الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة.
  • هل تعلم أن الأمة هوية، والهوية ثقافة، والثقافة دين، ولسان، ووجدان.
  • هل تعلم أن الثقافة هي صرخة البشر في وجه مصيرهم.
  • هل تعلم أن أعلى مراحل الثقافة الخلقية التي يمكن الوصول إليها هو إدراك أن علينا التحكم في أفكارنا.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

من خلال فقرة الشعر سوف نقدم لكم مجموعة من الأبيات الشعرية الجميلة التي قدمها شعراء العرب:

أظمتني الدنيا فلما جئتها

مستسقيا مطرت على مصائبا‏

وحيد من الخلان في كل بلدة

إذا عظم المطلوب قل المساعد‏

جمح الزمان فلا لذيذ خالص

مما يشوب ولا سرور كامل‏

لحى الله ذي الدنيا مناخا لراكب

فكل بعيد الهم فيها معذب

‏‏بذا قضت الأيام ما بين أهلها

مصائب قوم عند قوم فوائد

‏والموت آت والنفوس نفائس

والمستعز بما لديه الأحمق

‏نبكي على الدنيا وما من معشر

جمعتهم الدنيا فلم يتفرقوا

دعاء لإذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

ننتقل معكم الآن إلى فقرتنا التالية وهي فقرة الدعاء التي نسأل فيها الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه:

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

الحكم لإذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

تعتبر فقرة الحكم هي من الفقرات الشيقة التي ننتظرها في الإذاعة وإليكم مجموعة من الحكم:

  • لا شك أن الثقافة بين الشعوب مطلوبة وهامة حيث أنها تعمل على سرعة تبادل الثقافات والأفكار والمعلومات بين مختلف الأمم، وهذا بدوره يؤدي إلى انتقال الأفراد من منحنى إلى آخر أكثر تطورا مما يسهم في تحضر البلدان المختلفة.
  • إن الإيمان بلا ثقافة هو وجه لما يسمى بالتعصب.
  • إن الثقافة إذ هي تؤول العالم فإنها تغيره.
  • كلما ازدادت ثقافة المرء، ازداد بؤسه وشقاؤه.
  • كلّما شعر المهاجر بأن ثقافته الأصلية محترمة، انفتح أكثر على ثقافة البلد المضيف.
  • الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمة قط الجيران، ثقافة فئران.
  • حين تعزف أمة عن القراءة تكسد فيها سوق الأفكار بموجب قانون العرض والطلب، وينحسر الإبداع، وتضمر الثقافة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب

نختتم معكم فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم لأن الوقت قد داهمنا وانتهت الدقائق التي وعدناكم بها، ولكننا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما يفيدكم حول ثقافات الشعوب وكيف يمكن أن نطور من أنفسنا لكي نسبق العالم.

في نهاية مقالنا، فإننا قدمنا الآن اذاعة مدرسية عن ثقافات الشعوب وعلينا أن نهتم بأن نرتقي بثقافتنا وثقافة مجتمعنا.

أسئلة شائعة

  • ما هي ثقافات شعوب العالم؟

    هي عبارة عن مجموعة من السلوكيات التي يتبعها كل شعب.

  • من أغرب عادات الشعوب؟

    حمل الزوجة فوق فحم مشتعل في الصين.