اذاعة مدرسية عن جسور التعلم 

Walaa

اذاعة مدرسية عن جسور التعلم مع مقدمة وخاتمة وهل تعلم وحديث شريف و آية قرآنية هي أكثر الموضوعات أهمية التي يجب عرضها وتعليمها للأطفال منذ الصغر والمقصود بجسور التعلم هي كافة الطرق والوسائل المختلفة التي يمكن من خلالها وصول الطالب إلى المعلومات التي يجب عليه تعلمها، ومن خلال مقالنا سوف نوضح اذاعة مدرسية كاملة عن جسور التعلم وأهميتها في حياة الطالب.

مقدمة اذاعة مدرسية عن جسور التعلم

تعد المقدمة هي المفتاح الأساسي لكافة الموضوعات والتي لابد منها حيث أنها تمنح الشخص المزيد من المعلومات المبدئية عن الموضوع حتى يتم الاستكمال دون إطالة:

المقدمة الأولى

جسور التعلم كثيرة ومتنوعة ويمكن تعلمها من قبل كافة الطلاب. كذلك الكبار بسبب أهميتها في حياتنا وما يمكن أن تقدمه من تحقيق إنجازات كبيرة في العلم.

المقدمة الثانية 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوعنا اليوم هو جسور التعلم وكيفية الحصول على معلومات هامة واستكشاف العلم وأهم مراحله، فنرجو منكم المتابعة من خلال فقرات إذاعتنا المدرسية.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن جسور التعلم

اذاعة مدرسية عن جسور التعلم 

هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تحثنا باستمرار على التعلم واكتشاف المزيد من العلوم المختلفة وهو ما يساعدنا باستمرار على تدبر كل ما هو الله وتدبر الكون كذلك، لذلك يعد العلم هو أهم الأمور التي يجب الحرص على تطويرها في هذه الحياة باستمرار، وإليكم الآيات التي تحث على ذلك:

  • (وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ إِلّا رِجالًا نوحي إِلَيهِم فَاسأَلوا أَهلَ الذِّكرِ إِن كُنتُم لا تَعلَمونَ). “سورة النحل، آية: 43”.
  • (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا). “سورة طه، آية: 114”.
  • (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ). “سورة يونس، آية: 5”.
  • (قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا). “سورة الكهف، آية: 66”.
  • (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ). “سورة النمل، آية: 15”.
  • (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ). “سورة النمل، آية: 40”.
  • (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ). “سورة القصص، آية: 14”.
  • (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ). “سورة العنكبوت، آية: 43”.
  • (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ). “سورة العنكبوت، آية: 49”.
  • (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ). “سورة سبأ، آية: 6”.
  • (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ). “سورة فاطر، آية: 28”.
  • (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ). “سورة الزمر، آية: 9”.
  • (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ). “سورة الجمعة، آية: 2”.
  • (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ). ” سورة المجادلة، آية: 11″.
  • (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ*عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ). “سورة العلق، آية: 1-5”.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن جسور التعلم 

اذاعة مدرسية عن جسور التعلم 

لقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الشريفة على ضرورة التعلم ومعرفة المزيد من وسائل التعلم والسعي من أجل الحصول على المزيد من المعلومات في مختلف المجالات والتي تساعد على الوصول إلى مراحل أكثر رقي في المجتمع وتدبر خلق الله، وإليكم أبرز الأحاديث التي تنص على ذلك:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((طلَبُ العلم فريضة على كل مسلم))؛ رواه ابن ماجه برقم 224
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((ومَن سلك طريقًا يَلتمِس فيه عِلمًا، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة))؛ رواه مسلم برقم 2699.
  • عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((مَن سلك طريقًا يبتغي فيه عِلمًا، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضْل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء وَرثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يُورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما ورَّثوا العلمَ؛ فمن أخذه، أخذ بحظٍّ وافر))؛ رواه أبو داود برقم 3641، والترمذي 2682، والدارمي (1: 98)، وابن ماجه (1: 81)، وأحمد (5: 196).

كلمة صباحية لإذاعة مدرسية عن جسور التعلم

الكلمة الصباحية هي أكثر الفقرات الهامة في الإذاعة المدرسية والتي توضح أهمية الموضوع في حياتنا وما يمكن أن يحققه من نجاحات كبيرة، وتشتمل الكلمة الصباحية اليوم على أهمية العلم وتعدد وسائل التعلم واكتساب المزيد من الخبرات العلمية، وإليكم الكلمة الصباحية:

  • العلم هو الوسيلة الوحيدة للنجاح وهي الوسيلة الوحيدة لتقدم الطلاب والآن مع كلمة عن العلم مع الطالب (…).
  • يعتبر تحصيل العلم من أعظم الفرائض التي فرضها الله عز وجل على عباده فهي مفتاح النجاح والتقدم لأي دولة في العالم، وحث القرآن الكريم والسنة النبوية على تناول العلم نظرا إلى أهمية العلم في تقدم المجتمعات.
  • فالعلم هو أساس تقدم جميع المجالات في مختلف نواحي الحياة سواء زراعية أو صناعية أو تجارية أو غيرها فبالعلم يستطيع الإنسان التقدم والوصول إلى أهدافه سريعا.
  • وعلى الإنسان السعي إلى العلم مهما تقدم به العمر ويقولون قديما اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد، فالعلم لا حدود له ومهما بلغ الإنسان من العلم يظل هناك الجديد.
  • وقال أحد الشعراء أن بالعلم يبني بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والكرم أي أن بالعلم فقط تبنى البيوت وتزداد فيما يكون الجهل هو سبب خرابها وتهدنها.
  • وعلى الجميع أن يكون العلم بالنسبة له هدفا يسعى الى تحقيقه باستمرار.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن جسور التعلم

هل تعلم هي عبارة عن بعض الجمل المختلفة التي يتم طرحها في صورة تعجبية والتي يمكن من خلالها توضيح بعض المعلومات الجديدة عن العلم وأهمية اكتسابه وما يقوم به من رفعة شأن الأشخاص والأمم باستمرار، وإليكم أهم هذه المعلومات:

  • هل تعلمْ أن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وصف طلاب العلمِ بأنهم من وارثي الأنبياء عليهم السلام.
  • هل تعلمْ أن الإمام علي بن أبي طالب رفع مكانة العلم، وقال أن العلمِ عكس المال فالعلم ينمو بالإنفاق، ووصف العلم بأنه الحاكم في هذه الدنيا، ولكن المال هو المحكوم عليه.
  • هل تعلمْ أن العلمِ غذاء للروح الإنسانية، إذ يسمو بها عن الخطأ، ويقوم السلوك فبالعلم يميز الإنسان بين الصح والخطأ.
  • هل تعلمْ أن الإنسان عند موته ينسى، ويختفي ذكره إلا إن كان قد خلف وراءه علم ينفع فهذا سيترك له ذكراً حسناً بين الناس يرافقه للأبد.
  • هل تعلمْ أن غنى الإنسان الحقيقي هو العلمِ فبالعلمِ يمكن تحقيق المستحيل والاستفادة من الفرص المتاحة بأفضل الطرق.
  • هل تعلمْ أن الإنسان كل ما زاد علمَه ومعرفته للعالمِ أحس بالجهل والفراغ، فمهما تعلّم الطالب لن يصل للعلمِ المطلق، وسيبقى يجهل أمور متعددة من أمور هذا الكون.

شعر لإذاعة مدرسية عن جسور التعلم

توجد بعض الفقرات الشعرية المختلفة عن العلم وأهمية اكتسابه وما يمكن أن يحققه من تطور ملحوظ في تقدم الأمم وتغلبها على الفقر والضيق الذي يواجه الصعوبات، وإليكم أهم هذه الفقرات الشعرية:

العلم ضياء المستقبل والعلم صاحبه الأول.. والعالم يجعل دنيانا بالعلم سلاما كي نعمل

علماء بني قومي عرفوا تحول الأصعب إلى الأسهل.. علماء لهم عقل بني بالعلم طريقا للأفضل

قد رجلوا في الفلك العالي في الأرض لهم عقل يرحل.. قد وفق ربي علماء قد جعلوا دنيانا أجمل

العلم سؤال وجواب فسأل في العلم ولا تخجل.. فالعلم هو العقل الداعي في كل مجال أن تسأل

حكم لإذاعة مدرسية عن جسور التعلم

هناك العديد من الحكم المختلفة التي توضح أهمية العلم من خلال بعض الجمل الدقيقة والمنطقية كما أنها تشتمل على العديد من المعاني والنصائح بأهمية اتباع العديد من الوسائل من أجل الوصول إلى الأهداف في العلم ويكون ذلك في مختلف المجالات، وإليكم أهم هذه الحكم:

  • اطلب العلم ولا تكسل، فما أبعد الخير عن أهل الكسل.
  • يرزق الله العلم السعداء، ويحرمه الأشقياء.
  • الفشل هو التجربة التي تسبق النجاح، فلا تيأس.
  • تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علمٍ كمن هو جاهل.
  • العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي لا يزال المرء عالمًا ما دام في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله من ذاق ظلمة الجهل أدرك أن العلم نور.
  • ليس اليتيم من مات والده … إن اليتيم يتيم العلم والأدب عجبت لمن لم يطلب العلم كيف تدعوه نفسه إلى مكرمة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن جسور التعلم

وهكذا نختم إذاعتنا المدرسية اليوم عن جسور العلم وأرجو أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قمنا بعرضها وكذلك آيات الذكر الحكيم والأحاديث الشريفة التي تؤيد أهمية أن السعي من أجل الوصول إلى أعلى درجات العلم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ونكون قد أوضحنا اذاعة مدرسية عن جسور التعلم وأهم الدلائل التي تؤكد أهمية الموضوع في حياتنا.